اهل البيت يقيمون المأتم علي الحسين في الشام
و كان النساء مدة مقامهن بدمشق ينحن عليه بشجو و أنة، و يندبن بعويل ورنة، و مصاب الأسري عظم خطبه والأسي لكلم الثكلي عال طبه. [1] .
ابن نما، مثيرالأحزان، / 56 مساوي عنه: القمي، نفس المهموم، / 456 - 455
قال: فلما أصبح استدعي بحرم رسول الله، فقال (لعنه الله) لهن: أيما أحب اليكن المقام عندي أو الرجوع الي المدينة؟ و لكم جائزة السنية. قالوا: نحب أولا أن ننوح علي الحسين عليه السلام. [2] قال: افعلوا [3] ما بدا لكم.
ثم أخليت [4] لهن الحجر والبيوت في دمشق، و لم تبق [5] هاشمية و لا قرشية الا و لبست السواد علي الحسين، و ندبوه علي ما نقل سبعة أيام. [6] .
الطريحي، المنتخب، 497/2 مساوي عنه: البهبهاني، الدمعة الساكبة، 141 - 140/5؛ مثله المجلسي، البحار، 196/45؛ البحراني، العوالم، 422/17؛ الدربندي، أسرار الشهادة [7] ، / 523؛ القمي، نفس المهموم، / 460، 455؛ المازندراني، معالي السبطين، 173/2؛ الزنجاني، وسيلة الدارين، / 393
و خرج، فدعا بالحرم و اعتذر عندهن، و قال: أيما أحب اليكن المقام عندي، أو المسير الي المدينة؟ فقلن: نحب أن ننوح علي الحسين عليه السلام أياما و نسير الي المدينة.
قال: فأمر لهن بدار، و هيئوا لهن كل شي ء يحتاج اليه. فجعلن ينحن علي الحسين عليه السلام، فلم يبق في دمشق قرشية الا لبست السواد، و جعلن يبكين علي الحسين عليه السلام سبعة أيام. [8] .
مقتل أبي مخنف (المشهور)، / 139
و دعا بالحرم و اعتذر عندهن، و قال لهن: أيما أحب اليكن المقام عندي، الجايزة السنية، أو المسير الي المدينة؟ فقلن: نحب أن ننوح علي الحسين!
قال: فأمر يزيد (لعنه الله) فافسحوا لهن دارا، و هيؤوا لهن كل شي ء يحتاج اليه، و جعلن ينحن علي الحسين، فلم يبق في دمشق قرشية الا لبست السواد، و جعلن يبكين علي الحسين سبعة أيام. [9] .
الدربندي، أسرار الشهادة، / 523
قال [في الكامل البهائي]: ثم أرسلت زينب عليهاالسلام الي يزيد تسأله الاذن أن يقمن المأتم علي الحسين، فأجاز ذلك و أنزلهن في دار الحجارة، فأقمن المأتم هناك سبعة أيام و يجتمع عندهن في كل يوم جماعة كثيرة لاتحصي من النساء. [10]
القمي، نفس المهموم، / 451
ثم أمر لهم يزيد بدار تتصل بداره، و كانوا مدة مقامهم بالشام ينوحون علي الحسين عليه السلام. [11] .
الأمين، أعيان الشيعة، 617/1
فأقاموا فيها ينوحون علي الحسين عليه السلام ثلاثة أيام.
المقرم، مقتل الحسين عليه السلام، / 465
پاورقي
[1] پس زينب کس فرستاد نزد يزيد که اجازت ده ما را تا تعزيت حسين عليهالسلام بداريم. اجازت داد و گفت: بايد ايشان را به دارالحجاره بريد تا آنجا گريه کنند.» هفت روز آنجا تعزيت داشتند. هر روز چندان زن بر ايشان جمع ميشدند که از حصر و احصا بيرون بود.
عمادالدين طبري، کامل بهايي، 302/2.
[2] [وسيلة الدارين: «قال يزيد»].
[3] [وسيلة الدارين: «قال يزيد»]
[4] [في وسيلة الدارين: «أخلت»، و نفس المهموم، / 460 مکانه: «و قيل: أنه أخليت...»].
[5] [الدمعة الساکبة: «لم يبق»].
[6] [أضاف في الأسرار: «بلياليها»].
[7] [حکاه في الأسرار و نفس المهموم والمعالي و وسيلة الدارين عن البحار].
[8] چون صبح شد، اهل بيت رسالت را طلبيد و ايشان را ميان ماندن در شام با حرمت و کرامت و برگشتن به سوي مدينه با صحت و سلام مخير گرداند، گفتند: «اول ميخواهيم ما را رخصت دهي که به ماتم تعزيهي آن امام مظلوم قيام کنيم.»
گفت: «آنچه خواهيد، بکنيد.»
و خانهاي براي ايشان مقرر کرد و ايشان جامههاي سياه پوشيدند و هر که در شام بود، از قريش و بنيهاشم با ايشان در ماتم و زاري و تعزيت و سوگواري موافقت کردند. تا هفت روز بر آن جناب ندبه و نوحه و زاري کردند.
مجلسي، جلاء العيون، / 750.
[9] معالحديث در کتاب اخبار علي اختلاف علي النهج الروايات مسطور است که: يزيد ملعون حرم رسول خداي صلي الله عليه و آله و سلم را بخواند و به ايشان گفت: «کدام يک نزد شما خوشتر است؟ ميخواهيد نزد من باشيد يا به مدينه بازشويد و جوايز سنيه بازيابيد؟»
گفتند: «نخست خواهانيم که بر حسين عليهالسلام نوحه و زاري کنيم.»
گفت: «هرچه خواهيد، به پا بريد.»
آنگاه در دمشق، حجرات و بيوتات از بهر ايشان خالي کردند و هيچ هاشميه و قرشيه نماند، جز آنکه جامهي سياه در مصيبت حسين عليهالسلام بر تن بياراست و چنان که مذکور داشتهاند، هفت روز بر آن حضرت ندبه و زاري و ناله و سوگواري کردند.
سپهر، ناسخ التواريخ حضرت سجاد عليهالسلام، 254/2.
[10] گويد: سپس زينب عليهاالسلام نزد يزيد فرستاد و خواستار شد که اجازه دهد براي حسين عليهالسلام ماتم برپاکند. به او اجازه داد و آنها را در دارالحجاره منزل داد و هفت روز در آنجا مجلس سوگواري برپاکردند و هر روز جمع بيشماري زنهاي شام با آنها در سوگواري شرکت ميکردند.
کمرهاي، ترجمهي نفس المهموم، / 216.
[11] يزيد دستور داد که پيامآوران کربلا را در خانهاي نزديک کاخ سلطنت وي اسکان دهند. آنان در طول مدت اقامت به ياد شهيدان سوگواري ميکردند.
ادارهي پژوهش و نگارش، ترجمهي اعيان الشيعه، / 273.