بازگشت

الرضاء والسخط


والرضا والسخط من الحب والبغض .

فإذا رضي الإنسان بعمل قوم اُشرك في عملهم ، من خير او شرّ.عوقب عليه إن كان شراً، واُثيب عليه ، إن كان خيراً.

وإذا سخط الإنسان علي قوم تبرّا منهم .

فالحب ّ و الرضا يلحقان الإنسان بالآخرين الذين يحبّهم و يرضي عنهم .

و البغض و السخط يفصلان الإنسان عن الآخرين الذين يبغضهم و يسخط عليهم .

فهو عامل للوصل والفصل .

و حيث كان اليهود المعاصرون لرسول الله (ص) راضين بفعل آبائهم في قتل الانبياء.. فإن ّ الله تعالي يُحمّلهم مسؤولية جرائم آبائهم ويدينهم بهاويعاقبهم عليها، و يُلزمهم الحجّة بذلك ، مع انّهم لم يعاصروا اُولئك الانبياء و لم يدركوهم فضلاً من ان يكون لهم دور في قتلهم .

روي عن ابي عبدالله الصادق (ع):

«إن ّ الله حكي عن قوم في كتابه (لن نؤمن لرسول ٍ حتّي ياتينا بقربان ٍ تاكله النار- قل قد جاءكم رسل ٌ من قبلي بالبيّنات وبالذي قلتم : فلم قتلتموهم إن كنتم صادقين ).

قال : بين القاتلين و القائلين خمسمائة عام ، فالزمهم الله القتل برضاهم مافعلوا».

وعن محمّد بن الارقط عن ابي عبدالله الصادق (ع):

قال : تنزل الكوفة ؟

قلت : نعم .

قال : فترون قتلة الحسين بين اظهركم ؟

قال : قلت : جعلت فداك ما رايت منهم احداً.

قال : فإذن انت لاتري القاتل إلاّ من قتل او مَن وَلي القتل ؟

الم تسمع إلي قول الله (قد جاءكم رسل ٌ من قبلي بالبينات و بالذي قلتم : فلم قتلتموهم إن كنتم صادقين ).

فاي ّ رسول قتل الذين كان محمّد (ص) بين اظهرهم ؟

ولم يكن بينه و بين عيسي (ع) رسول .

إنّما رضوا قتل اُولئك ، فسمّوا قاتلين .