بازگشت

خودداري امام از بيعت با يزيد


253. الفتوح عن الإمام الحسين عليه السلام - لَمّا أمَرَهُ مَروانُ بِبَيعَةِ يَزيدَ -: وَيحَکَ! أتَأمُرُني بِبَيعَةِ يَزيدَ وهُوَ رَجُلٌ فاسِقٌ؟ لَقَد قُلتَ شَطَطاً [1] مِنَ القَولِ يا عَظيمَ الزَّلَلِ! لا ألومُکَ عَلي قَولِکَ لِأَنَّکَ اللَّعينُ الَّذي لَعَنَکَ رَسولُ اللَّهِ صلي الله عليه وآله وأنتَ في صُلبِ أبيکَ الحَکَمِ بنِ أبِي العاصِ، فَإِنَّ مَن لَعَنَهُ رَسولُ اللَّهِ صلي الله عليه وآله لا يُمکِنُ لَهُ ولا مِنهُ إلّا أن يَدعُوَ إلي بَيعَةِ يَزيدَ.

ثُمَّ قالَ: إلَيکَ عَنّي يا عَدُوَّ اللَّهِ، فَإِنّا أهلُ بَيتِ رَسولِ اللَّهِ صلي الله عليه وآله، وَالحَقُّ فينا وبِالحَقِّ تَنطِقُ ألسِنَتُنا، وقَد سَمِعتُ رَسولَ اللَّهِ صلي الله عليه وآله يَقولُ: «الخِلافَةُ مُحَرَّمَةٌ عَلي آلِ أبي سُفيانَ، وعَلَي الطُّلَقاءِ [2] أبناءِ الطُّلَقاءِ، فَإِذا رَأَيتُم مُعاوِيَةَ عَلي مِنبَري فَابقُروا [3] بَطنَهُ»، فَوَاللَّهِ لَقَد رَآهُ أهلُ المَدينَةِ عَلي مِنبَرِ جَدّي فَلَم يَفعَلوا ما اُمِروا بِهِ، فَابتَلاهُمُ [4] اللَّهُ بِابنِهِ يَزيدَ! زادَهُ اللَّهُ فِي النّارِ عَذاباً. [5] .

254. مثير الأحزان عن الإمام الحسين عليه السلام - لِمَروانَ لَمّا أشارَ عَلَي الوَليدِ والِي المَدينَةِ بِضَربِ أعناقِ القَومِ إذ لَم يَرضَوا بِبَيعَةِ يَزيدَ -: وَيلي عَلَيکَ يَابنَ الزَّرقاءِ [6] ، أنتَ تَأمُرُ بِضَربِ عُنُقي؟! کَذَبتَ ولَؤُمتَ، نَحنُ أهلُ بَيتِ النُّبُوَّةِ ومَعدِنُ الرِّسالَةِ، ويَزيدُ فاسِقٌ شارِبُ الخَمرِ وقاتِلُ النَّفسِ، ومِثلي لا يُبايِعُ لِمِثلِهِ، ولکِن نُصبِحُ وتُصبِحونَ [7] أيُّنا أحَقُّ بِالخِلافَةِ وَالبَيعَةِ. [8] .


***

252. الفتوح: چون مروان امام حسين عليه السلام را به بيعت با يزيد فرمان داد، امام عليه السلام فرمود: «واي بر تو! آيا مرا به بيعت با يزيد، فرمان مي دهي، در حالي که او مردي فاسق است؟! اي که لغزشت بزرگ است! سخنِ بس بيراهي گفتي. من، تو را بر سخنت سرزنش نمي کنم که تو بر زبان پيامبر خدا لعنت شدي، در حالي که هنوز در پشت پدرت، حکم بن ابي عاص بودي، و لعنت شده پيامبر خدا، جز اين نمي تواند باشد که به بيعت با يزيد، فرا بخواند».

سپس امام عليه السلام فرمود: «اي دشمن خدا! از من دور شو که ما خاندان پيامبر خداييم و حق، ميان ماست و زبان هايمان، به حق سخن مي گويد. شنيدم که پيامبر خدا مي فرمايد: خلافت بر خاندان ابوسفيان و نيز بر آزاد شدگان [1] فرزندان آزاد شدگان، حرام است و چون معاويه را بر منبر من ديديد، شکمش را بشکافيد.

به خدا سوگند، اهل مدينه، او را بر منبر جدّم ديدند و آنچه فرمان يافته بودند، نکردند و خدا هم، آنان را به پسرش يزيد، مبتلا کرد. خدا عذابش را در آتش دوزخ بيفزايد!».

253. مثير الأحزان: مروان به وليد، حاکم مدينه، اشاره کرد کساني را که به بيعت با يزيد رضايت نداده اند، گردن بزند. امام حسين عليه السلام به مروان فرمود: «واي بر تو، اي پسر زنِ کبود چشم! [2] تو به گردن زدن من فرمان مي دهي؟ نادرست گفتي و پستي کردي. ما اهل بيت نبوّت و معدن رسالتيم و يزيد، فاسق، شراب خوار و قاتل مردم است. مانند من، با مانند او بيعت نمي کند؛ امّا ما و شما منتظر مي مانيم تا ببينيم کدام يک از ما به خلافت و بيعت، سزاوارتريم».


***

[1] الشَّطَطُ: الإفراط في البُعد (مفردات ألفاظ القرآن: ص 453 «شطط»).

[2] الطُلَقاءُ: هم الذين خلّي عنهم (النبيّ‏ صلي الله عليه وآله) يوم فتح مکّة، وأطلقهم ولم يسترقّهم (النهاية: ج 3 ص 136 «طلق»).

[3] في المصدر: «فافقروا»، وما في المتن أثبتناه من المصادر الاُخري.

[4] في المصدر: «قاتلهم»، وما في المتن أثبتناه من المصادر الاُخري.

[5] الفتوح: ج 5 ص 17، مقتل الحسين للخوارزمي: ج 1 ص 185؛ تسلية المجالس: ج 2 ص 153.

[6] يطلق علي مروان وذريّته بنو الزرقاء - والزرقاء اسم يطلق للمذمّة في الأدب العربي - وهي اسم جدّة مروان، وکانت بغية من ذوات الأعلام (الکامل: ج4 ص160).

[7] في الملهوف هنا زيادة: «ونَنظُرُ وتَنظُرونَ».

[8] مثير الأحزان: ص 24، الملهوف: ص 98 نحوه، بحار الأنوار: ج 44 ص 325.