بازگشت

تصحيح الاسامي


حذيم - بكسر المهملة وسكون الذال المعجمة و فتح التحتانية قال في المنهج حذيم بن شريك الاسدي بن ( شتير ) بمعجمة مضمومة و فتح مثناة من فوق و سكون ياء و في رواية .

حذلم - كجعفر بعد الحاء المهملة ذال معجمة و بعدها اللام و الاول هو الاصح .

عويج - كربير بضم المهملة و آخرها جيم


زراح - بفتح المعجمة و بين المهملتين الف ابن عدي بن كعب .

زيد بن ارقم - بن زيد بن قيس بن النعمان الانصاري الخزرجي من بني الحارث و اختلف في كنيتة فقيل ابو عمرو ، و قيل ابو سعيد ، و ابو انيسه ، و سكن الكوفة و ابتني بها دارا في كنده وتوفي بالكوفة سنة ثمان و ستين ، و قيل مات بعد قتل الحسين عليه السلام بقليل ، و شهد مع علي بصفين و هو معدود في خاصة اصحابه .

ظبيان - بفتح المعجمة و سكون الباء الموحدة و بعدا التحتية قال الجوهري فلان بن ظبيان بالفتح .

كردوس - بالمهملات بضم الكاف و سكون الراء

بسر - بضم الباء الموحدة و سكون السين المهملة و بعدها راء ابن .

ارطاة - وقيل ابن ابي ارطاة بمفتوحة و سكون راء و اهمال طاء واسمه عمرو ابن عويمر بن عمران الفهمي و قيل ارطاة بن ابي ارطاة و اسمه عمير ، قال الواقدي ولد قبل وفات النبي صلي الله عليه و آله بسنتين ، و شهد صفين مع معوية ، وكان شديدا علي علي عليه السلام و في اسد الغابة : كان يحيي بن معين يقول لاتصح له صحبة و كان يقول هو رجل سوء ، و ذلك لما ركبه في الاسلام من الامور العظام و توفي بالمدينة ايام معويه و قيل بالشام ايام عبد الملك بن مروان ، و في التقريب مات سنة ست و ثمانين و هو الذي قتل ابني عبيد الله بن عباس ، و اغار علي همدان باليمن ، وسبن نسائهم فكن اول مسلمات سبين في الاسلام ، و كان يقنت عليه اميرالمؤمنين و يلعنه فوسوس و جن ومات .

سوده - بفتح المهملتين و بينهما و او ساكنه .

عماره - قال في المغني بضم مهملة و خفة ميم ، وراء كله بالضم و الخفه الا ابي بن عماره فكسره اشهر و الاجماعة ذكرهم ابن ماكو لا فبفتح وشدة

محفر - بضم الميم و فتح الحاء المهملة و تشديد الفاء المكسوره و آخره راء

رائطه - بالمهملتين بنت بفتح المثلثه و بعد القاف باء موحده هي التي نقضت غزلها من بعد قوة انكانا ، و قال الميداني اخرق من ناكثة غزلها و يقال من


ناقضة غزلها و هي امراة كانت من قريش يقال لها ام ريطه بنت كعب بن سعد بن مره و هي التي قيل فيها خرقاء ، والتي قال الله عز و جل فيها : ولاتكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة انكاثا [1] قال المفسرون كانت هذه المرأة تغزل و تأمر جواريها ان يغزلن ثم تنقض و تامرهن ان ينقضن مافتلن و امررن فضرب بها المثل في الخرق .

جندب بن عبد الله الازدي [2] .


پاورقي

[1] سوره نحل 16 آيه 94.

[2] در نسخه اصل چنين بود.