بازگشت

محشور شدن فاطمه


179. عيون أخبار الرضا بإسناده عن الحسين بن عليّ عن عليّ بن أبي طالب عليهما السلام: قالَ النَّبِيّ صلي الله عليه وآله: تُحشَرُ ابنَتي فاطِمَةُعليها السلام يَومَ القِيامَةِ ومَعَها ثِيابٌ مَصبوغَةٌ بِالدِّماءِ، تَتَعَلَّقُ بِقائِمَةٍ مِن قَوائِمِ العَرشِ، تَقولُ: يا أحکَمَ الحاکِمينَ، احکُم بَيني وبَينَ قاتِلِ وَلَدي.

ويُحکَمُ لِابنَتي فاطِمَةَ ورَبِّ الکَعبَةِ. [1] .

180. عيون أخبار الرضا بإسناده عن الحسين بن عليّ عن عليّ بن أبي طالب عليهما السلام: قالَ رَسولُ اللَّهِ صلي الله عليه وآله: تُحشَرُ ابنَتي فاطِمَةُ وعَلَيها حُلَّةُ الکَرامَةِ، وقَد عُجِنَت بِماءِ الحَيَوانِ [2] ، فَيَنظُرُ إلَيهَا الخَلائِقُ فَيَتَعَجَّبونَ مِنها. ثُمَّ تُکسي أيضاً مِن حُلَلِ الجَنَّةِ ألفَ حُلَّةٍ، مَکتوبٌ عَلي کُلِّ حُلَّةٍ بِخَطٍّ أخضَرَ: «أدخِلوا بِنتَ مُحَمَّدٍ الجَنَّةَ عَلي أحسَنِ صورَةٍ وأحسَنِ کَرامَةٍ وأحسَنِ مَنظَرٍ»، فَتُزَفُّ إلَي الجَنَّةِ کَما تُزَفُّ العَروسُ، فَيُوَکَّلُ بِها سَبعونَ ألفَ جارِيَةٍ. [3] .

181. دلائل الإمامة بإسناده عن الحسين بن عليّ عن عليّ بن أبي طالب عليهما السلام عن النبيّ صلي الله عليه وآله: إذا کانَ يَومُ القِيامَةِ نادي مُنادٍ: يا مَعشَرَ الخَلائِقِ، غُضّوا أبصارَکُم ونَکِّسوا رُؤوسَکُم حَتّي تَمُرَّ فاطِمَةُ بِنتُ مُحَمَّدٍ. فَتَکونُ أوَّلَ مَن يُکسي، وتَستَقبِلُها مِنَ الفِردَوسِ اثنا عَشَرَ ألفَ حَوراءَ، وخَمسونَ ألفَ مَلَکٍ، عَلي نَجائِبَ [4] مِنَ الياقوتِ، أجنِحَتُها وأزِمَّتُهَا [5] اللُّؤلُؤُ الرَّطبُ، رُکُبُها مِن زَبَرجَدٍ، عَلَيها رَحلٌ مِنَ الدُّرِّ، عَلي کُلِّ رَحلٍ نُمرُقَةٌ [6] مِن سُندُسٍ، حَتّي يَجوزوا بِهَا الصِّراطَ، ويَأتوا بِهَا الفِردَوسَ، فَيَتَباشَرُ بِمَجيئِها أهلُ الجِنانِ.

فَتَجلِسُ عَلي کُرسِيٍّ مِن نورٍ، ويَجلِسونَ حَولَها، وهِيَ جَنَّةُ الفِردَوسِ الَّتي سَقفُها عَرشُ الرَّحمنِ، وفيها قَصرانِ: قَصرٌ أبيَضُ وقَصرٌ أصفَرُ مِن لُؤلُؤَةٍ عَلي عِرقٍ [7] واحِدٍ؛ فِي القَصرِ الأَبيَضِ سَبعونَ ألفَ دارٍ مَساکِنُ مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ، وفِي القَصرِ الأَصفَرِ سَبعونَ ألفَ دارٍ مَساکِنُ إبراهيمَ وآلِ إبراهيمَ.

ثُمَّ يَبعَثُ اللَّهُ مَلَکاً لَها لَم يُبعَث إلي أحَدٍ قَبلَها، ولا يُبعَثُ إلي أحَدٍ بَعدَها، فَيَقولُ: إنَّ رَبَّکِ يَقرَأُ عَلَيکِ السَّلامَ ويَقولُ: سَليني.

فَتَقولُ: هُوَ السَّلامُ، ومِنهُ السَّلامُ، قَد أتَمَّ عَلَيَّ نِعمَتَهُ، وهَنَّأَني کَرامَتَهُ، وأباحَني جَنَّتَهُ، وفَضَّلَني عَلي سائِرِ خَلقِهِ، أسأَلُهُ وُلدي وذُرِّيَّتي، ومَن وَدَّهُم بَعدي وحَفِظَهُم فِيَّ.

قالَ: فَيوحِي اللَّهُ إلي ذلِکَ المَلَکِ مِن غَيرِ أن يَزولَ مِن مَکانِهِ، أخبِرها أنّي قَد شَفَّعتُها في وُلدِها وذُرِّيَّتِها ومَن وَدَّهُم فيها، وحَفِظَهُم بَعدَها.

قالَ: فَتَقولُ: الحَمدُ للَّهِِ الَّذي أذهَبَ عَنِّي الحَزَنَ، وأقَرَّ عَيني. فَيُقِرُّ اللَّهُ بِذلِکَ عَينَ مُحَمَّدٍصلي الله عليه وآله. [8] .


***

178. عيون أخبار الرضا عليه السلام - به سندش، از امام حسين، از امام علي عليهما السلام -: پيامبر صلي الله عليه وآله فرمود: «فاطمه، روز قيامت، در حالي محشور مي شود که لباسي خونين همراه دارد و يکي از ستون هاي عرش را گرفته و مي گويد: اي حاکم ترينِ حاکمان! ميان من و قاتل فرزندم حکم کن.

و به خداي کعبه سوگند، به سود دخترم فاطمه، حکم مي شود».

179. عيون أخبار الرضا عليه السلام - به سندش، از امام حسين، از امام علي عليهما السلام -: پيامبر خدا فرمود: «دخترم فاطمه، در حالي محشور مي شود که جامه کرامت به تن دارد؛ جامه اي که با آب حيات، عجين شده است و مردم به آن مي نِگرند و از آن به شگفت مي آيند.

سپس، دوباره از جامه هاي زَربَفت بهشتي، هزار جامه بر او مي پوشانند و بر هر جامه به خطّي سبز نوشته شده است: دختر محمّد را با بهترين صورت و نيکوترين بزرگداشت و به زيباترين شکل، به بهشت درآوريد.

پس همچون عروس شبِ زفاف، او را به بهشت مي برند و هفتاد هزار بانوي خدمتکار به خدمت وي مي گمارند».

180. دلائل الإمامة - به سندش، از امام حسين، از امام علي عليهما السلام، از پيامبر خداصلي الله عليه وآله -: چون روز قيامت شود، منادي ندا مي دهد: «اي مردم! ديده هايتان را فرو بخوابانيد و سرهايتان را پايين بيندازيد تا فاطمه دختر محمّد، بگذرد».

پس، نخستين کسي که پوشانده مي شود و دوازده هزار حوريه از بهشت به استقبالش مي آيند و نيز پنجاه هزار فرشته، سوار بر مَرکب هايي از ياقوت که بال ها و زمام هايشان از مرواريد نو و رکاب هايشان از زِبَرجد و جهازشان از درّ است و بر هر جهازي، فرشي از ابريشم گسترده است، تا او را از صراط بگذرانند و به بهشت درآورند و بهشتيان، همديگر را به آمدنش مژده مي دهند.

فاطمه عليها السلام، بر صندلي اي از نور مي نشيند و آنان، گِرد او مي نشينند. آن، بهشتِ فردوس است که سقفش عرش رحمان است و در آن، دو قصر است: قصري سفيد و قصري زرد، از مرواريدِ يک شکل. در قصر سفيد، هفتاد هزار خانه براي محمّد صلي الله عليه وآله و خاندان اوست و در قصر زرد، هفتاد هزار خانه براي ابراهيم عليه السلام و خاندان اوست.

سپس، خداوند، فرشته اي براي او روانه مي کند که پيش از آن براي هيچ کس نفرستاده است و به سوي کسي پس از او نيز روانه نمي کند و [فرشته] مي گويد: «پروردگارت به تو سلام مي رسانَد و مي گويد: از من بخواه».

فاطمه عليها السلام مي گويد: او سلام است و سلامت، از اوست. نعمتش را بر من تمام، کرامتش را برايم مهيّا و بهشتش را برايم روا کرده و مرا بر بقيه خلقش برتري داده است. از او [حقّ شفاعت] فرزندان و دودمانم و هر کس که پس از من، آنان را دوست داشته و به خاطر من، رعايتشان کرده است، مي خواهم.

پس خداوند به آن فرشته و در همان جا وحي مي کند که: «به او خبر بده که من، او را در حقّ فرزندان و نسل و دوستداران و رعايت کنندگان آنها پس از او، شفيع قرار دادم».

فاطمه عليها السلام مي گويد: ستايش، خدايي راست که اندوهم را بُرد و چشمم را روشن داشت.

پس خداوند، بدان، چشم محمّد صلي الله عليه وآله را روشن مي دارد.


***

[1] عيون أخبار الرضا عليه السلام: ج 2 ص 9 ح 21 عن أبي أحمد بن سليمان الطائي عن الإمام الرضا عن آبائه‏ عليهم السلام، صحيفة الإمام الرضا عليه السلام: ص 89 ح 21 عن أحمد بن عامر الطائي عن الإمام الرضا عن آبائه عنه‏ عليهم السلام، کشف الغمّة: ج 3 ص 59 عن الإمام الرضا عن آبائه عنه‏ عليهم السلام، بحار الأنوار: ج 43 ص 220 ح 2.

[2] الحيوانُ: أي دارُ الحياة الدائمة (تاج العروس: ج 19 ص 356 «حيي»).

[3] عيون أخبار الرضا عليه السلام: ج 2 ص 30 ح 38 عن داوود بن سليمان الفرّاء عن الإمام الرضا عن آبائه‏ عليهم السلام، صحيفة الإمام الرضا عليه السلام: ص 122 ح 79، دلائل الإمامة: ص 155 ح 69 کلاهما عن أحمد بن عامر عن الإمام الرضا عن آبائه عنه‏ عليهم السلام، بحار الأنوار: ج 43 ص 221 ح 6؛ تاريخ دمشق: ج 13 ص 334 ح 3297 عن داوود بن سليمان القاري عن الإمام الرضا عن آبائه عنه‏ عليهم السلام.

[4] النَجِيبُ: الفاضل من کلّ حيوان، والنجيب من الإبل: وهو القويّ منها، الخفيف السريع (النهاية: ج 5 ص 17 «نجب»).

[5] الزِمامُ: الخيط الذي يشدّ... في طرفه المقود، وقد يسمّي المِقود زماماً (الصحاح: ج 5 ص 1944 «زمم»).

[6] النُّمرُقَةُ: وسادةٌ صغيرة (الصحاح: ج 4 ص 1561 «نمرق»).

[7] العِرْقُ: أصل کُلِّ شي‏ء وما يقوم عليه (تاج العروس: ج 13 ص 325 «عرق»).

[8] دلائل الإمامة: ص 153 ح 68 عن عليّ بن جعفر بن محمّد عن أخيه الإمام الکاظم عن آبائه‏ عليهم السلام، عيون أخبار الرضا عليه السلام: ج 2 ص 32 ح 55، صحيفة الإمام الرضا عليه السلام: ص 156 ح 102 کلاهما عن أحمد بن عامر الطائي عن الإمام الرضا عن آبائه عنه‏ عليهم السلام وفيهما صدره إلي «بنت محمّد»، بحار الأنوار: ج 43 ص 220 ح 4 وراجع: کشف الغمّة: ج 2 ص 83.