بازگشت

و من علو مقام الامام الحسين و ابيه و امه و اخيه المعصومين من ذريته


و من علو مقام الحسين وابيه وامه واخيه والمعصومين من ذريته و بنيه عليهم السلام ان الله تعالي جعلهم نجوم الهدايه التي يهتدي بها في ظلمات البر والبحر و جعلهم امانا لاهل الارض و اليك بعض ما رواه في ذلك جماعه من حفاظ القوم منهم مسدد قال و عن سلمه (بن الاكوع) قال: قال رسول الله صلي الله عليه و سلم: النجوم امان لاهل السماء و اهل بيتي امان لاهل الارض [1] .

و رواه ايضا السيد المرشد بالله كما في العنوان: «الحديث السابع في فضل اهل البيت...» من ترتيب اماليه: ج 1، ص 155، ط 1، قال:

اخبرنا عبدالرحمان بن محمد بن احمد المعدل بقراءتي عليه قال: اخبرنا ابو محمد الحسن بن اسحاق بن ابراهيم بن زيد المعدل قال: اخبرنا ابوبكر محمد بن عبدالله بن ماهان قال: حدثنا محمد بن عبدالرحيم قال: حدثنا سنان (بن؟) خليفه بن خياط و ابوحفص قالا: حدثنا ابوعاصم قال: حدثنا موسي بن عبيد الربذي:

عن اياس بن سلمه بن الاكوع عن ابيه قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: النجوم امان لاهل السماء و اهل بيتي امان لامتي.

و رواه ايضا يعقوب بن سفيان في اواخر اخبار عبدالله بن عباس من كتاب المعرفه والتاريخ: ج 1، ص 538 ط 1، قال:

حدثنا عبيدالله (بن موسي) قال: حدثنا موسي بن عبيده:

عن اياس بن سلمه بن الاكوع عن ابيه قال: قال رسول الله صلي الله عليه و سلم: النجوم امان لاهل السماء و اهل بيتي امان لامتي.

و رواه ايضا ابو عمرو الغفاري عن اياس بن سلمه عن ابيه كما في ذخائر العقبي ص 17.


وقد ورد الحديث عن ابن عباس ايضا كما رواه الحاكم في باب مناقب اهل البيت عليهم السلام من المستدرك: ج 149 3، قال:

حدثنا مكرم بن احمد القاضي حدثنا احمد بن علي الابار حدثنا اسحاق بن سعيد بن اركون الدمشقي حدثنا خليد بن دعلج ابو عمرو السدوسي- اظنه عن قتاده- عن عطاء:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: النجوم امان لاهل الارض من الغرق واهل بيتي امان لامتي من الاختلاف فاذا خالفتها قبيله من العرب اختلفوا فصاروا حزب ابليس.

ورواه ايضا يعقوب بن سفيان في اواخر اخبار عبدالله بن العباس من كتاب المعرفه والتاريخ: ج 1، ص 538 ط 1، قال: حدثني العباس بن الوليد بن صالح قال: حدثنا اسحاق بن سعيد ابوسلمه قال: حدثنا خليد بن دعلج عن عطاء بن ابي رباح:

عن عبدالله بن عباس قال: قال رسول الله صلي الله عليه و سلم: امان الارض من الغرق القوس؟ و امان اهل الارض من الاختلاف الموالات لقريش [2] فاذا خالفتهم قبيله صاروا حزب ابليس!!!


والحديث قد ورد بسند آخر عن علي عليه السلام كما في الحديث: «267» من فضائل اميرالمؤمنين عليه السلام من كتاب الفضائل تأليف احمد بن حنبل ص 189، ط قم:

و فيما كتب الينا (محمد بن عبدالله الحضرمي) يذكر ان يوسف بن نفيس حدثهم قال: حدثنا عبدالملك بن هارون بن عنتره عن ابيه عن جده:

عن علي قال: قال رسول الله صلي الله عليه (و آله) و سلم: النجوم امان لاهل السماء اذا ذهبت النجوم ذهب اهل السماء، و اهل بيتي امان لاهل الارض فاذا ذهب اهل بيتي ذهب اهل الارض.

و قريبا منه رواه ايضا السيد ابوطالب كما في اواخر الباب الثامن من تيسير المطالب ص 129، ط 1:

اخبرنا ابوالعباس الحسني قال: حدثنا عبدالعزيز بن اسحاق قال: حدثني ابوصالح احمد بن يوسف قال: قال: حدثني نصر بن حماد قال: سمعت شعبه يقول- حين ظهر ابراهيم بن عبدالله بن الحسن بن الحسن عليهم السلام-: قال رسول الله صلي الله عليه و سلم: مثل اهل بيتي في امتي مثل النجوم كلما افل نجم طلع نجم.

ورواه ايضا السيد المرشد بالله كما في عنوان: «الحديث السابع في فضل اهل البيت...» من ترتيب اماليه: ج 1، ص 152، ط 1، قال:

اخبرنا ابوالقاسم عبدالعزيز بن علي بن احمد الارجي قال: اخبرنا ابوالقاسم عمر بن محمد بن ابراهيم بن سنبك البلخي قال: اخبرنا ابوالحسين عمر بن الحسن بن علي بن مالك الأشناني قال: حدثنا ابوبكر محمد بن زكريا المروروذي؟ قال: حدثنا موسي بن ابراهيم المروزي الاعور قال: حدثني موسي بن جعفر بن محمد قال: حدثني جعفر بن محمد عن ابيه محمد بن علي عن ابيه علي بن الحسين علن ابيه (الحسين بن علي)

عن علي- عليهم السلام- قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: اهل بيتي امان لاهل الارض كما ان النجوم امان لاهل السماء فويل لمن خذلهم و عاندهم.


و اخبرنا ابوبكر محمد بن علي بن احمد بن الحسين الجوزداني المقري ء بقراءتي عليه قال: اخبرنا ابومسلم عبدالرحمان بن محمد بن ابراهيم بن شهدل المديني قال: اخبرنا ابوالعباس احمد بن محمد بن سعيد بن عقده قال: اخبرنا احمد بن الحسن بن سعيد ابو عبدالله قال: حدثنا ابي قال: حدثنا حصين بن المخارق عن ابي النجم عن عمران بن ميثم (ظ) عن عبايه:

عن علي عليه السلام قال: مثل اهل بيتي مثل النجوم كلما مر نجم طلع نجم.

وقد ورد عن اميرالمؤمنين عليه السلام في نعت آل النبي ما يغني عن غيره وقد قال عليه السلام كما في المختار الثاني من كتاب نهج البلاغه:

(هم) موضع سره و لجا امره و عيبه علمه و موئل حكمه و كهوف كتبه و جبال دينه، بهم اقام انحناء ظهره و اذهب ارتعاد فرائصه...

لايقاس بآل محمد صلي الله عليه و آله من هذه الامه احد ولا يسوي بهم من جرت نعمتهم عليه ابدا هم اساس الدين و عماد اليقين اليهم يفي ء الغالي و بهم يلحق التالي و لهم خصائص حق الولايه و فيهم الوصيه والوراثه!!!

و ايضا قال عليه السلام- كما في المختار الرابع من نهج البلاغه-: بنا اهتديتم في الظلماء و تسنمتم العلياء و بنا انفجرتم عن السرار...

و قال عليه السلام- كما في اواخر الخطبه «84» من نهج البلاغه-: فاين يتاه بكم؟ بل كيف تعمهون؟ و بينكم عتره نبيكم و هم ازمه الحق و اعلام الدين والسنه الصدق فانزلوهم باحسن منازل القرآن وردوهم الهيم العطاش...

و قال عليه السلام- كما في المختار: «95» من نهج البلاغه-: انظروا اهل بيت نبيكم فالزموا سمتهم و اتبعوا اثرهم فلن يخرجوكم من هدي و لن يعيدوكم في ردي فان لبدوا فالبدوا و ان نهضوا فانهضوا ولا تسبقوهم فتضلوا و لا تتاخروا عنهم فتهلكوا...

و قال عليه السلام كما في المختار «98» من نهج البلاغه: الا ان مثل آل محمد صلي الله عليه و آله كمثل نجوم السماء اذا خوي نجم طلع نجم...

و له عليه السلام في هذا المعني كلم كثيره مذكوره في نهج البلاغه و غيره اكتفينا بما ذكرناه عن غيره، و من اراد المزيد فعليه بما ذكرناه في شرح المختار: «56» من باب وصايا اميرالمؤمنين من نهج السعاده ج 8 ص 372 و ما بعدها.



پاورقي

[1] هکذا رواه الحافظ ابن حجر- نقلا عن المسدد- في باب فضل اهل البيت «عليهم‏السلام» في الحديث: (4002) من کتاب المطالب العاليه: ج 4 ص 74 ط دار المعرفه بيروت.

[2] ان حمل هذا الاطلاق بقرينه ما قبله و ما بعده علي خصوص المعصومين من اهل بيت النبي صلي الله عليهم اجمعين يمکن تصديق صدور هذا الحديث عن النبي صلي الله عليه و سلم و الا فلا، لتواتر اخبار المسلمين و تواريخهم علي کون جل القرشيين من اسس ضلال المسلمين، و قواد احزاب الا بالسه والشياطين.

و لضعف سند الحديث بمجهوليه عباس بن الوليد بن صالح.

و لحکم اکابر الحفاظ علي تضعيف اسحاق بن سعيد بن ارکون المتوفي سنه: (233) قال في ترجمته من لسان الميزان: ج 1، ص 363: قال الدار قطني: منکر الحديث. و قال ابوحاتم: ليس بثقه.

و اورد الحافظ ابن عساکر الحديث في ترجمه ابن ارکون من تاريخ دمشق و قال: قال الدار قطني: ابن ارکون شامي منکر الحديث.

و لضعف خليد بن دعلج السدوسي المتوفي سنه: (166) المذکور بعنوان التمييز، في تهذيب التهذيب: ج 3 ص 158، قال ابن حجر: قال احمد و ابن معين: ضعيف. و قال ابن معين- في روايه الدوري-: ليس بشي‏ء. و قال البرقاني: قلت للدار قطني: هو ثقه؟ فقال: لا، و قال الآجري عن ابي داود: ضعيف. و کذا قال الساجي. و ذکره ابن البرقي والعقيلي و غيرهما في الضعفاء. و قال الساجي: مجمع علي تضعيفه؟!.