بازگشت

ابومخنف


لم تذكر لنا التواريخ مولده، الا أن الشيخ الطوسي رحمه الله عده في رجاله في طبقة من روي عن أميرالمؤمنين عليه السلام، نقلا عن الكشي رحمه الله، ثم قال: «و عندي أن هذا غلط؛ لأن لوط بن يحيي لم يلق أميرالمؤمنين عليه السلام، بل كان أبوه يحيي من أصحابه» [1] ، ثم لم يذكر أباه يحيي في أصحاب أميرالمؤمنين عليه السلام، و انما ذكر جده مخنف بن سليم الأزدي و قال: «ابن خالة عائشة، عربي كوفي» [2] .

و الشيخ رحمه الله انما نقل هذا عن كتاب الكشي رحمه الله لا عنه مباشرة؛ فان الكشي من المائة الثالثة و قد ولد الشيخ الطوسي سنة 385 ه.

و كان اسم هذا الكتاب للكشي: (معرفة الناقلين عن الائمة الصادقين) علي ما ذكره ابن شهراشوب في (معالم العلماء) [3] ، و هو الآن مفقود، و انما الموجود منه هو ما اختاره الشيخ الطوسي منه سنة 456 ه علي ما ذكره السيد ابن طاووس في (فرج المهموم) [4] ، و ليس في مختار الشيخ - هذا - ما نقله عنه من عد أبي مخنف في أصحاب أميرالمؤمنين عليه السلام.

و ذكره الشيخ رحمه الله في رجاله في طبقة أصحاب الامام الحسن بن علي


عليه السلام [5] ثم في طبقة أصحاب الامام الحسين عليه السلام [6] ثم في طبقة أصحاب الامام الصادق عليه السلام [7] ، لم يذكره في طبقة أصحاب الامام علي بن الحسين و لا في طبقة أصحاب الامام الباقر عليهماالسلام.

و نقل الشيخ في (الفهرست) أيضا ما زعمه الكشي، ثم قال: «و الصحيح أن أباه كان من أصحاب علي عليه السلام، و هو لم يلقه» [8] ، ثم ذكر طريقه اليها عن هشام بن محمد بن السائب الكلبي و نصر بن مزاحم المنقري.

و ذكره الشيخ النجاشي في رجاله فقال: «لوط بن يحيي بن سعيد بن مخنف بن سالم [9] الأزدي الغامدي أبومخنف، شيخ أصحاب الأخبار بالكوفة و وجههم، و كان يسكن الي ما يرويه، روي عن جعفر بن محمد عليه السلام، و قيل روي عن أبي جعفر، و لم يصح» [10] ، ثم عد كتبه وعد منها كتاب مقتل الحسين عليه السلام، ثم ذكر طريقه اليها عن هشام بن محمد بن السائب الكلبي، عنه.

و بهذه النصوص لحد الآن نكون قد أتينا علي ما في ثلاثة من الاصول الأربعة في (الرجال) عندنا، في صاحبنا أبي مخنف، من غير ذكر لمولده و لا وفاته.


پاورقي

[1] رجال الشيخ: 57 ط النجف.

[2] المصدر السابق: 58.

[3] معالم العلماء: 102 ط النجف.

[4] فرج المهموم: 130 ط النجف.

[5] رجال الشيخ الطوسي: 70.

[6] المصدر السابق: 79.

[7] المصدر السابق: 279.

[8] الفهرست للطوسي: 155 ط النجف.

[9] من الغريب أنه ذکره هکذا، ثم ذکر له کتاب أخبار آل مخنف بن سليم! فالمرجح أن يکون من تحريف النساخ.

[10] رجال النجاشي: 224 ط حجر هند.