بازگشت

الاضراب عن الطعام في عاشوراء


وفي عاشوراء ورد أيضاً ما يدل علي جواز الإضراب عن الطعام، حتي تظهر آثار ذلك في الوجه..

فعن محمد بن عبد الله بن جعفر الحميري، عن أبيه، عن علي بن محمد بن سالم، عن محمد بن خالد، عن عبد الله بن حماد البصري، عن عبد الله بن عبد الرحمن الأصم، عن مسمع بن عبد الملك كردين البصري قال:

(قال لي أبو عبد الله عليه السلام: يا مسمع، أنت من أهل العراق... إلي أن قال: فتجزع؟!

قلت: إي والله، واستعبر لذلك، حتي يري أهلي أثر ذلك علي، فامتنع من الطعام حتي يتبين ذلك في وجهي.

قال: رحم الله دمعتك، أما إنك من الذين يعدّون من أهل الجزع لنا، والذين يفرحون لفرحنا، ويحزنون لحزننا الخ..) [1] .

وذلك معناه: أنه يجوز فعل ما فيه أذي للنفس في عاشوراء، بل يستحب ذلك..


پاورقي

[1] کامل الزيارات ص101.