بازگشت

زيارة الشهداء الصادرة عن الناحية المقدسة


و روي السيد ابن طاوس قدس الله نفسه في فصل اعمال يوم عاشوراء من كتاب اقبلال الاعمال، ص 573 قال:

روينا باسنادنا الي جدنا [الشيخ] ابي جعفر محمد بن الحسن الطوسي رحمه الله عليه، قال: حدثنا الشيخ ابوعبدالله محمد بن احمد بن عياش، قال: حدثني الشيخ الصالح ابو منصور عبدالمنعم بن النعمان البغدادي رحمه الله عليه، قال:

خرج من الناحيه [المقدسه] سنه اثنتين و خمسين و مائتين [1] علي يد الشيخ محمد بن غالب الاصفهاني حين وفاه ابي رحمه الله، و كنت حديث السن، و كتبت استاذن في زياره مولاي ابي عبدالله الحسين عليه السلام، و زياره الشهداء رضوان الله عليهم فخرج الي منه:

بسم الله الرحمن الرحيم، اذا اردت زياره الشهداء رضوان الله عليهم فقف عند رجلي الحسين عليه السلام و هو قبر علي بن الحسين صلوات الله عليهما فاستقبل القبله بوجهك فان هناك حومه الشهداء عليهم السلام [2] و اوم و اشر الي علي بن الحسين عليه السلام [3] و قل:

1- السلام عليك يا اول قتيل من نسل خير سليل، من سلاله ابراهيم الخليل، صلي الله عليك و علي ابيك اذ قال فيك: «قتل الله قوما قتلوك، يا بني ما اجارهم علي الرحمان و علي انتهاك حرمه الرسول، علي الدنيا بعدك العفا» كاني بك بين يديه مائلا و للكافرين قاتلا قائلا:




انا علي بن الحين بن علي

نحن و بيت الله اولي بالنبي



اطعنكم بالرمح حتي ينثني

اضربكم بالسيف احمي عن ابي



ضرب غلام هاشمي عربي

و الله لا يحكم فينا ابن الدعي [4] .



[فجاهدت اعداء الله] حتي قضيت نحبك و لقيت ربك.

و اشهد انك اولي بالله و برسوله، و انك ابن رسوله و ابن حجته و امينه، حكم الله علي قاتلك مره بن منقذ بن النمان العبدي لعنه الله و اخزاه، و من شركه في قتلك و كانوا عليك ظهيرا، اصلاهم الله جهنم و ساءت مصيرا، و جعلنا الله من ملاقيك و مرافقي جدك و ابيك و عمك و اخيك و امك المطلومه، و ابرا الي الله من اعدائك اولي الجحود، و السلام عليك و رحمه الله و بركاته.

2- السلام علي عبدالله بن الحسين [5] الطفل الرضيع، المرمي الصريع، المتشحط دما، المصعد دمه في السماء [6] المذبوح بالسهم في حجر ابيه، لعن الله راميه حرمله بن كاهل الاسدي و ذويه.


السلام علي عبدالله ابن امير المومنين [7] مبلي البلاء و المنادي بالولاء في عرصه كربلاء المضروب مقبلا و مدبرا، لعن الله قاتله هاني ء بن ثبيت الحضرمي.

4- السالم علي ابي الفضل العباس ابن اميرالمومنين [8] المواسي اخاه بنفسه، الاخذ لغده من امسه، الفادي له، الواقي الساعي اليه بمائه، المقطوعه يداه، لعن الله قاتله زيد بن رقاد الجنبي [9] و حكيم بن الطفيل الطائي.

5- السلام علي جعفر بن امرالمومنين [10] الصابر بنفسه محتسبا، و النائي عن الاوصان مغتربا، المستسلم للقتال، المستقدم للنزال، المكثور بالرجال، لعن الله قتله هاني ء بن ثبيت الحضرمي،


6- السلام علي عثمان بن اميرالمومنين [11] سمي عثمان بن مظعون، لعن الله راميه بالسهم خولي بن يزيد الاصبحي الاياذي و الاباني الداري. [12] .

7- السلام علي محمد بن اميرالمومنين [13] قتيل الاباني الداري لعنه الله و ضاعف عليه العذاب الاليم و صلي الله عليك يا محمد و علي اهل بيتك الصابرين.


8- السلام علي ابي بكر بن الحسن بن علي [14] الزكي الولي المرمي بالسهم الردي لعن الله قاتله عبدالله عقبه الغنوي،

9- السلام علي عبدالله بن الحسن الزكي [15] لعن الله قاتله و راميه حرمله بن اكاله الاسدي.


10- السلام علي القاسم بن الحسن بن علي [16] المضروب هامته المسلوب لامته حين نادي الحسين عمه فجلي عليه عمه كالصقر و هو يفحص برجليه التراب و الحسين يقول: «بعد لقوم قتلوك و من خصمهم يوم القيامه جدك و ابوك، عز و الله علي عنك ان تدعوه فلا يجيبك، او ان يجبيك - و انت قتيل جديل ز فلا ينفعك، هذا يوم و الله كثر واتره و قتل ناصره».

جعلني الله معكما يوم جمعكما و بواني مبواكما، و لعن الله قاتلك عمر بن سعد بن نفسي الازدي و اصلاه جحيما و اعد له عذابا اليما.

11- السلام علي عون الله عبدالله بن جعفر الطيار في الجنان [17] حليف الايمان، و منازل الاقران، الناصح للرحمان، التالي للمثاني و القرآن، لعن الله قاتله عبدالله بن قطبه النبهاني.


السلام علي محمد بن عبدالله بن جعفر [18] الشاهد مكان ابيه، و التالي لاخيه، و واقيه ببدنه، لعن الله قاتله عامر بن نهشل التيمي

13- السلام علي جعفر بن عقيل [19] لعن الله قاتله و راميه بشر بن حوط الهمداني.

14- السلام علي عبدالرحمان بن عقيل [20] لعن الله قاتله و راميه عثمان بن خالد بن اسير الجهني.


السالم علي القتيل بن القتيل عبدالله بن مسلم بن عقيل [21] و لعن الله قاتله و راميه عامر بن صعصعه.

16- السلام علي عبدالله بن عقيل [22] و لعن الله قاتله و راميه عمرو بن صبيح الصيداوي.


17- السالم علي محمد بن ابي سعيد بن عقيل [23] و لعن الله قاتله لقيط بن ياسر


الجهني. [24] .

18- السلام علي سليمان [25] مولي الحسين بن اميرالمومنين ولعن الله قاتله سليمان بن عوف الحضرمي.

19- السلام علي قارب مولي الحسين بن علي. [26] .

20- السلام علي منجح مولي الحسين بن علي [27] .

21- السالم علي مسلم بن عوسجه الاسدي [28] القائل للحسين - و قد اذن له في الانصارف -: انحن نخلي عنك؟ و بم نعتذر عند الله من اداء حقك؟ لا و الله حتي الانصراف -: انحن نخلي عنك؟ و بم نعتذر عندالله من اداء حقك؟ لا و الله حتي اكسر في صدور هم رمحي هذا و اضربهم بسيفي ما ثبت قائمه في يدي و لا افارقك و لو لم يكن معي سلاح اقاتلهم به لقذفتهم بالجاره! و لم افارقك حتي اموت معك!


و كنت اول من شري نفسه و اول شهيد شهد لله و قضي نحبه [29] ففزت و رب الكعبه، شكر الله استقدامك و مواساتك امامك اذ مشي اليك و انت صريع فقال: يرحمك الله يا مسلم بن عوسجه. و قرء (فهمنهم من قضي نحبه و منهم من ينتظر و ما بدلوا تبديلا)] 23 / الاحزاب: 33]

عن الله المشتركين في قتلك عبدالله الضبابي؟ و عبدالله بن [ابي] خكشاره البجلي و مسلم بن عبدالله الضبابي. [30] .


22- السلام علي سعد بن عبدالله الحنفي [31] القائل للحسين و قد اذن له في الانصراف: لا و الله لا نخليك حتي تلعم الله انا قد حفظنا غيبه رسول الله صلي الله عليه و اله فيك، و الله لو اعلم اني اقتل ثم احيا ثم احرق ثم اذري و يفعل بي ذلك سبعين مره ما فارقتك حتي القي حمايم دونك، كيف افعل ذلك و انما هي موته اوقتله واحده ثم هي بعدها لاركامه اللتي لا انقضاء لها ابدا!!!

فقد لقيت جمامك و واسيت اماك، و لقيت من الله الكرامه في دار المقامه، حشرنا الله معكم في المستشهدين، و رزقنا مرافقتكم في اعلي عليين.

23- السلام علي بشير بن عمرو الحضرمي [32] شكر الله قولك للحسين - و قد اذن لك في الانصراف -: اكلتني السباع حيا ان فارقتك و اسال عنك الركبان، و اخذلك مع قله الاعوان، لا يكون هذا ابدا؟!!


24- السلام علي برير بن خضير الهمداني المشرقي [33] المجدل بالمشرفي.

25- السلام علي عمر بن كعب الانصاري. [34] .

26- السالم علي نعيم بن عجلان الانصاري [35] .

27- السلام علي زهير بن القين البجلي [36] القائل للحسين - و قد اذن له في الانصارف -: لا و الله لا يكون ذلك ابدا، اترك ابن رسول الله اسيرا في يد الاعداء و انجو؟ لا اراني الله ذلك اليوم!!

28- السلام علي عمرو بن قرظه الانصاري. [37] .


السلام علي حبب بن مظاهر الاسدي [38] .

30- السالم علي الحر بن يزيد الرياحي. [39] .

31- السلام علي عبدالله بن عمير الكلبي [40] .

32- السلام علي نافع بن هلال بن نافع البجلي المرادي. [41] .

33- السالم علي انس بن كاهل الاسدي. [42] .

34- السالم علي قيس بن مسهر الصيداوي. [43] .

35- السلام علي عبدالله و عبدا الرحمان ابني عروه بن حراق الغفارييين. [44] .


37- السلام علي جون بن حوي مولي ابي ذر الغفاري. [45] .

38- السلام علي شبيب بن عبدالله النهشلي. [46] .

39- السلام علي الحجاج بن زيد السعيد. [47] .

40- السلام علي قاسط و كردوس ابني ظهير التغلبيين. [48] .

42- السلام علي كنانه بن عتيق. [49] .

43- السلام علي ضر غامه بن مالك.

44- السلام علي حوي بن مالك الضبعي. [50] .

45- السلام علي عمرو بن ضبيعه.


46- السلام علي يزيد بن ثبيط القيسي. [51] .

47- السلام علي عبدالله و عبيدالله ابني يزيد بن ثبيط القيسي. [52] .

49- السلام علي عامر بن مسلم [53] .

50- السلام علي قعنب بن عمرو النمري. [54] .

51- السلام علي سالم مولي عامر بن مسلم. [55] .

52- السلام علي سيف بن مالك. [56] .

53- السلام علي زهير بن بشر الخثعمي. [57] .


54- السلام علي زيد بن معقل الجعفي [58] .

55- السلام علي الحجاج بن مسروق الجعفي. [59] .

56- السلام علي مسعود بن الحجاج و ابنه. [60] .

58- السلام علي مجمع بن عبدالله العائذي. [61] .

59- السلام علي عمار بن حسان بن شريح الطائي. [62] .

60- السلام علي حباب؟ بن الحارث السلماني الازدي؟ [63] .

61- السلام علي جندب بن حجر الخولاني. [64] .


62- السلام علي عمرو بن خالد الصيداوي. [65] .

63- السلام علي سعيد مولاه. [66] .

64- السلام علي يزيد بن زياد بن مهاصر الكندي. [67] .

65- السلام علي زاهر مولي عمرو بن الحمق الخزاعي. [68] .

66- السلام علي جبله بن علي الشيباني. [69] .

67- السلام علي سالم مولي بني المدينه الكلبي. [70] .


68- السلام علي اسلم بن كثير الازدي الاعرج. [71] .

69- السلام علي زهير بن سليم الازدي. [72] .

70- السلام علي قاسم بن حبيب الازدي. [73] .

71- السلام علي عمر بن جندب الحضرمي. [74] .

72- السلام علي ابي ثمامه عمرو بن عبدالله الصاعدي. [75] .


73- السلام علي حنظله بناسعد الشبامي. [76] .

74- السلام علي عبدالرحمان بن عبدالله بن الكدن الارحبي. [77] .

75- السلام علي عمار بن ابي سلامه الهمداني [الدالاني]. [78] .


76- السلام علي عابس بن ابي شبيب الشاكري. [79] .

77- السلام علي شوذب مولي شاكر. [80] .

78- السلام علي سيف بن الحارث بن سريع. [81] .

79- السلام علي مالك بن عبد بن سريع. [82] .


80- السلام علي الجريح الماسور سوار بن ابي عمير الفهمي الهمداني. [83] .

81- السلام علي المرتث معه عمرو بن عبد الله الجندعي. [84] .



پاورقي

[1] قال المجلسي لعظيم قدس الله نفسه في ذيل الزياراه الشريفه، و اعلم ان في تاريخ الخبر اشکالا، لتقدمه علي ولاده القائم صلوات الله عليه، باربع سنين، [و] لعلها کانت اثنتين و ستين و مائتين؟ و يحتمل ان يکون خروجه عن ابي محمد العسکري عليه‏السلام.

[2] حومه الشهداء: محل اجتماعهم و مدفنهم مجتمعين.

[3] علي الاکبر عليه‏السلام هو الشهيد الثامن بحسب العد الذکري في رساله فضيل بن الزبير في تسميه من قتل مع الحسين عليه‏السلام.

و المراد من العد الذکري انه ذکر في موضع لو يرقم عدد الشهداء من بدايه الرساله الي موضع ذکر هذا الشهيد لکان رقم العد ثامنا، لا ان هناک رقم، و هکذا فيما سياتي فيما نتقله عن رساله فضيل، او عن زياره عاشوراء هذه، فان مرادنا من العد او الرقم التقديري منهما.

[4] تقدم للابيات مصادر کثيره عند ذکرنا شهاده علي الاکبر عليه‏السلام في کتابنا هذا.

[5] جاء ذکره الشريف بعد ذکر سته من شهداء اهل البيت عليهم السالم في الزياره الرجبيه. و هو ايضا التاسع من شهداء اهل البيت عليهم السلام بحسب العد الذکري في رساله فضيل بن الزبير.

[6] اشاره الي ما رواه فضيل بن الزبير، عن زيد الشهيد، و عن يحيي بن ام طويل و عبدالله بن شريک العامري - کما في عنوان: «الحديث الثامن في فضل الحسين...» من ترتيب امالي السيد المشرد بالله: ج 1، ص 170 - قالوا:

و کان [عبدالله هذا] ولد للحسين بن علي عليه‏السلام في [يوم] الحرب [في يوم عاشوراء] فاتي به [الحسين عليه‏السلام] و هو قاعد فاخذه في حجره لباه بريقه و سماه عبدالله، فبينما هو کذلک اذ رماه حرمله بن الکاهل بسهم فنحره، فاخذ الحسين عليه‏السلام دمه فجمعه؟ و رمي به نحو السماء، فما وقعت منه قطره الي الارض.

قال فضيل: و حدثني ابو الورد [.........] انه سمع ابا جعفر [محمد بن علي بن الحسين عليهم السلام] يقول: لو وقعت منه الي الارض قطره لنزل العذاب!!.

[7] و جاء ذکر عبدالله بن امير المومنين عليهماالسلام هذا في الزياره الرجبيه، بعد ذکر ثلاثه من شهداء اهل البيت عليهم السلام

و ايضا جاء ذکره الطيب بعد ذکر ثلاثه من شهداء اهل البيت، في رساله فضيل بن الزبير في تسميه من استشهد مع الحسين عليه‏السلام.

[8] ان ابا الفضل عليه‏السلام هو ثاني الشهداء بحسب العد الکذري في رساله فضيل بن الزبير في تسميه من قتل مع الحسين عليهم السلام.

و ذکره ايضا ابن سعد مع اخوته جعفر و عبدالله و عثمان و ابي بکر و محمد ابناء اميرالمومنين عليهم السلام، کما في آخر مقتل الحسين عليه‏السلام من الطبقات الکبري: ج 8 / الورق...

و ذکره ايضا البلاذري مع اخوته عثمان و جعفر الاکبر، و عبدالله و محمد الاصغر، و قال: قتلوا مع الحسين عليهم السالم، کما في عنوان: «ولد علي بن ابي طالب» من ترجمه اميرالمومنين من انساب الاشراف: ج 2 ص 192، طبعه بيروت.

و ذکره ايضا مع اخوته محمد بن سليمان الکوفي من اعلام القرن الثالث و الرابع في الحديث: «541» في اوائل الجزء الخامس من کتابه، مناقب اميرالمومنين عليه السالم: ج 2 ص 49، ط 1، قال:

و العباس و عثمان و جعفر الاکبر و عبدالله... قتلوا مع الحسين [عليه‏السلام] و لا بقيه لهم الا للعباس.

[9] هذا هو الظاهر المذکور في مصادر کثيره للقدماء، منها رساله فضيل بن الزبير، و منها مقتل الحسين عليه‏السلام من الطبقات الکبري، و منها انساب الاشراف: غير ان في اصلي منه: «زياد بن رقاد الجنبي».

و في اصلي من زياره عاشوراء «يزيد بن رقاد الجهني» و الظاهر انه من تصحيف الکتاب، او الطباعه؟.

[10] و هو الثالث من شهداء اهل البيت - في وقعه کربلا - بحسب الرقم التقديري في الزياره الرجبيه، و رساله فضيل بن الزبير.

و ذکره ايضا ابن سعد، قال: و جعفر - بن علي بن ابي طالب - الاکبر قتله هاني‏ء بن ثبيت الحضرمي. کما في اواخر مقتل الحسين عليه السام من الطبقات الکبري: ج 8 / الورق....

[11] و جاء ذکره الطيب في الرقم السابع من رساله فضيل بن الزبير في تسميه من قتل مع الحسين عليه‏السلام.

و ذکره ايضا ابن سعد، في اواخر مقتل الامام الحسين عليه‏السلام من الطبقات الکبري: ج 8 / الورق 61 / أ / قال:

و عثمان بن علي بن ابي طالب، رماه خولي بن يزيد، بسهم فاثبته و اجهز عليه رجل من بني ابان بن دارم.

[12] لم يذر المورخون و ارباب المقاتل اسم هذا الشقي المارد، و ذکروه بعنوان: «رجل من ابان بن دارم» و کثيرون من هذه الطائفه اکتسبوا العار و النار بالحضور في کربلا لحرب ريحانه رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم فقاتلوه و قتلوا من اصحابه و نهبوا من بضائه و ثقليه.

[13] و محمد هذا بحسب البيان و الذکر، هو الشخص الخامس من شهداء اهل البيت، في رساله فضيل بن الزبير، و فيها ما معناه:

و هو محمد الاصغر ابن اميرالمومنين عليهماالسلام، و امه ام ولد، قتله رجل من ابان بن دارم غير قاتل عبدالله بن علي.

و ذکره ايضا محمد بن سعد في اواخر مقتل الحسين عليه‏السلام من الطبقات الکبري ج 8 / الورق 61 /أ ب / قال:

و محمد بن علي بن ابي طالب الاصغر - و امه و ام ولد - قتله رجل من بني ابان بن دارم.

و قريبا منه، ذکره ايضا الطبري في آخر مقتل الحسين عليه السلا من تاريخه: ج 5 ص 468. و ذکره ايضا محمد بن سليمان، في اوائل الجزء الخامس من مناقبه: ج 2 ص 49 ط 1، قال: و محمد بن الاصغر ابن علي، امه ام ولد - قتل مع الحسين [عليه‏السلام].

و ذکره ايضا البلاذري في عنوان: «ولد علي بن ابي طالب» من کتاب انساب الاشراف: ج 2 ص 192، ط 1 قال:

و محمد الاصغر البن علي قتل مع الحسين [عليهماالسلام] و امه و رقاء ام ولد.

ثم انه لم يات في زياره عاشوراء هذه ذکر عن ابي بکر ابن اميرالمومنين عليهماالسلام علي ما في کتاب الاقبال و فروعاته، و هکذا لم يات ذکره الشريف في الزياره الرجبيه، ولکن ذکره ابن سعد، في مقتل الحسين عليه السلم من الطبقات الکبري: ج 8 / الورق 61 /.

و ذکره ايضا محمد بن سليمان في اوائل الجزء الخامس من مناقب اميرالمومنين: ج 2 ص 48.

و ذکره ايضا ابن ابي الدنيا، ولکن لم يذکر استشهاده کما في الحديث: (116) من مقتل اميرالمومنين عليه‏السلام ص 120. و ذکره ايضا البلاذري ولکن لم يذکر قتله؟

و ذکره ايضا ابن عبد ربه عن ابي عبيد، عن الحجاج، عن ابي معشر کما عنوان: «تسميه من قتل مع الحسين» في الجسده الثانيه في الخفاء و توارهيم من العقد الفريد: ج 3 ص 139.

و ذکره الطبري في اواخر مقتل الحسين عليه‏السلام، من تاريخ ج 5 ص 468 قال:

و قتل [مع الحسين عليه‏السلام] ابوبکر ابن علي بن ابي طالب، و امه ليلي ابنه مسعود بن خالد بن مالک بن ربعي بن سلمي بن جندل بن نهشل بن دارم و قد شک في قتله؟.

[14] و ابوبکر ابن الامام الحسن عليهماالسلام هذا رکره فضيل بن الزبير في العدد العاشر من شهداء اهل البيت عليهم السالم في رسالته في تسميه من قتل مع الحسين عليه‏السلام و قال:

و امه ام ولد، رماه الحرمله بن کاهل الاسدي بسهم فقتله.

و ايضا جاء ذکر ابي بکر ابن الحسن عليهماالسلام هذا في العدد الذکري في المرتبه الخامسه من شهداء اهل البيت من الزياره الرجبيه.

و ذکره ايضا البلاذري في اواخر مقتل الحسين عليه‏السلام من انساب الاشراف: ج 3 ص 201 قال:

و رمي عبدالله بن عقبه الغنوي ابابکر ابن الحسن بن علي بسهم فقتله، ففي ذلک يقول ابن ابي عقب: [عبدالله بن يسار]:



و عند غني قطره من دمائنا

و في اسد اخري تعد و تذکر



.

[15] و هو الشخص السادس من شهداء اهل البيت بحسب العد الکذري في الزياره الرجبيه المذکوره ي کتاب الزار من بحار الانوار: ج 98 ص 260.

و ايضا جاء ذکره الطيب في العد «11» من الشهداء في رساله فضيل بن الزبير.

و ذکره ايضا ابن سعد في العدد الثاني عشر من شهداء اهل البيت عليهم السلام و قال: قتله حرمله بن الکاهل من بني الاسد. کما في اواخر مقتل الحسين عليه السالم من الطبقات الکبري: ج 8 / الورق 1:.

و قريب منه جاء في اواخر مقتل الحسين عليه‏السلام من تاريخ الطبري: ج 5 ص 468.

[16] و هو عليه‏السلام مذکور في جميع کتب المقاتل، و ذکره ايضا فضيل بن الزبير في الثاني عشر من شهداء کربلا - بحسب العد الذکري - في رسالته في تسميه من قتل مع الحسين عليه السالم، و قال:

و امه ام ولد، قتله عمرو بن سعيد بن نفيل الازدي.

و ذکره ايضا الطبري و ذکر شهادته تفصيلا في اواسط مقتل الحسين عليه‏السلام من تاريخه ج: 5 ص 447 ثم ذکره ثانيا بنحن الايجاز في اواخر مقتل الحسين عليه السالم من تاريخه: ج 5 ص 468، و قال:

و قتل القاسم بن الحسن بن علي - و امه ام ولد - قتله سعد بن عمرو بن نفيل الازدي؟

و ذکره ايضا البلاذري و ذکر شهادته بمعني ما في زياره عشاوراء هذه، کما في انساب الاشراف: ج 3 ص 201 طبعه بيروت.

[17] و عون بن عبدالله هذا هو الشخص الثالث عشر - بحسب مقام الذکر - من شهداء اهل البيت عليهم السالم من الزياره الرجبيه و من رساله فضيل بن الزبير، و في الاخير: انه قتله عبدالله بن قطبه؟

و ذکره ايضا البلاذري في الحديث: «38» من سيره الحسين عليه‏السلام من انساب الاشراف: ج 3، ص 200 طبعه بيروت، قال:

و حمل عبدالله بن قطبه الطائي علي عون بن عبدالله بن جعفر بن ابي طالب فقتله.

و ذکره ايضا ابو جعفر الطبري في آخر مقتل الحسين عليه‏السلام من تاريمه: ج 5 ص 469 قال:

و قتل عون بن عبدالله بن جعفر بن ابي طالب - و امه جمانه ابنه المسيب بن نجبه بن ربيعه بن رياح من بني فزاره - قتله عبدالله بن قطبه الطائي ثم النبهاني.

[18] و هو الثامن من شهداء اهل البيت عليهم السالم بحسب ذکره في الزياره الرجبيه.

اما فضيل بن الزبير فانه ذکره في الرابع عشر من الشهداء في رسالته و قال: قتله عامر بن نهشل التيمي.

و ذکره ايضا الطبري في آخر مقتل الحسين عليه‏السلام من مقتل: ج 5، ص 469، قال:

و قتل محمد بن عبدالله بن جعفر بن ابي طالب - و امه الخصواء ابنه خصفه بن ثقيف بن ربيعه بن عائذ بن الحارث بن تيم الله بن ثعلبه من بکر بن وائل - قتله عامر بن نهشل التيمي.

و اورده ايضا البلاذري في الحديث: «38» من ترجمه الامام الحسين عليه‏السلام من انساب الاشراف: ج 3 ص 200 ط 1، قال:

و حمل عامر بن نهشل من بني تيم الله بن ثعلبه، علي محمد بن عبدالله بن جعفر بن ابي طالب فقلته.

[19] و هو الشخص التاسع من شهداء اهل البيت عليهم السلام المذکور في الزياره الرجبيه، المذکوره في البحار: ج 98 ص 339 ط بيروت، و في ط ايران: ج 101، ص 340.

و عده فضيل بحسب الذکر، في الخامس عشر من شهداء اهل البيت، و قال: قتله عبدالله بن عمرو الخثعمي.

و ذکره ايضا البلاذري في الحديث: «38» من سيره الامام الحسين من انساب الاشراف: ج 3 ص 200 قال:

و رمي عبدالله بن عروه؟ الخثعمي جعفر بن عقيل بسهم ففلق قلبه.

و ذکره ايضا الطبري في آخر مقتل الحسين عليه‏السلام من تاريخه: ج 5 ص 489 و قال:

و قتل جعفر بن عقيل بن ابي طالب - و امه ام البنين ابنه الشقر بن الهضاب - قتله بشر بن حوت الهمداني؟.

[20] و عبدالرحمان بن عقيل عليه السلام هو الشخص العاشر من شهداء اهل البيت - بحسب مقام البيان - في الزياره الرجبيه، و بحسب الترتيب الرکري في رساله فضيل بن الزبير، هو في العد «16» من الشهداء، و فيها:

قتله عثمان بن خالد بن اسير الجهني؟ و بشر بن حرب؟ الهمداني القانصي اشترکا في قتله.

و ذکره ايضا الطبري في آخر مقتل الحسين عليه‏السلام من تاريخه: ج 5 ص 469 قال:

و قتل عبدالرحمان بن عقيل - و امه ام ولد - قتله عثمان بن خالد بن اسير الجهني.

و ذکره ايضا البلاذري في الحديث: «38» من ترجمه الامام الحسين عليه‏السلام من انساب الاشراف: ج 3، ص 200 قال:

و شد بشر بن سوط [ظ] العثماني؟ و عثمان بن خالد الجهني علي عبدالرحمان بن عقيل فقتلاه.

[21] و جاء ذکره الطيب المطهر في العدد الحادي عشر من شهداء اهل البيت المذکورين في الزياره الرجبيه المذکوره في کتاب المزار من بحار الانوار: ج 98 ص 260 و ج 101 ص 399.

و ذکره ايضا فضيل بن الزبير في العدد: «19» من شهداء اهل البيت في رسالته و قال:

قتله عمرو بن صبيح الصيداوي، و يقال: قتله اسد بن مالک الحضرمي.

و جاء ذکره الحبيب في اول الحديث: «38» من ترجمه الامام الحسين من انساب الاشراف: ج 3 ص 200 قال:

و رمي عمرو بن صبيح الصيداوي عبدالله بن مسلم بن عقيل و اعتوره الناس فقتلوه.

و ذکره الطبري في آخر مقتل الحسين عليه‏السلام من تاريخه: ج 5 ص 469 قال:

قتل عبدالله بن مسلم بن عقيل بن ابي طالب - و امه رقيه ابنه علي بن ابي طالب، و امها ام ولد - قتله عمرو بن صبيح الصدائي. و قيل: قتله اسيد بن مالک الحضرمي؟.

[22] هذا هو الصواب المحکي عن کتاب المزار لمعلم الامه الشيخ المفيد قدس الله نفسه، و له مويدات و شواهد يمر عليک الان.

ذکر العلامه المجلسي رفع الله مقامه في ذيل الزياره الشريفه من کتاب بحار الانوار: ج 98 طبعه بيروت ما لفظه:

و في النسخ هاهنا اختلاف: ففي [کتاب] الاقبال: «السالم ابي عبدالله بن مسلم بن عقيل» و في [کتاب] مصباح الزائر: «السلام ابي عبدالله بن مسلم» و في [کتاب] مزار المفيد: «السلام علي عبدالله بن عقيل.

اقول: و هذا الذي ذکره المفيد اعلي الله مقامه هو الصواب، المويد بوجوه کثيره:

منها عتم ذکر اهل النسب و المورخين ابنا مسمي ب «عبيدالله لمسلم بن عقيل قدس الله مقامه.

و منها عدم مجي‏ء ذکر عبيدالله بن مسلم في الزياره الرجبيبه.

و منها عدم ذکره في مصادر القدماء الذين اهتموا بذکر انساب الهاشميين و شهدا، کربلاء، علي الخصوص الهاشميين و العلويين منهم.

و منها عدم ذکر الشهيد عبدالله بن عقيل في زياره عاشوراء هذه مع انه من شهداء کربلاء بدليل ما ياتي الان.

و اني احتمل قويا ان اسمه الزکي سقط من قلم کتاب و مستنسخي زياره عاشوراء، او کان فيها [السلام علي ابي عبيدالله عبدالله بن عقيل» فصحفه الکتاب وزادوا و نقصوا بحسب ظنونهم، ولکن هذا الاحتمال موقوف علي ثبوت هذه الکنيه له سلام الله عليه.

و عبدالله بن عقيل صلوات الله عليه، جاء ذکر اسمه العلي في العدد «17» من شهداء اهل البيت في کربلاء، في رسالته فضيل بن الزبير، قال:

و عبدالله بن عقيل - امه ام ولد - رماه عمرو بن صبيح الصيداوي فقتله.

و ذکره ايضا الطبري في آخر مقتل الحسين عليه‏السلام من تاريخه: ج 5 ص 469 قال:

و قتل عبدالله بن عقيل بن ابي طالب - و امه ام ولد - رماه عمرو بن صبي الصدائي فقتله.

و ذکره ايضا ابوالفرج و وصفه بالاکبر، کما في مقاتل الطالبيين ص 93 طبعه مصر، قال:

عبدالله الاکبر ابن عقيل - و امه ام ولد - قتل بکربلاء، قتله ز فيما ذکره المدائني - عثمان بن خالد بن اسير الجهني و رجل من همدان.

و ذکره ايضا البلاذري ز نقلا عن المداوني - في الحديث: «82» من ترجمه الامام الحسين عليه‏السلام من انساب الاشراف: ج 3 ص 224.

و ذکر ابن سعد، انه استشهد نفران من ولد عقيل کانا مسمينان ب «عبدالله» فقال في العدد:«20 -19» من شهداء اهل البيت عليهم السالم من مقتل الحسين عليه‏السلام، من الطبقات الکبري: ج 8 / الورق 61 / ب قال:

و عبدالله بن عقيل - امه ام ولد - قتله عمرو بن الصبح الصدائي؟

و عبدالله بن عقيل الاخر - و امه [ايضا] ام ولد، قتله عمرو بن الصبح الصدائي. و يقال: قتله اسيد بن مالک الحضرمي.

[23] و محمد بن ابي سعيد هذا، ذکره فضيل بن الزبير، بعد العدد: «19» من شهداء کربلاء في رسالته تسميه من قتل مع الحسين عليهم السلام، و قال:

و محمد بن ابي سعيد بن عقيل - و امه ام ولد - قتله ابن زهير الازدي؟ و لقيط بن ياسر الجهني اشترکا في قتله.

و ذکره ايضا الطبري في آخر تسميه الشهداء من مقتل الحسين عليه‏السلام من تاريخه: ج 469 5 قال:

و قتل محمد بن ابي سعيد بن عقيل - و امه ام ولد - قتله لقيط بن ياسر الجهني.

و ذکره ايضا ابن سع في العدد: «21» من شهداء الطف من اهل البيت عليهم السلام، کما في مقتل الحسين عليه‏السلام من الطبقات الکبري: ج 8 / اروق 61 / ب / و قال بعده:

و [قتل مع الحسين عليه‏السلام] رجل من آل ابي لهب لم يسم لنا. ثم قال:

و [قتل معه عليه‏السلام] رجل م آل ابي سفيان بن الحارث بن عبدالمطلب يقال له: [عبدالله] ابوالهياج، و کان شاعرا.

و هو زوج رمله بنت اميرالمومنين کما في آخر مقتله - لابن ابي الدنيا - ص 122 ط 1.

[24] کذا في غير واحد من مصادر القدماء، و صحفه بعض کتاب الاصل ب «ناشر الجهني».

[25] و مثل ما في الزياره الشريفه، جاء في العدد الحادي و العشرين من رساله تسميه الشهداء لفضيل بن الزبير.

و مثله حرفيا ذکره ايضا الطبري في آخر تسميه الشهداء من مقتل الحسين عليه‏السلام من تاريخه: ج 5 ص 469.

و مثله في اواخر مقتل الحسين عليه‏السلام من الطبقات الکبري: ج 8 / الورق 61 / ب / و ذکر بعده الشهيدين منجح و عبدالله بن يقطر. من موالي الحسين عليه و عليهم السلام.

[26] و هو المعاود «23» من رساله فضيل بن الزبر، و قال: قارب الديلمي مولي الحين بن علي.

[27] و هو بحسب الترتيب الرکري - في رساله فيل بن الزبير - الثاني و العشرون، من شهداء کربلاء، و قال: قتله حسان بن بکر الحنظلي.

و ذکره ايضا الطبري في آخر تسميه الشهداء من تاريخه: ج 5 ص 469.

[28] و مسلم بن عوسجه هذا مذکور في العدد: «30» في رساله فضيل بن الزبير، و فيها: «و قتله مسلم بن عبدالله، و عبيدالله بن ابي خشکاره».

[29] الظاهر ان المراد من الاوليه هي الاوليه الحقيقيه، و ذلک لان بعد براز عبدالله بن عمير الکلبي رفع الله مقامه الي الشقيين من عبيد زياد و عبيدالله بن زياد، و اهلاکه اياهما، و بعد اهلاک الحر رجلين بارزاه - نادي الرجس عمرو بن الحجاج 7 عسکر الکوفه بان لا تبارزوهم وحدانا فاهم مستميتون، بل اهجموا عليه جميعا من کل الجوانب، فانهم قللون و قل ما يبقون. فحمل الاشقياء علي عسکر الحسين عليه‏السلام من الميمنه و الميسره و القلب، ف - صارت الحرب مغلوبه و القتال اجتماعيا، فاول من استشهد من اصحاب الحسين عليهم السلام في هذه المقاتله الاجتماعيه هو مسلم بن عوسجه الاسدي رفع الله مقامه.

و بدل علي ما ذکرناه، ما اورده البلاذري في مقتل الحسين عليه‏السلام من انساب الاراف: ج 3 ص 193، ط 1، قال:

ثم ان عمرو بن الحجاج، حمل علي الحسين من نحو ميمنه عمر بن سعد، مما يلي الفرات، فاضطربوا ساعه فصرع مسلم بن عوسجه اول اصحاب الحسين فلم يلبث ان مات...

و مثله في روايه الطبري في تاريخه: ج 5 ص 435.

و ايضا ذکر الطبري بعد اسطر، مما ذکره حول شهاده مسلم بن عوسجه، في تاريخه: ج 436 5 قال:

و حمل شمر بن ذي الجوشن في الميسره علي اهل الميسره فثبتوا له و طاعنوه و اصحابه، و حمل علي حسين و اصحابه من کل جانب، فقتل الکبي... و کان القتيل الثاني من اصحاب الحسين....

[30] و في انساب الاشراف: ج 3 ص 193، و تاريخ الطبري: ج 5 ص 436: و کان الذي قتل مسلم بن عوسجه، مسلم بن عبدالله الضبابي و عبدالرحمان بن ابي خشکاره البجلي.

[31] و جاء ذکر سعد بنعبدالله هذا، في العدد السبعين من رساله تسميه الشهداء، لفضيل بن الزبير.

و ذکره ايضا البلاذري في مقتل الحسني عليه السام من انساب الاشراف: ج 3 ص 196.

و الطبري ايضا زين مواضع من تارخيه بذکر اسم هذا الشهيد الجليل الکريم.

[32] هذا هو الظاهر المذکور في الزياره الرجبيه و غير واحد من المصادر القديمه، و في اصلي: «بشر بن عمرو الحضرمي» و الظاهر انه من تصحيف الکتاب، او المطابع؟

و قريبا مما جاء في زياره عاشوراء هذه، رواه عنه ابن سعد، في مقتل الحسين عليه السال من الطبقات الکبري، 8 / الورق 58 / أ/ و لکن فيه «محمد بن بشير» و الظاهر انه خطا املائي.

و رواه حرفيا ابن عساکر بسنده عن ابن سعد، في الحديث: «200» من ترجمه الامام الحسين عليه‏السلام من تاريخ دمشق 154، طبعه بيروت.

و مثلهما ر.واه ايضا السيد ابن طاوس مرسلا في کتاب اللهوف، ص 82.

و ذکره - من غير ان يصرح باسمه الکريم، اوبالفرج المرواني في مقاتل الطالبيين ص 116، طبعه مصر.

و ذکره البلاذري مع ذکر رجزه - عند محاربته مع عسکر عمر بن سعد ز في مقتل الحسين عليه‏السلام من انساب الاشارف: ج 3 ص 196، ط 1.

و جاء ذکر اسمه الکريم، في الزياره الرجبيه ايضا.

و ايضا جاء ذکر اسمه الشريف في آخر اسماء الشهداء، من رساله فضيل بن الزبير، المذکوره في عنوان: «الحدبيث الثامن...» من امالي السيد المردش بالله: ج 1، ص 173.

[33] هذا هو الصواب المذکور في غير واحد من المصادر القديمه، و في الزياره الرجبيبه المرويه عن کتاب مصباح الزائر. و عنه المجلسي قدس الله نفسه في الباب: «43» و هو باب زياره اول شهر رجب، من کتاب المزار من بحار الانوار: ج 98 ص 340. و في ط ايران: ج 101 ص 340 و في اصلي صحفه کتابه ب «يزيد بن حصين الهمداني»؟

و جاء في آخر رساله تسميه من قتل مع الحسين عليهم السلام - لفضيل بن الزبير - «يزيد بن عبدالله المشرقي» و الظاهر انه ايضا مصحف عن «برير» اذ لم يات في مصدر من المصادر في تسميه الشهداء من اصحاب الامام الحسين من هو مسمي ب «يزيد بن عبدالله المشرقي»؟

و برير في شهداء کربلاء من الشموس البارغه: و شهامته و ولاوه و شهادته مذکوره في غير موضع م مقتل الحسين عليه‏السلام من تاريخ الطبري: ج 5 ص 431 و ما حولها، و في انساب الاشراف: ج 191 3، طبعه بيروت.

[34] و عمر بن کعب هذا بحسب الترتيب الذکري مذکور في الرقم: «53» من رساله فضل بن الزبير، ولکن فيها: «عمران بن کعب» و الظاهر انه مصحف؟.

[35] و نعيم ب عجلان هذا و عمران بن کعب، مذکوران في المرتبه: «53 -52» من رساله فضيل بن الزبير.

[36] و زهير بن القين هذا من النجوم الزاهره و الکواکب النيره في اصحاب الحسين عليهم الصلاه و السلام، و هو مذکور في جميع المقاتل.

[37] جاء ذکر اسمه الشريف في کثير من مصادر القدماء، منها رساله فضيل بن الزبير، في المحل: «50».

و ذکره ايضا البلاذري في الهشداء من اصحاب الحسين عليهم السالم من انساب الاشراف: ج 3 ص 192، ط 1.

و ذکره ايضا الطبري في مقتل الحسين عليه‏السلام من تاريخه: ج 5 ص 413 و 434.

[38] ان حبيب بن مظاهر، قدس الله ورحه في اصحاب الحسين عليهم السالم اشهر من سلمان الفارسي رضوان الله عليه في اصحاب رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم، و حبه مغروس في قلوب جميع المومنين و المومنات.

[39] ان الحر بن يزيد هذا من الشخصيات البارزه الذين عدلوا عن الضلال الي الهدي و الرشاد، و آثروا الحق علي الباطل، و اختاروا الاخره علي الدنيا، و فدوا بحياتهم في سبيل الله، استدارکا لما فرطوا فيه في بدايه حيغتهم، و هو مذکور في جميع المقاتل.

[40] هو اول من برز من اصحاب الحسين عليهم السلام الي قتال الضلال من عسکر عمر بن سعد، و له مقام کريم و قول جميل و ذکر حسن، في وقعه کربلا، جيدها الطالب في مقتل الحسين عليه السلام من انساب الاشراف: ج 3 ص 190، ط 1، و تاريخ الطبري: ج 5 ص 429 و 436 طبعه مصر.

و ببالي انه مذکور بحسب الرقم التقديري في «77» من اسماء الشهداء من رساله فضيل بن الزبير.و قال: و قتل من کلب عبدالله بن عمرو بن عياش بن عبد قيس؟ و اسلم مولي لهم؟.

[41] عده فضيل بن الزبير من اصحاب اميرالمومنين عليه‏السلام، کما في العدد: «68» من رساله تسميه من قتل مع الحسين عليهم السلام.

و ذکره جميع ارباب المقاتل بالذکر الجميل و الباع الطويل في نصر الحق و زهق الباطل.

[42] ذکره جل ارباب المقاتل، و عده کثير منهم من اصحاب رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم.

[43] ذکره اکثر من کتب وقعه کربلا، و ذکروا انه ارسله الحسين عليه‏السلام في مسره الي الکوفه الي اهلها فاخذه زبانيه ابن زياد في الطريق و ارسلوه اليه، فامر بالقائه من شرفه قصر الکوفه الي الارض، فالقي منها فتسکرت عطامه فجاءه ابن عمير اللخمي و فيه حشاشه من الروح فذبحه!!.

[44] کذا في الصلي، و ذکرهما البلاذري و الطبري و قالا: «ابني عزره الغفاريان» ولکن ما ذکره الطبري حوله اوضح، کما في انساب الاشراف ج 3 ص 199، و تاريخ الطبري: ج 5 ص 442.

و ذکر هما ايضا فضيل بن الزبير في العدد: «31 و 32» من رساله تسميه شهداء کربلاء، ولکن فيها: «و قتل من بني‏غفار بن ميليل بن ضمره عبدالله و عبدالرحمان ابنا قيس بن ابي عروه؟».

[45] کذا في اصي، و في العدد التقديري: «33» من رساله فضيل بن الزبير: «و قتل حوي مولي لابي ذر الغفاري».

و هکذا جاء في وقعه کربلاء من انساب الاشراف: ج 3 ص 196، و تاريخ الطبري: ج 5 ص 420.

[46] و جاء ذکره في العدد: «35» من رساله فضيل بن الزبير، و فيها: «شبيب بن عبدالله من بني نفيل بن دارم؟».

[47] کذا في اصلي، و في العدد: «36» من رساله فضيل بن الزبير: «الحجاج بن بکر من بني سعد بن بکر؟».

[48] هذا هو الصواب المذکور في نسخه من تاب الاقبال، کما فيهامش بحار النوار: ج 45 ص 71.

و في العدد: «38 -37» من رساله فضيل بن الزبير: «و قتل من بني تغلب، قاسط و کردوس ابنا زهير بن الحارث و کنانه بن عتيق و الضر غامه بن مالک.»

و في النسخه التي اخذت منه من کتاب الاقبال، و الزياره الجربيه: «السلام علي قاسط و کرش؟».

[49] و هما مذکوران في العدد: «42 -41» من رساله فضيل بن الزبير.

و ايضا کل من کنانه بن عتيق: و ضر غامه بن مالک، مذکور في العدد التقديري: (51) و (71) من الزياره الرجبيه.

[50] و جاء ذکرهما في العدد: «41 و 42» من رساله فضيل هکذا: «و قتل من قيس بن ثعلبه خولي بن مالک، و عمرو بن ضبيعه».

و جاء ذکرهما ايضا في العدد الفرضي: (61) و (741) من الزياره الرجبيه، و لکن فيها: «جوير بن مالک» و الظاهر ان «جوير» مصحف عن «حوي».

[51] هذا هو الصواب المذکور في العدد: «45 - 43» من رساله فضيل بن الزبير، و في اصلي هاهنا تصحيف.

و يزيد بن ثبيط و ابناه هذان کانوا من المسارعين الي رضوان الله و المبادرين الي الخيرات کما بدل عليه ما رواه الطبري من انهم التحقوا بالحسين عليه‏السلام حين کانب مکه المکرمه و وقع قدومهم عليه عليه‏السلام موضع الترحيب و التکريم و التجليل و لم يفارقوه حتي فازوا بفيض الشهاده فسلام الله و سلام ملائکته و خيره عباده عليهم اجمعين.

[52] هذا هو الصواب المذکور في العدد: «45 - 43» من رساله فضيل بن الزبير، و في اصلي هاهنا تصحيف.

و يزيد بن ثبيط و ابناه هذان کانوا من المسارعين الي رضوان الله و المبادرين الي الخيرات کما بدل عليه ما رواه الطبري من انهم التحقوا بالحسين عليه‏السلام حين کانب مکه المکرمه و وقع قدومهم عليه عليه‏السلام موضع الترحيب و التکريم و التجليل و لم يفارقوه حتي فازوا بفيض الشهاده فسلام الله و سلام ملائکته و خيره عباده عليهم اجمعين.

[53] و هو مع سالم مولاه مذکوران في العدد: «47 -46» من رساله فضيل بن الزبير، و استشهدا في الحمله الاولي علي ما في مناقب آل ابي طالب، و الحدائق الورديه، و رواه عهما السماوي رحمه الله في ذيل المقصد: «11» من کتابه ابصار العين، ص 112 - 111، ط 1.

[54] ذکره صاحب الحداقء الورديه، و عنه الشيخ السماوي و قال: هو بصري کما في ابصار العين، ص 125.

و لم ار ذکره في نسختي من رساله فضيل بن الزبير، و لعله سقط منها من جهه الطابعين او الناسخين.

[55] تقدم ذکره آنفا تحت الرقم: «50».

[56] و هو في العدد: «48» من رساله فضيل بن الزبير، و ذکره الشيخ السماوي رحمه الله و وصفه بالعبدي البصري کما في ذيل المقصد: «11» من کتاب ابصار العين، ص 112.

[57] ما وجدت له ذکرا في مصادر القدماء: و لا في کتاب ابصار العين.

نعم جاء ذکره في العدد: (62) من الزياره الرجبيه هکذا: «زهير بن بشير».

[58] کذا في اصلي، و لعل الصواب: «يزيد بن مغفل الکوفي» المترجم في حرف الياء تحت الرقم: «9417» من کتاب الاصابه: ج: ص 362.

و کما في حوادث العام: «38» من تاريخ الطبري: ج 5 ص 128 - 121، و فيه الازدي؟

و يحتمل ايضا ان يکون مصحفا عن «بدر بن المغفل» المذکور في الشهداء آخر مقتل الحسين عليه‏السلام من کتاب انساب الاشراف: ج 3 ص 198، ط 1.

[59] و هو من اکبر اصحاب الحسين عليهم السلام، و ذکره البلاذري - في اواخر من سماهم من اصاب الامام الحسين عليهم السلام المستشهدين بين يديه - ج 3 ص 199، طبعه بيروت. و ذکره ايضا الطبري في اصحاب الحسين عليهم السلام في تاريخه: ج 5.

[60] مسعود بن الحاج و ابنه عبدالرحمان رفع الله مقامهما مذکوران ايضا في العدد: «63 - 66» من رساله فضيل بن الزبير.

[61] ذکره البلاذري من جمله الاربعه من الکوفيين الذين سارعوا الي رضوان الله و والوفاء بعهد الله، و التحقوا بالحسين عليه‏السلام في الطريق في «عذيب الهجانات» ثم ذکره ايضا قبيل تسميه الشهداء من اهل البيت عليهم السلام کما في انساب الاشراف: ج 3 ص 172، و 199.

و ذکره ايضا الطبري في المورد الاول کما في تاريخه: ج 5 ص 405.

و ذکره مع ابنه الشهيد - «تعائذ بن مجمع» فضيل بن الزبير في العدد التقديري: «65 - 64» من رسالته في عنوان «الحديث الثامن..» من ترتيب المالي السيد المرشد بالله ج 1، ص 172.

[62] کذا جاء في اصلي و في العدد التقديري: (67 - 66) من رساله فضيل بن الزبير: «و قتل من طي ء [من عامر «خ»] عامر بن حسان بن شريح بن سعد بن حارثه بن لام، و اميه بن سعد.

[63] کذا في اصلي، و لعله هو من ذکره فضيل بن الزبير في العدد الفرضي: (69) من رسالته قال: «و قتل من مراد نافع بن هلال الجملي... و جناده بن الحارث السلماني؟».

و في العدد: (26) من اسامي الشهداء من الزياره الرجبيه: «حيان بن الحارث».

[64] و ذکره و ابنه حجير بن جندب، فضيل بن الزبير في العدد «74 -73» من رسالته.

و ذکره السماوي و قال: هو «جندب بن حجير الکندي الخولاني» کما في کتاب ابصار العين، ص 104.

[65] و هو من مشاهير اصحاب الحسين عليهم السلام المسابقين الي الحق الفارين من الباطل، بادر الي اللحوق بالحسين عليه‏السلام بمصاحبه مولاه سعد، و نافع بن هلال المرادي و مجمع بن عبدالله العائذي من مذحج فلحقوا الحسين عليه‏السلام في طريقه في «عذيب الهجانات» کما في انساب الاشراف: ج 3 ص 172.

و ذکره ايضا الطبري في قضايا مقتل الحسين عليه‏السلام من تاريخه: ج 5 ص 446 و ص 504 و فيه في الموردين: «عمر بن خالد»

و ذکره ايضا السماوي رحمه الله في کتاب ابصار العين، ص 66 و 85 و 86.

[66] تقدم في الرقم السابق موارد ذکره الشريف في انساب الاشراف و تاريخ الطبري.

و ذکره ايضا بحسب العد الذکري فضيل بن الزبير في العدد: «76» من رسالته، کما ذکره البلاذري في انساب الاشراف: ج 3 ص 172.

[67] و هو ابو الشعشاء البهدلي الکندي المذکور في انساب الاشراف: ج 3 ص 197، و في حوادث خر سنه: «60» من تاريخ الطبري: ج 5 ص 408، و في فجائع العاشر من المحرم من سنه «61» من ج 5 ص 445 ط مصر.

و ذکره ايضا فضيل بن الزبير، في العدد الفرضي: «80» من رسالته.

[68] جاء ذکره الشريف في العدد:«81» من رساله فضيل بن الزبير، کما ان له ايضا ذکر في ترجمه عمرو بن الحمق الخزاعي رفع الله قمامه من تاريخ دمشق. و ليلاحظ کتاب ابصار العين ص 103.

[69] ذکره فضيل بن الزبير في العدد: «71» قال: قتل من بني شيبان بن ثعلبه، جبله بن علي.

و ذکره ايضا صاحب الحدائق الورديه في اصحاب الحسين عليهم السلام من الحدائق الورديه، کما ذکره ايضا الحافظ السروي في مقتل الحسين عليه‏السلام من مناقب ال ابي طالب، و قال: قتل في الحمله الاولي کما في کتاب ابصار العين، ص 124.

[70] ذکره نظام الدين في الحدائق الورديه، کما ذکره السروي في مقتل الحسين عليه‏السلام من مناقب ال ابي طالب، و قال: انه قتل في اول حمله.

و ذکره ايضا السماوي رحمه الله و قال: کان سالم مولي لبني المدينه و هم بطن من کلب.

[71] کذا في اصلي؟پ

و قال فضيل بن الزبير - في العدد التقديري: «90» و ما يليه من رسالته في تسميه من قتل مع الحسين عليه‏السلام -: و قتل من الازد مسلم بن کثير، و القاسم بن [حبيب بن] بشر، و زهير بن سليم و مولي لال شنده يدعي عارفا.

و ليراجع ابصار العين، ص 108، ط 1.

[72] و ليلاحظ ما تقدم تحت الرقم السابق.

[73] تقدم تحت الرقم: «69».

[74] کذا في اصلي، و ما وجدته بهذه الخصوصيه فيما عندي من المصادر، و لعله مصحف عن «عمرو بن عبدالله الجندعي» المذکور في العدد: «105» من رساله فضيل بن الزبير، فليحقق.

[75] بنو الصائد بطن من همدان، و ابو ثمامه هذا من الشخصيات الشهيره من اصحاب الامام الحسين عليه‏السلام و من اصحاب مسلم بن عقيل رفع الله مقامه، ذکره الطبري في قصه مجي‏ء جاسوس ابن زياد، الي مسلم و اخذ مسلم البيعه و العهد و الوفاء منه، کما في حوادث آخر العام: «60» الهجري من تاريخه: ج 5 ص 364 قال:

و اخذ مسلم بيعته و امر ابا ثمامه الصائدي فقبض ماله الذي جاء به، و هو الذي کان يقبض اموالهم و ما يعين به بعضهم بعضا يشتري لهم السلاح و کان به بصيرا، و کان من فرسان العرب و وجوه الشيعه.

و ذکره ايضا البلاذري فيمن استشهد مع الحسين عليه‏السلام من کتاب انساب الاشراف: ج 3 ص 198، قال:

و قتل مع الحسين [عليه‏السلام] زياد بن عمرو بن عريب الصائدي من همدان و کان يکني ابا ثمامه؟

و ذکره ايضا السماوي رحمه الله و کناه بابي عمره، کما في ابصار العين، ص 80 ط 1.

و لکن في اتحاد ما ذکره البلاذري و السماوي مع من ذکر في الزياره الشريفه نظر و تامل و لم يسع لي التحقيق، فليحقق.

و ذکره ايضا فضيل بن الزبير في العدد: «94» من رسالته في تسميه من قتل مع الحسين عليه‏السلام، قال:

و قتل من همدان ابو ثمامه عمرو بن عبدالله الصائد[ي] و کان من اصحاب اميرالمومنين عليه‏السلام، قتله قيس بن عبدالله [الصائدي المذکور فيمن شد من عسکر عمر بن سعد، علي الضحاک بن عبدالله المشرقي عند هربه في يوم عاشوراء عن المعرکه، کما ذکره الطبري في تاريخه: ج 5 ص 445].

و ليراجع ما ذکرناه عن الطبري عند ما عقد مسلم رفع الله مقامه رايانه و زحف بجيشه الي دار الاماره بالکوفه للقضاء علي ابن زياد.

و ايضا يراجع ما رويناه عن الطبري في قصه نزول ابن سعد کربلاء، و ارساله شقيقه کثير بن عبد الله الشعبي الي الحسين عليه‏السلام.

و ايضا يلاحظ ما کتبناه عن الطبري حول طلب الشهيد ابي ثمامه هذا، عن الامام الحسين ان يصلي بهم صلاه الظهر جماعه.

[76] و حنظله بن اسعد الشبامي هذا جاء ذکره اطيب ايضا في العدد: «96» من رساله فضيل بن الزبير.

و له قدس الله نفسه مقام کريم في ظهر يوم عاشوراء، ذکره الطبري في تاريخه: ج 5 ص 443.

[77] هذا هو الصواب المذکور في العدد: «97» من رساله فضيل بن الزبير، و هکذا جاء في غير واحد من المصادر، و في اصلي: «ابن الکدر» و هو من تصحيف الکتبه.

و کان عبدالرحمان الارحبي هذا ممن حمل الي الامام الحسين عليه‏السلام في مکه المکره رسائل اهل الکوفه في المره الثانيه من ارسالهم الرسائل الي الامام عليه‏السلام کما في حوادث اواخر سنه: «60» من تاريخ الطبري: ج 5 ص 352 ط مصر.

و ذکره ايضا البلاذري في من ارسل من الکوفه برسائل الي الامام الحسين الي مکه المکرمه، ثم ذکره ايضا و ذکر رجزه فيم استشهد من اصحاب الامام الحسين عليهم السلام، کما في انساب الاشراف: ج 3 ص 158، و ص 196.

و ذکره ايضا السماوي رحمه الله و ذکر له رجزا آخر غير ما في انساب الاشراف، کما في ابصار العين، ص 77.

[78] و ذکره ايضا البلاذري قال: و هم عمار بن ابي سلامه الدالاني ان يفتک بعبيد الله بن زياد، في عسکره بالنخيله فلم يمکنه ذلک، فلطف حتي لحق بالحسين [عليه السلام] فقتل معه.

وقعه کربلاء من کتاب انساب الاشراف: ج 3 ص 180.

و ذکره ايضا ابن حجر في حرف العين تحت الرقم: «6461» من کتاب الاصابه: ج 3 ص 111 قال:

عمار بن ابي سلامه عبدالله بن عمران بن راس بن دلالان الهنداني / له ادراک، و قد کان شهد مع علي مشاهده، و قتل مع الحين بن علي بالطف. ذکره ابن الکلبي.

و ذکره ايضا صاحب الحدائق الورديه، فيه، و الحافظ السروي في مناقب ال ابي طالب، و قالا: انه قتل في الحمله الاولي کما في ابصار العين، 79.

[79] ان عابس الشاکري رفع الله مقامه في اصحاب الحسين عليه‏السلام من الاقمار البازغه في النجوم، و له مواقف کريمه جدا عند نزول مسلم بن عقيل الکوفه الي ان استشهد رفع الله مقامه في يوم عاشوراء شهيدا محتسبا مشکورا عند الله و رسوله و اهل بيته صلوات الله عليهم اجمعين.

و بنو شاکر رهط عابس هذا بطن من قبيله همدان، و فيهم قال اميرالمومنين عليه‏السلام: لو تمت عدتهم الفا لعبد الله حق عبادته!!.

[80] شوذب هذا ذکره فضيل بن الزبير مع عابس قدس الله روحهما و قثال: و کان متقدما في الشيعه، کما في العدد: «100 - 99» من رسالته في تسميه من قتل مع الحسين عليهم السلام المدرجه في عنوان: «الحديث الثامن...» من ترتيب امالي المرشد بالله: ج 1، ص 170 ط 1.

[81] هذا هو الظاهر المذکور في فجائع عاشوراء من تاريخ الطبري: ج 5 ص 443 قال:

و جاء الفتيان الجابريان - [بنو جابر بطن من همدان] -: سيف بن حالرث بن سريع و مالک بن عبد بن سريع - و هما ابنا عم و اخوان لام ز فاتيا حسينا فدنوا منه و خما يبکيان، فقال [لهما الحسين عليه‏السلام]: اي ابني اخي ما يبکيکما فوالله اني لارجو ان تکونا عن ساعه قريري عين. قالا: جعلنا الله فداک لا و الله ما علي انفسنا نبکي ولکنا نبکي عليک، نراک قد احيط بک و لا نقدر علي ان نمنعک...

اقول: و کان في اصلي من کتاب الاقبال و البحار: «شبيب بن الحارث بن سريع» و حيث اني اري ما في الاصلين مصحفا اثبت ما هو الصواب ينظري و هو «سيف»

و جاء ذکرهما الکريم في العدد: «102 -101» من رساله فضيل بن الزبير في تسميه من قتل مع الحسين عليه و عليهم السلام.

و ذکرهما ايضا البلاذري في حوادث عاشوراء من مقتل الحسين عليه‏السلام من کتاب انساب الاشراف: ج 3 ص 198، ط بيروت قال:

[و ايضا قتل مع الحسين عليه‏السلام] سيف بن الحارث بن سريع الهمداني و مالک بن عبدالله بن سريع و هو ابن عمه و اخوه لامه.

[82] هذا هو الظاهر المذکور في فجائع عاشوراء من تاريخ الطبري: ج 5 ص 443 قال:

و جاء الفتيان الجابريان - [بنو جابر بطن من همدان] -: سيف بن حالرث بن سريع و مالک بن عبد بن سريع - و هما ابنا عم و اخوان لام ز فاتيا حسينا فدنوا منه و خما يبکيان، فقال [لهما الحسين عليه‏السلام]: اي ابني اخي ما يبکيکما فوالله اني لارجو ان تکونا عن ساعه قريري عين. قالا: جعلنا الله فداک لا و الله ما علي انفسنا نبکي ولکنا نبکي عليک، نراک قد احيط بک و لا نقدر علي ان نمنعک...

اقول: و کان في اصلي من کتاب الاقبال و البحار: «شبيب بن الحارث بن سريع» و حيث اني اري ما في الاصلين مصحفا اثبت ما هو الصواب ينظري و هو «سيف»

و جاء ذکرهما الکريم في العدد: «102 -101» من رساله فضيل بن الزبير في تسميه من قتل مع الحسين عليه و عليهم السلام.

و ذکرهما ايضا البلاذري في حوادث عاشوراء من مقتل الحسين عليه‏السلام من کتاب انساب الاشراف: ج 3 ص 198، ط بيروت قال:

[و ايضا قتل مع الحسين عليه‏السلام] سيف بن الحارث بن سريع الهمداني و مالک بن عبدالله بن سريع و هو ابن عمه و اخوه لامه.

[83] کذا في اصلي، و في العدد: «104» من رساله فضيل بن الزبير: «وارتث من همدان سوار بن ابي خمير / احد بني فهم الجابري من همدان [اصابته جراحه] فمات لسته اشهر من جراحته.

و ذکره ايضا البلاذري في مقتل الحسين عيه السلام من انساب الاشراف: ج 3 ص 198 قال: و قتل [ايضا معه عليه‏السلام] سوار بن ابي خمير؟ احمد بني فهم الجابري من همدان، اصابته جراحه فمات منها.

[84] يقال: ارتث فلان - علي صيغه المجهول - اي حمل من المعرکه رثيثا اي جريحا و به رمق.

و جاء ذکر الشهيد عمرو بن عبدالله الجندعي هذا، في العدد: «106» من رساله فضيل بن الزبير المدرجه في عنوان: «الحديث الثامن...» من ترتيب امالي السيد المرشد بالله: ج 1، ص 170، ط 1، قال:

[و ممن قتل مع الحسين عليه‏السلام] عمرو بن عبدالله الجندعي مات من جراحه کانت به علي راس سنه.

اقول: و الجندعي منسوب الي «چندع» - علي زنه قنفذ - و بنو جندع بطن من همدان.

و مما ينبغي ان يذکر هاهنا، ما اورده ابن عساکر في ترجمه عبدالرحمان بن اسماعيل بن سعيد بن کردم من تاريخ دمشق ج 9 ص 868 من المصوره الاردينه - و في مختصره: ج 14، ص 213 ط 1 - قال:

و بلغني ان جده سعيد، المعروف بزيد بن کردم قتل مع الحسين، فان کردما قتل مع علي بصفين.