بازگشت

و من معالي الامام الحسين و كرامته عند الله...


و من كرامه الحسين علي الله تعالي ان الله عزوجل جعله واباه وامه واخاه والمعصومين من ذريتهم سفينه نجاه الامه و باب حطتهم فمن تمسك بهداهم و ركب سفينه نجاتهم اهتدي و حط عنه ذنوبه و من تخلف عنهم غرق و هلك في دركات المعاصي و اليك قبسات مما رواه جماعه من حفاظ القوم عن النبي صلي الله عليه و آله و سلم:

(ابويعلي الموصلي قال: حدثنا سويد بن سعيد حدثنا مفضل بن عبدالله عن ابي اسحاق):

عن حنش (بن المعتمر الكناني) قال: سمعت اباذر و هو آخذ بحلقه باب (الكعبه) [1] و هو يقول يا ايها الناس من عرفني فقد عرفني و من انكرني فانا ابوذر الغفاري [2] سمعت رسول الله صلي الله عليه و سلم يقول: انما مثل اهل بيتي فيكم مثل سفينه نوح من دخلها نجا و من تخلف عنها هلك.

(و حدث) ابوالطفيل (عامر بن واثله الكناني) انه رآي اباذر قائما علي باب (الكعبه) [3] و هو ينادي يا ايها الناس تعرفوني؟ من عرفوني فقد عرفني (و) من لم يعرفني فانا جندب صاحب رسول الله صلي الله عليه و سلم و انا ابوذر


الغفاري سمعت رسول الله صلي الله عليه و سلم يقول ان مثل اهل بيتي فيكم مثل سفينه نوح من ركب فيها نجا و من تخلف عنها غرق و ان مثل اهل بيتي فيكم مثل باب حطه [4] .

هكذا رواهما- عدا ما بين المعقوفات- ابن حجر عن ابي يعلي في مناقب اهل البيت عليهم السلام من كتاب المطالب العاليه: ج 4 ص 75 ط بيروت.

و رواه ايضا الحاكم في آخر مناقب اهل عليهم السلام من المستدرك: ج 3 ص 150، قال:

اخبرني احمد بن جعفر بن حمدان الزاهد ببغداد حدثنا العباس بن ابراهيم القراطيسي حدثنا محمد بن اسماعيل الاحمسي حدثنا مفضل بن صالح عن ابي اسحاق:

عن حنش الكناني قال: سمعت اباذر- رضي الله عنه- يقول- و هو اخذ بباب الكعبه-: من عرفني فانا من عرفني و من انكرني فانا ابوذر سمعت النبي صلي الله عليه و آله و سلم يقول: الا ان مثل اهل بيتي فيكم مثل سفينه نوح من قومه؟ من ركبها نجا و من تخلف عنها غرق.

و رواه ايضا يعقوب بن سفيان في اواخر اخبار عبدالله بن العباس من كتاب المعرفه والتاريخ: ج 1، ص 538 ط 1، قال:

حدثنا مسلم بن ابراهيم قال: حدثنا الحسن بن ابي جعفر قال: حدثنا علي بن زيد عن سعيد بن المسيب.

عن ابي ذر قال: قال قال رسول الله صلي الله عليه و سلم: مثل اهل بيتي مثل سفينه نوح من ركب فيها نجا و من تخلف عنها غرق، و من قاتلنا في آخر الزمان فانما قالت مع الدجال.

(و) حدثنا عبيدالله عن اسرائيل عن ابي اسحاق عن رجل حدثه:

عن حنش قال: رايت اباذر آخذا بحلقه باب الكعبه و هو يقول: يا ايها الناس اني قد تركت فيكم الثقلين: كتاب الله عز و جل و عترتي اهل بيتي- واحدهما افضل من الاخر (و هو) كتاب الله عز و جل- و لن يتفرقا حتي يردا علي الحوض و ان مثلهما كمثل سفينه نوح من ركبها نجا و من تركها غرق.


و رواه ايضا الشافعي كما رواه بسنده عنه الواحدي علي ما في الباب: «48» من السمط الثاني من فرائد السمطين: ج 2 ص 246 ط 1، قال:

قال علي (بن احمد) الواحدي: انبانا الفضل بن احمد بن محمد بن ابراهيم انبانا ابو علي ابن ابي بكر الفقيه انبانا محمد بن ادريس الشافعي حدثنا المفضل بن صالح عن ابي اسحاق السبيعي:

عن حنش بن المعتمر الكناني قال: سمعت اباذر و هو آخد بباب الكعبه و هو يقول: يا ايها الناس من عرفني فانا من قد عرفتم و من لم يعرفني فانا ابوذر اني سمعت رسول الله صلي الله عليه و سلم يقول: انما مثل اهل بيتي فيكم كمثل سفينه نوح من دخلها نجا و من تخلف عنها هلك.

قال الواحدي: انظر كيف دعا (النبي) الخلق الي التشبث الي ولائهم والسير تحت لوائهم بضرب مثلهم بسفينه نوح عليه السلام جعل (النبي صلي الله عليه و آله و سلم) ما يواجه به الخلق في (الدنيا و)الآخره من مخاوف الاخطار و اهوال النار كالبحر الذي يلج براكبه فيورده مشارع المنيه و يفيض عليه سجال البليه!!! و جعل اهل بيته (عليهم السلام) سبب الخلاص من مخاوفه و النجاه من متالفه، فكما لا (يتيسر ان) يعبر البحر المهياج عند تلاطم الامواج الا بالسفينه كذلك لايامن (احدا) لفج الجحيم و لا يفوز بدار النعيم الا من تولي اهل بيت النبي صلي الله عليه و سلم و نخل لهم وده و نصحه و اكده في موالاتهم عقيدته فان الذين تخلفوا عن تلك السفينه آلوا شر مآل و خرجوا من الدنيا الي انكال و جحيم ذات اغلال!!!

و كما ضرب مثلهم (ب) سفينه نوح قرنهم بكتاب الله تعالي فجعلهم ثاني الكتاب و شفع التنزيل (كما تلاحظ في الامر التالي قبسات من الاخبار المتواتره الوارده عن النبي صلي الله عليه و آله و سلم):

و رواه الطبراني باسانيد في الحديث: «111» و ما بعده من ترجمه الامام الحسن تحت الرقم: «2636» و ما بعده من كتاب المعجم الكبير: ج 3 ص 39 -37 ط 1، قال

حدثنا علي بن عبدالعزيز حدثنا مسلم بن ابراهيم حدثنا الحسن بن ابي جعفر حدثنا علي بن زيد بن جدعان عن سعيد بن المسيب:

عن ابي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه و سلم: مثل اهل بيتي مثل سفينه نوح من ركب فيها نجا و من تخلف عنها غرق و من قاتلنا في آخر الزمان فكانما قاتل مع الدجال.


حدثنا الحسين بن احمد بن منصور سجاده حدثنا عبدالله بن داهر الرازي حدثنا عبدالله بن عبد القدوس عن الاعمش عن ابي اسحاق:

عن حنش بن المعتمر قال: رايت اباذر اخذ بعضادتي باب الكعبه و هو يقول: من عرفني فقد عرفني و من لم يعرفني فانا ابوذر الغفاري سمعت رسول الله صلي الله عليه و سلم يقول: مثل اهل بيتي فيكم كمثل سفينه نوح في قوم نوح من ركبها نجا و من تخلف عنها هلك و مثل باب حطه في بني اسرائيل.

حدثنا علي بن عبدالعزيز حدثنا مسلم بن ابراهيم حدثنا الحسن بن ابي جعفر عن ابي الصهباء عن سعيد بن جبير:

عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه و سلم: مثل اهل بيتي مثل سفينه نوح من كرب فيها نجا و من تخلف عنها غرق [5] .

و قريبا منه رواه الملا في سيرته كما رواه عنه المحب الطبري في كتابه ذخائر العقبي ص 20:

(و) عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلي الله عليه و سلم: مثل اهل بيتي كمثل سفينه نوح من ركبها نجا و من تعلق بها فاز و من تخلف عنها غرق.

واخرج ابن السري عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه و سلم: مثل اهل بيتي كمثل سفينه نوح من ركبها نجا و من تعلق بها فاز و من تخلف عنها زخ في النار.

و اشار كل من ابن الاثير و ابن منظور الي هذا الحديث في ماده «زخخ» من كتاب النهايه و لسان العرب قالا: و فيه (اي في الحديث): «مثل اهل بيتي مثل سفينه نوح من تخلف عنها زخ به في النار» اي دفع و رمي (به في النار).

و رواه ايضا الطبراني في مسند ابن عباس تحت الرقم: «12389» من المعجم الكبير: ج 12، ص 34 ط 1، قال: حدثنا علي بن عبدالعزيز حدثنا مسلم بن ابراهيم حدثنا الحسن بن ابي جعفر عن ابي الصهباء:

عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلي الله عليه و سلم: مثل اهل بيتي مثل سفينه نوح من ركب فيها نجا و من تخلف عنها غرق.

قال في تعليقه: و تقدم الحديث تحت الرقم: «2638 -2636»

و رواه ايضا البزار في الحديث: «...» من زوائده: ج 2 ص 245.


و روي علي بن محمد بن الصباغ المالكي المكي المتوفي سنه: «855» في فضائل اهل البيت عليهم السلام من كتاب الفصول المهمه ص... قال:

(و) عن رافع مولي ابي ذر قال: صعد ابوذر علي عتبه باب الكعبه و اخذ بحلقه الباب و اسند ظهره اليه و قال:

ايها الناس من عرفني فقد عرفني و من انكرني فانا ابوذر سمعت رسول الله صلي الله عليه و سلم يقول: مثل اهل بيتي مثل سفينه نوح من ركبها نجا و من تخلف عنها زج في النار. [6] .

و سمعت رسول الله صلي الله عليه و سلم يقول: اجعلوا اهل بيتي منكم مكان الراس من الجسد و مكان العينين من الراس فان الجسد لايهتدي الا بالرأس و لايهتدي الراس لا بالعينين.

و روي الطبراني في الحديث: «115» من ترجمه الامام الحسن تحت الرقم: «2640» من المعجم الكبير: ج 3 ص 39 ط 1، قال:

حدثنا محمد بن عبدالله الحضرمي حدثنا جندل بن والق حدثنا محمد بن حبيب العجلي عن ابراهيم بن الحسن عن زياد بن المنذر عن عبدالرحمان بن مسعود العبدي عن عليم:

عن سلمان قال: انزلوا آل محمد صلي الله عليه و سلم بمنزله الراس من الجسد و بمنزله العين من الراس فان الجسد لايهتدي الا بالراس و ان الراس لايهتدي الا بالعينين.

و روي السيد المرشد بالله في اماليه كما في في اواخ العنوان: «الحديث السابع...» من ترتيب اماليه ج 1، ص 153، ط 1، قال:

اخبرنا الشريف ابو عبدالله محمد بن علي بن الحسن الحسني الكوفي بقراءتي عليه بها قال: اخبرنا علي بن محمد بن حاجب قراءة عليه قال: حدثنا محمد بن الحسين الاشناني قال: حدثنا اسماعيل اسحاق الراشدي قال: حدثنا يحيي بن سالم عن ابي الجارود عن يحيي بن يعمر الخراساساني:

عن ابن مسعود قال: ان لهذه الامه فرقه و جماعه فجامعوها اذا اجتمعت فاذا افترقت فارقبوا اهل بيت نفيكم فان سالموا فسالموا و ان حاربوا فحاربوا فانهم مع الحق والحق معهم لايفارقهم و لايفارقونه.



پاورقي

[1] هذا هو الصواب، ولکن النواصب يستوحشون من کتابه مناقب اهل البيت علي وجهها!! ففي اصلي المرسل: «بحلقه الباب...».

قال حسن بن محمد الطيبي في شرحه علي کتاب «مشکات» المسمي بالکاشف قال: اراد الرواي من قوله: «و هو اخذ بباب الکعبه» مزيد توکيد لاثبات هذا (المعني الذي رواه ابوذر) و کذا ابوذر اهتم بشان روايته فاوردها في هذا المقام علي روس الناس ليتمسکوا به... و اراد بقوله: «فانا ابوذر» (اي) المشهور بصدق اللهجه وثقه الروايه و ان هذا حديث صحيح لامجال للريب فيه... شبه (النبي صلي الله عليه و سلم) الدنيا بما فيها من الکفر والضلالات والبدع والاهواء الزائغه ببحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض وقد احاط باکنافه و اطرافه الارض کلها وليس فيه خلاص و مناص الا (من جهه) تلک السفينه و هي محبه اهل بيت رسول‏الله صلي الله عليه و آله و سلم.

اقول هذا موجز ما رواه عنه في حديث سفينه من کتاب عبقات الانوار، ص 931 ط اصبهان.

[2] هذا هو الصواب الموافق لما رواه السيد مير حامد حسين قدس الله نفسه في حديث النجوم من کتاب عبقات الانوار ص 920 عن ابي يعلي - و ما بين المعقوفين ايضا ماخوذ منه- و في اصلي: «و من انکر انکر انا ابوذر..».

[3] هذا هو الصواب، و في اصلي: «ابوالطفيل انه رآي اباذر قائما علي الباب و هو ينادي...».

[4] و هذا رواه ايضا محمد بن سليمان المتوفي بعد العام «320» في الجزء الخامس تحت الرقم: «624» من مناقب علي عليه‏السلام الورق 143/ أ/ و في ط 1، ج 2، ص 150، قال:

(حدثنا) عثمان قال: حدثنا محمد بن عبدالله قال: حدثنا عبدالرحمان قال: حدثنا عبدالکريم بن هلال الحراز؟ قال: حدثنا اسلم المکي قال حدثني ابوالطفيل انه رآي اباذر قائما عند باب الکعبه و هو ينادي....

[5] وقد ذکر محقق الکتاب للأحاديث الثلاثه المتقدمه مصادر کثيره في تعليقه فراجعه في هامش المعجم الکبير ج 3 ص 46 -45.

[6] و من اراد المزيد فعليه بما رواه العلامه المتبحر السيد مير حامد حسين رفع الله مقدمه في کتابه: (حديث السفينه) المطبوع مع حديث الثقلين من عبقات الانوار ج 6 ص 913 ط اصبهان.