و سمرة بن جندب ينكر عليه
و قيل: ان الذي رد عليه ليس أبابرزة؛ بل هو سمرة بن جندب صاحب رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم؛ و قال ليزيد: قطع الله يدك يا يزيد، أتضرب ثنايا طالما رأيت رسول الله يقبلهما، و يلثم هاتين الشفتين؟ فقال له يزيد: لولا صحبتك لرسول الله لضربت والله عنقك.
فقال سمرة: ويلك تحفظ لي صحبتي من رسول الله؛ و لا تحفظ لابن رسول الله بنوته؟ فضج الناس بالبكاء؛ و كادت أن تكون فتنة [1] [2] .
الخوارزمي، مقتل الحسين 58/2 مساوي عنه: المحمودي، العبرات، 290/2
و قيل: ان سمرة بن جندب صاحب رسول الله صلي الله عليه و آله لما رأي يزيد يقلب ثنايا الحسين عليه السلام قال: يا يزيد! قطع الله يدك، ارفع قضيبك، فطال ما رأيت رسول الله صلي الله عليه و آله يلثم
هاتين الشفتين.
و لم يكن أحد من أكثر الناس في جميع الآفاق راضيا بفعله فلذلك أبدي الاعتذار، و ركن الي الانكار، خوفا أن يفتق عليه فتق لا يرتق، و أن ينفخ عليه باب من الشر لا يغلق، فاعتذر و أني له الاعتذار، و لم يكن له موافقا علي فعله و كفره الا أهل القرية الظالم أهلها - أعني شبيهة سدوم المؤتفكة - والطائفة الجاهلة المشركة أهل بلدة دمشق الشام، فانهم ارتضعوا ثدي النفاق من أخلاف أسلافهم، و جبلت علي بغض أهل البيت طينتهم. [3] .
محمد بن أبي طالب، تسلية المجالس، 404 - 403/2
و فيه [روضة الصفا]، عن أبي المؤيد الخوارزمي، قال: لما ضرب يزيد بقضيبه علي ثنايا الحسين عليه السلام قال سمرة بن جندب - و كان حاضرا عند يزيد -: قطع الله يديك
يا يزيد! أتنكت موضعا رأيت رسول الله يقبله.
قال له يزيد: لولا صحبتك لرسول الله لقتلتك. قال سمرة: أتراع في صحبة رسول الله و لم تراع فيهم قرابته و هم أولاده و أهل بيته.
قال الخوارزمي: فبكي الناس من كلامه و كادت أن تقع الفتنة.
القزويني، الامام الحسين عليه السلام و أصحابه، 415/1
پاورقي
[1] [أضاف في العبرات: «أقول: و هذا القائل لم يأت لقوله بشاهد؛ بل ذکر مرسلا أن سمرة بن جندب قال القول الذي ذکره؛ و أن يزيد أخرجه من مجلسه. و هذا ليس بشيء أما أولا فلأن حديثه مرسل لا يکون حجة؛ بخلاف حديث أبيبرزة، فانه ورد بأسانيد في مصادر.
و أما ثانيا فان سمرة بن جندب؛ کان عاملا لمعاوية و کان علي نزعته في ارتکاب الفجائع و التخلي عن المکارم.
و أما ثالثا فان ابنابيالحديد؛ ذکر أن الرجل کان في شرطة ابنزياد؛ ويحث الکوفيين علي قتال الحسين و قتله.
و اما رابعا فان المشهور بين حفاظ الأمويين أن سمرة مات قبل وقعة کربلاء فليلاحظ ترجمته من کتاب الاصابة؛ و تهذيب التهذيب»].
[2] ابوالمؤيد خوارزمي گويد: در آن زمان که يزيد چوب بر لب و دندان مبارک امام حسين ميزد، سمرة بن جندب گفت: «قطع الله يديک؛ يا يزيد! چوب بر لب ودندان کسي ميزني که من بسيار ديدهام که رسول خدا بوسه بر آن لب و دندان ميزد.»
يزيد گفت: «اگر صحبت تو با رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم مانع نشدي، گردن تو را ميزدم.»
سمره گفت: «طرفه حالتي است که تو ملاحظهي صحبت مرا به آن حضرت ميکني و رعايت فرزندان او را مهمل ميگذاري.»
از اين سخن خلايق در گريه افتادند. نزديک به آن شد که فتنه حادث شود.
ميرخواند، روضة الصفا، 178/3.
[3] و به روايت ابوالمؤيد خوارزمي سمرة بن جندب آن بدبخت بيادب را گفت: «قطع الله يدک؛ يا يزيد! چوب بر جايي ميزني که من بسيار ديدهام که رسول صلي الله عليه و آله و سلم آن را تقبيل ميفرمود.»
يزيد گفت: «اگر صحبت تو با رسول صلي الله عليه و آله و سلم مانع نشدي، گردنت را ميزدم.»
سمره گفت: «طرفه حالتي است که ملاحظهي مصاحبت من با آن حضرت ميکني و رعايت فرزندان او نامرعي ميگذاري.»
و از شنيدن اين سخن مردم در گريه افتادند و نزديک به آن رسيد که فتنه حادث شود.
خواندامير، حبيب السير، 60/2
پس سمرة بن جنادة بن جندب برخاست و گفت: «قطع الله يديک يا يزيد! خداوند قطع کند دستهاي تو را اي يزيد! چوب بر دندان پسر پيغمبر ميزني که من کرة بعد کرة ديدم رسول خدا آن موضع را بوسه ميداد؟!»
يزيد برآشفت و گفت: «اگر نه اين بود که صحبت تو را با رسول خدا رعايت کردم، بفرمودم تا سرت را از تن دور کنند.»
سمرة گفت: «شگفت حالي است که صحبت مرا با پيغمبر رعايت ميکني و پسر پيغمبر را ميکشي!» مردم از کلمات او هاي هاي بگريستند؛ چنان که بيم ميرفت فتنهاي حديث شود. زني هاشميه در خانهي يزيد بود. به آواز بلند بانگ به ناله و عويل برداشت که: «وا حبيباه! وا سيد أهل بيتاه! يا ابنمحمداه! اي فريادرس ايتام و ارامل! و اي مقتول به تيغ اولاد زنا!»
زينب عليهاالسلام چون کردار يزيد را با سر برادر بديد، دست بزد و گريبان بدريد و فرياد برآورد که: «يا حسيناه! يا حبيب رسول الله! يا ابنمکة و مني! يا ابنفاطمة الزهراء سيدة النساء! يا ابنبنت المصطفي.»
سپهر، ناسخ التواريخ سيدالشهدا عليهالسلام، 141 - 140/3.