بازگشت

الجرح قد يجب و قد يستحب


وقد ورد استحباب أو وجوب جرح الإنسان نفسه في موارد عديدة.. نذكر منها ما يلي:

1 ـ الحجامة فإنها مستحبة والروايات فيها كثيرة.

2 ـ وثقب أذن المولود، فإن ثقب أذن الغلام من السنة، فقد روي الكليني ذلك بسند صحيح، حيث روي عن أحمد بن محمد بن عيسي، عن محمد بن عيسي، عن عبد الله بن سنان، عن أبي عبد الله عليه السلام، قال: ثقب أذن الغلام من السنة وختان الغلام من السنة. [1] .

وروي علي بن ابراهيم، عن أبيه، عن الحسين بن خالد قال: سألت أبا الحسن الرضا عليه السلام عن التهنية بالولد متي؟

فقال: إنه قال: لما ولد الحسن بن علي هبط جبرئيل بالتهنية... إلي أن قال: ويعق عنه ويثقب اذنه، وكذلك حين ولد الحسين الخ.. [2] .

3 ـ والختان مستحب أيضا ورواياته كثيرة. فقد روي الكليني عن علي بن ابراهيم، عن ابيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبد الله عن علي عليهما السلام: إذا أسلم الرجل اختتن ولو بلغ ثمانين. [3] .

وهناك روايات صحيحة وردت في الكافي حول استحباب الختان.

وقد يجب الختان لأجل الحج. مع أن الختان جرح للجسد، وفيه ألم وأذي.

4 ـ علي بن ابراهيم، عن ابيه، عن هارون بن مسلم، عن مسعدة بن صدقة، عن ابي عبد الله عليه السلام قال: خفض النساء مكرمة. [4] .

وفي غير السياق المتقدم نذكر:

5 ـ إن الزهراء عليها السلام كانت تطحن بالرحي حتي مجلت يداها.. [5] .

وعند الراوندي: (كانت فاطمة جالسة قدامها رحي، تطحن بها الشعير، وعلي عمود الرحي دم سائل، والحسين في ناحية الدار يبكي) [6] .

وهذه الرواية، تدخل كغيرها، إذا انضمت إلي ما سواها فإننا سوف نحصل علي تواتر علي قاسم مشترك يمكن الإعتماد عليه في التعرف علي الحكم الشرعي.

6 ـ جواز الفصد، وإخراج الدم.


پاورقي

[1] الکافي ج6 ص36.

[2] الکافي ج6 ص34.

[3] الکافي ج6 ص37.

[4] الکافي ج6 ص34و37.

[5] البحار ج 43 ص 84.

[6] الخرائج والجرائح ج 2 ص 530 و 531.