بازگشت

صفة المهدي


216. الغيبة عن سليمان بن بلال عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده عن الحسين بن علي عليهم السلام: جاء رجل الي أميرالمؤمنين عليه السلام، فقال له: يا أميرالمؤمنين نبئنا بمهديكم هذا.

فقال: اذا درج [1] الدارجون، و قل المؤمنون، و ذهب المجلبون، فهناك هناك.

فقال: يا أميرالمؤمنين، ممن الرجل؟

فقال: من بني هاشم، من ذروة [2] طود [3] العرب، و بحر مغيضها [4] اذا وردت و مخفر [5] أهلها اذا اتيت، و معدن صفوتها اذا اكتدرت، لا يجبن اذا المنايا هكعت [6] ، و لا يخور اذا المنون اكتنعت [7] ، و لا ينكل [8] اذا الكماة [9] اصطرعت، مشمر مغلولب، ظفر [10] ، ضرغامة، خصد، مخدش، ذكر، سيف من سيوف الله، رأس قثم [11] ، نشوء


رأسه في باذخ السؤدد [12] ، و عارز [13] مجده في أكرم المحتد [14] فلا يصرفنك عن بيعته صارف عارض ينوص الي الفتنة كل مناص، ان قال فشر قائل، و ان سكت فذو دعاير [15] .

ثم رجع الي صفة المهدي عليه السلام فقال: أوسعكم كهفا، و أكثركم علما، و أوصلكم رحما، اللهم فاجعل بعثه خروجا من الغمة، و اجمع به شمل الامة، فان خار الله لك فاعزم و لا تنثن عنه ان وفقت له، و لا تجوزن عنه ان هديت اليه، هاه - و أوما بيده الي صدره - شوقا الي رؤيته [16] .


پاورقي

[1] درج: أي مات (النهاية: ج 2 ص 111 «درج»).

[2] ذروة کل شي‏ء: أعلاه (النهاية: ج 2 ص 159 «ذرا»).

[3] الطود: الجبل، أو عظيمة، المتطاول في السماء (تاج العروس: ج 5 ص 81 «طود»).

[4] المغيض، الموضع الذي يدخل فيه الماء فيغيب.

[5] خفرت الرجل: أجرته و حفظته. و خفرته اذا کنت له خفيرا؛ أي حاميا و کفيلا (النهاية: ج 2 ص 52 «خفر»).

[6] هکع الرجل بالقوم: نزل بهم (تاج العروس: ج 11 ص 545 «هکع»).

[7] اکتنع: دنا (النهاية: ج 4 ص 204 «کنع»).

[8] نکل عن العدو: جبن (الصحاح: ج 5 ص 1835 «نکل»).

[9] الکمي: الشجاع، و الجمع: الکماة (الصحاح: ج 6 ص 2477 «کمي»).

[10] الظفر: الفوز، و قد ظفر بعدوه فهو ظفر (الصحاح: ج 2 ص 730 «ظفر»).

[11] قثم: الجامع الکامل، و قيل: الجمع للخير (النهاية: ج 4 ص 16 «قثم»).

[12] السؤدد: الشرف (لسان العرب: ج 3 ص 228 «سود»).

[13] العرز: اشتداد الشي‏ء و غلظه (لسان العرب: ج 5 ص 373 «عرز»).

[14] المحتد: الاصل و الطبع (لسان العرب: ج 3 ص 139 «حقد»).

[15] الدعارة: الفساد و الشر (النهاية: ج 2 ص 119 «دعر»).

[16] الغيبة للنعماني: ص 212 ح 1، بحارالأنوار: ج 51 ص 115 ح 14 و فيه «نشق» بدل «نشوء».