بازگشت

عاشورا پس از وجوب روزه ماه رمضان


در روايات شيعه آمده:

و أما الصوم الذي يكون صاحبه فيه بالخيار فصوم يوم الجمعة ـ الي أن قال ـ و صوم يوم عاشوراء فكل ذلك صاحبه بالخيار إن شاء صام و إن شاء أفطر. [1] و نيز از مام باقر (ع) روايت شده:

إن عليا (ع)قال صوموا العاشوراء التاسع و العاشر فإنه يكفر ذنوب سنة. [2] .

و نيز از امام باقر (ع) روايت شده: «صيام يوم عاشوراء، كفارة [3] سنة» [4] .

در كنزل العمال روايت شده:

لما فرض صوم رمضان سئل النبي (ص) عن صوم عاشوراء فقال: هو يوم من ايام الله تعالي فمن شاء صامه و من شاء تركه. [5] .

و نيز در همان كتاب:

عن عمار بن ياسر قال: امرنا بصيام عاشوراء قبل أن ينزل رمضان فلما نزل رمضان لم نؤمر به. [6] .

و در همان كتاب:

ظعن قيس بن سعد قال: كنا نصوم عاشوراء... قبل أن ينزل علينا صوم رمضان فلما نزل لم نؤمر به و لم ننه عنه و نحن نفعل. [7] .


پاورقي

[1] جامع احاديث الشيعه، ج 9، ص 480.

[2] جامع احاديث الشيعه، ج 9، ص 475 به نقل از تهذيب شيخ طوسي واقبال ابن‏طاووس.

[3] کبور يا کپيور که در مورد روزه عاشورا يهوديان آمده است با همين واژه کفاره ارتباط دارد وشايد آن واژه عبري همين واژه باشد.

[4] جامع احاديث الشيعه، ج 9، ص 475 به نقل از تهذيب و استبصار شيخ طوسي.

[5] کنز العمال، ج 8، ص 658.

[6] کنز العمال، ج 8، ص 656.

[7] کنز العمال، ج 8، ص 656.