بازگشت

و من معالي الحسين أنه و أخاه الامام الحسن سيدا شباب أهل الجنة


و من وجاهه الحسين و اخيه الحسن عليهماالسلام ان الله تعالي قرر لهما سياده شباب اهل الجنه في الدنيا والاخره، و اخبار المسلمين علي ذلك المعني متواتره [1] و اليك قبسات من ذلك:

روي ابن سعد في الحديث: «52» و تواليه من ترجمه الامام الحسن عليه السلام من كتاب الطبقات الكبري: ج 8/ الورق/ 30/ قال:

اخبرنا الفضل بن دكين و محمد بن عبدالله الاسدي قالا: حدثنا سفيان عن يزيد بن ابي زياد عن ابن ابي نعم:

عن ابي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلي الله عليه و سلم: حسن و حسين سيدا شباب اهل الجنه.

(و) اخبرنا عبيدالله بن موسي والفضل بن دكين قالا: حدثنا يزيد بن مردانبه عن عبدالرحمان بن ابي نعم:

عن ابي سعيد الخدري عن النبي صلي الله عليه و سلم قال: الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنه.

اخبرنا الفضل بن دكين قال: حدثنا الحكم بن عبدالرحمان بن ابي نعم عن ابيه:

عن ابي سعيد عن النبي صلي الله عليه و سلم قال: الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنه الا ابني الخاله عيسي بن مريم و يحيي بن زكريا [2] .


(و) اخبرنا الفضل بن دكين قال: حدنثا شريك عن عبدالرحمان ابن زياد:

عن مسلم بن يسار قال: اقبل الحسن والحسين (الي جدهما) فقال رسول الله صلي الله عليه و سلم: هذان سيدا شباب اهل الجنه و ابوهما خير منهما.

(و) اخبرنا الفضل بن دكين قال: حدثنا اسرائيل عن ابن ابي السفر عن الشعبي:

عن حذيفه عن النبي صلي الله عليه و سلم قال: اتاني جبريل فبشرني ان الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنه.

و ايضا رواه ابن سعد في الحديث (21) من ترجمه الامام الحسين 8 الورق 36/ ب/ قال:

اخبرنا عفان بن مسلم قال: حدثنا خالد بن عبدالله قال: حدثنا يزيد بن ابي زياد، عن عبدالرحمان بن ابي نعم:

عن ابي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلي الله عليه و سلم: الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنه.

و رواها العلامه الطباطبائي دام عزه في تعليقه علي الاحاديث المتقدمه عن مصادر كثيره فراجع.

و رواه ايضا باسانيد كثيره الحافظ الطبراني المتوفي سنه «360» في الحديث: «74» و ما حوله من ترجمه الامام الحسن تحت الرقم: «2619 -2598» من المعجم الكبير: ج 3 ص 30 -24 ط بغداد، و من اراد الزياده فعليه بما رواه الحافظ ابن عساكر في ترجمتي الامام الحسن والحسين عليهماالسلام من تاريخ دمشق و هما منشوران بحمد الله تعالي.



پاورقي

[1] کما يتجلي ذلک لکل من يراجع الحديث: (144 -129) من ترجمه الامام الحسن عليه‏السلام من تاريخ دمشق ص 84 -72 ط بيروت.

و کذلک الحديث: (83 -62) من ترجمه الامام الحسين عليه‏السلام من تاريخ دمشق ص 60 -41 ط 1.

وقد رواه السيوطي عن خمسه عشر من الصحابه کما في کتابه: الازهار المتناثره المذکور في باب المناقب من کتابه نظم المتناثر.

و ايضا عده متواترا مولف تاج العروس کما في الحديث: (45) و تعليقه من کتاب لقط الآلي المتناثره في الاحاديث المتواتره ص 149، ط بيروت.

[2] کذا في هذه الروايه، و مثلها في فضائل الحسن والحسين عليهماالسلام في الحديث: (142) من کتاب خصائص اميرالمؤمنين للنسائي ص 257، بتحقيق المحمودي ولکن اکثر الاحاديث الوارده من طريق الحفاظ خاليه عن هذا الذيل کما ان مذهب اهل البيت عليهم‏السلام عدم صحه هذا الاستثناء.