بازگشت

آية الله الميرزا النائيني


واليوم قد تمثلت أمام عينيك رسالتي هذه تطالع فيها الفتوي المفصّلة التي جاد و أجاد بها بقية السلف من العلماء الأعلام شيخنا العلاّم آية الله في الأنام (الميرزا محمد حسين الغروي النائيني) أدام الله فضله… وبما أن إفتاءه سلّمه الله موجّه إلي المؤمنين عامة وأهل (البصرة) خاصة لأنهم المستفتون فأنا أنشره بنصه فيما يلي. قال دام ظلّه:

فتوي الإمام النائيني (قدّس سرّه):

بسم الله الرحمن الرحيم

إلي البصرة وما والاها:

بعد السلام علي إخواننا الأماجد العظام؟ أهالي القطر البصري ورحمة الله وبركاته.

قد تواردت علينا في الكرادة الشرقية (ببغداد) برقياتكم وكتبكم المتضمّنة للسؤال عن حكم المواكب العزائية وما يتعلق بها، وإذ رجعنا بحمد الله سبحانه إلي النجف الأشرف سالمين، فها نحن نحرر الجواب عن تلك السؤالات ببيان مسائل:

(الأولي): خروج المواكب في عشرة عاشوراء ونحوها إلي الطرق والشوارع مما لا شبهة في جوازه و رجحانه وكونه من أظهر مصاديق ما يقام به عزاء المظلوم وايسر الوسائل لتبليغ الدعوة الحسينية إلي كل قريب وبعيد، لكن اللازم تنزيه هذا الشعار العظيم عما لا يليق بعبادة مثله من غناء أو استعمال آلات اللهو أو التدافع في التقدّم أو التأخّر بين أهل محلّتين ونحو ذلك، ولو اتفق شيء من ذلك فذلك الحرام الواقع في البين هو الحرام ولا تسري حرمته إلي الموكب العزائي ويكون كالنظر إلي الأجنبية حال الصلاة في عدم بطلانها به.

(الثانية): لا إشكال في جواز اللطم بالأيدي علي الخدود والصدور حدّ الاحمرار والاسوداد، بل يقوي جواز الضرب بالسلاسل أيضاً علي الأكتاف والظهور إلي الحد المذكور، بل وإن أدّي كل من اللطم والضرب إلي خروج دم يسير علي الأقوي، وأما إخراج الدم من الناصية بالسيوف والقامات فالأقوي جواز ما كان ضرره مأموناً وكان من مجرّد إخراج الدم من الناصية بلا صدمة علي عظمها ولا يتعقب عادة بخروج ما يضر خروجه من الدم ونحو ذلك كما يعرفه المتدربون العارفون بكيفية الضرب ـ ولو كان عند الضرب مأموناً ضرره بحسب العادة ولكن اتفق خروج الدم قدر ما يضر خروجه لم يكن ذلك موجباً لحرمته، ويكون كمن توضأ أو اغتسل أو صام آمناً من ضرره ثم تبين تضرّره منه، لكن الأولي بل الأحوط أن لا يقتحمه غير العارفين المتدربين ولا سيما الشبان الذين لا يبالون بما يوردونه علي أنفسهم لعظم المصيبة وامتلاء قلوبهم من المحبّة الحسينية… ثبّتهم الله بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة.

(الثالثة): الظاهر عدم الإشكال في جواز التشبهات والتمثيلات التي جرت عادة الشيعة الإمامية باتخاذها لإقامة العزاء والبكاء والإبكاء منذ قرون وان تضمّنت لبس الرجال ملابس النساء علي الأقوي، فإنّا وإن كنّا مستشكلين سابقاً في جوازه وقيّدنا جواز التشبيه في الفتوي الصادرة عنا قبل أربع سنوات بخلوّه عن ذلك لكنا راجعنا المسألة ثانياً، واتضح عندنا أنّ المحرم من تشبيه الرجل بالمرأة هو ما كان خروجاً عن زي الرجال رأساً وأخذاً بزي النساء دون ما إذا تلبس بملابسها مقداراً من الزمان بلا تبديل لزيّه كما هو الحال في هذه التشبيهات، وقد استدركنا ذلك أخيراً في حواشينا علي (العروة الوثقي) نعم يلزم تنزيهها عن المحرمات الشرعية وإن كانت علي فرض وقوعها لا تسري حرمتها إلي التشبيه كما تقدم.

(الرابعة): الدمّام المستعمل في هذه المواكب مما لم يتحقق لنا إلي الآن حقيقته، فإن كان مورد استعماله هو إقامة العزاء وعند طلب الاجتماع وتنبيه الركب علي الركوب وفي الهوسات العربية ولا يستعمل فيما يطلب فيه اللهو والسرور - كما هو المعروف عندنا في النجف الأشرف ـ فالظاهر جوازه والله العالم. انتهي بنصه حرفياً.

أما ما يقع في كربلاء أيام (شريف العلماء) أستاذ العلامة الأنصاري، ثم في أيام (الفاضل الأردكاني) والشيخ (زين العابدين المازندراني)، وفي الكاظمية أيام العلامة الأورع أبي ذر زمانه (الشيخ محمد حسن آل يس) بل حتي أيام (السيد محسن الأعرجي الكاظمي) وفي الحلّة منذ عهد العلامة ـ الذي قلّ أن يأتي له الدهر بنظير ـ (السيد مهدي القزويني) إلي الآن فإني أطيل بذكره لأنه يوجب الخروج عن وضع الرسالة، والتمثيل وإن لم يقع في الحلّة حتي الآن علي ما أظن، لكن المواكب اللاطمة في الطرقات ليلاً ونهاراً، مع دوام المقاتلة والمضاربة بين أهل المحلات المتنافرة فيها مما ليس لأحد إنكارها ولم يكن السيد مهدي المذكور ولا أحد من أبنائه المحترمين منكراً لعمل ومحرّماً خروج موكب حتي اليوم علي أنّ أهل البلدة ومن حولها أطوع لهم من الظل لذي الظل.

أتري (السيد مهدي القزويني) المذكور أوكل الإنكار إلي سميه البصري فقام يفتي ويحكم وهو وكلّ أحدٍ يعلم أنّ تعرض غير أهل الفتوي للإفتاء فسق ومعصية موبقة.



إن دام هذا ولم تحدث له غير

لم يبك ميت ولم يفرح بمولود