بازگشت

كتاب عمرة بنت عبدالرحمان الي الامام


[1] و [2] كتبت اليه عمرة [3] بنت عبدالرحمان [4] تعظم عليه ما يريد أن يصنع، و تأمره [5] بالطاعة [6] ، و لزوم الجماعة [7] ! و تخبره [8] أنه [9] انما يساق الي مصرعه، [10] و تقول: أشهد [11] [50 / ب] [12] لحدثتني عائشة [13] ، أنها سمعت رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم يقول:

يقتل حسين بأرض بابل. [14] .

فلما قرأ كتابها، قال: فلابد لي [15] اذا من مصرعي. و مضي. [16] .

ابن سعد، الحسين عليه السلام، / 58 مساوي عنه: ابن عساكر، الحسين عليه السلام ط المحمودي، / 202، تهذيب ابن بدران، 330 - 329/ 4؛ مختصر ابن منظور، 140 / 7؛ ابن العديم، بغية الطلب، 2609 / 6، الحسين بن علي، / 68؛ المزي، تهذيب الكمال، 418 / 6؛ الذهبي، تاريخ الاسلام، 343 / 2؛سير أعلام النبلاء، 199 / 3؛ ابن كثير، البداية و النهاية، 163 / 8؛ مثله المحمودي، العبرات، 361 / 1



پاورقي

[1] [السير: «قال و کتب اليک [ابن] عمر يعظم ما يريد أن يصنع، و يخبره» و قد أخطأ المحقق، فلم يقرأ النص صحيحا، و لم ينتبه الي ما يدل عليه آخر الکلام أن الکاتب امرأة].

[2] [تاريخ الاسلام: «و قد»].

[3] [لم يرد في التهذيب، و في العبرات: «بنت عبدالرحمان [بن سعد بن زرارة الأنصارية]»].

[4] [لم يرد في التهذيب، و في العبرات: «بنت عبدالرحمان [بن سعد بن زرارة الأنصارية]»].

[5] [تاريخ الاسلام: «بلزوم الجماعة»].

[6] [التهذيب: «بالسمع و الطاعة»].

[7] [تاريخ الاسلام: «بلزوم الجماعة»].

[8] [السير: «قال و کتب اليک [ابن] عمر يعظم ما يريد أن يصنع، و يخبره» و قد أخطأ المحقق، فلم يقرأ النص صحيحا، و لم ينتبه الي ما يدل عليه آخر الکلام أن الکاتب امرأة].

[9] [البداية: «أنه ان لم يفعل»].

[10] [السير: «يقول» و هو تصحيف].

[11] [السير: «يقول» و هو تصحيف].

[12] [البداية: «لسمعت عائشة تقول»].

[13] [البداية: «لسمعت عائشة تقول»].

[14] [الي هنا حکاه عنه في تاريخ الاسلام].

[15] [لم يرد في ابن‏العديم و السير].

[16] [لم يرد في تهذيب الکمال و السير].