و منها: حديث فضائل أبوها
و منها: و حدثني أبوعبدالله الحسين بن أحمد بن محمد بن حبيب، قال: حدثنا أبوبكر أحمد بن ابراهيم بن الحسن بن محمد بن شاذان، قال: حدثنا أبوسعيد الحسن بن علي ابن زكريا بن يحيي بن عاصم بن زفر البصري، قال: حدثنا عثمان بن عمرو الدباغ، قال: حدثنا محمد بن القاسم الأسدي، قال: حدثنا أبوالجارود، قال: حدثنا أبوالحجاني عن زينب ابنة علي، عن فاطمة بنت رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم، قالت: قال رسول الله لعلي عليه السلام: أما انك يا علي و شيعتك في الجنة.
الطبري، دلائل الامامة، /3 - 2 مساوي عنه: الجزائري، الخصائص الزينبية، / 92
و منها: حدثنا محمد بن علي بن الحسين، قال: حدثني أحمد بن زياد بن جعفر، قال: حدثني أبوالقاسم جعفر بن محمد العلوي العريضي، قال: قال أبوعبدالله أحمد بن محمد ابن خليل، قال: أخبرني علي بن محمد بن جعفر الأهوازي، قال: حدثني بكير بن أحنف، قال: حدثتنا فاطمة بنت علي بن موسي الرضا عليه السلام، قالت: حدثتني فاطمة و زينب و أم كلثوم بنات موسي بن جعفر عليه السلام، قلن حدثنا فاطمة بنت جعفر بن محمد عليه السلام، قالت: حدثتني فاطمة بنت محمد بن علي عليهاالسلام، قالت: حدثتني فاطمة بنت علي بن الحسين عليهاالسلام، قالت: حدثتني فاطمة و سكينة ابنتا الحسين بن علي عليهماالسلام، عن أم كلثوم بنت علي عليهاالسلام، عن فاطمة بنت رسول الله صلي الله عليه و آله، قالت: سمعت رسول الله صلي الله عليه و آله يقول:
لما اسري بي الي السماء، دخلت الجنة فاذا أنا بقصر من درة بيضاء مجوفة و عليها باب مكلل بالدر و الياقوت، و علي الباب ستر، فرفعت رأسي فاذا مكتوب علي الباب: لا اله الا الله محمد رسول الله و علي ولي القوم، و اذا [1] مكتوب علي الستر: بخ بخ من مثل شيعة علي عليه السلام؟
فدخلته فاذا أنا بقصر من عقيق أحمر مجوف و عليه باب من فضة [2] مكلل بالزبرجد الأخضر و اذا علي الباب ستر [3] ، فرفعت رأسي فاذا مكتوب علي الباب: محمد رسول الله، علي وصي المصطفي، و اذا [4] علي الستر مكتوب: بشر شيعة علي بطيب المولد.
فدخلته، [5] فاذا أنا بقصر من زمرد أخضر مجوف [6] لم أر أحسن منه و عليه باب من ياقوتة حمراء مكللة باللؤلؤ و علي الباب ستر، فرفعت [7] رأسي فاذا [8] مكتوب علي الستر: شيعة علي هم الفائزون، فقلت: [9] حبيبي جبرئيل [10] لمن هذا؟ فقال: يا محمد صلي الله عليه و آله لابن عمك و وصيك علي بن أبي طالب عليه السلام، يحشر الناس كلهم يوم القيامة حفاة عراة الا شيعة علي عليه السلام، و يدعي الناس بأسماء أمهاتهم الا [11] شيعة علي عليه السلام، فانهم يدعون بأسماء آبائهم، [12] فقلت: حبيبي جبرئيل و كيف ذاك؟ قال: [13] لأنهم أحبوا عليا عليه السلام، فطاب مولدهم. [14] .
ابن الرازي، جامع الأحاديث (كتاب المسلسلات)، /251 - 250 مساوي عنه: المجلسي، البحار، 77 - 76/65؛ المقرم، السيدة سكينة، /150 - 149
أخبرنا أبوبكر محمد بن عبدالباقي، أنا أبوالحسن علي بن ابراهيم بن عيسي - قراءة عليه و أنا حاضر - نا أبوبكر بن مالك - املاء - نا محمود بن محمد الواسطي - بواسط - نا أبوسعيد الأشجع، نا تليد بن سليمان، عن أبي الحجاف، عن محمد بن عمرو الهاشمي، عن زينب بنت علي، عن فاطمة بنت محمد صلي الله عليهما، قالت: نظر النبي صلي الله عليه و آله الي علي فقال: «هذا في الجنة».
ابن عساكر، تاريخ دمشق، 253/45 رقم 9638
و منها: و نقلت من كتاب «اليواقيت» لأبي عمر الزاهد، عن ليلي الغفارية قالت: كنت امرأة أخرج مع رسول الله صلي الله عليه و آله أداوي الجرحي، فلما كان يوم الجمل أقبلت مع علي عليه السلام، فلما فرغ دخلت علي زينب عشية فقلت: حدثيني، هل سمعت من رسول الله صلي الله عليه و آله
في هذا الرجل شيئا؟ قالت: نعم، دخلت علي رسول الله صلي الله عليه و آله و هو و عائشة علي فراش و عليهما قطيفة، فأتي علي فأقعي [15] كجلسة الأعرابي، فقال رسول الله صلي الله عليه و آله: «ان هذا أول الناس ايمانا، و أول الناس لقاء لي يوم القيامة، و آخر الناس لي عهدا عند الموت».
المجلسي، بحارالأنوار، 240 - 239/38
پاورقي
[1] [لم يرد في المقرم].
[2] [لم يرد في المقرم].
[3] [لم يرد في المقرم].
[4] [لم يرد في المقرم].
[5] [المقرم: فدخلته و رأيت قصرا من زبرجد].
[6] [المقرم: فدخلته و رأيت قصرا من زبرجد].
[7] [المقرم: الستر و اذا].
[8] [القمرم: الستر و اذا].
[9] [المقرم: لجبرئيل].
[10] [المقرم: لجبرئيل].
[11] [في البحار و المقرم: ما خلا].
[12] [لم يرد في المقرم].
[13] [لم يرد في المقرم].
[14] لم نعثر عليه في کتب الشيخ الصدوق محمد بن علي بن الحسين راوي هذه الحديث، لکن روي محمد الجزري في أسني المطالب: الحديث 5 حديثا آخر بهذا التسلسل، باسناده، عن علي بن محمد بن جعفر الأهوازي مولي الرشيد، عن بکر بن أحمد القصري، عن الفواطم، عن فاطمة بنت رسول الله صلي الله عليه و آله، قالت: أنسيتم قول رسول الله صلي الله عليه و آله يوم غدير خم: من کنت مولاه فعلي مولاه؟ و قوله صلي الله عليه و آله: أنت مني بمنزلة هارون من موسي عليهماالسلام؟ و قال: و هکذا أخرجه الحافظ الکبير أبوموسي المديني في کتابه المسلسل بالأسماء، ثم قال: و هذا الحديث مسلسل من وجه آخر و هو أن کل واحدة من الفواطم تروي عن عمة لها، فهو رواية خمس بنات أخ کل واحدة منهن عن عمتها، انتهي. و أشار اليها السخاوي في مسلسلاته: ذيل حديث 25، و أخرجه المجلسي في البحار 76: 68، و القمي في سفينة البحار 729: 1، و الفوائد الرضوية: 60.
[و زاد في البحار: بيان: «فطاب مولدهم» لعل المعني أنه لما علم الله من أرواحهم أنهم يحبون عليا و أقروا في الميثاق بولايته طيب مولد أجسادهم].
محمد جعفر بن احمد بن علي قمي، ساکن ري، در کتاب «مسلسلات» ص 108 به سند مفصل خود از بکير بن احنف نقل ميکند که گفت: فاطمه دختر امام علي بن موسي الرضا عليهالسلام از فاطمه و زينب و امکلثوم دختران موسي بن جعفر عليهالسلام نقل ميکنند که گفتند: فاطمه دختر امام صادق عليهالسلام از فاطمه دختر امام باقر عليهالسلام از فاطمه دختر سجاد عليهالسلام از فاطمه و سکينه دختران امام حسين عليهالسلام از أمکلثوم دختر اميرالمؤمنين سلام الله عليه برايمان حديث کردند که رسول خدا صلي الله عليه و آله فرمودند:
چون به آسمان رفتم، وارد بهشت شدم. پس در مقابل قصري از مرواريد سفيد ميان تهي ديدم که بر آن دربي - که بالاي آن در و ياقوت بود - قرار داشت، بر درب پردهاي آويزان بود که چون سرم را بلند نمودم، بر آن نوشته شده بود: خدايي جز الله نيست، محمد صلي الله عليه و آله پيامبر خداست و علي عليهالسلام ولي و سرپرست مردم. بر پرده نيز اين جمله به چشم ميخورد: خوشا به حال شيعيان علي. وارد آن قصر گشتم، پس در برابر خود قصري ديگر ديدم از عقيق ميان تهي که به بر آن دربي از نقره قرار داشت (و در مقابل درب پردهاي آويزان بود) سرم را بلند نمودم، بر درب اين جمله را مشاهده کردم: محمد صلي الله عليه و آله پيامبر خداست و علي عليهالسلام وصي مصطفي. بر پرده نيز نوشته شده بود: شيعيان علي را به نطفهي پاک بشارت ده. پس وارد آن قصر گشتم، که ناگاه در مقابل خويش قصري ديگر مشاهده نمودم از زبرجد و از آن زيباتر نديده بودم. بر آن قصر دربي از ياقوت سرخ قرار داشت که بالاي آن لؤلؤ به چشم ميخورد. بر درب پردهاي قرار داشت. پرده را بالا زدم، اين جمله را نوشته يافتم: شيعهي علي همان رستگارانند. به جبريل گفتم: اين (قصر) از آن کسيت؟ گفت: اي محمد! از آن پسر عمو و وصيت علي بن ابيطالب، مردم در روز قيامت همگي پابرهنه و عريان محشور ميشوند، جز شيعيان علي، و مردم در صحنهي محشر به اسم مادرانشان خوانده ميشوند، غير از شيعيان علي که به نام پدرانشان خوانده ميشوند، زيرا آنان علي را دوست داشتهاند و بدين لحاظ نطفهشان پاک گرديده است.
طارمي، ترجمه حضرت سکينه عليهاالسلام، /274 - 272.
[15] أقعي الرجل: جلس علي أسته. و في المصدر و (د): و عليها قطيفة فأقمي علي ا ه.