بازگشت

صلاة المريض


349. سنن الدارقطني بإسناده عن الحسين بن عليّ عن عليّ بن أبي طالب عليهما السلام عن النبيّ صلي الله عليه وآله: يُصَلِّي المَريضُ قائِماً إنِ استَطاعَ، فَإِن لَم يَستَطِع صَلّي قاعِداً، فَإِن لَم يَستَطِع أن يَسجُدَ أومَأَ وجَعَلَ سُجودَهُ أخفَضَ مِن رُكوعِهِ، فَإِن لَم يَستَطِع أن يُصَلِّيَ قاعِداً صَلّي عَلي جَنبِهِ الأَيمَنِ مُستَقبِلَ القِبلَةِ، فَإِن لَم يَستَطِع أن يُصَلِّيَ عَلي جَنبِهِ الأَيمَنِ صَلّي مُستَلقِياً ورِجلاهُ مِمّا يَلِي القِبلَةَ. [1] .

350. عيون أخبار الرضا بإسناده عن الحسين عن عليّ عليهما السلام: قالَ رَسولُ اللَّهِ صلي الله عليه وآله: إذا لَم يَستَطِعِ الرَّجُلُ أن يُصَلِّيَ قائِماً فَليُصَلِّ جالِساً، فَإِن لَم يَستَطِع أن يُصَلِّيَ جالِساً فَليُصَلِّ مُستَلقِياً ناصِباً رِجلَيهِ حِيالَ القِبلَةِ يُومِئُ إيماءً. [2] .

351. مسائل عليّ بن جعفر: سَأَلتُهُ [موسَي بنَ جَعفَرٍ عليه السلام] عَنِ الرَّجُلِ يَكونُ في صَلاتِهِ، أيَضَعُ إحدي يَدَيهِ عَلَي الاُخري بِكَفِّهِ أو ذِراعِهِ؟ قالَ: لا يَصلُحُ ذلِكَ، فَإِن فَعَلَ فَلا يَعودُ لَهُ.

قالَ عَلِيٌّ: قالَ موسي عليه السلام: سَأَلتُ أبي جَعفَراً عليه السلام عَن ذلِكَ، فَقالَ: أخبَرَني أبي مُحَمَّدُ بنُ عَلِيٍّ عَن أبيهِ عَلِيِّ بنِ الحُسَينِ عَن أبيهِ الحُسَينِ بنِ عَلِيٍّ عَن أبيهِ عَلِيِّ بنِ أبي طالِبٍ عليهم السلام قالَ: ذلِكَ عَمَلٌ، ولَيسَ فِي الصَّلاةِ عَمَلٌ. [3] .


پاورقي

[1] سنن الدارقطني: ج 2 ص 42 ح 1، السنن الکبري: ج 2 ص 436 ح 3678 کلاهما عن حسين بن زيد عن الإمام الصادق عن آبائه‏ عليهم السلام، کنز العمّال: ج 7 ص 548 ح 20197 نقلاً عن صحيح البخاري ومسلم وراجع: الجعفريّات: ص 47.

[2] عيون أخبار الرضا عليه السلام: ج 2 ص 68 ح 316 عن أبي الصّلت عبدالسلام بن صالح عن الإمام الرضا عن آبائه‏ عليهم السلام و ص 36 ح 91، صحيفة الإمام الرضا عليه السلام: ص 114 ح 71 کلاهما عن أحمد بن عامر الطائي عن الإمام الرضا عن آبائه‏ عليهم السلام، بحار الأنوار: ج 84 ص 334 ح 3 وراجع: دعائم الإسلام: ج 1 ص 198.

[3] مسائل عليّ بن جعفر: ص 170 ح 288، بحار الأنوار: ج 10 ص 277 ح 1.