بازگشت

حرمت قياس در دين


هو الحکم علي موضوع بنفس الحکم الثابت لموضوع آخر بسبب التشابه بين الموضوعين، والجدير بالذکر إنّ القياس المنطقي مقبول في محلّه لکنّه لا علقة له بالقياس الفقهي.

63. التوحيد عن عکرمة عن الحسين عليه السلام: إنَّ مَن وَضَعَ دينَهُ عَلَي القِياسِ لَم يَزَلِ الدَّهرَ فِي الاِرتِماسِ [1] ، مائِلاً عَنِ المِنهاجِ، ظاعِناً [2] فِي الاِعوِجاجِ، ضالاًّ عَنِ السَّبيلِ، قائِلاً غَيرَ الجَميلِ. [3] .


***

قياس، يعني به دليل مشابهت موضوعي با يک موضوع ديگر، حکم هر دو را يکي دانستن. گفتني است قياس منطقي، در جاي خود، مقبول است و ارتباطي باقياس در دين (قياس فقهي و تشبيهي) ندارد.

63. التوحيد - به نقل از عِکرِمه، از امام حسين عليه السلام -: هر کس دينش را بر قياس بنا نهد، هميشه روزگار، در شبهه خواهد بود؛ از راه اصلي منحرف و در کژراهه در حرکت است؛ راه گم کرده است و درست نمي گويد.


***

[1] هکذا في المصدر، وفي تاريخ دمشق وروضة الواعظين: «في الالتباس»، وهو الأنسب للسياق.

[2] ظَعَنَ: أي سار (الصحاح: ج 6 ص 2159 «ظعن»).

[3] التوحيد: ص 80 ح 35، روضة الواعظين: ص 43، بحار الأنوار: ج 2 ص 302 ح 35؛ تاريخ دمشق: ج 14 ص 183.