بازگشت

زهد اهل البيت


142. روضة الواعظين عن الحسين بن عليّ عليه السلام: لَمّا زَوَّجَ [النَّبِيّ صلي الله عليه وآله] فاطِمَةَ عَلِيّاً عليهما السلام عَلي أربَعِمِئَةٍ وثَمانينَ دِرهَماً، فَأَمَرَهُ النَّبِيّ صلي الله عليه وآله أن يَجعَلَ ثُلُثَيها فِي العِطرِ وثُلُثاً فِي الثِّيابِ، فَدَخَلَ بِهِما وما لَهُما فِراشٌ إلّا فَروَةُ اُضحِيَّةِ رَسولِ اللَّهِ صلي الله عليه وآله ووِسادَةٌ مِن أدَمٍ [1] حَشوُها ليفٌ. [2] .

143. صحيح البخاري عن ابن شهاب عن عليّ بن حسين عليه السلام: إنَّ حُسَينَ بنَ عَلِيّ عليه السلام أخبَرَهُ أنَّ عَلِيّاً عليه السلام قالَ: كانَت لي شارِفٌ [3] مِن نَصيبي مِنَ المَغنَمِ، وكانَ النَّبِيّ صلي الله عليه وآله أعطاني شارِفاً مِنَ الخُمُسِ، فَلَمّا أرَدتُ أن أبتَنِيَ بِفاطِمَةَعليها السلام بِنتِ رَسولِ اللَّهِ صلي الله عليه وآله، واعَدتُ رَجُلاً صَوّاغاً مِن بَني قَينُقاعَ [4] أن يَرتَحِلَ مَعِيَ، فَنَأتَِ بِإِذخِرٍ [5] أرَدتُ أن أبيعَهُ مِنَ الصَّوّاغينَ، وأستَعينَ بِهِ في وَليمَةِ عُرسي. [6] .


پاورقي

[1] الأدَمُ: جَمع أديم؛ وهو الجِلد الذي قد تمّ دباغه (تاج العروس: ج 16 ص 9 «أدم»).

[2] روضة الواعظين: ص 162 المناقب لابن شهرآشوب: ج 3 ص 351 وفيه صدره إلي «درهماً»، بحار الأنوار: ج 43 ص 112 ح 24 وراجع: کشف الغمّة: ج 1 ص 349.

[3] الشَّارِفُ: النّاقَةُ المُسِنّة (النهاية: ج 2 ص 462 «شرف»).

[4] قَينُقَاع: بطن من بطون يهود المدينة (النهاية: ج 4 ص 136 «قينقاع»).

[5] إذخِر: نبات معروف عريض الأوراق طيّب الرائحة... يحرقه الحدّاد بدل الحطب والفحم (مجمع البحرين: ج 1 ص 631 «ذخر»).

[6] صحيح البخاري: ج 2 ص 736 ح 1983، صحيح مسلم: ج 3 ص 1569 ح 2، سنن أبي داود: ج 3 ص 148 ح 2986، السنن الکبري: ج 6 ص 253 ح 11853 عن الزهري، کنز العمّال: ج 5 ص 502 ح 13742.