بازگشت

قبسات مما ثبت عن رسول الله من محبة للحسين


قبسات مما ثبت عن رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم حول محبه النبي لسبطيه الحسن والحسين و محبيهما و بغضه صلي الله عليه و آله و سلم لبمغضيهما

روي الترمذي في الحديث الخامس من باب مناقب الحسن والحسين عليهماالسلام من كتاب المناقب تحت الرقم: «3774» من سننه: ج 6 ص... قال:

حدثنا ابو سعيد الاشج حدثنا عقبه بن خالد حدثني يوسف بن ابراهيم انه سمع انس بن مالك يقول:

سئل رسول الله صلي الله عليه و سلم: اي اهل بيتك احب اليك؟ قال: الحسن والحسين.

و كان (صلي الله عليه و آله و سلم) يقول لفاطمه: ادعي ابني فيشمهما و يضمهما.

و رواه ايضا ابويعلي الموصلي في مسند انس بن مالك تحت الرقم: «429» من مسنده: ج 7 ص 274 ط 1، قال:

حدثنا ابوسعيد الاشج قال: حدثني عقبه بن خالد قال: حدثني يوسف بن ابراهيم التميمي انه سمع انس بن مالك يقول:

سئل رسول الله صلي الله عليه و سلم: اي اهل بيتك احب اليك؟ قال: الحسن والحسين

قال: فكان يقول لفاطمه: ادعي ابني (فكانت تدعيهما له) فيشمهما و يضمهما اليه.

و روي البزار- كما في باب مناقب الحسن والحسين عليهماالسلام تحت الرقم: «2623» و ما بعده من كتاب كشف الاستار، ص 227 -226- قال:

حدثنا يوسف بن موسي حدثنا ابوبكر ابن عياش عن عاصم عن زر (بن حبيش):

عن عبدالله (بن مسعود) ان النبي صلي الله عليه و سلم قال للحسن والحسين: اللهم اني احبهما فاحبهما، و من احبهما فقد احبني.

قال البزار: لم نسمعه الا من يوسف عن ابي بكر.

حدثنا يوسف بن موسي حدثنا علي بن موسي حدثنا علي بن صالح عن عاصم عن زر عن عبدالله.


حيلوله: و حدثناه احمد بن عثمان بن حكيم حدثنا عبيدالله بن موسي حدثنا علي بن عاصم عن عاصم عن زر (بن حبيش):

عن عبدالله قال: كان الحسن والحسين ياتيان النبي صلي الله عليه و سلم و هو يصلي فيثبان عليه و يركبانه فاذا نهيا عن ذلك اشار بيده (اليهم) ان دعوهما فاذا قضي الصلاه ضمهما اليه و قال: من احبني فليحب هذين.

قال البزار: لانعلم رواه بهذا اللفظ الا علي عن عاصم.

(و) حدثنا ابوالصباح محمد بن الليث الهدادي حدثنا خالد بن مخلد حدثنا علي بن مسهر حدثنا زياد بن ابي زياد عن معاويه بن قره عن ابيه:

ان النبي صلي الله عليه و سلم قال للحسن والحسين: (اللهم) اني احبهما فاحبهما. او قال: اللهم اني احبهما فاحبهما.

قال البزار: لانعلم رواه هكذا الا علي بن مسهر و لم نسعمه الا من محمد.

حدثنا علي بن المنذر حدثنا ابن فضيل حدثنا سالم بن ابي حفصه عن ابي حازم:

عن ابي هريره قال رسول الله صلي الله عليه و سلم للحسن والحسين: اللهم اني احبهما فاحبهما.

(و) حدثنا ابراهيم بن زياد الصائغ حدثنا عبدالله بن بشير حدثنا الحجاج- يعني ابن ارطاه- عن جعفر بن اياس عن عبدالرحمان بن مسعود:

عن ابي هريره قال: خرج علينا رسول الله صلي الله عليه و سلم و معه الحسن والحسين هذا علي عاتقه و هذا علي عاتقه يلثم هذا مره و هذا مره حتي انتهي الينا فقال له رجل: انك لتحبهما يا رسول الله؟ قال: من احبهما فقد احبني و من ابغضهما فقد ابضغني.

قال البزار: لانعلم روي عبد الرحمان بن مسعود عن ابي هريره الا هذا.

(و) حدثنا محمد بن عمر بن هايج الكوفي حدثنا يحيي بن عبدالرحمان الازدي الارحبي حدثنا عبيده بن الاسود عن القاسم بن الوليد عن طلحه بن مصرف عن ابي حازم:

عن ابي هريره قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم يقول للحسن والحسين: من احبني فليحبهما.


و روي الجماعه من الحفاظ [1] منهم ابن سعد في الحديث: «12» من ترجمه الامام الحسين عليه السلام من الطبقات الكبري: ج 8/ الورق 34/ ب/ قال:

اخبرنا خالد بن المخلد قال: حدثنا موسي بن يعقوب الزمعي عن عبدالله بن ابي بكر ابن زيد بن المهاجر قال: اخبرني مسلم بن ابي سهل النبال قال: اخبرني حسن بن اسامه بن زيد بن حارثه قال: اخبرني ابي اسامه بن زيد قال:

طرقت (باب) رسول الله صلي الله عليه و سلم ذات ليله لبعض الحاجه فخرج الي و هو مشتمل علي شي ء لا ادري ما هو؟ فلما فرغت من حاجتي قلت (يا رسول الله) ما هذا الذي انت مشتمل عليه؟ فشكف فاذا حسن و حسين علي و ركيه فقال: هذان ابناي و ابنا ابنتي اللهم انك تعلم اني احبهما فاحبهما اللهم انك تعلم اني احبهما فاحبهما اللهم انك تعلم اني احبهما فاحبهما

و روي الطبراني في الحديث: «62» من ترجمه الامام الحسن عليه السلام تحت الرقم: «2587» من المعجم الكبير: ج 3 ص 21 ط 1، قال:

حدثنا عبدان بن احمد؟ حدثنا العباس بن الوليد النرسي حدثنا يحيي بن سليم حدثنا عبدالله بن عثمان بن خثيم عن سعيد بن ابي راشد:

عن يعلي بن مره ان حسنا و حسينا اقبلا يمشيان الي رسول الله صلي الله عليه و سليم فلما جاء احدهما جعل يده في عنقه ثم جاء الاخر فجعل يده الاخري في عنقه فقيل هذا ثم قبل هذا ثم قال: اللهم اني احبهما فاحبهما ايها الناس ان الولد مبخله مجبنه.

و قريبا منه رواه قبله باسانيد اخر فراجعه البته.

و رواه ايضا احمد بن حنبل في مسند يعلي بن مره من مسنده: ج 4 ص 172، ط 1

و روي ابن ماجه القزويني في فضائل الحسن والحسين عليهماالسلام تحت الرقم: «143» في مقدمه سننه: ج 1، ص 51 ط دار الفكر قال:

حدثنا علي بن محمد حدثنا وكيع عن سفيان عن داوود بن ابي عوف ابي الجحاف- و كان مرضيا- عن ابي حازم:

عن ابي هريره قال: قال رسول الله صلي الله عليه و سلم: من احب الحسن والحسين فقد احبني و من ابغضهما فقد ابغضني.

(و) حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب حدثنا يحيي بن سليم عن عبدالله بن عثمان بن خثيم عن سعيد بن ابي راشد:


ان يعلي بن مره حدثهم انهم خرجوا مع النبي صلي الله عليه و سلم الي طعام دعوا له فاذا حسين يلعب في السكه قال: فتقدم النبي صلي الله عليه و سلم امام القوم و بسط يديه فجعل الغلام يفر (من) هاهنا و هاهنا، و يضاحكه النبي صلي الله عليه و سلم حتي اخذه فجعل احدي يديه تحت ذقنه و الاخري في فارس راسه [2] فقبله و قال: حسين مني و انا من حسين احب الله من احب حسينا حسين سبط من الاسباط [3] .

و رواه ايضا احمد بن حنبل في مسند يعلي بن مره من مسنده: ج 4 ص 172،

حدثنا عفان حدثنا وهيب حدثنا عبدالله بن عثمان بن خثيم عن سعيد بن ابي راشد:

عن يعلي العامري انه خرج مع رسول الله صلي الله عليه و سلم الي طعام دعوا له فاستمثل رسول الله صلي الله عليه و سلم- (و) قال عفان: قال وهيب: فاستقبل رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم- امام القوم و حسين مع غلمان يلعب فاراد رسول ان صلي الله عليه و سلم ان ياخذه قال: فطفق الصبي ههنا مره و ههنا مره فجعل رسول الله صلي الله عليه و سلم حتي اخذه قال: فوضع احدي يديه تحت قفاه والاخري تحت ذقنه فوضع فاه علي فيه فقبله و قال: حسين مني وانا من حسين احب الله من احب حسينا حسين سبط من الاسباط.

و رواه ايضا ابن سعد في الحديث: «18» من ترجمه الامام الحسين عليه السلام من الطبقات الكبري: ج 8/ الورق 36/ أ/ قال:

اخبرنا عفان بن مسلم قال: حدثنا وهيب بن خالد قال: اخبرنا عبدالله بن عثمان بن خثيم عن سعيد بن ابي راشد:

عن يلعي العامري انه خرج مع رسول الله صلي الله عليه و سلم الي طعام دعوا له فاستنتل رسول الله صلي الله عليه و سلم [4] اما القوم قال: فاذا حسين مع الغلمان يلاعبهم- قال، فاراد رسول الله صلي الله عليه و سلم ان ياخذه- قال، فطفق الصبي يفر هاهنا مره و هاهنا مره، و جعل رسول الله صلي الله عليه و سلم يضاحكه حتي اخذه فوضع احدي يديه تحت ذقنه و وضع فاه علي فيه فقبله- قال:- فقال: حسين مني وانا منه، احب الله من احب حسينا حسين سبط من الاسباط.


و روي ابن حبان في فضائل الحسن والحسين عليهماالسلام من صحيحه- كما في الحديث: «6931» من كتاب الاحسان بترتيب صحيح ابن حبان: ج 9 ص 59 ط دار الكتب العلميه ببيروت- قال:

اخبرنا احمد بن الحسن بن عبدالرحمان بن صالح الازدي حدثنا ابوبكر بن عياش عن عاصم عن زر:

عن عبدالله قال: كان النبي صلي الله عليه و آله و سلم يصلي والحسن والحسين يثبان علي ظهره فيباعدهما الناس فقال صلي الله عليه و سلم: دعوهما بابي هما و امي من احبني فليحب هذين.

و رواه ايضا ابن سعد في الحديث: «15» من ترجمه الامام الحسين عليه السلام من الطبقات الكبري: ج 8/ الورق 35/ ب/ قال:

اخبرنا عبيدالله بن موسي قال: اخبرنا علي بن صالح عن عاصم عن زر:

عن عبدالله بن مسعود قال: كان رسول الله صلي الله عليه و سلم يصلي فاذا سجد وثب الحسن والحسين علي ظهره فاذا ارادوا ان يمنعوهما اشار اليهم ان دعوهما فلما قضي الصلاه وضعهما في حجره ثم قال: من احبني فليحب هذين.

و روي ابويعلي في الحديث: «375» من مسند ابي هريره تحت الرقم: «6215» من مسنده: ج 11، ص 78 ط 1، قال:

حدثنا ابوهشام الرفاعي حدثنا ابن فضيل حدثنا سالم بن ابي حفصه عن ابي حازم:

عن ابي هريره قال: قال رسول الله صلي الله عليه و سلم: من احب الحسن والحسين فقد احبني و من ابغضما فقد ابغضني [5] .

و رواه ايضا ابن سعد في الحديث: «16» و تاليه من ترجمه الامام الحسين عليه السلام من الطبقات الكبري: ج 8/ الورق 35/ ب/ قال:

اخبرنا الفضل بن دكين قال: حدثنا سالم الحذاء عن الحسن بن سالم بن ابي الجعد قال: سمعت ابا حازم يحدث ابي عشر مرار او كثر عن ابي هريره:

عن النبي صلي الله عليه و سلم قال: من احب الحسن والحسين فقد احبني و من ابغضهما فقد ابغضني.


(و) اخبرنا الفضل بن دكين قال حدثنا سفيان عن ابي الجحاف عن ابي حازم:

عن ابي هريره قال: قال رسول الله صلي الله عليه و سلم (للحسن والحسين): من احبهما فقد احبني و من ابغضهما فقد ابغضني- يعني الحسن والحسين.



پاورقي

[1] وقد اخرجنا حديث عده منهم في تعليق الحديث: (130) من ترجمه الامام الحسين عليه‏السلام من تاريخ دمشق، ص 95 ط 1.

[2] فاس الراس: طرف عظم الراس المشرف علي القفا.

[3] السبط: ولد الولد. قيل: وقد غلب استعماله في ولد البنت، في مقابل الحفيد الذي هو ولد الابن.

[4] استنتل: تقدم. و مثله رواه اليافعي في ترجمه علي بن ابي اليسع من کتاب التدوين.

[5] قال محققه في تعليقه: اسناده حسن من اجل ابي هشام الرفاعي...

اقول: ثم اشار محقق الکتاب الي مصادر کثيره للحديث فليراجع.