بازگشت

بخل


619. تاريخ اليعقوبي عن الإمام الحسين عليه السلام: الشُحُّ [1] فَقرٌ. [2] .

620. المناقب والمثالب عن الحسين بن عليّ عليه السلام: السَّخاءُ مَحَبَّةٌ، وَالبُخلُ مَبغَضَةٌ، وَالجَنَّةُ مُحَرَّمَةٌ عَلَي البَخيلِ. [3] .

621. دلائل الإمامة بإسناده عن الحسين عليه السلام عن اُمّه فاطمة عليها السلام: قالَ لي أبي رَسولُ اللَّهِ صلي الله عليه وآله: إيّاکِ وَالبُخلَ؛ فَإِنَّهُ عاهَةٌ لا تَکونُ في کَريمٍ، إيّاکِ وَالبُخلَ؛ فَإِنَّهُ شَجَرَةٌ فِي النّارِ وأغصانُها فِي الدُّنيا، فَمَن تَعَلَّقَ بِغُصنٍ مِن أغصانِها أدخَلَهُ النّارَ، وَالسَّخاءُ شَجَرَةٌ فِي الجَنَّةِ وأغصانُها فِي الدُّنيا، فَمَن تَعَلَّقَ بِغُصنٍ مِن أغصانِها أدخَلَهُ الجَنَّةَ. [4] .


***

619. تاريخ اليعقوبي - از امام حسين عليه السلام -: بخل آميخته با حرص، ناداري است.

620. المناقب والمثالب - از امام حسين عليه السلام -: سخاوت [مايه] دوستي و بخل، [مايه] دشمني است و بهشت بر بخيل، روا نيست.

621. دلائل الإمامة - به سندش، از امام حسين، از فاطمه عليها السلام -: پدرم پيامبر خدا به من فرمود: «مبادا بخل بورزي که آفتي است که در بزرگوار نباشد. مبادا بخل بورزي که آن، درختي در آتش [دوزخ] است و شاخه هايش در دنياست و هر کس به شاخه اي از آن درآويزد، او را به آتش درمي آورد. سخاوت، درختي در بهشت و شاخه هايش در دنياست و هر کس به شاخه اي از آن درآويزد، او را به بهشت درمي آورد».


***

[1] الشُّحّ: أشدّ البُخل، وهوأبلَغُ في‏المَنع من‏البُخل. وقيل: هو البخل مع‏الحِرص (النهاية: ج2 ص448 «شحح»).

[2] تاريخ اليعقوبي: ج 2 ص 246.

[3] المناقب والمثالب للخوارزمي: ص 185 ح 604.

[4] دلائل الإمامة: ص 71 ح 9 عن الحسن ابن بنت إلياس عن الإمام الرضا عن آبائه‏ عليهم السلام.