بازگشت

رأس الامام الحسين يتلو القرآن


[حدثنا] أبوأحمد قال: سمعت محمد بن مهدي يحدث عن عبدالله بن داهر الرازي [1] ، عن أبيه، عن الأعمش، عن المنهال بن عمرو، قال: رأيت رأس لاحسين بن علي علي الرمح و هو يتلو هذه الآية: (أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا) [9/الكهف: 18] فقال رجل من عرض الناس: رأسك يا ابن رسول الله أعجب؟

محمد بن سليمان، المناقب، 267/2 رقم 732

حدثنا [2] أبوالمفضل فيما أجازه لي، قال: حدثني علي بن أحمد سعيد الصفار، قال: حدثني أبوالقاسم الفضل [3] بن جعفر بن محمد التميمي بدمشق، قال: حدثني أبوالحسن محمد بن أحمد العسقلاني بطبرية، قال: حدثني علي بن هارون الأنصاري، عن محمد بن أحمد المصري، عن صالح [4] ، عن معاذ بن أسد الخراساني، عن الفضل بن موسي الشيباني [5] ، عن الأعمش، عن سلمة بن كهيل، قال: رأيت رأس الحسين بن علي عليه السلام علي القناة و هو يقرأ: (فسيكفيكهم الله و هو السميع العليم) [6] .

قال علي بن أحمد بن سعيد: قلت للفضل بن جعفر: الله انك سمعت ذاك [7] من محمد بن أحمد العسقلاني؟

فقال لي: الله لقد سمعته منه. و قلت له: الله انك سمعته من علي [8] بن هارون؟


فقال لي: الله لقد سمعته منه. و قلت له: الله انك سمعته من محمد بن أحمد المصري؟

فقال لي: الله لقد سمعته منه. و قلت له: الله لقد سمعته من صالح؟

فقال لي: الله لقد سمعته منه. و قلت له: الله لقد سمعته من معاذ بن أسد؟

فقال لي: الله لقد سمعته منه. وقلت له: الله لقد سمعته من الفضل بن موسي؟

فقال لي: الله لقد سمعته منه [9] . و قلت له: الله لقد سمعته من الأعمش؟

فقال لي: الله لقد سمعته منه [10] . و قلت له: الله لقد سمعته من سلمة بن كهيل؟

فقال لي: الله لقد سمعته منه. و قلت له: الله لقد سمعته من [11] الحسين بن علي عليه السلام [12] ؟

فقال لي: الله لقد سمعته من الرأس [13] بباب الفراديس [14] بدمشق و هو يقرأ: (فسيكفيكهم الله و هو السميع العليم).

قال أبوالمفضل: فقلت لعلي بن أحمد: الله شاهد عليك لقد سمعته من الفضل بن جعفر؟

فقال لي: الله لقد سمعت منه، و سألته بمثل ما سألتني، فقال: لقد سمعته من محمد بن أحمد، فأخبرني بن علي ما حكيته. [15] .

ابن الرازي، جامع الأحاديث (كتاب المسلسلات)، / 252 - 251 مساوي عنه: المحمودي، العبرات، 333 - 332/2

حدثنا أبوالحسن علي بن المسلم - لفظا - نا عبدالعزيز بن أحمد، أنا تمام بن محمد، و أبوالليث أسد بن القاسم الحلبي، قالا: أنا الفضل بن جعفر بن محمد التميمي المؤذن، نا أبوالحسن محمد بن أحمد العسقلاني - بطبرية - نا علي بن هارون الأنصاري، نا محمد


ابن أحمد المصري، نا صالح، نا معذ بن أسد الحراني [16] ، نا الفضل بن موسي الشيباني [17] ، نا الأعمش، نا سلمة بن كهيل، قال:

رأيت رأس الحسين بن علي (رضي الله عنهما) علي القناء، و هو يقول: (فسيكفيكهم الله و هو السميع العليم) [18] .

قال الفضل بن جعفر: فقلت لأبي الحسن العسقلاني: والله [19] انك سمعته من علي بن هارون؟ قال: والله [20] اني سمعته منه.

قال تمام و أسد: قلنا للفضل بن جعفر: والله [21] انك سمعته من أبي الحسن العسقلاني؟ قال: والله [22] اني سمعته منه.

قال عبدالعزيز: قلت لتمام و أسد: والله [23] انكما سمعتماه [24] من الفضل بن جعفر؟ قالا: الله اننا سمعناه [25] منه.

قال أبوالحسن علي بن المسلم الفقيه: قلت لعبدالعزيز: الله انك سمعته من تمام و أسد؟ قال: الله اني سمعته منهما.

قلنا للفقيه أبي الحسن [26] : الله انك سمعته من عبدالعزيز؟ قال: الله اني سمعته منه.


رواه الميداني عن الفضل، و قال: معاذ بن أسد الخراساني و هو الصواب. [27] .

أخبرنا أبوالبركات الأنماطي، أنا أحمد بن الحسن بن خيرون، أنا محمد بن علي بن يعقوب، أنا محمد بن محمد، أنا الأحوص بن المفضل بن غسان، نا أبي،حدثني رجل من ولد سلمة بن كهيل، قال: و كان سلمة يكني أبايحيي، وكان من حضرموت، و ولد سلمة سنة أربعين و مات سنة احدي وعشرين ومائة، يوم عاشوراء.

قرأت علي أبي محمد السلمي، عن أبي محمد التميمي، أنا مكي بن محمد بن الغمر، أنا أبوسليمان بن زبر، أنا أبي، نا محمد بن علي بن عفان، نا أبونعيم، حدثني يحيي بن سلمة بن كهيل، قال: ولد أبي في سنة سبع و أربعين قبل قتل الحسين بن علي بثلاث عشرة سنة.

ابن عساكر، تاريخ ميدنة دمشق، 85 - 84/24 مساوي عنه: المحمودي، العبرات، 332 - 331/2

أنبأنا أبومحمد بن الأكفاني، نا عبدالعزيز الكتاني، نا أبومحمد عبدالله بن الحسن [28] بن الفضيل الكلاعي، و أبوعبدالله محمد بن يعقوب الطائي الحمصيان [29] ، قالا: أنا أبوعبدالله ابن خالويه النحوي، نا أبوالحسين بن مخزوم الحافظ، حدثني محمد بن علي بن العباس الصيرفي، نا أحمد بن محمد بن سليمان القاضي، عن عبدالله بن [30] زاهر الرازي [31] ، عن الأعمش، عن المنهال بن عمرو، قال:

أنا والله [32] رأيت رأس الحسين بن علي حين حمل و أنا بدمشق، و بين [33] يدي الرأس [34] رجل يقرأ سورة الكهف، حتي بلغ [35] قوله تعالي [36] : (أم حسبت [37] أن أصحاب الكهف


و الرقيم كانوا من آياتنا عجبا) [38] .

[39] قال: فأنطلق الله الرأس بلسان [40] ذرب، فقال [41] : [42] أعجب من أصحاب [43] الكهف قتلي و حملي [44] .

ابن عساكر، تاريخ مدينة دمشق، 272/63، مختصر ابن منظور، 274/25 مساوي عنه: المحمودي، العبرات، 330/2؛ مثله البياضي، الصراط المستقيم، 179/2؛ الصبان، اسعاف الراغبين، / 214؛ الشبلنجي، نور الأبصار، / 272؛ الفيروزآبادي، فضائل الخمسة [45] ، 368 - 367/3

و حديث الأعمش، عن سلمة بن كهيل قال:

رأيت رأس الحسين بن علي (رضي الله عنهما) علي القنأ و هو يقول: (فسيكفيكهم الله و هو السميع العليم) [46] .

و قال: ان كل راو لهذا الحديث، قال لمن رواه له: الله انك سمعته من فلان؟ قال: الله، اني سمعته منه، الي الأعمش. قال الأعمش: فقلت لسلمة بن كهيل: الله انك سمعته منه؟ قال: الله اني سمعته منه بباب الفراديس بدمشق لا مثل لي و لا شبه لي، و هو يقول: (فسيكفيكهم الله و هو السميع العليم) [47] .

ولد سلمة سنة أربعين. و مات سنة احدي و عشرين و مئة يوم عاشوراء. و قيل: ولد سنة سبع و أربعين، قبل قتل الحسين بن علي بثلاث عشرة سنة.

ابن عساكر، مختصر ابن منظور، 92/10


عن المنهال بن عمرو، قال: [48] أنا والله رأيت [49] رأس الحسين صلوات الله عليه علي قناة، يقرأ القرآن بلسان ذلق [50] ذرب، يقرأ [51] سورة الكهف حتي بلغ: (أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا).

فقال رجل: و رأسك - والله - أعجب يا ابن رسول الله من العجب.

ابن حمزة، الثاقب في المناقب، / 333 رقم 273 مساوي عنه: السيد هاشم البحراني، مدينة المعاجز، / 274

و عنه [المنهال بن عمرو]، قال: أدخل رأس الحسين صلوات الله عليه دمشق علي قناة، فمر برجل يقرأ سورة الكهف و قد بلغ هذه الآية (أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا) [52] فأنطق الله تعالي الرأس.

فقال: أمري أعجب من أمر [53] أصحاب الكهف والرقيم.

ابن حمزة، الثاقب بن المناقب، / 333 رقم 274 مساوي عنه: السيد هاشم البحراني، مدينة المعاجز، / 274

عن المنهال بن عمرو قال: أنا والله رأيت رأس الحسين عليه السلام حين حمل و أنا بدمشق، و بين يديه رجل يقرأ الكهف، حتي بلغ قوله: (أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا) [54] ، فأنطق الله الرأس [55] بلسان [56] ذرب ذلق [57] فقال: أعجب من أصحاب الكهف قتلي و حملي.

الراوندي، الخرائج والجرائح، 577/2 رقم 1 مساوي عنه: الحر العاملي، اثبات الهداة، 581/2؛ المجلسي، البحار، 188/45؛ الحويزي، نور الثقلين، 243/3؛ البحراني، العوالم،


412/17؛ ابن أمير الحاج، شرح الشافية، / 382؛ المشهدي القمي، كنز الدقائق، 36/8؛ البهبهاني، الدمعة الساكبة، 90/5؛ الدربندي، أسرار الشهادة، / 496؛ القمي، نفس المهموم، / 457؛ القزويني، الامام الحسين عليه السلام و أصحابه، 410/1

و سمع أيضا صوته [58] بدمشق يقول: لا قوة الا بالله [59] ، و سمع أيضا يقرأ [60] : (أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا) [61] .

فقال زيد بن أرقم: أمرك أعجب يا ابن رسول الله.

ابن شهرآشوب، المناقب، 61/4 مساوي عنه: السيد هاشم البحراني، مدينة المعاجز، / 270؛ المجلسي، البحار، 304/45؛ البحراني، العوالم، 443/17؛ الدربندي، أسرار الشهادة، / 522؛ المحمودي، العبرات، 211/2

سلمة بن كهيل أبويحيي الحضرمي: [62] ثم التنعي بالتاء ثالثة الحروف والنون والعين المهملة و تنعة بطن من حضرموت، و قيل: بل قرية من علماء الكوفة [...] و توفي سنة احدي و عشرين و مأة، و روي له الجماعة.

و قال أبوحاتم: ثقة متقن. والنسائي: ثقة ثبت. و مات يوم عاشوراء، قيل: سنة اثنتين و عشرين و مأة [63] . [64] .

قال: رأيت رأس الحسين رضي الله عنه علي القناء [65] ، و هو يقول: «فسيكفيكهم الله و هو السميع العليم) [66] .




الصفدي، الوافي بالوفيات، 323 - 322/15 رقم 454 مساوي عنه: ابن طولون، قيد الشريد، / 80 - 79

أخبرنا الشيخ الأصيل النبيل بدرالدين أبوعلي الحسن بن علي بن أبي بكر بن يونس ابن يوسف بن الخلال الدمشقي بقراءتي عليه، قال: [أخبرنا] أبوالفضل جعفر بن علي ابن هبة الله الهمداني المقري قراءة عليه و أنا أسمع - ليلة السبت ثاني عشر جمادي الآخرة سنة خمس و ثلاثين و ست مأة - قيل له: أخبرك الحافظ أبوطاهر أحمد بن محمد بن أحمد بن ابراهيم السلفي الاصبهاني - قراءة عليه و أنت تسمع في صفر سنة احدي و سبعين و خمس مأة بالاسكندرية، فأقر به - قال: سمعت أبا علي الحسن بن أحمد بن الحسن الحداد - بقراءتي عليه باصبهان في سنة اثنين و تسعين و أربع مأة - يقول: سمعت أباسعيد اسماعيل بن علي بن الحسين السمان الرازي الحافظ بالري، قال: حدثنا عبدالوهاب بن جعفر الميداني بدمشق لفظا، حدثنا أبوالقاسم الفضل بن جعفر التميمي المؤذن، حدثنا أبوالحسن محمدبن احمد العسقلاني بطريه، حدثنا أبوالحسن علي بن هارون الأنصاري، حدثنا محمد بن أحمد المصري، حدثنا صالح، حدثنا معاذ بن أسد الخراساني، حدثنا الفضل بن موسي الشيباني، حدثنا الأعمش، [قال]:

حدثنا سلمة بن كهيل، قال: رأيت رأس الحسين بن علي [عليهماالسلام] علي القناء، و هو يقول: (فسيكفيكهم الله و هو السميع العليم) [37/ البقرة].

قال أبوالحسن العسقلاني: قلت لعلي بن هارون: الله انك سمعته من محمد بن أحمد المصري؟ قال: الله اني سمعته منه. قال الأنصاري: قلت لمحمد بن أحمد: [الله] انك سمعته من صالح؟ قال: الله اني سمعت منه. قال محمد بن أحمد: قلت لصالح: الله انك سمعته من معاذ بن أسد؟ قال: الله اني سمعته منه. قال معاذ بن أسد: فقلت للفضل: الله انك سمعته من الأعمش؟ قال: الله اني سمعته منه. قال الأعمش: قلت لسلمة بن كهيل: الله انك سمعته منه؟ قال: الله اني سمعته منه [مني] باب الفراديس في دمشق لا مثل و لا شبه لي و هو يقول: (فسيكفيكهم الله و هو المسيع العليم).


قال الفضل: فقلت لأبي الحسن العسقلاني: الله انك سمعته من علي بن هارون؟ قال: الله اني سمعته منه.

فقلنا للفضل: الله انك سمعته من العسقلاني؟ قال: الله اني سمعته منه.

قال أبوسعد السمان: قلت لعبدالوهاب الميداني: الله انك سمعته من الفضل؟ قال: الله اني سمعته [منه].

قال أبوعلي الحداد: [قلت] لأبي سعد: الله انك سمعته من عبدالوهاب؟ قال: الله اني سمعته منه.

قال شيخنا الحافظ: فقلنا [لأبي علي الحسن بن أحمد بن الحسن الحداد] [67] : الله انك سمعته من أبي سعد؟ قال: الله اني سمعته منه.

قلنا لشيخنا الحافظ أبي طاهر أحمد: الله انك سمعته من أبي الحداد؟ قال: الله اني سمعته من أبي علي.

قال شيخنا أبوعلي الحسن بن [علي بن أبي بكر] الخلال: قلنا لشيخنا [أبي الفضل جعفر بن علي بن هبة الله] الهمداني: [الله] انك سمعته من الحافظ أبي طاهر السلفي؟ قال: الله اني سمعته منه.

[قال المؤلف:] قلت: [الله] اني سمعته من شيخنا أبي علي الحسن بن الخلال. [68] .

الحموئي، فرائد السمطين، / 170 - 169 رقم 458


في مثير الأحزان، عن [69] سلمة بن كعب [70] ، قال: رأيت رأس الحسين عليه السلام [71] علي قناة و هو يقرأ: (فسيكفيكهم الله و هو السميع العليم) [72] . [73] .

ابن أمير الحاج، شرح الشافية، / 379 مساوي مثله الدربندي، أسرار الشهادة، / 467

و في القمقام نقلا عن مناقب ابن شهرآشوب: سمعوا من الرأس الشريف يرفع صوته في دمشق الشام و يقول: لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم.

في الناسخ، عن منهال بن عمرو، قال: لما أدخل الرأس الشريف الي دمشق الشام رأيت رجلا يتلو القرآن أمام الرأس و يتلو سورة الكهف، فلما وصل الي هذه الآية: (أم حسبت أن أصحاب الكهف و الرقيم كانوا منت آياتنا عجبا) أشهد الله لقد سمعت الرأس


المبارك قال بلسان طلق زلق: أعجب من أصحاب الكهف قتلي و حملي.

المازندراني، معالي السبطين، 142 - 141/2 مساوي مثله الزنجاني، وسيلة الدارين، / 381، 380

قال المنهال بن عمرو: رأيت رأس الحسين بدمشق علي رمح و أمامه رجل يقرأ سورة الكهف حتي اذا بلغ الي قوله تعالي: (أم حسبت أن أصحاب الكهف و الرقيم كانوا من آياتنا عجبا).

نطق الرأس بلسان فصيح: عجب من أصحاب الكهف قتلي و حملي.

المقرم، مقتل الحسين عليه السلام، / 435 - 434



پاورقي

[1] هذا هو الصواب، و في أصلي «دامر» و هو مترجم في کتاب ابن‏عدي و في لسان الميزان.

[2] [العبرات: «المفضل»].

[3] [العبرات: «المفضل»].

[4] هو ابن‏حکيم أبوشعيب البصري نزيل مصر. قاله السخاوي.

[5] [العبرات: «السيناني»].

[6] سورة البقرة (137:2).

[7] [لم يرد في العبرات].

[8] [العبرات: «محمد»].

[9] [لم يرد في العبرات].

[10] [لم يرد في العبرات].

[11] [العبرات: «رأس الحسين بن علي عليه‏السلام»].

[12] [العبرات: «رأس الحسين بن علي عليه‏السلام»].

[13] [العبرات: «رأس الحسين بن علي عليه‏السلام»].

[14] الفراديس جمع الفردوس: اسم موضع بالشام.

[15] رواه السخاوي في مسلسلاته: الحديث 48، باسناده، عن الفضل بن جعفر، و قال: أخرجه الکتاني في مسلسلاته.

[16] [جاء في هامش العبرات: «کذا في أصلي، و سيجي‏ء عن المصنف رواية عن الميداني: أن الصواب «معاذ بن أسد الخراساني» و أن «الحراني» غلط»].

[17] [العبرات: «السيناني» و جاء في هامشه: «هذا هو الصواب المذکور في ترجمة معاذ بن أسد، من کتاب تهذيب التهذيب ج 10 ص 185 و في أصلي من تاريخ دمشق: «الشيباني»].

[18] سورة البقرة، الآية: 137. قال علي شيري زيد بعدها في م: قال أبوالحسن العسقلاني: فقلت لعلي ابن‏هارون: انک سمعته من محمد بن أحمد المصري، قال: الله اني سمعته منه. قال الأنصاري: فقلت لمحمد بن أحمد: الله انک سمعته من صالح؟ قال: الله اني سمعته منه. قال جرير بن محمد: فقلت لصالح: الله انک سمعته من معاذ بن أسد؟ قال: الله اني سمعته منه. قال معاذ بن أسد: فقلت للفضل: الله انک سمعته من الأعمش؟ فقال: الله اني سمعته منه. قال الأعمش: فقلت لسلمة بن کهيل: الله انک سمعته منه؟ قال: الله اني سمعته منه بباب الفراديس بدمشق لا مثل ي و لا شبه لي، و هو يقول: (فسيکفيکهم الله و هو السميع العليم).

[19] [العبرات: «الله»].

[20] [العبرات: «الله»].

[21] [العبرات: «الله»].

[22] [العبرات: «الله»].

[23] [العبرات: «الله»].

[24] [العبرات: «سمعتما»].

[25] [العبرات: «سمعنا»].

[26] [العبرات: «أبوالحسن»].

[27] [الي هنا حکاه عنه في العبرات].

[28] [العبرات: «الحسن بن محمد بن عبدالله»].

[29] [العبرات: «الحمصياني»].

[30] [العبرات: «بناز»].

[31] [العبرات: «بناز»].

[32] [في اسعاف الراغبين و فضائل الخمسة و نور الأبصار مکانه: «و روي ابن‏خالويه، عن الأعمش، عن منهال بن عمرو الأسدي، قال: والله لقد (أنا)...»].

[33] [في اسعاف الراغبين و نور الأبصار، و فضائل الخمسة: «يديه»].

[34] [في اسعاف الراغبين و نور الأبصار، و فضائل الخمسة: «يديه»].

[35] [لم يرد في اسعاف الراغبين و نور الأبصار، و في المختصر: «الي قوله»].

[36] [لم يرد في اسعاف الراغبين و نور الأبصار، و في المختصر: «الي قوله»].

[37] [في الصراط المستقيم مکانه: «قرأ رجل عند رأسه بدمشق: أم حسبت...»].

[38] [الي هنا حکاه في نور الأبصار و أضاف فيه: «فنطق الرأس و قال: قتلي أعجب من ذلک»].

[39] [اسعاف الراغبين: «فنطق الرأس الشريف بلسان عربي فصيح فقال جهارا:»].

[40] [الصراط المستقيم: «عربي»].

[41] [اسعاف الراغبين: «فنطق الرأس الشريف بلسان عربي فصيح فقال جهارا:»].

[42] [الصراط المستقيم: «عربي»].

[43] [الصراط المستقيم: «أهل»].

[44] [أضاف في المختصر: «عدله قوم، و جرحه قوم» و أضاف في العبرات: «و رواه أيضا مرسلا يوسف بن حاتم الشامي في أواخر مقتل الحسين عليه‏السلام من کتابه المخطوط: الدر النظم، ص 174»].

[45] [حکاه في فضائل الخمسة، عن فيض القدير للمناوي].

[46] سورة البقرة 137/2.

[47] سورة البقرة 137/2.

[48] [مدينة المعاجز: «رأيت والله»].

[49] [مدينة المعاجز: «رأيت والله»].

[50] [مدينة المعاجز: «طلق»].

[51] [لم يرد في مدينة المعاجز].

[52] سورة الکهف الآية: 9.

[53] [لم يرد في مدينة المعاجز].

[54] الکهف: 9.

[55] [لم يرد في الأسرار].

[56] [في اثبات الهداة: «فصيح» و في نور الثقلين و کنز الدقائق: «ذرب طلق»].

[57] [في اثبات الهداة: «فصيح» و في نور الثقلين و کنز الدقائق: «ذرب طلق»].

[58] [أسرار الشهادة: «صوت الرأس الشريف روحي له الفداء»].

[59] [الي هنا حکاه في مدينة المعاجز].

[60] [أسرار الشهادة: «يقول»].

[61] [الي هنا حکاه عنه في الأسرار].

[62] [لم يرد في قيد الشريد].

[63] [لم يرد في قيد الشريد].

[64] [لم يرد في المطبوع].

[65] [قيد الشريد: «علي العبأة»].

[66] [أضاف في قيد الشريد: «رأيت في تاريخ التقي بن قاضي شيبة، و من شعر الجوهري صاحب الصحاح رحمه الله:



رأيت فتي أشقرا أزرقا

قليل الدماغ کثير الفضول



يفضل من جهله دائما

يزيد ابن‏هند علي ابن‏البتول].

[67] ما بين المعقوفات فيه و في التوالي زيادات توضحية منا.

[68] قطب راوندي از منهال بن عمرو روايت کرده که گفت: به خدا سوگند که در دمش ديدم سر مبارک جناب امام حسين عليه‏السلام را بر سر نيزه کرده بودند و در پيش روي آن جناب، کسي سوره‏ي کهف مي‏خواند؛ چون به اين آيه رسيد: (أم حسبت أن أصحاب الکهف و الرقيم کانوا من آياتنا عجبا) به قدرت خدا، سر سيد شهدا به سخن آمد و به زبان فصيح و گويا گفت: «امر من از قصه‏ي اصحاب کهف عجيب‏تر است.»

و اين اشاره است به رجعت آن جناب براي طلب خون خود.

مجلسي، جلاء العيون، / 730.

به روايت ديگر منقول است که در شام از سر مبارک حضرت مي‏شنيدند که مکرر مي‏گفت: «لا حول و لا قوة الا بالله».

مجلسي، جلاء العيون، / 731.

[69] [في الأسرار مکانه: «و عن مرآت الزمان عن...»].

[70] [الأسرار: «کهيل»].

[71] [الأسرار سيد الشهداء عليه‏السلام].

[72] البقرة: 137.

[73] و بسيار کس از مردم شام اصغا نمودند که: آن سر مبارک کرة بعد کرة (پشت سر هم) همي‏گفت: «لا حول و لا قوة الا بالله». ناگاه بانگ هاتفي برخاست و اين اشعار قرائت کرد:



جاؤوا برأسک يا ابن‏بنت محمد!

مترملا بدمائه ترميلا



لا يوم أعظم حسرة من يومه

و أراه رهنا للمنون قتيلا



فکأنما بک يا ابن‏بنت محمد!

قتلوا جهارا عامدين رسولا



قتلوک عطشانا و لما يرقبوا

في قتلک التأويل و التنزيلا



و يکبرون اذا قتلت و انما

قتلوا بک التکبير و التهليلا (خلاصه‏ي معني: «پسر پيغمبر! سر خون‏آلود تو را آوردند. با کشتن تو، پيغمبر و شعائر اسلام را کشتند. تو را تشنه کشتند و ملاحظه‏ي قرآن را نکردند».)



منهال بن عمرو مي‏گويد: سوگند به خدا، گاهي که سر حسين را به دمشق درآوردند، مردي از پيش روي قرائت سوره‏ي کهف مي‏کرد. چون به اين آيه‏ي مبارکه رسيد: (أم حسبت أن أصحاب الکهف والرقيم کانوا من آياتنا عجبا) (آيه‏ي 8).

آن سر مبارک به لساني طلق (طلق: رسا) و بياني فصيح فرمود: «أعجب من أصحاب الکهف قتلي و حملي؛ عجيب‏تر از اصحاب کهف، کشتن من و حمل دادن سر من است.»

سپهر، ناسخ التواريخ سيد الشهدا عليه‏السلام، 122 - 121/3.