بازگشت

ذكر نوحه جنيان بر آن حضرت به طرق عامه و خاصه


ابن قولويه از ميثمي روايت كرده كه پنج تن از كوفه به قصد نصرت فرزند رسول صلي الله عليه و آله بيرون آمده شبانگاه در قريه شاهي منزل گزيدند ، ناگاه پيري و جواني بيامدند ، پير سلام داده گفت : من از جنيانم و اين جوان برادر زاده ي من و همي خواهد تا اين مظلوم را ياري كند ، و شما نيز مگر بدين عزيمت آمده ايد اندكي برجاي باشيد تا من رفته خبر باز آرم كه اين سفرمان از روي بصيرت باشد ، جوانان آدمي بپسنديدند ، پير آن روز و آن شب ناپيدا شد علي الصباح روز ديگر آوازي سوزناك بشنيدند كه بدين ابيات مرثيت مي كرد :



و الله ما جئتكم حتي بصرت به

بالطف منعفر الخدين منحورا



وحوله فتية تدمي نحورهم

مثل المصابيح يطفون ( يغشون ) الدجي نور



و قد حثثت قلوصي كي اصادفهم

من قبل ان تتلاقي الخر و الحورا



فعاقني قدر و الله بالغه

و كان امر قضاه الله مقدورا



كان الحسين سراجا يستضاء به

الله يعلم اني لم اقل زورا



مجاورا لرسول الله صافي غرف

و للوصي و للطيار مسرورا



چون اين ابيات بشنيدند، جواني از آن پنج تن آدميان بدين اشعار جواب گفت :



اذهب فلازال قبر انت ساكنه

حتي القيمة يسقي الغيث ممطورا



فقد سلكت سبيلا انت سالكه

و قد شربت بكاس كان مغزورا



و فتية فرغو الله انفسهم

و فارقوا المال و الاهلون ( و الاحباب ) و الدورا



تاريخ الخلفاء للسيوطي و اخرج ثعلب في اماليه ، عن ابي خباب الكلبي ، قال اتيت كربلا فقلت لرجل من اشراف العرب اخبرني بما بلغني انكم تسمعون نوح الجن ؟ فقال ما ( تلقي احدا الا اخبرك انه سمع ذلك ، قلت فاخبرني بما ) سمعت انت ؟قال سمعتهم يقولون



مسح الرسول جبينه

فله بريق في الخدود






ابواه من عليا قريش

و جده خير الجدود [1] .



ابن قولويه - كان الجصا صون يسمعون نوح الجن حين قتل الحسين بن علي صلوات عليه في السحر بالجبانه



مسح الرسول جبينه

فله بريق في الخدود



ابواه من عليا قريش

و جده خير الجدود



و زاد سبط ابن جوزي بيت آخر و هو [2] .



قتلوك يا ابن الرسول

فاسكنوا نارا لخلود



سبط ابن جوزي گويد : مردي مدني به عزيمت خدمت امام از مدينه بيرون آمده و چون بر بذه رسيد يكي را ديد بر خاك نشسته سلام داد ، گفت همانا قصد عراق داري تا مگر حسين را مددي كني ، گفت آري گفت من نيز بدان سرم رفيق خود را به كربلا فرستادم تا خبر باز آرد اندكي بنشين تا بيايد ساعتي بيش انتظار نبردم كه آن فرستاده باز آمده همي گفت و همي گريست :



و الله ما جئتكم حتي بصرت به

بالطف منعفر الخدين منحورا



و حوله فتية تدمي نحورهم

مثل المصابيح بغشون الدجي نورا



وقد حثثت قلوصي كي اصادفهم

من قبل ماينكحون الخرو الحورا



يا لهف نفسي لواني لحقتهم

اذا تفرت اذا حلوا اساويرا



اذا لحليت اذ حلوا اساويرا ( خ - ل )



آن مرد كه نشسته بود در جواب گفت :



اذهب فلازال قبر انت ساكنه

حتي القيمه يسقي الغيث ممطورا



في فتية بذلوا لله انفسهم

قد فارقوا المال و الاهلين و الدورا [3] .



وهم در آن كتاب از زهري از ام سلمه منقول است كه چون امام شهادت يافت نوحه جنيان شنيدم كه مي گفتند :




الاياعين فاحتفلي [4] بجهد

فمن يبكي علي الشهداء بعدي



علي رهط تقودهم المنايا

الي متجبرفي ثوب عبد



از شعبي روايت است كه اهل كوفه نيم شبي آوازي بشنيدند كه همي خواند



ابكي قتيلا بكربلا

مضرج الجسم بالدماء



ابكي قتيل الطغاة ظلما

بغير جرم سوي الوفا



ابكي قتيلا بكي عليه

من ساكن الارض و السماء



هتك اهلوه و استحلوا

ما حرم الله في الاماء



يابابي جسمه المعري

الا من الدين و الحياء



كل الرزايا لها عزاء

وما لذي الرزء من عزاء



زهري گويد كه نوحه جنيان چنين بود



خير نساء الجن ببكين شجيات

و يلطمن خدودا كالدنانيرنقيات



و يلبسن ثياب السود بعد القصبيات [5] .



علي بن الحزور گويد كه ليلي نوحه جن بشنيد كه همي گفتند



يا عين جودي بالدماء فانما

يبكي الحزين بحرقة و توجع



يا عين الهاك الرقاد بطيبه

عن ذكر آل محمد و تفجع



باتت ثلثا بالصعيد جسومهم

بين الوحوش و كلهم في مصرع



و ابن قولويه در كامل الزياره بدين گونه ايراد نموده است



لمن الابيات بالطف علي الكره بنينه

تلك ابيات حسين يتجاوبن الرنينه



و قال سبط ابن الجوزي ذكر هشام بن محمد لما قبل الحسين عليه السلام سمع قاتلوه قائلا يقول من السماء .



ايها القاتلون جهلا حسينا

ابشروا بالعذاب و التنكيل



كل اهل السماء يدعو عليكم

من نبي و ملئك ( مرسل خ ل ) و قبيل



قد لعنتم علي لسان ابن داود

و موسي و صاحب الانجيل




فكانوا يرونه انه بعض الملائكة [6] و كذا قال الطبري .

در ديگر كتب معتبره فريقين مسطور است كه هاتف در آن شب اين ابيات را گوش زد اهل مدينه ساخت سعيده بنت مالك خزاعيه نوحه زني جنيه در مرثيت امام بدين اشعار شنيده فراياد گرفت



يا ابن الشهيد و يا شهيدا عمه

خير العمومة جعفر الطيار



عجبا لمصقول اصابك حده

في الوجه منه و قد علاه غبار



دعبل بن علي الخزاعي گويد چون اين بشنيدم بدين وزن و روي قصيده در مرثيت بگفتم .



زرخير قبر بالعراق يزار

واعص الحمار فمن نهاك حمار



لم لاازورك يا حسين لك الفدا

قومي و من عطفت عليه نزار



و لك المودة في قلوب ذوي النهي

و علي عدوك مقتة و دمار



يا ابن الشهيد و يا شهيدا عمه

خير العمومة جعفر الطيار



كامل الزياره باسناد خود آورده داود رقي گويد جده من خود بشنيد كه جنيان بدين اشعار بر امام مويه مي كردند .



ياعين جودي بالعبر

و ابكي فقد حق الخبر



ابكي ابن فاطمة الذي

و رد الفرات وما صدر



الجن تبكي شجوها

لما اتي منه الخير



قتل الحسين ورهطه

تعسا لذلك من خبر



فلابكينك حرقة

عند العشاء و بالسحر



و لا بكينك ماجري

نهر و ما اخضر الشجر



ابن نما در مثير الاحزان گويد كه : مسور بن مخرمه و تني چند از اصحاب حضرت رسول صلي الله عليه و آله و سلم بشنيدند كه جنيان بر آن حضرت نوحه و مرثيت مي نمودند .


در مناقب ابن شهر آشوب است كه ابانة ابن بط بدين گونه روايت نياحت جنيان نموده :



اياعين جودي ولاتجمدي

وجودي علي الهالك السيد



فبالطف امسي صريعا فقد

رزينا الغداة بامر بدي ء



و درين قدر ناظرين را براي مزيد تبصره و ايقان كفايت است و الله ولي التوفيق .


پاورقي

[1] تاريخ الخلفاء ص 208.

[2] تذکره سبط ص 152.

[3] تذکره ص 154.

[4] فاختلفي - خ.

[5] تذکره سبط ص 152.

[6] تذکره سبط ص 152.