بازگشت

فضل شيعة اهل البيت


226. المحاسن عن زيد بن أرقم عن الحسين بن عليّ عليه السلام: ما مِن شيعَتِنا إلّا صِدّيقٌ شَهيدٌ.

قالَ: قُلتُ: جُعِلتُ فِداكَ، أنّي يَكونُ ذلِكَ وعامَّتُهُم يَموتونَ عَلي فِراشِهِم؟

فَقالَ: أما تَتلو كِتابَ اللَّهِ فِي الحَديدِ: «وَ الَّذِينَ ءَامَنُواْ بِاللَّهِ وَ رُسُلِهِ ي أُوْلَل-ِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ وَ الشُّهَدَآءُ عِندَ رَبِّهِمْ» ؟ [1] .

قالَ: فَقُلتُ: فَكَأَنّي لَم أقرَأ هذِهِ الآيَةَ مِن كِتابِ اللَّهِ تَعالي قَطُّ!

قالَ: لَو كانَ الشُّهَداءُ لَيسَ إلّا كَما تَقولُ لَكانَ الشُّهَداءُ قَليلاً. [2] .

227. تفسير فرات عن أبي الجارية والأصبغ بن نباتة: لَمّا كانَ مَروانُ عَلَي المَدينَةِ، خَطَبَ النّاسَ فَوَقَعَ في أميرِ المُؤمِنينَ عليه السلام... فَقامَ الحُسَينُ عليه السلام مُغضَباً حَتّي دَخَلَ عَلي مَروانَ، فَقالَ لَهُ: يَابنَ الزَّرقاءِ [3] ويَابنَ آكِلَةِ القُمَّلِ، أنتَ الواقِعُ في عَلِيٍّ...

ألا اُخبِرُكَ بِما فيكَ وفي أصحابِكَ وفي عَلِيّ عليه السلام؟ فَإِنَّ اللَّهَ تَبارَكَ وتَعالي يَقولُ: «إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُواْ وَ عَمِلُواْ الصَّلِحَتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا» [4] فَذلِكَ لِعَلِيٍّ وشيعَتِهِ «فَإِنَّمَا يَسَّرْنَهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ» [5] ، فَبَشَّرَ بِذلِكَ النَّبِيّ صلي الله عليه وآله لِعَلِيِّ بنِ أبي طالِبٍ عليه السلام. [6] .

228. الاُصول الستّة عشر عن أبي سعيد المدائني عن محمّد بن عليّ عن عليّ بن الحسين عن أبيه عليهم السلام: جاءَ رَجُلٌ إلي أبي فَحَدَّثَهُ فَقالَ: إنَّ الرَّجُلَ مِن شيعَتِنا لَيَأتي يَومَ القِيامَةِ عَلَيهِ تاجُ نُبُوَّةٍ، قُدّامَهُ سَبعونَ مَلَكاً [7] يَنساقُ سَوقاً إلي بابِ الجَنَّةِ، فَيُقالُ لَهُ: اُدخُلِ الجَنَّةَ بِغَيرِ حِسابٍ. [8] .

229. تاريخ دمشق عن عليّ بن محمّد بن الصايغ عن أبيه عن حسين بن عليّ عليه السلام: حَدَّثَني أبي عَن جَدّي عَن جِبريلَ عليه السلام عَن رَبِّهِ أنَّ تَحتَ قائِمَةِ كُرسِيِّ العَرشِ في وَرَقَةِ [9] آسٍ خَضراءَ مَكتوبٌ عَلَيها: لا إلهَ إلَّا اللَّهُ، مُحَمَّدٌ رَسولُ اللَّهِ، يا شيعَةَ آلِ مُحَمَّدٍ، لا يَأتي - يَعني - أحَدٌ مِنكُم يَومَ القِيامَةِ يَقولُ: «لا إلهَ إلَّا اللَّهُ» إلّا أدخَلَهُ اللَّهُ الجَنَّةَ. [10] .

230. الخصال بإسناده عن الحسين عن أبيه عليّ بن أبي طالب عليهما السلام: قالَ رَسولُ اللَّهِ صلي الله عليه وآله: يا عَلِيُّ، بَشِّر شيعَتَكَ وأنصارَكَ بِخِصالٍ عَشرٍ:

أوَّلُها: طيبُ المَولِدِ، وثانيها: حُسنُ إيمانِهِم بِاللَّهِ، وثالِثُها: حُبُّ اللَّهِ لَهُم، ورابِعُها: الفُسحَةُ في قُبورِهِم، وخامِسُها: النّورُ عَلَي الصِّراطِ بَينَ أعيُنِهِم، وسادِسُها: نَزعُ الفَقرِ مِن بَينِ أعيُنِهِم وغِني قُلوبِهِم، وسابِعُها: المَقتُ مِنَ اللَّهِ لِأَعدائِهِم، وثامِنُها: الأَمنُ مِنَ الجُذامِ وَالبَرَصِ وَالجُنونِ، يا عَلِيُّ! وتاسِعُها: اِنحِطاطُ الذُّنوبِ وَالسَّيِّئاتِ عَنهُم، وعاشِرُها: هُم مَعي فِي الجَنَّةِ وأنَا مَعَهُم. [11] .


پاورقي

[1] الحديد: 19.

[2] المحاسن: ج 1 ص 265 ح 512، مشکاة الأنوار: ص 168 ح 435، الدعوات: ص 242 ح 681، شرح الأخبار: ج 3 ص 439 ح 1298 کلّها نحوه، بحار الأنوار: ج 82 ص 173 ح 6.

[3] زَرُقَت عينه: إذا تقلّبت فبان بياضها، والزرقة أبغض شي‏ء من ألوان العيون عند العرب (مجمع البحرين: ج 2 ص 771 «زرق»). وقد استعملت الزرقاء في الروايات في مقام الذمّ لا في مقام بيان صفة ظاهرية في العين.

[4] مريم: 96.

[5] مريم: 97.

[6] تفسير فرات: ص 253 ح 345، بحار الأنوار: ج 44 ص 211 ح 7.

[7] في المصدر: «سبعين ملکاً»، وهو تصحيف. وفي طبعة مؤسّسة دار الحديث: ص 249 «سبعون ألف ملک».

[8] الاُصول الستّة عشر: ص 80.

[9] في الطبعة المعتمدة: «رقة»، والتصويب من الترجمة المطبوعة بتحقيق الشيخ المحمودي: ص 8.

[10] تاريخ دمشق: ج 14 ص 114.

[11] الخصال: ص 430 ح 10 عن الحسين بن زيد عن الإمام الصادق عن آبائه‏ عليهم السلام وراجع: روضة الواعظين: ص 321 ومشکاة الأنوار: ص 150 ح 362.