بازگشت

و من معالي الامام الحسين و ابيه و امه و اخيه


و من معالي الحسين وابيه وامه واخيه عليهم السلام ان الله تعالي قد ازال عنهم كل قذر و اذهب عنهم كل قبيح و انزل في علو رتبتهم و سمو منزلتهم قوله تبارك و تعالي (انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت و يطهركم تطهيرا) (33/ الاحزاب: 33) والاخبار علي ذلك متواتره رواها اكثر من خمسه عشر صحابيا فليراجع كتاب شواهد التنزيل للمس تواتر الاخبار في هذا المعني و نتبرك هاهنا بذكر احاديث فنقول:

وروي الحافظ الذهبي في عنوان: «وفاه فاطمه...» في السنه (11) من الهجره من كتاب تاريخ الاسلام: ج 3 ص 44 ط دار الكتاب العربي قال:

و في فاطمه و زوجها و بنيها نزلت: (انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت و يطهركم تطهيرا) (33/ الاحزاب: 33) فجللهم رسول الله صلي الله عليه و سلم بكساء و قال: اللهم هولاء اهل بيتي.

وايضا روي الذهبي في اوائل ترجمه الامام الحسين عليه السلام في وفيات سنه: (61) من كتاب تاريخ الاسلام: ج 4 ص 95 ط دار الكتاب العربي قال:

و قال شهر بن حوشب، عن ام سلمه ان النبي صلي الله عليه و سلم جلل علينا و حسنا و حسينا و فاطمه كساءا ثم اقل: اللهم هولاء اهل بيتي و خاصتي اللهم اذهب الرجس و طهرهم تطهيرا».

(ثم قال الذهبي: و) له طرق صحاح عن شهر. و روي من وجهين آخرين عن ام سلمه [1] .

و قال عطيه العوفي: عن ابي سعيد (الخدري) ان هذه الآيه نزلت فيهم يعني (قوله تعالي:) (انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس) [2] .


ورواه ايضا ابوبكر البزار احمد بن عمرو بن عبدالخالق المتوفي (291)- المترجم في سير اعلام النبلاء: ج 13، ص 554- قال:

حدثنا محمد بن يحيي حدثنا بكر بن يحيي بن زياد العنزي؟ حدثنا مندل بن علي، عن الاعمش عن عطيه:

عن ابي سعيد، قال: قال رسول الله صلي الله عليه و سلم نزلت هذه الآيه: (انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت و يطهركم تطهيرا) في خمسه [3] في و في علي و فاطمه والحسن والحسين [4] .

قال البزار: (و) رواه فضيل، عن عطيه، عن ابي سعيد، عن ام سلمه.

هكذا رواه عنه الهيثمي في اول مناقب اهل البيت عليهم السلام تحت الرقم: (2611) من كشف الأستار: ج 3 ص 221.

وايضا رواه عنه- ولكن مرسلا- في باب مناقب اهل البيت من مجمع الزوائد ج 9 ص 167.

و من طريق بكر بن يحيي بن زبان العنزي هذا رواه ايضا الحافظ ابن شاهين كما في الحديث: (769) من كتاب شواهد التنزيل: ج 2 ص 136، ط 2.


روي الطبراني في الحديث: «1847» من المعجم الاوسط ج 2، ص 491 ط 1:

حدثنا احمد (بن علي) قال: حدثنا محمد بن عباد بن موسي قال: حدثنا ابوالجواب الاحوص بن جواب عن سليمان بن قرم عن هارون بن سعد عن عطيه العوفي قال:

سالت ابا سعيد الخدري: من اهل البيت الذين اذهب الله عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا؟ فعدهم (ابوسعيد) في يده (و قال: هم) خمسه: رسول الله صلي الله عليه و سلم و علي و فاطمه والحسن والحسين

(ثم) قال ابوسعيد: في بيت ام سلمه نزلت هذه الآيه.

ورواه عنه الهيثمي في باب مناقب اهل البيت عليهم السلام من كتاب مجمع الزوائد.

و روي ابوالمعالي محمد بن علي بن الحسين البغدادي في المجلس «14» من كتابه عيون الاخبار الورق 43/ ب/:

اخبرنا ابو علي الحسن بن احمد بن ابراهيم بن الحسن بن محمد بن شاذان بن حرب بن مهران البزار قال: انبانا ابوبكر احمد بن سليمان بن ايوب بن صبيح العباداني انبانا محمد بن عبدالملك الدقيقي انبانا يزيد بن هارون انبانا عبدالملك بن ابي سليمان عن عطاء:

عن ام سلمه. و عن ابي ليلي الكندي عن ام سلمه. و عن واقد بن ابي هند عن شهر بن حوشب عن ام سلمه قالت: بينا النبي عليه السلام (عندها) علي منامه عليه كساء خيبري اذ جاءته فاطمه رضي الله عنها ببرمه فيها حريره فقال لها رسول الله (صلي الله عليه و آله و سلم): ادعي زوجك و ابنيك (فدعتهم فجائوا) قالت: فاجتمعوا علي تلك البرمه ياكلون منها فنزلت هذه الايه- وانا اصلي في الحجره-: (انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت و يطهركم تطهيرا) فاخذ رسول الله صلي الله عليه (و سلم) فضل الكساء فغشاهم اياه ثم اخرج يديه فالوي نحو السماء فقال: اللهم هولاء اهل بيتي و خاصتي فاذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا قالها مرتين قالت: فادخلت راسي في الكساء فقلت: يا رسول الله: وانا مععهم؟ قال: انك الي خير انك الي خير. قالت: (و كانوا) هم خمسه تحت الكساء: رسول الله و فاطمه و علي والحسن والحسين رضي الله عنهم.


و روي عبدالملك بن محمد النيسابوري- المتوفي سنه: (407) المترجم في سير اعلام النبلاء: ج 17، ص 256 المتفوي سنه: (407)- في عنوان: «باب فضيله اهل البيت عليهم السلام» من كتابه شرف المصطفي الورق 172/ أ/ من نسخه قيمه موجوده في المكتبه الظاهريه- قال:

و عن ام سلمه و عائشه «رض» ان النبي صلي الله عليه و سلم اشتمل بالعباء؟ (ف) سمعناه يقول- وقد الصق ظهر علي الي صدره و ظهر فاطمه الي ظهره؟ والحسن علي يمينه والحسين علي يساره ثم عمهم و نفسه بالعباء حتي غطاهم؟ قالت عائشه، ولقد لففهم فيه؟ حتي انه جعل اطرافه تحت قدميه ثم رفع طرفه الي السماء و اشار بسبابته و قال: اللهم هولاء اهل بيتي و حامتي انا سلم لمن سالمهم (و) حرب لمن حاربهم اللهم وال من والاهم و عاد من عاداهم و انصر من نصرهم واخذل من خذلهم.

(كان) رسول الله صلي الله عليه و سلم (بقوله) و جبرئيل حاضر يومن علي الدعاء و يقول: وانا معكم يا محمد؟ قال: نعم [5] .


وروي الحافظ ابن عساكر في ترجمه عقل بن العباس بن الحسن من تاريخ دمشق من المصوره الأردنيه: ج 11، ص 736- و مثله ولكن بحذف السند في نفس الترجمه من مختصر ابن منظور: ج 17، ص 123، ط 1- قال:

اخبرنا أأبوالقاسم العلوي قال: قرأت علي عمي الشريف الامير النقيب عماد الدوله ابي البركات عقيل بن العباس الحسيني رضي الله عنه، قلت (له): اخبركم ابو عبدالله الحسين بن ابي كامل الاطرابلسي قراءه عليه بدمشق، انبانا خيثمه بن سليمان بن حيدره، انبانا عباس بن الوليد بن مزيد البيروتي اخبرني ابي قال: سمعت الاوزاعي مسند (اهل) الشام، قال: اخبرني ابو عمار رجل منا (قال):

حدثني واثله بن الاسقع الليثي قال: جئت رسول الله صلي الله عليه و سلم اريد عليا فلم اجده، فقالت فاطمه عليهاالسلام: انطلق الي رسول الله صلي الله عليه و سلم يدعوه فاجلس. (قال:) فاء (علي) مع رسول الله صلي الله عليه و سلم فدخلا و دخلت معهما، فدعا رسول الله صلي الله عليه و سلم (حسنا) و حسينا فاجلس كل واحد منهما علي فخذه وادني فاطمه من حجره و زوجها؟ ثم لف عليهم ثوبه و انا منتبذ فقال: (انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت و يطهركم تطهيرا) اللهم هولاء اهلي اللهم اهلي احق؟ قال واثله: فقلت: يا رسول الله وانا من اهلك؟ فقال: وانت من اهلي. فقال واثله: انها لمن ارجا ما ارجو.

و ذكر ابن حبان- كما في باب فضائل الحسن والحسين عليهماالسلام في صدر الحديث: «6937» من كتاب الاحسان: ج 9 ص 61- و قال ما لفظه:

ذكر الخبر المصرح بان هولاء الاربع الذين تقدم ذكرنا لهم هم اهل البيت المصطفي صلي الله عليه و سلم.

اخبرنا عبدالله بن محمد بن سلم حدثنا غندر حدثنا عبدالرحمان بن ابراهيم حدثنا الوليد بن مسلم و عمر بن عبد الواحد قالا: حدثنا الأوزاعي عن شداد بن عماره؟

عن واثله بن الأسقع قال سالت عن علي في منزله فقيل لي: ذهب ياتي برسول الله صلي الله عليه و سلم. اذ جاء (معه) فدخل رسول الله صلي الله عليه و سلم و دخلت، فجلس رسول الله صلي الله عليه و سلم علي الفراش واجلس فاطمه عن يمينه و عليا عن يساره و حسنا و حسينا بين يديه و قال: «انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت و يطهركم تطهيرا) اللهم هولاء اهل بيتي.


قال واثله: فقلت من ناحيه البيت: وانا يا رسول الله؟ قال: وانت من اهلي. قال واثله: انها لمن ارجي ما ارتجي.

ورواه ايضا الهيثمي في باب فضل اهل البيت تحت الرقم: «2245» من كتاب موارد الظمان ص 555 و في مجمع الزوائد: ج 9 ص 167، ط 1.

والحديث رواه الحافظ ابن عساكر باسانيد عديده في تراجم كثيره من تاريخ دمشق.

ورواه ايضا الحافظ الحسكاني باسانيد جمه في تفسير آيه التطهير، تحت الرقم: (686) من كتاب الشواهد التنزيل: ج 2 ص 64 ط 2.

وايضا اشار الذهبي الي حديث واثله- بعد ما رواه عن غيره- في اوائل ترجمه الامام الحسين عليه السلام من سير اعلام النبلاء: ج 3 ص 283.

ثم ان نزول آيه التطهير في شان علي و فاطمه والحسن والحسين عليهم السلام امر متواتر قد رواه خمسه عشر من الصحابه وهم:

انس بن مالك، والبراء بن عازب و جابر بن عبدالله والامام الحسن و سعد بن ابي وقاص الزهري و ابي سعيد الخدري و حبر الامه عبدالله بن عباس و الامام اميرالمؤمنين عليه السلام و عبدالله بن جعفر بن ابي طالب عليهم السلام و ام المؤمنين عائشه و واثله بن الاسقع و ابي الحمراء هلال بن الحارث و ثوبان مولي رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم و بضعة المصطفي فاطمه بنت رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم و ام المؤمنين ام سلمه سلام الله عليها و عمر بن ابي سلمه.

والحديث قد رواه عنهم الحافظ الحسكاني في تفسير آيه التطهير تحت الرقم: «775 -637» من كتاب شواهد التنزيل: ج 2 ص 93 -10 ط 1.

وايضا قد علقنا الحديث عن مصادر كثيره علي ما اورده الخفاجي في المقصد الثالث من تفسير آيه الموده.



پاورقي

[1] بل روي من وجوه کثيره عن شهر بن حوشب و غيره عن ام‏المؤمنين ام‏سلمه رضوان‏الله تعالي عليها کما هو جلي لمن يراجع الحديث: (766 -721) و تعليقاتها من کتاب شواهد التنزيل: ح 2 ص 134 -96، ط 2.

وايضا رواه الذهبي عن جماعه عن شهر، عن ام سلمه کما في اوائل ترجمه الامام الحسن من سير اعلام النبلاء ج 3 ص 254.

وايضا رواه الذهبي عن شهر، عن ام سلمه عن النبي في اوائل ترجمه الامام الحسين ج 3 ص 283

ثم قال: (و) اسناده جيد، روي من وجوه عن شهر، و في بعضها يقول: دخلت عليها اعزيها علي الحسين....

[2] و روايات ابي سعيد الخدري ايضا فوق حد الاستفاضه، فقد رواها الحاکم الحسکاني عن عشرين طريقا في تفسير آيه التطهير، تحت الرقم: (668 -657) و تحت الرقم: (774 -766) من شواهد التنزيل: ج 2 من ص 48 -37 و من ص 139 -134.

[3] کلمتا: «في خمسه» کانتا في اصلي ذکرتا قبل الآيه الکريمه، واخرنا هما لانه اوضح.

[4] و هکذا ذکره ايضا ابن حجر في عنوان: «اهل البيت والازواج» من کتاب زوائد البزار الورق 276/ ب/ من نسخه المکتبه الاصفيه في حيدر آباد، برقم (7295) علي ما رواه عنها العلامه الطباطبائي دام عزه.

[5] و قوله صلي الله عليه و آله و سلم: «انا سلم لمن سالمهم (و) حرب لمن حاربهم» قد جاء ايضا في حديث ابي سعيد الخدري المروي تحت الرقم: (665) في تفسير آيه التطهير، من شواهد التنزيل: ج 2 ص 44 ط 2. وايضا قول جبرئيل عليه‏السلام في هذا الحديث: «وانا معکم يا محمد» نظير قوله: عند ما سمع قول النبي في علي: «انه مني وانا منه» فقال: «وانا منکما» کما في الحديث: (214) و تعليقه من ترجمه أأميرالمؤمنين من تاريخ دمشق: ج 1، ص 167، ط 2.