بازگشت

اسوداد السماء و ظلمتها، و حمرة الشمس و انكسافها


المعجم الكبير 121: 3 (145 مخطوط)، كفاية الطالب: 296، مقتل الحسين 89: 2، نظم الدرر: 220، مجمع الزوائد 197: 9، اسعاف الراغبين: 111، احقاق الحق 480 - 479: 11.

قال ابن حجر في صواعقه ما لفظه: و مما ظهر يوم قتله من الآيات أيضا: ان السماء اسسودت اسودادا عظيما حتي رؤيت النجوم نهارا.

ثم قال: و حكي ابن عيينة عن جدته - و ذكر جملة من الايات التي ظهرت يوم قتل الحسين عليه السلام الي أن قال -: و انكسفت الشمس حتي بدت الكواكب نصف النهار، و ظن الناس أن القيامة قد قامت - الي ان قال - و نقل ابن الجوزي، عن ابن سيرين، أن الدنيا أظلمت ثلاثة أيام ثم ظهرت الحمرة في السماء [1] انتهت الصواعق.


و في خطط المقريزي يقال: ان الدنيا أظلمت ثلاثة أيام [2] انتهي.

و ما حكاه في الصواعق عن ابن الجوزي، عن ابن سيرين؛ حكاه سبط ابن الجوزي الحنفي في تذكرة الخواص عن ابن سيرين فذكر: انه قال: لما قتل الحسين أظلمت الدنيا ثلاثة أيام ثم ظهرت هذه الحمرة [3] .

و حكي ابن شهراشوب في المناقب، عن تاريخ النسوي انه قال: قال أبو قبيل: لما قتل الحسين بن علي كسفت الشمس كسفة بدت الكواكب نصف النهار حتي ظننا انها هي - يعني القيامة - [4] انتهي.

و سيأتي في حديث ابن قولويه عن رجل من أهل بيت المقدس: ان الشمس و انكسفت ثلاثا [5] و اشتبكت النجوم [6] .

و سيأتي في أحاديثه أيضا عن الصادق عليه السلام: أن الشمس بكت علي الحسين عليه السلام أربعين صباحا بالكسوف و الحمرة، و انهم مكثوا أربعين يوما تطلع الشمس بحمرة و تغرب بحمرة [7] .

و سيأتي أيضا في حديث جابر عن الباقر عليه السلام [8] ، و ابن قولويه عن الصادق عليه السلام: ان الشمس بكت علي الحسين و يحيي عليهماالسلام، و بكاؤها أن تطلع حمراء و تغيب حمراء [9] .


و سيأتي في حديث ميثم عن أميرالمؤمنين: احمرار الشمس كأنها دم عبيط، و انها رؤيت علي الحيطان كأنها الملاحف المعصفرة [10] .


پاورقي

[1] الصواعق المحرقة: 194.

[2] خطط المقريزي 289: 2.

[3] الصواعق المحرقة: 194، تذکرة الخواص: 274.

[4] المناقب 54: 4، بحارالانوار 216: 45 ح 39.

[5] کذا في الأصل و البحار، و في المصدر: ثلاثة ايام.

[6] کامل الزيارات: 76 ح 2.

[7] کامل الزيارات: 80 ح 6 و ما بعدها.

[8] قصص الأنبياء للراوندي: 220 ح 291.

[9] کامل الزيارات: 89 ح 3.

[10] علل الشرائع 227: 1 ح 3. و المعصفرة: التي الصطبغت باللون الصفر.«المنجد في اللغة: 509».