بازگشت

المنذر بن الجارود يفشي كتاب الحسين و رسوله الي ابن زياد فيقتل الرسول


و [كلهم] كتموا كتابه الا المنذر بن الجارود العبدي، فانه خاف أن يكون عبيدالله بن زياد دسه اليه، فأخبره به، و أقرأه اياه.

البلاذري، جمل من أنساب الأشراف، 335 / 2، أنساب الأشراف، 78 / 2.

فلما أتاهم هذا الكتاب كتموه جميعا الا المنذر بن الجارود، فانه أفشاه لتزويجه ابنته هندا من عبيدالله بن زياد، فأقبل حتي دخل عليه، فأخبره بالكتاب، و حكي له ما فيه، فأمر عبيدالله بن زياد بطلب الرسول، فطلبوه، فأتوه به، فضربت عنقه. [1] .

الدينوري، الأخبار الطوال، / 234 - 233 مساوي عنه: المحمودي، العبرات، 305 / 1

فكل من قرأ ذلك الكتاب من أشراف الناس كتمه، غير المنذر بن الجارود، فانه خشي بزعمه أن يكون دسيسا من قبل عبيدالله، فجاءه بالرسول من العشية التي يريد صبيحتها أن يسبق الي الكوفة، و أقرأه كتابه، فقدم الرسول، فضرب عنقه. [2] .


الطبري، التاريخ، 358 - 357 / 5 مساوي عنه: القمي، نفس المهموم، 90 - 91؛ المحمودي، العبرات، 305 / 1.

فكان كل من قرأ كتاب الحسين كتمه، و لم يخبر به أحدا الا المنذر بن الجارود، فانه خشي أن يكون هذا الكتاب دسيسا من عبيدالله بن زياد، و كانت حومة بنت المنذر بن الجارود / تحت عبيدالله بن زياد، فأقبل الي عبيدالله بن زياد، فخبره بذلك، قال: فغضب عبيدالله بن زياد، و قال: من رسول الحسين بن علي الي البصرة؟ فقال المنذر بن الجارود: أيها الأمير رسوله اليهم مولي يقال له: سليمان رحمته الله. فقال عبيدالله بن زياد: علي به! فأتي بسليمان [3] مولي الحسين [4] ، و قد كان متخفيا عند بعض الشيعة بالبصرة، فلما رآه عبيدالله بن زياد لم يكلمه دون أن أقدمه، فضرب عنقه صبرا - رحمه الله! ثم أمر بصلبه.

ابن أعثم، الفتوح، 63 - 62 / 5

فكل من قرأ كتاب الحسين كتمه الا المنذر بن الجارود، فانه خشي أن يكون هذا الكتاب دسيسا من ابن زياد، و كانت بحرة بنت المنذر بن الجارود تحت عبيدالله بن زياد؛ فأتي ابن زياد، و أخبره، فغضب، و قال: من رسول الحسين علي الي أهل البصرة؟ فقال المنذر: رسوله اليهم مولي يقال له: سليمان. قال: فعلي به. فأتي به، و كان مختفيا عند بعض الشيعة بالبصرة، فلما رآه ابن زياد لم يكلمه بشي ء دون أن قدمه، فضرب عنقه صبرا، ثم أمر بصلبه.

الخوارزمي، مقتل الحسين، 199 / 1

فكلهم كتموا [5] كتابه الا المنذر بن الجارود، فانه خاف [6] أن يكون دسيسا من ابن زياد، فأتاه بالرسول و الكتاب، فضرب عنق الرسول. [7] .


ابن الأثير، الكامل، 268 / 3 مساوي مثله النويري، نهاية الارب، 389 / 20

فلما وصل الكتاب، كتموا علي الرسول الا المنذر بن الجارود، فانه أتي عبيدالله بالكتاب و رسول الحسين، لأنه خاف أن يكون الكتاب قد دسه عبيدالله اليهم ليختبر حالهم مع الحسين، لأن بحرية بنت المنذر زوجة عبيدالله. فلما قرأ الكتاب، ضرب عنق الرسول.

و أما المنذر بن الجارود، فانه لما جاءه كتاب الحسين عليه السلام، حمله الي عبيدالله بن زياد، لأن المنذر خاف أني يكون الكتاب دسيسا [8] من عبيدالله بن زياد، و كانت بحرية بنت المنذر بن الجارود زوجة عبيدالله بن زياد.

فأخذ عبيدالله بن زياد الرسول، فصلبه. ابن نما، مثيرالأحزان، / 13، 12

و أما المنذر بن الجارود، فانه جاء بالكتاب و الرسول الي عبيدالله بن زياد [9] ، لأن المنذر خاف أن يكون الكتاب دسيسا من عبيدالله بن زياد، و كانت بحرية بنت المنذر [10] زوجة لعبيدالله [11] بن زياد، فأخذ عبيدالله بن زياد [12] الرسول، فصلبه. [13] .

ابن طاووس، اللهوف، / 44 مساوي عنه: المجلسي، البحار، 339 / 44؛ البحراني، العوالم، 189 / 17؛ الدربندي، اسرار الشهادة، / 230؛ القمي، نفس المهموم، / 89؛ مثله الأمين، أعيان الشيعة، 590 / 1، لواعج الأشجان، / 42


قال: فكل من قرأ ذلك من الأشراف، كتمه الا المنذر بن الجارود، فانه ظن أنه دسيسة من ابن الزياد، فجاء به اليه، فبعث خلف الرسول الذي جاء به من حسين، فضرب عنقه. [14] .

ابن كثير، البداية و النهاية، 158 / 8

قال: و لم يبق أحد من الأشراف الا قرأ الكتاب و كتمه، ما خلأ المنذر بن الجارود (لعنه الله) - فلما قرأ الكتاب قبض الرسول، و أدخله علي ابن زياد (لعنه الله)، فلما قرأ ابن زياد (لعنه الله) الكتاب أمر بالرسول، فضربت عنقه رحمه الله، و كان أول رسول قتل في الاسلام. مقتل أبي مخنف (المشهور)،

/ 24

فأخبر بالكتاب المنذر و أتي بالرسول الي ابن زياد (و كان) ابن زياد في البصرة. فلما قرأ الكتاب و نظر الرسول، قتله. السماوي، ابصار العين، / 6

فسلم المنذر بن الجارود العبدي رسول الحسين الي ابن زياد، فصلبه عشية اليلة التي خرج من صبيحتها الي الكوفة ليسبق الحسين اليها، و كانت ابنه المنذر بحرية زوجة ابن زياد، فزعم أن يكون الرسول دسيسا من ابن زياد. المقرم، مقتل الحسين عليه السلام، / 160

و أما المنذر، فجاء بالكتاب و الرسول الي ابن زياد - و كان يومئذ واليا علي البصرة - و كان ابن زياد صهر المنذر علي ابنته (بحرية)، فخاف أن يكون الكتاب دسيسا من قبل عبيدالله. فأخذ ابن زياد الرسول - بعد أن أقرأ ه الكتاب - فقتله، و صلبه [15] .



پاورقي

[1] چون اين نامه به ايشان رسيد، همگي آن را پوشيده داشتند غير از منذر بن جارود که دخترش هند، همسر عبيدالله بن زياد بود. او پيش عبيدالله رفت و از نامه و آنچه در آن نوشته شده بود، او را آگاه ساخت. عبيدالله بن زياد دستور داد، فرستاده‏ي امام حسين عليه‏السلام را پيدا کنند که او را گرفتند و آوردند و گردن زدند.

دامغاني، ترجمه اخبار الطوال، / 280.

[2] گويد: اما همه‏ي سران قوم که اين نامه را خواندند، آن را مکتوم داشتند به جز منذر بن جارود که چنان که مي‏گفت، بيمناک شد؛ مبادا دسيسه‏اي از جانب عبيدالله بن زياد باشد و همان شب که عبيدالله مي‏خواست صبحگاه فرداي آن سوي کوفه رود، فرستاده را پيش وي آورد و نامه را بدو داد که بخواند که فرستاده را پيش آورد و گردنش را بزد. (کمره‏اي پس از ذکر اين مطلب، در ترجمه‏ي نفس المهموم توضيح مي‏دهد:

با آن که منذر بن جارود برادر زن عبيدالله بوده است، بسيار دور است که نسبت به او آن قدر بدگمان بوده [باشد] که درباره‏ي او دسيسه کند و نامه‏ي قلابي بفرستد و اين مخالف سياست هم بوده که در چنين موقعي حاکم وقت در مقام تحريک مردم برآيد، به حساب آن که آنها را بيازمايد و اين عذر بسيار ضعيف است و منذر مرتکب خطاي بزرگ و خلاف مروتي سترگ شده است و اعلاميه‏اي که

ابن‏زياد هنگام حرکت از بصره صادر کرده است، وضع حکومت بني‏اميه را روشن مي‏کند و حرکت او از بصره در چنين موقعيتي دلالت بر تسلط عجيبي از طرف حکومت بر اوضاع دارد که پسر زياد با يک اعلاميه، تمام قبائل بصره را ميخکوب کرد و با خاطر آسوده براي کوفه که دهها فرسنگ مسافت دارد، حرکت کرد. کمره‏اي، ترجمه‏ي نفس المهموم، / 38] پاينده، ترجمه‏ي تاريخ طبري، 2930 / 7.

[3] ليس في د.

[4] ليس في د.

[5] [نهاية الارب: «کتم»].

[6] [نهاية الارب: «خشي»].

[7] آنها همه، نامه‏ي حسين را پنهان داشتند، مگر منذر بن جارود؛ زيرا مي‏ترسيد که نامه رسان خود جاسوس ابن‏زياد باشد. او هم رسول و هم نامه را نزد عبيدالله بن زياد برد. عبيدالله بن زياد گردن رسول را زد. خليلي، ترجمه‏ي کامل، 5/ 116.

[8] [في المطبوع: «دميسا»].

[9] [أضاف في أعيان الشيعة و اللواعج: «في عشية الليلة التي يريد ابن‏زياد أن يذهب في صبيحتها الي الکوفة»].

[10] [الأسرار: «زوجته، فأخذ»].

[11] [في البحار و العوالم: «تحت عبيدالله»].

[12] [الأسرار: «زوجته، فأخذ»].

[13] و اما منذربن جارود که يکي از حضار مجلس بود، نامه‏ي حسين عليه‏السلام را با نامه‏رسان:(ابورزين سليمان) بنزد عبيدالله بن زياد (که فرماندار بصره بود) آورد؛

زيرا منذر ترسيد مبادا کاغذ، توطئه‏اي از طرف عبيدالله بن زياد باشد و از طرفي بحرية دختر منذر، همسر عبيدالله بود. عبيدالله بن زياد، نامه‏رسان حضرت را دستگير نمود و به دارش آويخت فهري، ترجمه لهوف، / 44.

[14] در آن اثنا شنيد که سلمان نامي از غلامان امام حسين رضي الله عنه به بصره آمده و جهت دعوت اشراف آن بلده، مکتوبي آورده. آن شقي به تفحص آن امر اشتغال نموده، سلمان را پيدا کرده، از وي به وعيد

و تهديد اقرار کشيد که مکتوب به نام کدام طايفه آورده بود. آن‏گاه او را درحضور بصريان از ميان دو نيم زد. خواندامير، حبيب السير، 41 / 2.

[15] و کتب عنه بعض الأکابر من الرجاليين: أنه کان جليل القدر من ذوي المراتب العالية في الکمال و المعرفة، و من رجالات الشيعة في البصرة. عشية اليوم الذي غادر في صبيحتها البصرة الي الکوفة بأمر من يزيد بن معاوية. بحرالعلوم، مقتل الحسين عليه‏السلام، / 147.