بازگشت

حشرها


179. عيون أخبار الرضا بإسناده عن الحسين بن عليّ عن عليّ بن أبي طالب عليهما السلام: قالَ النَّبِيّ صلي الله عليه وآله: تُحشَرُ ابنَتي فاطِمَةُعليها السلام يَومَ القِيامَةِ ومَعَها ثِيابٌ مَصبوغَةٌ بِالدِّماءِ، تَتَعَلَّقُ بِقائِمَةٍ مِن قَوائِمِ العَرشِ، تَقولُ: يا أحكَمَ الحاكِمينَ، احكُم بَيني وبَينَ قاتِلِ وَلَدي.

ويُحكَمُ لِابنَتي فاطِمَةَ ورَبِّ الكَعبَةِ. [1] .

180. عيون أخبار الرضا بإسناده عن الحسين بن عليّ عن عليّ بن أبي طالب عليهما السلام: قالَ رَسولُ اللَّهِ صلي الله عليه وآله: تُحشَرُ ابنَتي فاطِمَةُ وعَلَيها حُلَّةُ الكَرامَةِ، وقَد عُجِنَت بِماءِ الحَيَوانِ [2] ، فَيَنظُرُ إلَيهَا الخَلائِقُ فَيَتَعَجَّبونَ مِنها. ثُمَّ تُكسي أيضاً مِن حُلَلِ الجَنَّةِ ألفَ حُلَّةٍ، مَكتوبٌ عَلي كُلِّ حُلَّةٍ بِخَطٍّ أخضَرَ: «أدخِلوا بِنتَ مُحَمَّدٍ الجَنَّةَ عَلي أحسَنِ صورَةٍ وأحسَنِ كَرامَةٍ وأحسَنِ مَنظَرٍ»، فَتُزَفُّ إلَي الجَنَّةِ كَما تُزَفُّ العَروسُ، فَيُوَكَّلُ بِها سَبعونَ ألفَ جارِيَةٍ. [3] .

181. دلائل الإمامة بإسناده عن الحسين بن عليّ عن عليّ بن أبي طالب عليهما السلام عن النبيّ صلي الله عليه وآله: إذا كانَ يَومُ القِيامَةِ نادي مُنادٍ: يا مَعشَرَ الخَلائِقِ، غُضّوا أبصارَكُم ونَكِّسوا رُؤوسَكُم حَتّي تَمُرَّ فاطِمَةُ بِنتُ مُحَمَّدٍ. فَتَكونُ أوَّلَ مَن يُكسي، وتَستَقبِلُها مِنَ الفِردَوسِ اثنا عَشَرَ ألفَ حَوراءَ، وخَمسونَ ألفَ مَلَكٍ، عَلي نَجائِبَ [4] مِنَ الياقوتِ، أجنِحَتُها وأزِمَّتُهَا [5] اللُّؤلُؤُ الرَّطبُ، رُكُبُها مِن زَبَرجَدٍ، عَلَيها رَحلٌ مِنَ الدُّرِّ، عَلي كُلِّ رَحلٍ نُمرُقَةٌ [6] مِن سُندُسٍ، حَتّي يَجوزوا بِهَا الصِّراطَ، ويَأتوا بِهَا الفِردَوسَ، فَيَتَباشَرُ بِمَجيئِها أهلُ الجِنانِ.

فَتَجلِسُ عَلي كُرسِيٍّ مِن نورٍ، ويَجلِسونَ حَولَها، وهِيَ جَنَّةُ الفِردَوسِ الَّتي سَقفُها عَرشُ الرَّحمنِ، وفيها قَصرانِ: قَصرٌ أبيَضُ وقَصرٌ أصفَرُ مِن لُؤلُؤَةٍ عَلي عِرقٍ [7] واحِدٍ؛ فِي القَصرِ الأَبيَضِ سَبعونَ ألفَ دارٍ مَساكِنُ مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ، وفِي القَصرِ الأَصفَرِ سَبعونَ ألفَ دارٍ مَساكِنُ إبراهيمَ وآلِ إبراهيمَ.

ثُمَّ يَبعَثُ اللَّهُ مَلَكاً لَها لَم يُبعَث إلي أحَدٍ قَبلَها، ولا يُبعَثُ إلي أحَدٍ بَعدَها، فَيَقولُ: إنَّ رَبَّكِ يَقرَأُ عَلَيكِ السَّلامَ ويَقولُ: سَليني.

فَتَقولُ: هُوَ السَّلامُ، ومِنهُ السَّلامُ، قَد أتَمَّ عَلَيَّ نِعمَتَهُ، وهَنَّأَني كَرامَتَهُ، وأباحَني جَنَّتَهُ، وفَضَّلَني عَلي سائِرِ خَلقِهِ، أسأَلُهُ وُلدي وذُرِّيَّتي، ومَن وَدَّهُم بَعدي وحَفِظَهُم فِيَّ.

قالَ: فَيوحِي اللَّهُ إلي ذلِكَ المَلَكِ مِن غَيرِ أن يَزولَ مِن مَكانِهِ، أخبِرها أنّي قَد شَفَّعتُها في وُلدِها وذُرِّيَّتِها ومَن وَدَّهُم فيها، وحَفِظَهُم بَعدَها.

قالَ: فَتَقولُ: الحَمدُ للَّهِِ الَّذي أذهَبَ عَنِّي الحَزَنَ، وأقَرَّ عَيني. فَيُقِرُّ اللَّهُ بِذلِكَ عَينَ مُحَمَّدٍصلي الله عليه وآله. [8] .


پاورقي

[1] عيون أخبار الرضا عليه السلام: ج 2 ص 9 ح 21 عن أبي أحمد بن سليمان الطائي عن الإمام الرضا عن آبائه‏ عليهم السلام، صحيفة الإمام الرضا عليه السلام: ص 89 ح 21 عن أحمد بن عامر الطائي عن الإمام الرضا عن آبائه عنه‏ عليهم السلام، کشف الغمّة: ج 3 ص 59 عن الإمام الرضا عن آبائه عنه‏ عليهم السلام، بحار الأنوار: ج 43 ص 220 ح 2.

[2] الحيوانُ: أي دارُ الحياة الدائمة (تاج العروس: ج 19 ص 356 «حيي»).

[3] عيون أخبار الرضا عليه السلام: ج 2 ص 30 ح 38 عن داوود بن سليمان الفرّاء عن الإمام الرضا عن آبائه‏ عليهم السلام، صحيفة الإمام الرضا عليه السلام: ص 122 ح 79، دلائل الإمامة: ص 155 ح 69 کلاهما عن أحمد بن عامر عن الإمام الرضا عن آبائه عنه‏ عليهم السلام، بحار الأنوار: ج 43 ص 221 ح 6؛ تاريخ دمشق: ج 13 ص 334 ح 3297 عن داوود بن سليمان القاري عن الإمام الرضا عن آبائه عنه‏ عليهم السلام.

[4] النَجِيبُ: الفاضل من کلّ حيوان، والنجيب من الإبل: وهو القويّ منها، الخفيف السريع (النهاية: ج 5 ص 17 «نجب»).

[5] الزِمامُ: الخيط الذي يشدّ... في طرفه المقود، وقد يسمّي المِقود زماماً (الصحاح: ج 5 ص 1944 «زمم»).

[6] النُّمرُقَةُ: وسادةٌ صغيرة (الصحاح: ج 4 ص 1561 «نمرق»).

[7] العِرْقُ: أصل کُلِّ شي‏ء وما يقوم عليه (تاج العروس: ج 13 ص 325 «عرق»).

[8] دلائل الإمامة: ص 153 ح 68 عن عليّ بن جعفر بن محمّد عن أخيه الإمام الکاظم عن آبائه‏ عليهم السلام، عيون أخبار الرضا عليه السلام: ج 2 ص 32 ح 55، صحيفة الإمام الرضا عليه السلام: ص 156 ح 102 کلاهما عن أحمد بن عامر الطائي عن الإمام الرضا عن آبائه عنه‏ عليهم السلام وفيهما صدره إلي «بنت محمّد»، بحار الأنوار: ج 43 ص 220 ح 4 وراجع: کشف الغمّة: ج 2 ص 83.