بازگشت

ما جاء حول تهديد مبغضيه و حاسديه


ما جاء حول تهديد مبغضي اهل البيت عليهم السلام و حاسديهم و ظالميهم و قاتليهم

روي الطبراني في الحديث: «120» و ما بعده من ترجمه الامام الحسن عليه السلام تحت الرقم: «2645» من المعجم الكبير: 3 ص 40 ط 1، قال: حدثنا فضيل بن محمد الملطي حدثنا ابونعيم حدثنا سلم الخداء عن الحسن بن سلام بن ابي الجعد قال: سمعت ابا حازم يحدث عن ابي هريره عن النبي صلي الله عليه و سلم قال: من احب الحسن والحسين فقد احبني و من ابغضهما فقد ابغضني.

قال محققه في تعليق الكتاب: و رواه ابويعلي و البزار مطولا، قال الهيثمي في المجمع: ج 9 ص 180: و رجال ابي يلعي ثقاه- و في بعضهم خلاف- و رواه (ايضا) ابن حبان (تحت الرقم:) «2233».

(قال الطبراني:) حدثنا اسحاق بن ابراهيم الدبري عبدالرزاق انبانا الثوري عن سالم بن ابي حفصه عن ابي حازم:

عن ابي هريره قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه و سلم يقول: من احبهما فقد احبني و من ابغضهما فقد ابضغني- يعني الحسن والحسين.

2647- حدثنا علي عبدالعزيز حدثنا ابو نعيم حدثنا سفيان عن ابي الجحاف عن ابي حازم:

عن ابي هريره قال: قال رسول الله صلي الله عليه و سلم: من احبهما فقد احبني و من ابغضهما فقد ابغضني.- يعني الحسن والحسين-.

قال محققه: و رواه ابن ماجه (في الحديث:) «143» قال (الهيثمي) في الزوائد: اسناده صحيح و رجاله ثقاه، و رواه الحاكم (في المستدرك:) 3 ص 166، من طريق آخر عن ابي هريره و صححه و وافقه الذهبي.

2648- حدثنا علي بن عبدالعزيز حدثنا ابو نعيم و ابو غسان مالك بن اسماعيل قالا: حدثنا اسرائيل قال: سمعت سالم بن ابي حفصه يقول: سمعت ابا حازم يقول: سمعت اباهريره يقول:

سمعت رسول الله صلي الله عليه و سلم يقول: من احب الحسن والحسين فقد احبني و من ابغضهما فقد ابغضني.

2649- حدثنا محمد بن عبدالله الحضرمي حدثنا جمهور بن منصور حدثنا سيف بن محمد حدثنا سفيان عن حبيب بن ابي ثابت عن ابي حازم:

عن ابي هريره قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه و سلم يقول في الحسن والحسين: من احبهما فبحبي و من ابغضهما فببغضي.


2650- حدثنا حمد بن عبدالله الحضرمي حدثنا ابو كريب و محمد بن عمر الهياجي.

و حدثنا علي بن سعيد الرازي حدثنا ابو كريب قالا: حدثنا يحيي بن عبدالرحمان الارحبي حدثنا عبيده بن الاسود عن القاسم بن الوليد الطائي عن طلحه بن مصرف عن ابي حازم:

عن ابي هريره قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه و سلم يقول: من احبني فقد احبهما. يعني الحسن والحسين؟.

2651- حدثنا محمد بن عثمان بن ابي شيبه حدثنا ابراهيم بن محمد بن ميمون حدثنا علي بن عابس عن سالم بن ابي حفصه و كثير النواء عن ابي حازم:

عن ابي هريره قال: مر الحسن والحسين علي رسول الله صلي الله عليه و سلم فقال: اللهم اني احبهما فاحبهما و ابغض من ابغضهما.

عن علي عليه السلام قال: (قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم:) حرمت الجنه علي من ظلم اهل بيتي او قاتلهم والمعين عليهم؟ و من يسبهم؟ اولئك لاخلاق لهم في الاخره و لا يكلمهم الله يوم القيامه و لا يزكيهم و لهم عذاب اليم. [1] .

و رواه العلامه الاميني رفع الله مقامه عن كتاب فردوس الاخبار و تسديد القوس في كتابه ثمرات الاسفار: ج 1، ص 34.

و رواه مسندا السيد ابوطالب في اماليه كما في الباب الثامن من كتاب تيسير المطالب ص 121، ط 1.

و روي الثعلبي في فتسير آيه الموده من تفسيره قال:

اخبرنا يعقوب بن البسري؟ اخبرنا محمد بن عبدالله بن الحفيد؟ حدثنا عبدالله احمد بن عامر حدثني ابي حدثني علي بن موسي الرضا حدثني ابي موسي بن جعفر حدثني ابي جعفر بن محمد حدثني ابي محمد بن علي حدثني ابي علي بن الحسين حدثني ابي الحسين بن علي حدثني ابي علي بن ابي طالب قال: قال رسول الله صلي الله عليه (و آله) و سلم: خرجت الجنه علي من ظلم اهل بيتي و آذاني في عترتي و من اصطنع صنيعه الي احد من ولد عبدالمطلب و لم يجازه عليها فانا اجازيه غدا اذا لقيني يوم القيامه [2] .

رواه عند العلامه الاميني في كتابه ثمرات الاسفار: ج 1، ص 35.


و روي ابن ابي عاصم في الباب: «72»- و هو باب سبعه لعنتهم- تحت الرقم: «337» من كتاب السنه ص 149، يتحقيق الشيخ ناصر الالباني قال:

حدثنا الحسن بن علي حدثنا معلي بن منصور حدثنا عبدالرحمان بن ابي الموال؟ عن ابن وهب عن عمره عن عائشه قالت:

قال رسول الله صلي الله عليه و سلم: سبعه لعنتهم- لعنهم الله تعالي- و كل نبي مجاب: الزائد في كتاب الله والمكذب بقدر الله والمتسلط علي امتي بالجبروت ليذل من اعز الله و يعز من اذل الله عز و جل والمستحل محارم الله تعالي والتارك لسنتي والمستحل من عترتي ما حرم الله عز و جل.

ورواه ايضا ابوطاهر المخلص كما في اواسط الجزء التاسع من كتاب الفوائد المنتقاه العوالي من الشيوخ الثقاه الورق 210/ الموجود في المكتبه الظاهريه قال:

حدثنا احمد (قال:) حدثنا ابي عن ابي سمعان عن زيد بن علي بن حسين بن علي بن ابي طالب عن ابيه عن جده عن علي:

عن النبي صلي الله عليه (و آله) و سلم قال: سبعه لعنهم الله فلعنهم بلعنه الله كل شي ء فاستجيب له: المغير لكتاب الله والمكذب بقدر الله والمبدل لسنه نبي الله والمستحل من عترتي ما حرم الله والمستاثر علي المسلمين بفيئهم مستحلا له جراه علي الله والمتسلط في سلطانه بالجبروت ليعز ما اذل الله و يذل ما اعز الله والمستحل لحرم الله عز و جل.

وروي الطبراني قبيل العنوان: «ما اسنده الحسين عن جده» من ترجمته عليه السلام من المعجم الكبير- تحت الرقم: «2881» و ما بعده منه-: ج 3 ص 126، ط 1، قال:

حدثنا يحيي بن عثمان بن صالح و مطلب بن شعيب الازدي و احمد بن رشدين المصريون قالوا: انبانا ابراهيم بن حماد بن ابي حازم المديني انبانا عمران بن محمد بن سعيد بن المسيب عن ابيه عن جده:

عن ابي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلي الله عليه و سلم: ان لله عز و جل حرمات ثلاث من حفظهن حفظ الله له امر دينه و دنياه و من لم يحفظهن لم يحفظ له شيئا: حرمه الاسلام و حرمتي و حرمه رحمي. [3] .


(و) حدثنا ابو الزنباع روح بن الفرج المصري انبانا يوسف بن عدي انبانا حماد بن المختار عن عطيه العوفي:

عن انس بن مالك قال: دخلت علي رسول الله صلي الله عليه و سلم فقال: قد اعطيت الكوثر. قلت: يا رسول الله: و ما الكوثر؟ قال: نهر في الجنه عرضه و طوله ما بين المشرق و المغرب لايشرب منه احد فيظمأ و لا يتوضو منه احد فيشعث لايشربه انسان خفر ذمتي و لا (من) قتل اهل بيتي [4] .


(و) حدثنا احمد بن شعيب النسائي انبانا قتيبه بن سعيد بن ابي الموال عن عبيدالله بن عبدالرحمان بن موهب عن عمره عن عائشه (قالت):

ان رسول الله صلي الله عليه و سلم قال: سته لعنتهم و كل نبي مجاب: الزائد في كتاب الله عز و جل والمكذب بقدر الله والمستحل محارم الله والمستحل من عترتي ما حرم الله والتارك للسنه [5] .

والحديث الاخير رواه ايضا تحت الرقم: «1688» من المعجم الاوسط: ج 2 ص 398.

و ليراجع ما اورده الحموئي في الباب: «56» من السمط الثاني من كتاب فرائد السمطين: ج 2 ص 276 و ما بعدها.

و عن ابي سعيد الخدري (قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم): ان الله اشتد غضبه علي اليهود ان قالوا: «عزير ابن الله» و اشتد غضبه علي النصاري ان قالوا: «المسيح ابن الله» و ان الله اشتد غضبه علي من اراق دمي او آذاني في عترتي.

رواه الحافظ ابن النجار كما في اوائل الفصل الخامس في المتفرقات من منتخب كنز العمال المطبوع بهامش مسند احمد: ج 1، ص 127، ط 1.

و روي السيوطي في الحديث: «49» من كتاب احياء الميت بفضائل اهل البيت عليهم السلام قال:

و اخرح الديلمي عن ابي سعيد (الخدري) قال: قال رسول الله صلي الله عليه و سلم اشتد غضب الله علي من آذاني في عترتي.


و روي ابو سعد الخرجوشي المتوفي سنه «409» في الباب: «27» من كتاب شرف المصطفي قال:

و عن ارطاه بن حبيب قال: حدثني ابو خالد الواسطي و هو آخذ بشعره قال: حدثني زيد بن علي و هو آخذ بشعره قال: حدثني علي بن الحسين و هو آخذ بشعره قال: حدثني الحسين بن علي و هو آخذ بشعره قال: حدثني علي بن ابي طالب و هو آخذ بشعره قال: حدثني رسول الله صلي الله عليه (و آله و سلم) قال:

من آذي شعره منك فقد آذاني و من آذاني فقد آذي الله و من آذي الله فعليه لعنه الله.

و ايضا قال الخرجوشي: (و) عن علي بن ابي طالب (عليه السلام) قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه (و آله و سلم) يقول: من آذاني في اهل بيتي فقد آذي الله عز و جل و من اعان علي اذاهم و ركن الي اعدائهم فقد آذن بحرب من الله و لا نصيب له غدا في شفاعه رسول الله.

والحديث زيد رضوان الله تعالي عليه مصادر كثيره و من اراد المزيد فعليه بما رواه الحافظ الحسكاني في تفسير الآيه: «57» من سوره الاحزاب من كتاب شواهد التنزيل: ج 2 ص 93.

و كذلك يراجع ما اوردناه في تفسير الآيه الكريمه في كتاب النور المشتعل ص 189، ط 1.

و روي الخوارزمي في اوائل الفصل الثامن من كتابه مقتل الحسين عليه السلام:

قال ابن عباس: خرج النبي صلي الله عليه و آله و سلم قبل موته بايام يسيره الي سفر له ثم رجع و هو متغير اللون محمر الوجه فخطب خطبه بليغه موجزه و عيناه تهملان دموعا قال فيها:

ايها الناس اني خلفت فيكم الثقلين [6] : كتاب الله و عترتي و ارومتي و مزاج مائي و ثمرتي؟ و لن يفترقا حتي يردا علي الحوض الا و اني انتظرهما الا و اني لا اسالكم في ذلك الا ما امرني ربي ان اسالكم به (و هو) الموده في القربي فانظروا لا تلقوني علي الحوض و قد ابغضتم و ظلمتموهم.


الا و انه سترد علي في القيامه ثلاث رايات من هذه الامه: رايه سوداء مظلمه فتقف علي فاقول: من انتم؟ فينسون ذكري و يقولون: (نحن) اهل التوحيد من العرب. فاقول: انا احمد نبي العرب والعجم. فيقولون: نحن من امتك يا احمد. فاقول لهم: كيف خلفتموني من بعدي في اهلي و عترتي و كتاب ربي؟ فيقولون: اما الكتاب فضيعناه و مزقناه و اما عترتك فحرصنا علي ان نبيدهم عن جديد الارض!!! فاولي وجهي عنهم فيصدرون ظماءا عطاشا مسوده وجوهم!!!

ثم ترد علي رايه اخري اشد سوادا من الاولي فاقول لهم: من انتم؟ فيقولون كالقول الاول؟ فاذا ذكرت لهم اسمي عرفوني و قالوا: نحن (من) امتك. فاقول لهم: كيف خلفتموني في الثقلين الاكبر والاصغر؟ فيقولون: اما الاكبر فخالفناه واما الاصغر فخذلنا و مزقناه كل ممزق؟!!! فاقول لهم: اليكم عني فيصدرون ظماءا عطاشا مسوده وجوههم!!!

ثم ترد علي رايه اخري تلمع (وجوههم) نورا فاقول لهم: من انتم؟ فيقولون: نحن اهل كلمه التوحيد والتقوي نحن امه محمد و نحن بقيه اهل الحق الذين حملنا كتاب ربنا فحللنا حلاله و حرمنا حرامه و احببنا ذريه محمد فنصرناهم بما نصرنا به انفسنا و قاتلنا معهم و قتلنا من ناواهم.

فاقول لهم: ابشروا فانا نبيكم محمد ولقد كنتم في دار الدنيا كما وصفتم ثم اسقيهم من حوضي فيصدرون رواءا. (ثم قال:).

الا و ان جبرئيل قد اخبرني بان امتي تقتل ولدي الحسين بارض كرب و بلاء الا فلعنه الله علي قاتله و خاذله آخر الدهر...


و روي احمد بن محمد الطبري المعروف بالخليلي [7] في فضائل علي عليه السلام قال:

حدثنا محمد بن الحسين بن حفص الخثعمي العدل [8] و علي بن احمد بن (الحكم) التميمي [9] و علي بن العباس البجلي [10] و علي بن (احمد بن) الحسين العجلي [11] و جعفر بن محمد بن مالك الفزاري [12] والحسن بن السكن الاسدي [13] الكوفيون قالوا: حدثنا عباد بن يعقوب [14] قال: اخبرنا علي بن هاشم بن البريد [15] عن ابي الجارود زياد بن المنذر [16] عن عمران بن ميثم [17] عن مالك بن ضمره الرواسي [18] :

عن ابي ذرالغفاري قال: لما نزلت هذه الآيه- علي رسول الله صلي الله عليه و سلم-: (يوم تبيض وجوه و تسود وجوه) (106/ آل عمران: 3) قال رسول الله صلي الله عليه و سلم: ترد علي امتي يوم القيامه علي خمس رايات [19] فاولها مع


عجل هذه الامه فاخذ بيده فترجف قدماه و يسود وجهه و وجوه اصحابه فاقول (لهم): ما فعلتم بالثقلين (بعدي)؟ فيقولون: اما الاكبر فحرفنا (ه) و مزقناه؟ و اما الاصغر فعاديناه و ابغضناه!!! فاقول (لهم): ردوا ظماءا مظمئين مسوده وجوهكم فيوخذ بهم ذات الشمال لا يسقون قطره.

ثم ترد علي رايه فرعون هذه الامه فاقوم فاخذ بيده فترجف قدماه و يسود وجهه و وجوه اصحابه فاقول: ما فعلتم (بعدي) بالثقلين؟ فيقولون: اما الاكبر فمزقناه، واما الاصغر فتبرانا منه و لعناه!!! فاقول (لهم): ردوا ظماءا مظمئين مسوده وجوهكم فيوخذ بهم ذات الشمال لايسقون قطره.


(ثم ترد علي رايه فلان- و سماه- و هو امام خمسين الفا من امتي فاخذ بيده (فاقول لهم: ماذا فعلتم بعدي بالثقلين؟) فيقولون: كذبنا الاكبر و خذلنا الاصغر وحدنا عنه [20] فيكون سبيلهم سبيل من تقدمهم [21] .

ثم ترد علي رايه ذي الثديه معها اول خارجه و آخرها فاقوم فاخذ بيده فترجف قدماه و يسود وجهه و وجوه اصحابه فاقول: ما فعلتم بالثقلين بعدي؟ فيقولون: اما الاكبر فمرقنا منه [22] و اما الاصغر فبرئنا منه و لعناه!!! فاقول (لهم): ردوا ظماءا مظمئين مسوده وجوهكم فيؤخذ بهم ذات الشمال لايسقون قطره.

ثم ترد علي رايه اميرالمؤمنين و سيد المسلمين و امام المتقين و قائد الغر المحجلين فاقوم و آخذ بيده فيبيض وجهه و وجوه اصحابه فاقول: ما فعلتم بالثقلين بعدي؟ فيقولون: اما الاكبر فاتبعناه واطعناه و اما الاصغر فقاتلنا معه حتي قتلنا. فاقول (لهم): ردوا رواءا مرويين مبيضه وجوهكم فيوخذ بهم ذات اليمين و هو قول الله عز و جل، (يوم تبيض وجوه و تسود وجوه فاما الذين اسودت وجوههم اكفرتم بعد ايمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون، واما الذين ابيضت وجوههم ففي رحمه الله هم فيها خالدون) (107106/ آل عمران: 3) [23] .


والقسم الاخير من الحديث رواه ايضا ابن الجوزي في الحديث الخامس من كتاب المسلسلات- من نسخه قيمه عليها توقيع ابن الجوزي- الورق 8/ قال:

انبانا ابوالفضل محمد بن ناصر قال: انبانا محمد بن علي بن ميمون (النرسي) [24] قال: انبانا ابو عبدالله محمد بن علي العلوي [25] قال: حدثنا القاضي محمد بن عبدالله الجعفي [26] قال: حدثنا الحسين بن محمد الفزاري [27] قال: حدثنا الحسين بن علي بن بزيع [28] قال: حدثنا يحيي بن حسن بن فرات القزاز [29] قال: حدثنا (عبدالله ابن عبدالملك) ابو عبدالرحمان المسعودي عن الحارث بن حصيره عن صخر بن الحكم (الفزاري) عن حيان بن الحارث الازدي عن الربيع بن حميد الضبي [30] عن مالك بن ضمره (الرواسي):


عن ابي ذر (قال:) ان رسول الله صلي الله عليه و سلم قال: يرد علي الحوض رايه علي اميرالمؤمنين و اما الغر المحجلين فاقوم و اخذ بيده فيبياض وجهه و وجوه اصحابه فاقول (لهم): ما خلفتموني في الثقلين بعدي؟ فيقولون: (ا)تبعنا الاكبر و صدقناه و وازرنا الاصغر و نصرناه و قاتلنا معه. [31] فاقول (لهم): ردوا رواءا [32] فيشربون شربه لايظمؤن بعدها ابدا، (و) وجه امامهم كالشمس الطالعه و وجوهم كالقمر ليله البدر او كاضوء نجم في السماء [33] .

قال الشيخ (ابن الجوزي): اشهد علي عندالله ان ابا الفضل ابن ناصر حدثني بهذا، (و قال): اشهد علي عندالله ان ابا الغنائم ابن النرسي حدثني بهذا، (و) قال: اشهد علي عندالله ان ابا عبدالله محمد بن علي العلوي حدثني بهذا، (و) قال: اشهد علي عندالله ان القاضي محمد بن عبدالله حدثني بهذا، (و) قال: اشهد علي عندالله ان الحسين بن محمد بن الفرزدق حدثني بهذا (و) قال: اشهد علي عندالله ان الحسن بن علي بن بزيع حدثني بهذا و قال: اشهدوا؟ علي عندالله ان يحيي بن حسن حدثني بهذا (و) قال: اشهدوا علي عندالله ان ابا عبدالرحمان [34] حدثني بهذا (و) قال: اشهدوا علي عندالله ان الحارث بن حصيره [35] حدثني بهذا، (و) قال: اشهدوا علي ان حيان بن الحارث حدثني بهذا، (و) قال: اشهدوا علي (عندالله) ان الربيع بن حميل الضبي [36] حدثني بهذا (و) قال: اشهدوا علي عندالله ان مالك بن ضمره [37] حدثني بهذا (و) قال: اشهدوا علي عندالله ان اباذر الغفاري حدثني بهدا، (و) قال: اشهدوا علي عندالله ان رسول الله صلي الله عليه (و آله) و سلم بهذا، (و) قال: اشهدوا علي عندالله ان جبرئيل عليه السلام حدثني بهذا عن الله جل وجهه و تقدست اسماؤه!!!


و روي الطبراني في اوائل باب «ابراهيم» تحت الرقم: «2426» من المعجم الاوسط: ج 3 ص 204 ط 1، قال:

حدثنا ابومسلم (ابراهيم بن عبدالله الكشي) قال: حدثنا عبدالله بن عمرو الواقفي قال: حدثنا شريك عن محمد بن زيد عن معاويه بن حديج:

عن الحسن بن علي (عليهماالسلام) انه قال له: يا معاويه بن حديج اياك و بغضنا (اهل البيت) فان رسول الله صلي الله عليه (و آله) و سلم قال: لايبغضنا و لا يحسدنا احد لا ذيد عن الحوض يوم القيامه بسياط من نار [38] .


روي ابن ابي عاصم في آخر الباب: «161»- و هو «باب ماذكر عن النبي صلي الله عليه و سلم انه يصد عن حوضه قوما بعد ان يردوه- تحت الرقم: «776» من كتاب السنه ص 346 قال:

حدثنا اسماعيل بن موسي حدثنا سعيد بن خثيم الهلالي عن الوليد بن يسار الهمداني [39] عن علي بن ابي طلحه مولي بني اميه [40] قال:

حج معاويه بن ابي سفيان و حج معه معاويه بن حديج فمر في مسجد الرسول والحسن بن علي جالس فدعاه فقال له الحسن: انت الساب لعلي رضي الله عنه؟ اما والله لئن وردت عليه الحوض [41] - و ما اراك ان ترده- لتجده مشمر الازار علي ساق يذود عنه رايات المنافقين ذود غريبه الابل [42] (وقد خاب من افتري) (61. طه: 20).

ورواه ايضا الحافظ ابن عساكر في ترجمه معاويه بن حديج من تاريخ دمشق: ج 16/ المصوره الاردنيه ص 659 قال:

اخبرنا ابوالقاسم ابن السمرقندي انبانا ابوبكر الخطيب انبانا ابوالحسن بشري بن عبدالله الرومي [43] انبانا ابوبكر محمد بن جعفر بن محمد بن عبدالله بن بكير [44] انبانا محمد بن يونس انبانا حسين بن حسن الاشقر انبانا سعيد بن خثيم الهلالي عن الوليد بن يسار الهمداني [45] :

عن علي بن ابي طلحه قال: حججنا فمررنا بالمدينه و معنا معاويه بن حديج فمررنا بالحسن بن علي فقيل له: هدا معاوية بن حديح الساب لعلي بن ابي طالب. فقال: علي به. (فجي ء به) فقال له (الحسن): انت الساب لعلي بن ابي طالب؟ فقال له: ما فعلت!! قال (له الحسن): والله لئن لقيته- و ما احسبك ان تلقاه- لتجدنه قائما علي الحوض: حوض محمد صلي الله عليه و سلم يذود عنه رايات المنافقين بيده عصي من عوسج حدثنيه الصادق المصدوق صلي الله عليه و سلم [46] (وقد خاب من افتري) (61/ طه 20).


ورواه ايضا الطبراني فيما اسنده الامام الحسن في عنوان: «علي بن ابي طلحه عن الحسن...» في ترجمته عليه السلام تحت الرقم: «2758» من المعجم الكبير: ج 3 ص 94 ط 1، قال:

حدثنا علي بن اسحاق الوزير الاصبهاني حدنثا اسماعيل بن موسي السدي حدثنا سعيد بن خثيم الهلالي عن الوليد عن يسار الهمداني عن علي بن ابي طلحه مولي بني اميه قال:

حج معاويه بن ابي سفيان و حج معه معاويه بن حديج و كان من اسب الناس لعلي فمر في المدينه في مسجد الرسول صلي الله عليه و سلم والحسن بن علي جالس في نفر من اصحابه فقيل له: هذا معاويه بن حديج الساب لعلي- رضي الله عنه- فقال: علدي بالرجل.. فاتاه الرسول فقال: اجب. قال: (ل)من؟ قال: الحسن بن علي يدعوك. فاتاه فسلم عليه فقال له الحسن بن علي رضي الله عنه: انت معاويه بن حديج؟ قال: نعم. فرد عليه ثلاثا (في كل ذلك يقول له ابن حديج: نعم) فقال له الحسن: (انت) الساب لعلي؟ فكانه استحي؟! فقال له الحسن رضي الله عنه: ام والله؟ لئن وردت عليه الحوض- و ما اراك ان ترده- لتجدنه مشمر الازار علي ساق يذود المنافقين ذود غريبه الابل قول الصادق المصدوق صلي الله عليه و سلم (وقد خاب من افتري) (61/ طه 20).


ورواه ايضا ابويعلي الموصلي في آخر مسند الامام الحسن تحت الرقم: «6771» من مسنده: ج 12، ص 140، ط بيروت قال:

حدثنا اسماعيل بن موسي ابن بنت السدي حدثنا سعيد بن خثيم الهلالي عن الوليد بن يسار الهمداني [47] عن علي بن (ابي) طلحه مولي بني اميه قال:

حج معاويه بن ابي سفيان و حج معه معاويه بن حديج و كان من اسب الناس لعلي فمر في المدينه و حسن بن علي و نفر من اصحابه جالس فقيل له: هذا معاويه بن حديج الساب لعلي. قال: علي (ب) الرجل. قال: فاتاه مسلم عليه فقال فقال له الحسن: انت معاويه بن حديج؟ قال: نعم. قال: فرد ذلك عليه؟ قال: فانت الساب لعلي؟ قال: فكانه استحيي فقال له الحسن الحسن: اما والله لئن وردت عليه الحوض- و ما اراك (ان) ترده- لتجدنه مشمر الازار علي ساق يذود عنه رايات المنافقين ذود غريبه الابل قول الصادق المصدوق (وقد خاب من افتري) (61/ طه: 20) [48] .

والحديث قد جاء بسند آخر ورواه جماعه اخر منهم ابن سعد في الحديث: «140» من ترجمه الامام الحسن عليه السلام من كتاب الطبقات الكبري: ج 8/ الورق / / / قال

اخبرنا علي بن محمد عن قيس بن الربيع عن بدر بن الخليل:

عن مولي للحسن [49] قال: قال لي الحسن بن علي: اتعرف معاويه بن حديج؟ قال: نعم. قال: فاذا رايته فاعلمني. فراه (المولي) خارجا من دار عمرو بن حريث فقال (للحسن): هو هذا. قال: ادعه. فدعاه فقال له الحسن: انت الشاتم عليا عن ابن آكله الاكباد؟! اما والله لئن وردت الحوض- و لن ترده- لترينه مشمرا عن ساقيه حاسرا عن ذراعيه يذود عنه المنافقين.

و رواه بسنده عنه ابن عساكر في ترجمه معاويه بن حديج من تاريخ دمشق.


و رواه بالسند والمتن- باختلاف في بعض الالفاظ- البلاذري في الحديث التاسع من ترجمه الامام الحسن عليه السلام من كتاب الانساب الاشراف: ج 3 ص 10، ط 1.

و رواه ايضا الطبراني في عنوان: «ما اسنده الحسن» و عنوان: «ابو كبير عن الحسن بن علي» من ترجمته عليه السلام تحت الرقم: «2727» من المعجم الكبير: ج 3 ص 82 قال:

حدثنا عبدالله بن احمد بن حنبل، و حدثنا (ايضا) عبدالرحمان بن سلم الرازي قالا: حدثنا عباد بن يعقوب الاسدي حدثنا علي بن عابس عن بدر بن الخليل ابي الخليل:

عن ابي كبير قال: كنت جالسا عند الحسن بن علي رضي الله عنه فجاء رجل فقال: لقد سب عند معاويه عليا- رضي الله عنه- سبا قبيحا رجل يقاله له: معاويه- يعني ابن حديج- (قال الحسن: أ) تعرفه؟ قال: نعم. قال: اذا رايته فاتني به. قال: فرآه عند دار عمرو بن حريث فاراه اياه (ف) قال (له الحسن): انت معاويه بن حديج؟ فسكت فلم يجبه ثلاثا ثم قال (له): انت الساب عليا عند ابن آكله الاكباد؟ اما لئن وردت عليه الحوض- و ما اراك ترده- لتجدنه مشمرا حاسرا (عن) ذراعيه يذود الكفار والمنافقين عن حوض رسول الله صلي الله عليه و سلم كما تذاد غريبه الابل عن حياضها؟ قول الصادق المصدوق ابي القاسم صلي الله عليه و سلم.

ورواه عنه ابن عساكر في ترجمه معاويه بن حديج من تاريخ دمشق ج 16، ص 659.



پاورقي

[1] والحديث رواه السيد ابوطالب مسندا کما في الباب الثامن من کتاب تيسير المطالب ص 121، ط 1.

[2] ورواه ايضا الثعلبي کما في الحديث: «542» في الباب: «56» من کتاب فرائد السمطين: ج 2 ص 279 -278.

[3] و هذا رواه الطبراني بعينه في الحديث: «205» من المعجم الاوسط: ج 1، ص 162، و فيه: حدثنا احمد بن محمد بن رشدين قال: حدثنا ابراهيم بن حماد...

و رواه عنهما الهيثمي في ترجمه الامام الحسين عليه‏السلام من کتاب مجمع الزوائد 168/9 و قال: و فيه ابراهيم بن حماد.

[4] و حول هذا الحديث او نحوه بعث الرجس عبيد ابن مرجانه الي الصحابي الکبير زيد بن ارقم مواخذه له علي روايته کما رواه حسين المحاملي في الجزء الثالث من اماليه الورق 28/ / قال:

حدثنا يعقوب الدورقي قال: حدثنا يحيي بن سعيد قال: حدثني ابوحيان يحيي بن سعيد؟ قال: حدثني يزيد بن حيان قال: سمعت زيد بن ارقم قال: بعث الي عبيدالله بن زياد فقال: ما احاديث تحدثها و ترويها عن رسول‏الله صلي الله عليه و سلم؟ و ذکر ان له حوضا قال: (قلت له) حدثنا ذلک رسول‏الله صلي الله عليه و سلم و وعدناه. قال: کذبت ولکنک شيخ قد خرقت...

ورواه ايضا الطبراني في عنوان: «يزيد بن حيان التيمي عن زيد بن ارقم» من مسنده تحت الرقم: «5021» من المعجم الکبير: ج 5 ص 203 ط 1، قال:

حدثنا الحسين بن اسحاق التستري حدثنا عثمان بن ابي شبيه حدثنا جرير عن ابي حيان عن يزيد بن حيان:

عن زيد بن ارقم قال: ارسل الي عبيدالله بن زياد فاتيته فقال: ما احاديث تبلغنا ترويها عن النبي صلي الله عليه و سلم لانجدها في کتاب الله تروي ان لمحمد صلي الله عليه و سلم حوضا قال: قلت (له): قد حدثنا ذلک و وعدناه. قال: کذبت ولکنک شيخ قد خرفت. قال: قلت: اما اني قد سمعته اذناي و وعاه قلبي يقول: «من کذب علي متعمدا فليتبوا مقعده من جهنم» فما کذبت عليه.

(و) حدثنا معاذ بن المثني حدثنا مسدد حدثنا يحيي عن ابي‏حيان التيمي حدثني يزيد:

عن زيد بن ارقم قال: بعث الي عبيدالله بن زياد: ما احاديث تبلغنا عنک؟ تحدث به فترويها عن رسول‏الله صلي الله عليه و سلم تزعم ان له حوضا في الجنه؟ قلت: قد حدثنا ذلک رسول‏الله صلي الله عليه و سلم و وعدناه. قال: کذبت ولکنک شيخ قد خرفت.

ورواه في هاشمه عن مسند احند: ج 4 ص 367 والزوائد: ج 1، ص 144.

[5] قال محققه في تعليقه: رواه الترمذي في مناقبه: ج 8 ص 319 -318- بعارضه الاحوذي، و في ط: ج 2 ص 23 -22. و رواه الحاکم في المستدرک: ج 1، ص 36 و ج 2 ص 525 و ج 4 ص 9.

و رواه ايضا ابن حبان بطرق (في صحيحه) 52.

و رواه الهيثمي في مجمع الزوائد: ج 1، ص 176، و ج 7 ص 205 و قال: و رجاله ثقات و صححه ابن حبان.

[6] و حديث الثقلين في جل فقراته متواتر عند المسلمين، و ستاتي فبسات منه في ص 63.

[7] و للحديث اسانيد و مصادر اخر ياتي ذکر بعضها في ختام الحديث.

[8] وانظر ترجمته في معجم رجال الحديث: ج 16، ص 10.

[9] لم يتيسر لي المراجعه الي مظان ترجمه الرجل.

[10] لاحظ ترجمته في معجم رجال الحديث: ج 12، ص 73.

[11] لم اتمکن من بذل الجهود حول ترجمه الرجل.

[12] وانظر ترجمته في معجم رجال الحديث: ج 4 ص 19.

[13] لم يتح لي المجال للبحث عن مظان ترجمه الرجل.

[14] هو من رجال الصحاح مترجم في تهذيب التهذيب.

[15] هو ايضا من رجال صحاح القوم.

[16] هذا هو الصواب، و في اصلي تصحيف، و هو من رجال الترمذي مترجم في تهديب التهذيب.

[17] انظر ترجمته من کتاب معجم رجال الحديث: ج 13، ص 167.

[18] له ترجمه في معجم رجال الحديث: ج 14، ص 176. و ليلاحظ لسان الميزان: ج 5 ص 5.

[19] و هذا المعني قد نظمه شاعر اهل البيت السيد اسماعيل الحميري في قصيدته العينيه التي مطلعها.



لام عمرو باللوي مربع

طامسه اعلامها بلقع



و منها ما روا عنه الکشي في ترجمته:



والناس يوم الحشر راياتهم

خمس فمنها هالک اربع



قائدها العجل و فرعونها

و سامري الامه المفضع



و مخدع عن دينه مارق

اجدع عبد لکع اوکع



ورايه قائدها حيدر

کانه الشمس اذا تطلع



و ليراجع الحديث الثاني من الابواب (12) من کتاب الخصال: ج 2 ص 457 و ليراجع ايضا بحار الانوار: ج 8 ص 14. و ليراجع ايضا الباب: (55) من فضائل اميرالمؤمنين عليه‏السلام من کتاب بحار الانوار: ج 37 ص 341.

[20] حدنا عنه- من باب قال و باع- ملنا عنه و عدلنا منه.

[21] ما بين المعقوفين لم يکن في اصلي المطبوع بالغري، واخذناه من الباب: «129» من کتاب اليقين ص 127.

[22] هذا هو الظاهر، و ذکره في اصلي بالزاء المعجمه.

[23] رواه السيد ابن طاووس في الباب: «124» من کتاب اليقين ص 104، ط الغري. و رواه ايضا باسانيد اخر و بتفصيل او اختصار في متن الحديث في الباب: «129» من کتاب اليقين ص 126، و ايضا رواه في الباب: «50» منه ص 150، و کذلک في الباب: «163، و 169» منه ص 162، و 167.

و قريبا مما هاهنا سندا و متنا رواه علي بن ابراهيم القمي المتوفي بعد سنه «207» في تفسير الآيه: «106» من سوره آل عمران من تفسيره: ج 1، ص 109، ط 2. و رواه عنه کل من السيد البحراني و مولف تفسير نور الثقلين في تفسيريهما. و قريبا منه رواه ايضا السيد ابن طاوس في اوائل المسلک الاول من کتاب اللهوف ص 17.

[24] اما محمد بن ناصر شيخ ابن الجوزي فمن الحفاظ المعروفين. واما محمد بن علي بن ميمون فقال ابن الاثير في ترجمته في عنوان: «النرسي» من کتاب اللباب: و ابوالغنائم محمد بن علي بن ميمون النرسي الکوفي سمع الشريف ابا عبدالله بن عبدالرحمان الحسني و محمد بن اسحاق بن فدويه؟ و غيرهما.

روي عنه ابوبکر السمعاني والد ابي سعد و جماعه کثيره و کان متقنا ثقه. و توفي سنه «507».

[25] کذا في اصلي هاهنا و في الفقره التاليه، و في کتاب اللالي المصنوعه: ج 1، ص 369: الحسني.

[26] کذا في اصلي، و في الباب: «169» من کتاب اليقين: «ابو عبدالله محمد بن عبدالله (بن) الحسين الجعفي...».

و هو مترجم تحت الرقم: «2023» من تاريخ بغداد: ج 5 ص 472، و کذلک تحت الرقم «3152» من غايه النهايه: ج 2 ص 177.

و ايضا له ترجمه في عنوان: «الهروني» من کتاب الانساب و لبابه، و کذلک في سير اعلام النبلاء: ج 17، ص 101.

[27] کذا في اصلي هاهنا، و في ذيل الحديث: «الحسين بن محمد الفرزدق». و مثل ما في الذيل جاء في اللآلي المصنوعه والباب: «163» من کتاب اليقين، و في الباب: «169» منه: «ابو عبدالله الحسين بن محمد الفرزدق القطعي الفزاري» و له ذکر في الحديث 72 و 73 و 79 و 80 و 85 من کتاب فضل الزياره لابن الشجري.

[28] ذکره الطوسي في ترجمه احمد بن الصبيح من رجاله کما في معجم رجال الحديث: ج 5 ص 26.

[29] کذا في اصلي، و في الباب: «169» من کتاب اليقين: حدثنا يحيي بن حسن بن فرات الفزاري قال: حدثنا ابو عبدالرحمان المسعودي عن عبدالملک عن الحارث بن حصيره...

و ليحيي بن الحسن بن فرات ذکر في ترجمه اخيه زياد من کتاب تهذيب الکمال و تهذيب التهذيب.

[30] کذا في اصلي، و في الباب: «129» من کتاب اليقين: عن حنان بن الحرب الازدي عن ربيع بن حميد الضبي.

و في الباب: «163» منه: عن حنان بن الحرث الازدي عن الربيع بن جميل الضبي...

و في الباب: «169» منه: «عن حيان بن الحارث الازدي (و) يکني ابا عقيل عن الربيع بن جميل الضبي» و کيف کان لم اجد لهم ترجمه؟.

[31] لفظة «حميد» رسم خطها في اصلي غير واضح و يساعد رسم الخط ان يقرا «حميل» ولکن ظاهر رسم الخط في الفقره التاليه من اصلي: «حميل». و في اللآلي المصنوعة: «جميل الضبي...».

[32] کذا في اصلي، و في اللآلي المصنوعه: «ردوا رواء حوضي فيشربون...».

[33] الي هنا جاء الحديث بالسند المتقدم في اواسط فضائل علي عليه‏السلام من کتاب اللآلي المصنوعه، ج 1، ص 369.

[34] هو عبدالله بن عبدالملک المسعودي المترجم في لسان الميزان: ج 3 ص 312.

[35] هو من مشايخ البخاري- في کتاب الادب المفرد- والنسائي في کتاب خصائص علي عليه‏السلام و هو مترجم في تهذيب التهذيب: ج 2 ص 140.

[36] ظاهر رسم الخط من اصلي هاهنا- بخلافه في صدر الحديث المتقدم-: «حميل الضبي».

[37] له ترجمه في عنوان: «العنزي» من کتاب الانساب واللباب و في معجم رجال الحديث ايضا.

[38] و هذا رواه ايضا الطبراني بزياده في صدره في ترجمه الامام الحسن تحت الرقم: «2726» من المعجم الکبير: ج 3 ص 82 و 94 ط 1، و في مخطوطه منه: ج 1/ الورق 131/ /.

ورواه عنه الهيثمي في کتاب مجمع الزوائد: ج 9 ص 172.

و ايضا رواه عنه السيوطي في تفسير آيه الموده من تفسيره: الدر المنثور: ج 6 ص 7.

و رواه ايضا الخفاجي في تفسير آيه الموده الورق 45/ أ /.

[39] هذا هو الصواب، و في اصلي المطبوع: «الوليد بن مسار الهمداني...».

[40] قال ابن ابي حاتم في ترجمه الرجل من کتاب الجرح والتعديل: ج 3 ص 191، قال: قال ابي: و علي بن ابي طلحه هما رجلان فالذي روي عنه معاويه بن صالح و ابو فضاله و داود بن ابي هند فهو شامي.

و(اما) الذي روي عنه الکوفيون و روي عنه الثوري و حسن بن صالح- يعني- فهو کوفي.

اقول: و علي بن ابي طلحه- بلا قيد مولي بني‏اميه- يروي عن ابن عباس بکثره کما في کتاب البعث والنشور للبيهقي.

[41] هذا هو الصواب الموافق لمسند ابي يعلي و المعجم الکبير، و في اصلي: «اما والله لتردن عليه الحوض و ما اراک ان ترده...».

[42] هذا هو الصواب الموافق لمسند ابي يعلي، و في اصلي: «لا ياتي المنافقون ذود غريبه الابل».

[43] کلمه: «بشري» رسم خطها في اصلي غير واضح.

[44] و في اصلي بعد کلمه: «بکير» بقدر لفظه عاديه بياض، ولکن الظاهر عدم سقوط شي‏ء.

[45] هذا هو الصواب الموافق لما ننقله بعد عن الطبراني، و في مخطوطتين من اصلي: «سيار» وانظر تهذيب الکمال: ج 1، ص 485، و ابن ماکولا: ج 1، ص 318.

[46] و هذا الذيل قد جاء في عده احاديث رويت باسانيد آخر کما في الحديث (329) و ما بعده من ترجمه اميرالمؤمنين عليه‏السلام من تاريخ دمشق ج 290 /1 ط 2.

و ليلاحظ الحديث (578 و 957 و 960) من کتاب المناقب لمحمد بن سليمان الکوفي: ج 2 ص 92 و 462 و 465 ط 1.

[47] ذکره المزي في ترجمه سعيد بن خثيم الهلالي من کتاب تهذيب الکمال: ج 10 ص 413.

[48] والحديث اخرجه ابن عساکر من طريق ابي يعلي في ترجمه المارق معاويه بن حديج من تاريخ دمشق: ج 16، ص 330/ أ- ب- و في المصوره الاردنيه: ج 16، ص 659.

ورواه الذهبي من طريق ابن عساکر عن ابي يعلي ثم رواه من طريق آخر ثم کشف عن عواره کما في ترجمه معاويه بن حديج من سير اعلام النبلاء: ج 3 ص 38 ط 1.

[49] و هو ابو کبير المذکور في الروايه التاليه للطبراني.

اقول: و اشار الذهبي الي الحديث من غير نقاش فيه، ولکن لم يذکر متن الحديث مخافه اطلاع القراء علي نفاق امامه و انصاره کما في ترجمه معاويه بن حديج من کتاب سير اعلام النبلاء: ج 3 ص 39 ط 1، قال:

و روي قيس بن الربيع، عن بدر بن الخليل، عن مولي الحسن بن علي قال: قال (لي) الحسن: اتعرف معاويه بن حديج؟ قلت: نعم (...) فذکره.