بازگشت

معرفة الناس


568. الطبقات الكبري عن جعيد همدان: أتيت الحسين بن علي عليه السلام و علي صدره سكينة بنت حسين عليه السلام فقال: يا اخت كلب [1] ، خذي ابنتك عني. فساءلني فقال: أخبرني عن شباب العرب أو عن العرب.

قال: قلت: أصحاب جلاهقات [2] و مجالس.

قال: فأخبرني عن الموالي.

قال: قلت: آكل ربا، أو حريص علي الدنيا.

قال: فقال: انا لله و انا اليه راجعون، و الله انهما للصنفان اللذان كنا نتحدث ان الله تبارك و تعالي ينتصر بهما لدينه.


يا جعيد همدان، الناس أربعة: منهم من له خلق و ليس له خلاق [3] ، و منهم من له خلاق و ليس له خلق، و منهم من له خلق و خلاق؛ و ذاك أفضل الناس، و منهم من ليس له خلق و لا خلاق؛ و ذاك شر الناس [4] .

569. تحف العقول عن الامام الحسين عليه السلام: الاخوان أربعة: فأخ لك و له، و أخ لك، و أخ عليك، و أخ لا لك و لا له.

فسئل عن معني ذلك، فقال عليه السلام:

الأخ الذي هو لك و له: فهو الأخ الذي يطلب باخائه بقاء الاخاء، و لا يطلب باخائه موت الاخاء، فهذا لك و له؛ لأنه اذا تم الاخاء طابت حياتهما جميعا، و اذا دخل الاخاء في حال التناقض [5] بطل جميعا.

و الاخ الذي هو لك: فهو الأخ الذي قد خرج بنفسه عن حال الطمع الي حال الرغبة، فلم يطمع في الدنيا اذا رغب في الاخاء، فهذا موفر عليك بكليته.

و الاخ الذي هو عليك: فهو الاخ الذي يتربص بك الدوائر، و يغشي السرائر، و يكذب عليك بين العشائر، و ينظر في وجهك نظر الحاسد، فعليه لعنة الواحد.

و الاخ الذي لا لك و لا له: فهو الذي قد ملأه الله حمقا فأبعده سحقا، فتراه يؤثر نفسه عليك، و يطلب شحا ما لديك [6] .



پاورقي

[1] اخت کلب: هي الرباب بنت امري‏ء القيس، ام‏سکينة (هامش المصدر).

[2] الجلاهق: البندق الذي يرمي به، و منه «قوس الجلاهق» و أصله بالفارسية «جله» و هي کبة غزل (تاج العروس: ج 13 ص 63 «جلهق»).

[3] الخلاق: الحظ و النصيب (النهاية: ج 2 ص 70 «خلق»).

[4] الطبقات الکبري (الطبقة الخامسة من الصحابة): ج 1 ص 404 ح 378، کتاب العقل و فضله لابن أبي الدنيا: ص 58 ح 78 و فيه ذيله من «يا جعيد»، و في تاريخ دمشق: ج 13 ص 253 و تهذيب الکمال: ج 6 ص 235 عن الامام الحسن عليه‏السلام و فيهما ذيله من «يا جعيد».

[5] في بحارالأنوار:«التناقص» و الظاهر انه الصواب.

[6] تحف العقول: ص 247، بحارالأنوار: ج 78 ص 119 ح 13.