بازگشت

شكاية علي الي الرسول و جواب الرسول


[شكاية علي إلي رسول الله حسد الناس إياه، وتسلية رسول الله صلي الله عليه وآله إياه بأن أول من يدخل الجنة هو وعلي والحسن والحسين وأزواجهم]

165 - [1] أخبرنا أبو الفتح نصر بن القاسم بن الحسن المهتدي، أنبأنا الحسن بن علي بن عبد الواحد بن البري. وأخبرنا أبو القاسم نصر بن أحمد بن مقاتل، أنبأنا [أبو] محمد بن البري وأبو الفضل أحمد بن علي بن الفضل بن الفرات. حيلولة: وأخبرنا أبو الحسين أحمد بن سلامة بن يحيي الابار [2] وأبو نصر غالب بن أحمد بن المسلم الآدمي، قالا: أنبأنا أبو الفضل بن


الفرات، قالا: أنبأنا أبو محمد بن أبي نصر، أنبأنا أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد بن المقابري [3] ، أنبأنا محمد بن يونس بن موسي، أنبأنا عبيدالله بن محمد التيمي، أنبأنا إسماعيل بن عمرو البجلي، حدثني محمد بن يحيي: عن زيد بن علي بن حسين بن علي بن أبي طالب، عن أبيه، عن جده الحسين عن علي قال: شكوت إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم حسد الناس إياي!!! فقال: يا علي إن أول أربعة يدخلون الجنة أنا وأنت والحسن والحسين، وذرارينا خلف ظهورنا، وأزواجنا خلف ذرارينا. قال [علي]: قلت: يا رسول الله فأين شيعتنا؟ قال: شيعتكم من ورائكم.

قال [عبيدالله بن محمد]: وأنبأنا إسماعيل بن عمرو، عن أجلح الكندي، عن حبيب بن أبي ثابت، عن عاصم، عن علي قال: ان محبينا لاقوام ذبل شفاهم خمص بطونهم تعرف الرهبانية في وجوههم. [ثم قال علي عليه السلام]: أخبرني رسول الله صلي الله عليه وسلم أنه أول من يدخل الجنة أنا وفاطمة والحسن والحسين. قال: قلت: يا رسول الله فذرارينا؟ قال: ذرارينا من ورائنا.



پاورقي

[1] ورواه المصنف بسند آخر - أو أسانيد أخر في الحديث: 835 من ترجمة أمير المؤمنين عليه السلام من تاريخ دمشق ج 2 ص 329 ط 1، ولکن فيه بين المتن والسند بياض قريبا من صحيفة، وإليک صورة الحديث: أخبرنا أبو علي الحسن بن المظفر، أنبأنا أبو محمد الجوهري. حيلوله: وأخبرنا أبو القاسم بن الحصين. وذرارينا خلف أزواجنا من ورائنا. إسماعيل بن عمرو کوفي نز [ل] إصبهان.

أقول: قد ذکرنا أن بين هذا المتن والسند بياض بما يقرب من صحيفة، وکذا بعد قوله: إصبهان أيضا بياض ولم يعلم حد المحذوف کما وکيفا. ورواه أيضا في الحديث: 190، من کتاب الفضائل لاحمد، وکذلک في معجم الشيوخ لابن الاعرابي وعلقناه علي الحديث: 198، من شواهد التنزيل: ج 1، ص 145، والحديث: 835 من ترجمة أمير المؤمنين: ج 2 ص 329.

[2] من قوله: المهتدي - إلي قوله - أنبأنا محمد بن البري مأخوذ من نسخة ترکيا، ولا يوجد في نسخة العلامة الاميني.

[3] من قوله: المسلم الآدمي - إلي قوله - محمد بن المقابري قد سقط عن نسخة العلامة الاميني وأخذناه من نسخة ترکيا.