بازگشت

ميزاته العائلية


و أبوبكر بن علي بن أبي طالب عليهماالسلام، و أمه ليلي بنت مسعود بن خالد بن مالك بن ربعي بن سلم بن جندل بن نهشل بن دارم التميمي.

الرسان، تسمية من قتل، /149 مساوي عنه: الشجري، الأمالي، 171 - 170/1؛ مثله المحلي، الحدائق الوردية، 120/1

فولد تميم بن مر بن أد: زيد مناة، و أمه: صفية القين بن جسر، و عمرا، و الحارث، و يربوعا، درج، و أمهم: سلمي بنت كعب بن عمرو، اخت الحارث بن كعب، و يقال: أمهم: الروقاء بنت ضبة بن أد.

و ولد زيد مناة بن تميم بن مر [1] سعدا، و مالكا، و عوفا، و هو مكسر، و هم في بني حمان بن عبد العزي بن كعب بن سعد بن عبدمناة، و ثعلبة بن زيد مناة، و مبشرا، و جنحا، درجوا، و أمهم: المفداة بنت ثعلبة بن دودان بن أسد، و امرء القيس بن زيد مناة، و هم مع بني عوف بن سعد، و عامرا، و هم قليل، مع بني مجاشع بن دارم، و أمهم: رقاش بنت كبير بن غالب، من جرم قضاعة.

و ولد مالك بن زيد مناة بن تميم: حنظلة، و ربيعة الجوع [2] ، و هم مع بني نهشل، و قيسا، و معاوية، [61 أ] و هما الكردوسان، و هما بني فقيم بن جرير بن دارم، و أمهم: النوار بنت جل بن عدي بن عبدمناة بن أد بن طابخة، و يقال: ان أم الكردوسين: بنت عمرو ابن ربابة بن عامر بن امري ء القيس بن قتية بن النمر بن وبرة من قضاعة، و يربوع بن حنظلة، و ربيعة بن حنظلة، و هم مع بني يربوع، و عمر بن حنظلة و أمهم: جندلة بنت فهر بن مالك بن النضر بن كنانة، و كانت امرأة حبلة، أي عظيمة الخلق، و كان زوجها حنظلة شيخا كبيرا، و أصابتهم ليلة فيها برقي و ريح و مطر، فخرجت تصلح طنب [3] بيتها


و عليها صدرا [4] لها فأكبت علي الطنب لتصلحه و برقت السماء برقة فأبصرها مالك بن عمرو بن تميم و هي مجبية [5] ، فشد عليها فخالطها فقالت:



يا حنظل بن مالك لحرها

شفا بها من ليلة و قرها [6]



فأقبل بنوها و زوجها، فقالوا: مالك؟ قالت: لدغت، قالوا: أين، قالت: «حيث لا يضع الراقي أنفه» [7] فذهبت مثلا. و مات حنظلة فتزوجها مالك بن عمرو بن تميم، فولدت له: نفرا، و مرة بن حنظلة، و هو الظليم، و أمه: [61 ب] لبني أو لميس بنت الحزمر ابن مازن بن كاهل بن أسد، و أخوه لأمه: همام بن مرة بن ذهل بن شيبان، و غالب بن حنظلة، و كلفة، و قيس بن حنظلة، و أمهم: عدية بنت مخضب ببن زيد بن نهد ابن زيد.

فالبراجم من بني حنظلة: عمرو، و الظليم، و قيس، و كلفة، و غالب، قال لهم رجل منهم، يقال له حارثه بن عامر بن عمرو بن حنظلة: «أيتها القبائل التي ذهب عددها، تعالوا فلنجتمع، فنكن كبراجم كفي هذه» [8] ففعلوا فسموا البراجم، و هم من بني عبدالله ابن دارم.

و هؤلاء بنو مالك بن حنظلة بن زيد مناة بن تميم.

فولد مالك، و هو غرف، بن حنظلة: دارما، و هو بحر، و ربيعة، و رزاما، و هم في بني نهشل، و أمهم: بنت الأحب بن مالك بن علي بن عدي بن مزاعم بن سعد الله بن فران ابن بلي بن عمرو بن الحاف بن قضاعة، و زيد بن مالك، و الصدي، و يربوعا، و أمهم:


العدوية، هي الحرام بنت خزيمة بن تميم الدول بن جل بن عدي بن عبدمناة بن أد، بها يعرفون، و أبا سود [9] ، و عوفا، ابني مالك، و أمها: طهية بنت عبشمس بن زيد مناة بن تميم، بها يعرفون، و جشيش بن مالك، و أمه حطا بنت ربيعة بن [62 أ] مالك بن زيد مناة بن تميم، اليها ينسبون، و كعب بن مالك، و أمه: الصحارية، بها يعرفون، و هم مع بني فقيم، و صحار هو سعد بن زيد، و جهينة بن زيد، من قضاعة.

فيقال لربيعة، و رزام [10] ، و كعب، بني مالك بن حنظلة: الخشاب [11] ، و يقال لطهية و العدوية: الجمار، و هم مع بني يربوع، و في ذلك يقول جرير بن الخطفي:



أثعلبة الفوارس أم رياحا

عدلت بهم طهية و الخشابا



و ولد دارم بن مالك: عبدالله، و مجاشعا، وسدوسا، و خيبريا، و أمهم: ماوية بنت ظالم ابن دنين بن سعد بن أشوس بن زيد بن عمرو، من تغلب، و نهشلا، و جريرا، و أمهما: رقاش بنت شهبرة بن قيس بن مالك زيد مناة، و أبان بن دارم، و هم مع بني فقيم، و الجوال، و شيطانا، درجا، و أمهم: هند بنت الحارث بن تيم الله بن ثعلبة بن عكابة، و مناف بن دارم، و هم مع بني قطن بن نهشل، و أمه، ليلي بنت لأي بن عبدمناف بن الحارث بن سعد بن هذيم من قضاعة.

و قال بعض العرب:



ان منافا نفر من عذرة

دعي الجدال و أعمدي لثبره



قال الكلبي: كل سدوس في [62 ب] العرب فهو مفتوح السين، الا سدوس بن أصمع من طي ء، فانه مضموم السين [12] .


فولد جرير بن دارم بن مالك، فقيما، سمي فقيما لفقم كان بفيه [13] ، و أمه: كعانة بنت جلهمة بن عوف من عبشمس بن سعد، و اخوته لأمه بنومرة بن عباد بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة.

فولد فقيم بن جرير: زهيرا، و عبدالله، ودحداحة، و مطهرا، و خشنة، و موءآلة.

و ولد مناف بن دارم: لأيا، و حصينا، و الحارث وزيدا و حبيشا، قال الراجز:



ان نافا فقحة لدارم

كما الظليم فقحة البراجم



و ولد نهشل بن دارم: قطنا، و زيدا، و عبدالله، و أمهم: لبني بنت زيد بن مالك بن حنظلة، و جندلا، و صخرا، و جرولا، و أمهم: تماضر بنت بهدلة بن عوف و يقال: أم قطن، و يزيد: ماوية بنت منقر من بني تغلب، و أم جندل، و جرول: تماضر، و أبير و أمه: لبني بنت زيد بن مالك بن حنظلة، و لهم يقول امرؤ القيس بن حجر:



بلغ و لا تترك بني ابنة منقر

و أبلغ بني لبني و أبلغ تماضرا



فولد جندل بن نهشل: سلمي، و زهيرا، و عبدالمنذر، و عبدالأسود، و كهيفة، و ولد جرول: هوذة، و حارثة، و موهبة، و مندوسا، و جندلا، و وهبا. و ولد صخر: مطلقا و هبيرة، و جبلة، و قطنا، و ولد أبر: جندلا، فولد جندل: عمرا، و هو مخربة. و ولد قطن ابن نهشل: جابرا، و عمرا، و عامرا، و هما التوأمان:

فمن بني نهشل بن [66 ب] دارم: خالد بن مالك بن ربعي بن سلمي بن جندل بن نهشل، كان فارسا شريفا، و في خالد يقول الهذيل التغلبي:



فما ابتغي في مالك بعد دارم

و ما أبتغي في دارم بعد نهشل



و ما أبتغي في نهشل بعد خالد

لطارق ليل أو لضيف محول




و عباد بن مسعود بن خالد بن مالك الذي مدحه الحطيئة، و أخته ليلي بنت مسعود تزوجها علي بن أبي طالب، صلوات الله عليه، فولدت له عبيدالله، و أبابكر [14] .

الكلبي، جمهرة النسب، 207 - 206، 196 - 191/1

و ولد مر بن أد بن طابخة: تميم بن مر، و أمه الحوأب بنت كلب بن وبرة.

و ولد تميم بن مر بن أد: زيد مناة بن تميم و أمه صفية بنت القين بن جسر. و عمرو بن تميم. و الحارث بن تميم. و يربوع بن تميم درج، و أمهم سلمي بنت كعب أخت الحارث بن كعب، و يقال أمهم الذوفاء بنت ضبة بن أد.

و ولد زيد مناة بن تميم ثمانية نفر: سعد بن زيد مناة. و مالك بن زيد مناة. و عرف بن زيد مناة و هو مكسر، و هم في بني حمان بن عبدالعزي بن كعب بن سعد بن زيد مناة، و ثعلبة بن زيد مناة. و مبشر بن زيد مناة. و جنح بن زيد مناة و يقال جناح درجوا، و أمهم المفداة بنت ثعلبة بن دودان بن أسد. و امرؤ القيس بن زيد مناة، و هم مع بني عوف بن سعد. و عامر بن زيد مناة و هم قليل مع بني مجاشع بن دارم، و أمهم رقاش بنت كبير بن غالب من جرم قضاعة.

فولد مالك بن زيد مناة: حنظلة بن مالك. و ربيعة بن مالك، و هم مع بني نهشل بن دارم. و قيس بن مالك. و معاوية بن مالك، و هما الكردوسان، و هما في بني فقيم بن جرير ابن دارم، و أمهم النوار بنت جل بن عدي بن عبدمناة، و يقال ان أم الكردوسين قيس و معاوية: السوداء ابنة عمرو بن تميم.

فولد حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم ثمانية نفر: مالك بن حنظلة، و أمه أسية بنت عمرو بن زباية بن عامر بن امري ء القيس بن فتية بن النمر بن وبرة من قضاعة. و قيس ابن حنظلة. و يربوع بن حنظلة. و ربيعة بن حنظلة مع بني يربوع. و عمرو بن حنظلة، و أمهم جندلة بنت فهر بن مالك بن النظر بن كنانة، و كانت جندلة امرأة جزلة الخلق،


و كان زوجها حنظلة شيخا كبيرا، فأصابتهم ليلة ريح و مطر و برق، فخرجت تصلح طنب بيتها و عليها صدار لها، فأكبت علي الطنب تصلح طنب بيتها و عليها صدار لها، فأكبت علي الطنب تصلحه، و برقت السماء برقة فأبصرها مالك بن عمرو بن تميم و هي مجبية،، فشد عليها فخالطها، فقالت:



يا مالك بن حنظل لحرها

شفاؤها من ليلة و قرها



فأقبل بنوها و زوجها فقالوا: ما لك؟ قالت: لدغت. قالوا: أين؟ قالت: حيث لا يضع الراقي أنفه. فذهبت مثلا، و مات حنظلة فتزوجها مالك بن عمرو بن تميم، فولدت له نفرا [...]

فولد مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم عشرة نفر: دارم بن مالك. و ربيعة ابن مالك. و رازم بن مالك في بني نهشل، و أمهم ابنة الأحب بن مالك بن عدي بن مراغم ابن سعد الله بن فران بن بلي بن عمرو بن الحاف بن قضاعة. و زيد بن مالك. و الصدي ابن مالك. و يربوع بن مالك، و أمهم العدوية و هي الحرام بنت خزيمة بن تميم بن الدؤل بن جل بن عدي بني عبدمناة [...]

فولد دارم بن مالك: [...]

و من بني تغلب: نهشل بن دارم و جرير بن دارم و أمهما رقاش بنت شهبرة بن قيس ابن مالك بن زيد مناة، و أبان بن دارم، و هم مع بني فقيم. و الجوال بن دارم. شيطان بن دارم درجا، و أمهم هند بنت الحارث بن تيم الله بن ثعلبة بن عكابة [...]

و ولد نهشل بن دارم سبعة نفر: قطن بن نهشل. و زيد بن نهشل. و عبدالله بن نهشل. و أمهم لبني بنت زيد بن مالك بن حنظلة. و جندل بن نهشل. و جرول بن نهشل. و صخر ابن نهشل. و وبير بن نهشل، و أمهم تماضر بنت بهدلة بن عوف. و يقال أن أم قطن و زيد ماوية بنت منقر من بني تغلب، و أم جندل و جرول و صخر تماضر و أم و بير و هو أبير لبني بنت زيد بن مالك بن حنظلة و لهم يقول امرؤ القيس بن حجر:



فأبلغ بني ماوية ابنة منقر

و أبلغ بني لبني و أبلغ تماضرا



و كانت ماوية أخيذة.


فمن بني نهشل: خالد بن مالك بن ربعي بن سلمي بن جندل، [...]

و كانت ليلي بنت مسعود بن خالد عند علي بن أبي طالب، فولدت له: عبيدالله، و أبابكر، ثم خلف عليها عبدالله بن جعفر.

البلاذري، جمل من أنساب الأشراف، 124، 121، 16، 15، 14، 13، 11، 7/12

و قتل مع الحسين بن علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) أبوبكر بن علي بن أبي طالب [...]

ابن سعد، الحسين عليه السلام، /76

قتل أبوبكر بن علي بن أبي طالب - و أمه ليلي ابنة مسعود بن خالد بن مالك بن ربعي بن سلمي بن جندل بن نهشل بن دارم، و قد شك في قتله. [15] .

الطبري، التاريخ، 468/5

أبوبكر بن علي - اسمه عبدالله، و امه ليلي بنت مسعود بن خالد بن ربعي التميمية.

ابن أعثم، الفتوح، 205/5

و قد قيل: ان أبابكر بن علي بن أبي طالب، قتل في ذلك اليوم [16] ، و امه ليلي بنت مسعود بن خالد بن مالك بن ربعي.

ابن حبان، الثقات (السيرة النبوية)، 311/2/ السيرة النبوية (ط بيروت)، /560

[17] [18] و أبوبكر بن علي بن أبي طالب عليه السلام [19] لم يعرف اسمه [20] ، [21] و امه ليلي [22] بنت مسعود


ابن خالد [23] بن مالك بن ربعي بن سلم [24] بن جندل نهشل بن دارم بن مالك بن حنظلة [بن مالك] [25] ابن زيد مناة بن تميم [26] ، و ام ليلي بنت مسعود عميرة بنت قيس بن عاصم بن سنان بن خالد بن منقر سيد أهل الوبر بن عبيد بن الحارث و هو مقاعس، و امها عناق بنت عصام ابن سنان بن خالد بن منقر و امها بنت أعبد بن أسعد بن منقر، و امها بنت سفيان بن خالد بن عبيد بن مقاعس بن عمرو بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم.

و لسمي يقول الشاعر:



تسود أقوام و ليسوا بسادة

بل السيد الميمون سلم بن جندل [27] .

أبوالفرج، مقاتل الطالبيين، /57 - 56 مساوي عنه: المظفر، بطل العلقمي، 502 - 501/3

تسمية من شهد مع الحسين بن علي عليهماالسلام بكربلاء [...] أبوبكر بن علي و امه ليلي بنت مسعود.

المفيد، الاختصاص، /82

ولد زيد مناة بن تميم: سعد؛ و مالك؛ و عوف، و هو مكسر، و هو مع بني حمان بن عبدالعزي بن كعب؛ و امرؤ القيس، و هم مع بني عوف بن سعد؛ و عامر - و هم قليل - مع بني مجاشع [28] بن دارم. و رأيت لبعض أهل العلم بالنسب أن يعلي بن منية (و هي امه، و هي


بنت غزوان، اخت عتبة بن غزوان [29] (اسم أبيه: أمية بن عبدة بن هشام بن جشم بن بكر بن زيد مناة بن تميم؛ و ولي يعلي اليمن، و له صحبة؛ و له ابن اسمه حيي بن يعلي.

ولد مالك بن زيد مناة: حنظلة، و فيه البيت و العدد؛ و ربيعة، دخلوا في بني نهشل؛ و قيس؛ و معاوية، و هما الكردوسان؛ و هما في بني فقيم بن جرير بن دارم.

ولد حنظلة بن مالك ثمانية نفر: مالك، و فيه البيت و العدد؛ و يربوع؛ و ربيعة، و هو أحد الربائع، دخل بنوه في بني يربوع؛ و عمرو؛ و مرة، و هو الظليم، و هو أخو همام بن مرة بن ذهل بن شيبان لأمه: أمهما أسدية من بني أسد بن خزيمة؛ و غالب بن حنظلة؛ و كلفة بن حنظلة؛ و قيس بن حنظلة. فخمسة من هؤلاء يدعون البراجم، و هم: عمرو، و الظليم، و غالب، و كلفة، و قيس، سموا بذلك لأن عددهم كان قليلا، فقال لهم حارثة بن عامر بن عمرو بن حنظلة: «أيتها القبائل التي قل عددها، تعالوا فلنجتمع، فلنكن كبراجم اليد!». ففعلوا؛ و هم كلهم مع بني عبدالله بن دارم.

ولد مالك بن حنظلة أحد عشر رجلا: دارم؛ و ربيعة؛ و كعب، دخل في بني فقيم، و هم بنوالصحارية؛ و رزام، دخل في بني نهشل، و هؤلاء يسمون الخشاب؛ و زيد؛ و الصدي؛ و يربوع؛ أم هؤلاء الثلاثة العدوية، من بني عدي بن عبدمناة بن أد، و اليها ينسبون؛ و أبو سود و عون: أمهما طهية بنت عبشمس بن سعد بن زيد مناة، و اليها ينسبون؛ و جشيش، و أمه حظي [30] ، و اليها ينسبون.

ولد دارم بن مالك: عبدالله؛ و مجاشع؛ و نهشل؛ و أبوسود؛ و سدوس؛ و خيبري؛ و جرير؛ و أبان؛ و مناف، دخل بنوه مع بني قطن بن نهشل، لهم عقب. و بنوسدوس منهم يعرفون ببني بشة، و هي أمهم.


ولد نهشل بن دارم: قطن؛ و زيد؛ و عبدالله؛ و جندل؛ و جرول؛ و صخر؛ و أبير.

منهم: خالد بن مالك بن ربعي بن سلمي [31] بن جندل بن نهشل بن دارم، كان سيدا؛ و ابن ابنه عباد بن مسعود بن خالد، كان سيدا؛ و أخته ليلي بنت مسعود، كانت تحت علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - فولدت له أبابكر، و عبيدالله [32] : قتل عبيدالله يوم هزيمة أصحاب المختار؛ و كان عبيدالله مع المصعب بن الزبير علي المختار؛ و قتل أبوبكر مع الحسين.



ابن حزم، الجمهرة، 230، 229، 228، 222، 213/1


تميم - زيد مناة - مالك - حنظلة - مالك - دارم - نهشل - جندل - سلمي - ربعي - مالك - خالد - مسعود - ليلي - أبوبكر و عبيدالله ابنا أميرالمؤمنين عليه السلام


(أبوبكر) بن علي عليه السلام. أخوه قتل معه أمه، ليلي بنت مسعود بن خالد بن مالك بن ربعي بن سلمي بن جندل بن نهشل من بني دارم.

الطوسي، الرجال، /81 مساوي عنه: أبوعلي الحائري، منتهي المقال، 126/7؛ المامقاني، تنقيح المقال، 5/2 - 3

قال الموضح: و أبوبكر و اسمه عبدالله، قتل بالطف، و أبوعلي عبيدالله أمها النهشلية.

المجدي، 17/

أبوبكر بن علي بن أبي طالب عليه السلام.

ابن فندق، لباب الأنساب، 399/1

أبوبكر بن علي [33] و اسمه عبدالله [34] و أمه ليلي بنت مسعود بن خالد [35] بن ربعي [36] بن سلم ابن جندل بن نهشل بن دارم [37] التميمية [38] .

الخوارزمي، مقتل الحسين، 28/2 مساوي مثله محمد بن أبي طالب، تسلية المجالس و زينة المجالس، 306/2؛ المجلسي، البحار، 36/45؛ البحراني، العوالم، 280/17؛ البهبهاني، الدمعة الساكبة، 319/4؛ الدربندي، أسرار الشهادة، /300؛ المازندراني، معالي السبطين، 428/2؛ بحرالعلوم، مقتل الحسين عليه السلام (الهامش)، /353

و قتل أبوبكر بن علي، و أمه ليلي بنت مسعود الدارمية، و قد شك في قتله.

ابن الأثير، الكامل، 302/3

قتل أبوبكر بن علي عليه السلام، و أمه ليلي بنت مسعود الدارمية.

ابن الصباغ، الفصول المهمة، /197

أبوبكر بن علي بن أبي طالب عليه السلام قتل مع أخيه الحسين عليه السلام بكربلاء (سين جخ). [39] .


التفرشي، نقد الرجال، /382

أبوبكر بن علي بن أبي طالب عليه السلام قتل مع أخيه الحسين عليه السلام أمه ليلي بنت مسعود ابن خالد (سين) «مح».

الأردبيلي، جامع الرواة، 370/2

ثم تقدم اخوة الحسين عليه السلام عازمين علي أن يموتوا دونه.

فخرج أبوبكر بن علي بن أبي طالب عليه السلام، و اسمه عبدالله، و أمه ليلي بنت مسعود بن خالد بن مالك بن ربعي بن سلم بن جندل، و فيه يقول الشاعر:



تسود أقوام و ليسوا بسادة

بل السيد الميمون سلم بن جندل



فلم يزل يقاتل حتي قتل (رضي الله عنه).

ابن أمير الحاج، شرح شافية أبي فراس، /367 - 366

أبوبكر بن أميرالمؤمنين عليه السلام، عده الشيخ في رجاله من أصحاب الحسين قائلا: أبوبكر بن علي أخوه قتل معه، أمه ليلي بنت مسعود بن خالد بن مالك بن ربعي بن سلمي ابن جندل بن نهشل من بني دارم، انتهي.

و قد تضمنت الزيارة التي أوردها ابن طاوس في أول يوم من رجب المتضمنة للتسليم علي الشهداء من بني هاشم و غيرهم التسليم عليه، و في بعض النسخ تسميته بمحمد و عليها فيكون من القسم الثاني لكن خلا - بعض آخر من النسخ عن اسمه، و علي أي حال، فشهادته مع أخيه كافية في بيان رتبته.

- تنبيه - قد عد الشيخ رحمه الله في رجاله من جملة أصحاب الحسين ابن أبي الأسود


الدئلي، قال متصلا: بقوله في عبارته المذكورة من بني دارم ما لفظه: ابن أبي الأسود الدئلي انتهي، و قد اشتبه الحائري، فزعم أن ذلك من تكملة ترجمة أبي بكر بن أميرالمؤمنين فألحقه به في العبارة التي نقلها و لم يلتفت الي أن كون دارم ابن أبي الأسود الدئلي لا معني له لأن دارم قبل زمان النبي صلي الله عليه و آله و سلم بكثير فلا يعقل كونه ابن أبي الأسود الذي هو من أصحاب أميرالمؤمنين، فلابد و أن يكون ابن أبي الأسود عنوانا آخر.

المامقاني، تنقيح المقال، 5/2 - 3

[40] أبوبكر بن علي بن أبي طالب بن عبدالمطلب عليهماالسلام، اسمه محمد الأصغر أو عبدالله، و أمه ليلي بنت مسعود بن خالد [41] بن مالك بن ربعي بن سلمي بن جندل بن نهشل بن دارم بن مالك بن حنظلة بن زيد مناة بن تميم: و أمها عميرة بنت قيس بن عاصم بن سنان بن خالد بن منقر، سيد أهل الوبر، بن عبيد بن الحارث و هو مقاعس، و أمها عناق بنت عصام بن سنان بن خالد بن منقر، و أمها بنت أعبد بن أسعد بن منقر، و أمها بنت سفيان بن خالد بن عبيد بن مقاعس بن عمرو بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم. و في سلمي جده قال الشاعر:



يسود أقوام و ليسوا بسادة

بل السيد الميمون سلمي بن جندل



السماوي، ابصار العين، /36

و منهم أبوبكر بن علي بن أبي طالب عليهماالسلام، علي ما رواه أهل السير و أرباب المقاتل، منهم أبوالفرج قال: لم يعرف اسمه، و قال مسلم بن قتيبة في كتاب المعارف: اسمه عبيدالله و أخوه محمد بن علي الأصغر، الذي مر ذكره سابقا في الناحية، أمها ليلي بنت مسعود بن خالد بن مالك بن ربعي بن سلمي بن جندل بن نهشل بن دارم بن مالك بن حنظلة بن زيد بن مناة بن تميم التميمي، و لسلمي يقول الشاعر:



يسود أقوام و ليسوا بسادة

بل السيد الميمون سلمي بن جندل




و هي التي تزوجها عبدالله بن جعفر، خلف عليها بعد عمه، جمع بين زوجة علي بن أبي طالب عليه السلام و ابنته زينب، فولدت له صالحا، و أم أبيها، و أم محمد، ابني عبدالله بن جعفر، فهم أخوة محمد و أبي بكر، المسمي بعبيدالله، ابني علي لأمهما؛ ذكره الدار قطني و الحسين بن الحسن في كتاب تاريخ الخميس، و ذكر يحيي بن الحسن: أن أبابكر بن عبيدالله الطلحي حدثه عن أبيه، أن عبدالله بن علي بن أبي طالب عليهماالسلام قتل مع أخيه الحسين عليه السلام يوم الطف. [42] .

الحائري، ذخيرةالدارين، 164 - 163/1 مساوي مثله الزنجاني، وسيلة الدارين، /255

قال ابن شهرآشوب في المناقب: [43] فتقدم الي القتال [44] أبوبكر بن علي و اسمه عبيدالله.

الحائري، ذخيرةالدارين، 164/1 مساوي مثله الزنجاني، وسيلةالدارين، /255

أبوبكر بن أميرالمؤمنين عليه السلام و اسمه محمد. [45] .

المقرم، مقتل الحسين عليه السلام، /329

و قال شيخنا المفيد [رحمه الله] : اسمه محمد الأصغر، و كنيته أبوبكر، و هو مع عبيدالله بن علي من أم واحدة، و هما قتلا بيوم الطف، و الله العالم.

المازندراني، معالي السبطين، 428/1

من اخوة العباس الأكبر أولاد أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام: أبوبكر بن علي ابن النهشلية، أحد الشهداء اتفاقا.

و هو شقيق عبيدالله قتيل المذار، اتفق المؤرخون علي شهادته، و اختلفوا في اسمه و الصواب أن اسمه كنيته؛ نص علي ذلك أبوالفرج الاصبهاني و غيره، و من زعم أن اسمه محمد أو عبدالله، فقد توهم أن المكني لابد أن يسمي، و ليس ذلك بلازم. أما أمه


النهشلية، فقد مضي ذكرها.

نص عليه الشيخ المفيد في الارشاد، و الحافظ الكنجي في كفاية الطالب؛ و ابن قتيبة في كتابيه: المعارف، و السياسة و الامامة؛ و المحب الطبري في كتابيه: ذخائر العقبي، و الرياض النظرة؛ و الشبلنجي في نور الابصار؛ و أبوالفدا المؤرخ و غيرهم مما يطول تعدادهم [...] و سماه المقريزي في اتعاظ الحنفا: عبدالرحمان و كناه بأبي بكر. [46] .

المظفر، بطل العلقمي، 525 - 524/3



پاورقي

[1] في ألقاب الشعراء ص 302: ابن ام‏رمثة، عبدالله بن سويد أحد بني‏الحارث بن تميم.

[2] و هو ربيعة الکبري.

[3] الطنب و الطنب معا: حبل الخباء و السرادق. لسان العرب «طنب».

[4] الصدار: بکسر الصاد قميص قصير يلي الجسد. لسان العرب «صدر».

[5] مجبية: أي منکبة علي وجهها. لسان العرب «جبي».

[6] قال ابن‏دريد: الحرة حرارة العطش و التهابة، قال: و من دعائهم: رماه الله بالحرة و القرة: أي بالعطش و البرد.

[7] و في جمهرة الأمثال للعسکري 365/1: هکذا رواه الأصمعي، و رواه غير. جرحه حيث لا يضع الراقي أنفه، و معنا لا يقرب و لا يدني منه.

[8] في جمهرة أنساب العرب ص 222: «أيتها القبائل التي قل عددها، تعالوا فلنجتمع، فلنکن کبراجم اليد».

[9] في الاشتقاق ص 233: أبوسود.

[10] في الاشتقاق ص 233: رزاما.

[11] في النقائض 434/1: الخشاب: ربيعة ورزام.

في النقائض 334/1:



أثعلبة الفوارس أو رياحا

عدلت بهم طهية و الخشابا

[12] کل سدوس في العرب فهو مفتوح السين، الا سدوس بن أصمع بن أبي بن عبيد بن ربيعة بن نصر ابن‏سعد بن نبهان من طي‏ء، قال امرؤ القيس:



اذا ما کنت مفتخرا ففاخر

بيت مثل بيت بني‏سدوسا



أنظر مختلف القبائل و مؤتلفها ص 4؛ الاشتقاق ص 396.

[13] الفقم: تدخل الأسنان العليا الي الفم. انظر لسان العرب «فقم».

[14] قتل عبيدالله يوم هزيمة المختار بن أبي‏عبيد، کان مع مصعب بن الزبير علي المختار، و قتل أبوبکر مع الحسين.

[15] ابوبکر بن علي بن ابي‏طالب نيز کشته شد. مادرش ليلي، دختر مسعود بن خالد دارمي؛ اما در کشته شدن وي ترديد کرده‏اند.

پاينده، ترجمه تاريخ طبري، 3083/7.

[16] في الأصل بياض.

[17] [حکاه عنه في بطل العلقمي، 525/3] .

[18] [لم يرد في بطل العلقمي] .

[19] [حکاه عنه في البحار، 37/45 و العوالم، 280/17 و الأسرار، /300 و نفس‏المهموم، /162 و ذخيرةالدارين، 163/1 و مثله في المعالي، 428/1] .

[20] [حکاه عنه في البحار، 37/45 و العوالم، 280/17 و الأسرار، /300 و نفس‏المهموم، /162 و ذخيرةالدارين، 163/1 و مثله في المعالي، 428/1] .

[21] [الي هنا حکاه العيون عن نفس‏المهموم، /162] .

[22] [حکاه عنه في بطل العلقمي، 525/3] .

[23] [الي هنا مثله في نفس‏المهموم، /327] .

[24] [في جمهرة النسب للکلبي و جمهرة الأنساب لابن حزم: سلمي] .

[25] [من جمهرة النسب للکلبي و جمهرة الأنساب لابن حزم] .

[26] [لم يرد في بطل العلقمي] .

[27] ابوبکر بن علي بن أبي‏طالب عليهماالسلام:

نامش ضبط نشده [است] و مادرش ليلي، دختر مسعود بن خالد بن مالک بن ربعي بن سلم (درباره‏ي سلم شاعر گويند:



تسود أقوام و ليسوا بسادة

بل السيد الميمون سلم بن جندل



مردماني به آقايي و سيادت رسيدند که شأنشان نبود؛ بلکه سيد و آقا، سلم بن جندل است!) بن جندل بن نهشل بن دارم است. و مادر ليلي، عميرة دختر قيس بن عاصم بن... و مادر عميرة، عناق دختر عاصم بن سنان بن... و مادر عناق، دختر اعبد بن اسعد بن منقر و مادرش دختر سفيان بن خالد بن... بوده است.

رسولي محلاتي، ترجمه‏ي مقاتل الطالبيين، /83.

[28] ا، ط «مشاجع»، تحريف.

[29] انظر ص 229 س 4.

[30] [جمهرة النسبي الکلبي: حطا] .

[31] کذا ضبطه البغدادي في الخزانة 194: 1 عند قول الأسود بن يعفر:



أحقا بني‏أبناء سلمي بن جندل

تهددکم اياي وسط المجالس.

[32] ط، ب: «عبدالله» في هذا الموضع و تالييه. و الصواب في ا، ح و نسب قريش 44 - 43.

[33] [زاد في المعالي: و قيل: لم يعرف اسمه و قيل:] .

[34] [في البحار و العوالم و الأسرار و المعالي: عبيدالله] .

[35] [لم يرد في المعالي] .

[36] [لم يرد في تسلية المجالس و البحار و العوالم و الأسرار و في بحر العلوم: النهشلية التميمية] .

[37] [لم يرد في تسلية المجالس و البحار و العوالم و الأسرار و في بحر العلوم: النهشلية التميمية] .

[38] [لم يرد في المعالي] .

[39] اين وقت نوبت به اشبال (اشبال، جمع شبل: بچه شير.)، شير پروردگار يعني فرزندان حيدر کرار افتاد. نخستين، عبدالله الأصغر و کنيت او أبوبکر است و مادر او ليلي دختر مسعود بن خالد بن ربعي بن سلم بن جندل بن نهشل بن دارم التميميه است ([اين مطلب را در احئال اولاد أميرالمؤمنين عليه‏السلام، 340/4 تکرار نموده است] .).

سپهر، ناسخ التواريخ سيدالشهدا عليه‏السلام، 332/2

باب الکني من أسامي الرواة [عن أبي‏عبدالله الحسين بن علي عليهماالسلام...] :

أبوبکر بن علي عليه‏السلام برادر آن حضرت با آن حضرت شهيد شد. مادرش ليلي بنت مسعود بن خالد بن مالک بن ربعي بن سلمة بن جندل بن نهشل بود.

سپهر، ناسخ التواريخ حضرت أميرالمؤمنين عليه‏السلام، 211/5.

[40] [حکاه عنه في العيون، /162] .

[41] [حکاه عنه في العيون، /162] .

[42] ابوبکر بن علي بن أبي‏طالب عليهماالسلام، نامش را نگفته‏اند و مادرش ليلي دختر مسعود بن خالد است (ط).

کمره‏اي، ترجمه‏ي نفس‏المهموم، /150.

[43] [لم يرد في وسيلةالدارين] .

[44] [لم يرد في وسيلةالدارين] .

[45] ابوبکر برادر ديگر آن حضرت [عباس عليه‏السلام] مي‏باشد که مادرش ليلي، دختر مسعود نهشليه است. ابن‏جرير گويد که در واقعه‏ي عاشورا به شهادت رسيد؛ اما ابن‏اثير در اين مطلب نقل شک نموده است.

پاک‏پرور، ترجمه‏ي العباس، /134.

[46] ابوبکر بن علي بن ابي‏طالب، نام او در الارشاد، مقتل الحسين و مقاتل الطالبيين ذکر نشده است. طبري در تاريخ خويش مي‏نويسد: «در شهادت او شک و ترديد وجود دارد».

ابوالفرج اصفهاني مي‏گويد: «نام او مشخص نشده است.»

و خوارزمي مي‏نويسد: «نام او عبدالله بوده».

مادر او ليلي، دختر مسعود بن خالد بن مالک... بن دارم بوده است.

هاشم زاده، ترجمه‏ي انصار الحسين، /130

ليلي والده‏ي عبدالله الأصغر

بانوي حرم أميرالمؤمنين [أو] بنت مسعود بن خالد بن ربعي التميميه، پسرش عبدالله اصغر در روز عاشورا در رکاب حضرت سيدالشهدا شهيد گرديد و بنا به روايت منتهي الآمال: ليلي از آن چهار زني بودند که بعد از حضرت امير زندگاني کردند. ام‏البنين، و امامه، و ليلي تميميه، و اسماء بنت عميس؛ اما در بودنش در زمين کربلا تاريخي نديدم و الله العالم.

بالجمله، بعضي او را بنت مسعود دارميه مي‏دانند و علاوه بر عبدالله اصغر، محمد اصغر را نيز از بطن وي دانند که هر دو در کربلا شهيد شدند به تفصيلي که در فرسان الهيجا نقل کردم.

و مادر اين ليلي، عميره دختر قيس بن عاصم بن سنان بن خالد بن منقر، سيد اهل الوبر و شاعر در مدح سلم بن جندل که يکي از اجداد ليلي است، مي‏گويد:



يسود أقوام و ليس بسادة

بل السيد الميمون سلم بن جندل



و لا يخفي که دختران أميرالمؤمنين را که از بانوان دشت کربلا بعضي مي‏شمارند، فقط احتمال است نظر به اين که شوهر آنها يا پسر يا برادر ايشان به همراه حضرت حسين بوده‏اند، مثل ميمونه که زوجه‏ي عبدالله الاکبر بن عقيل بود؛ يا خديجه که زوجه‏ي عبدالرحمان بن عقيل بود. يا زينب صغري که زوجه‏ي محمد بن عقيل بود؛ يا ام الحسن که زوجه‏ي جعفر بن عقيل بود.

چون اين جماعت [در] زمين کربلا به درجه‏ي رفيعه‏ي شهادت رسيدند، احتمال مي‏دهند که بانوان ايشان هم بودند.

محلاتي، رياحين الشريعه، 39 - 38/3.