بازگشت

معرفة المعصوم


الموضوع الآخر هو لزوم نشر معارف أهل البيت عبر مختلف الوسائل من الكتب والصحف والإذاعات وما أشبه، فعلينا معرفة معارف الإمام المعصوم … أولاً ثم نشرها ليستفيد منها العالمون. وخصوصاً من يسكنون إلي جوار الأئمة، فالإمام له بحر بل أبحر من المعرفة، فقد جاء عن أبي عبد الله … قال: «إني لأعلم ما في السماوات وما في الأرض، وأعلم ما في الجنة وأعلم ما في النار، وأعلم ما كان وما يكون» قال: ثم سكت هنيئة فرأي أن ذلك كبر علي من سمعه منه، فقال: «علمت ذلك من كتاب الله عزوجل، إن الله عز وجل يقول:[وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْءٍ] [1] » [2] .

فعلم الإنسان العادي ما هو إلا وعاء ماء مقابل علوم الإمام التي هي أكبر من سعة البحر الهادر.

فان هؤلاء أئمة (عليهم أفضل الصلاة والسلام) ليسوا خلقاً عادياً، بل هم أوتاد الأرض، وأركان الكون، وعماد الدين. وقد ورد عن الإمام الرضا … انه قال: «فمن ذا الذي يبلغ معرفة الإمام أو يمكنه اختياره هيهات هيهات، ضلّت العقول، وتاهت الحلوم، وحارت الألباب، وخسئت العيون، وتصاغرت العظماء، وتحيرت الحكماء، وتقاصرت الحلماء…» [3] .

نعم، إن الله عز وجل أبقاهم مناراً للبشر ووسيلة لسعادتهم رغم مرور أكثر من (1400) عام علي الدعوة والرسالة التي حملوها، بل لو قدر الله أن تبقي الأرض ومن فيها أربعين مليون سنة أو أكثر لأبقاهم الله، رغم طمع الأعداء في تهديم قبورهم وإزالتها، فإنها ملجأ المؤمنين ومقصد المخلصين، كما في قوله تعالي: [مَا عِنْدَكُمْ يَنفَدُ وَمَا عِنْدَ اللهِ بَاقٍ] [4] .

فان [مَا عِنْدَكُمْ] أيها البشر [يَنفَدُ] يتم ويخلص، ولنفرض أنكم حصلتم من وراء نقضكم للعهد علي ملك الدنيا فإنه فانٍ زائل [وَمَا عِنْدَ اللهِ] من الأجر والثواب المترتب علي الوفاء بالعهد [بَاقٍ] أبد الآبدين. فإنا نري الإمام المرتضي علي بن أبي طالب … حين قيل له في الشوري: نبايعك علي كتاب الله، وسنة رسوله‚ وسيرة الشيخين، رفض الشرط الأخير من الجمل الثلاث، ولم ينل الإمبراطورية الإسلامية لأجل هذا الرفض. وقبل عثمان الثلاث لكنه خالف [5] ، فنري جزاء الإمام … في الدنيا لصبره إلي اليوم، أما عثمان، فكان جزائه في نقضه للعهد ما رأينا إلي هذا اليوم، وثم قيل للإمام … أن إبقاء معاوية لأيام قلائل يمهد له الإمبراطورية الهادئة، لكن الإمام … رفض، ومعاوية غدر واهتبل، فما مصيره في الدنيا إلا اللعن والعار، بينما مصير الإمام … الصابر ما نراه. وفي الإسلام أمثلة كثيرة ترشد إلي مصير الوفي الصابر، وإن رفت الوية الغادر المستعجل أياماً.. [6] .

ولما كان الأئمة يمثلون إرادة الله، ولما كانوا أقرب الخلق إلي الله عزوجل، فهم يستمدون كل شيء من الله، والله جعلهم مصدر فيوضاته وألطافه وهم محمد وآل محمد (صلوات الله عليهم أجمعين) فلذلك لا ينفذ ما عندهم.


پاورقي

[1] سورة النحل: 89.

[2] الکافي: ج1 ص261 ح2.

[3] الکافي: ج1 ص201 ح1.

[4] سورة النحل: 96.

[5] أنظر شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: ج1 ص188 قصة الشوري.

[6] تفسير تقريب القرآن للأذهان: ج14 ص145 سورة النحل الآية 96.