من هم المسايرون؟
1) جيش: قال مسكويه الرازي: «ثم جهز - يزيد - النساء و علي بن الحسين، و ضم اليهم جيشا، حتي ردهم الي المدينة». [1] .
2) جماعة: قال ابن نما: «ثم أمر يزيد بمضي الأساري الي أوطانهم مع نعمان بن بشير و جماعة معه الي المدينة». [2] .
3) ثلاثون فارسا: قال أحمد بن داود الدينوري: «ثم أمر - يزيد - بتجهيزهم بأحسن جهاز، و قال لعلي بن الحسين: «انطلق مع نسائك حتي تبلغهن و طنهن»، و وجه معه رجلا في ثلاثين فارسا، يسير أمامهم، و ينزل حجرة عنهم، حتي انتهي
بهم الي المدينة». [3] .
4) عدة من موالي أبي سفيان: روي الخوارزمي عن أبي العلاء الحافظ باسناده عن مشايخه «أن يزيد بن معاوية حين قدم عليه برأس الحسين و عياله بعث الي المدينة فأقدم عليه عدة من موالي بني هاشم، و ضم اليهم عدة من موالي آل أبي سفيان، ثم بعث بثقل الحسين و من بقي من أهله معهم، و جهزهم بكل شي ء و لم يدع لهم حاجة بالمدينة الا أمر لهم بها». [4] .
5) نعمان بن بشير: كما ذكرنا ذلك عن ابن نما [5] و الباعوني. [6] .
و هو المستفاد مما ذكره الشيخ المفيد [7] و الطبرسي. [8] .
6) محرز بن حريث الكلبي:، روي عن سبط ابن الجوزي أنه قال: «و بعث - يزيد - معهم محرز بن حريث الكلبي». [9] .
7) رجل من بهرا: قال ابن سعد: «و بعث - يزيد - بهم مع محرز بن حريث الكلبي و رجل من بهرا، و كانا من أفاضل أهل الشام». [10] .
8) عدة من ذوي السن من موالي بني هاشم: قال ابن سعد: «ثم بعث
يزيد الي المدينة، فقدم عليه بعدة من ذوي السن من موالي بني هاشم، ثم من موالي بني علي، و ضم اليهم أيضا عدة من موالي أبي سفيان، ثم بعث بثقل الحسين و من بقي من نسائه و أهله و ولده معهم، و جهزهم بكل شي ء، و لم يدع لهم حاجة بالمدينة الا أمر لهم بها». [11] .
9) عدة من موالي بني علي: كما ذكرنا ذلك عن الطبقات آنفا، و هو عطف الخاص علي العام، كما أنه يمكن دمج بعض ما ذكرنا في بعض.
پاورقي
[1] تجارب الامم 75:2.
[2] مثير الأحزان: 106.
[3] الأخبار الطوال: 261.
[4] مقتل الخوارزمي 75:2؛ بحارالأنوار، 145:45. يؤيده ما صرح به ابنسعد في طبقاته: 84 (ترجمة الامام الحسين عليهالسلام من القسم غير المطبوع).
[5] مثير الأحزان: 106.
[6] جواهر المطالب 295:2.
[7] الارشاد 122:2.
[8] اعلام الوري: 249.
[9] مرآة الزمان: 101 (علي ما في عبرات المصطفين 351:2). و صرح بذلک ابنسعد کما يأتي.
[10] الطبقات الکبري: 84 (ترجمة الامام الحسين عليهالسلام من القسم غير المطبوع).
[11] المصدر السابق.