بازگشت

رثاء نعم زوجها شماسا الصحابي المقتول بأحد


انظر ترجمته في: الاصابة 97: 2.

و قالت نعم تبكي زوجها شماس بن عثمان، و اصيب يوم احد أورده ابن هشام في سيرته:




يا عين جودي بفيض غير ابساس [1]

علي كريم من الفتيان لباس [2] .



صعب البديهة ميمون نقيبته

حمال ألوية ركاب أفراس [3] .



أقول لما أتي الناعي له جزعا

أودي الجواد و أودي المطعم الكاسي [4] .



و قلت لما خلت منه مجالسه

لا يبعد الله عنا قرب شماس [5] .



قال ابن هشام فأجابها أخوها أبوالحكم بن سعيد بن يربوع فقال:



اقني حياءك في ستر و في كرم

فانما كان شماس من الناس



لا تقتلي النفس اذ حانت منيته

في طاعة الله يوم الروع و الباس [6] .






قد كان حمزة ليث الله فاصطبري

فذاق يومئذ من كأس شماس [7] .



أقول: و من الغريب ان ابن حجر أورد في الاصابة، قال ابن سنان بن حريث المخزومي: ذكره الزبير بن بكار في ترجمة شماس بن عثمان المخزومي، فقال: لما مات عثمان بن شماس، قالت بنت حريث المخزومية - و كأنها كانت زوجته -:



يا عين جودي بدمع غير أمناس

وابكي رزية عثمان بن شماس



صعب البديهة ميمون نقيبته

حمال الوية ركاب أفراس



غيث مريع اذا ما أزمه أزمت

يبري السهام و يبري قبة الرأس



قد قلت لما أتوا ينعونه جزعا

اودي الجواد و أودي المطعم الكاسي



قال ابن بكار: و كان استشهد يوم احد، قال: فأجابها أخوبها أبوسنان بن حريث:



اقني حيائك في ستر و في خفر

فانما كان عثمان من الناس



لا تقتلي النفس اذ حانت منيته

في طاعة الله يوم الروع و الباس






قد كان حمزة ليث الله فاصطبري

قد ذاق ما ذاق عثمان بن شماس [8] .



فانظر الي هذا التفاوت الذي وقع بين هذين الراويين المشهورين.


پاورقي

[1] الابساس: أن تمسح ضرع الناقة لتدر، و تقول لها: بس بس، و قد استعارت هذا المعني للدمع الفائض بغير تکلف.

[2] کذا في الاصل، و هو صيغة مبالغة للذي يلبس اداة الحرب: و في المصدر: أباس، و تعني الشديد الذي يغلب غيره.

[3] البديهة: أول الرأي و الأمر، و ميمون النقيبة: مسعود الفعال و الالوية: جمع لواء و هو العلم.

[4] أودي: هلک و المطعم الکاسي: الجواد الذي يطعم الناس و يکسوهم.

[5] سيرة ابن‏هشام 168: 3.

[6] يوم الروع: يوم الفزع، و هو يوم البأس و القتال.

[7] سيرة ابن‏هشام 168: 3.

[8] الاصابة 97: 2.