بازگشت

ظاهر واژه هاي عربي را با ذوق فارسي سازگار سازيم


واژه هايي كه از زبان عربي به زبان فارسي راه يافته اند، بايد با ذوق و ظرفيّت زبان فارسي سازگاري يابند. از اين رو، تصرّف در شيوه نگارش يا تلفّظ آن ها، مشروط به اين كـه از سوي اهل ادب پذيرفته شود، جايز است؛ مثلا بعضي از فتحه هاي زبان عربي، كسره خـوانـده مـي شـونـد، هـمـچـون: (مـُطـالِعـِه) به جاي (مطالَعَه). نيز برخي از الف ها كه به شـكـل يـاء نـوشـتـه مـي شـونـد (الف مـقـصـوره) بـه هـمـان شـكـل الف نـوشـتـه مـي شـونـد، هـمـچـون: (طـوبـا) و رحـمـان. بـا ايـن حـال، تـأكـيـد مـي كـنـيـم كـه هـر گونه تصرّف بايد با ضابطه هاي ذوقي زبان فارسي سـازگـار بـاشـد، مـثـلا تـوصـيـه نـمـي كـنـيـم كـه (حـَتـّي) بـه شكل (حتّا) نوشته شود. از همين قبيل است تبديل همزه به ياء پس از الف، در بعضي از كلمات، و نه همه آن ها، مانند (ساير)، (شقايق)، و (حقايق).

سـلام عـلي اللحـظـات التـي هـبـط فـيـهـا جـبـريـل فـوق جبل النور

و سلام علي يوم الغدير الاغرّ

و سلام علي عاشوراء

و سلام علي مهدي آل محمد المنتظر

ان فـكرة تأليف موسوعة مختصّة؛ لم تكن هَمّا قديما في أذهان باحثينا؛ ذلك ان تنوع الافكار و اتـسـاعها في موضوع ما قد يستلزم التّأليف فيه دائرة مستقلّة للمعارف، فكلّما ازداد الموضوع اهمّية كلّما كانت الحاجة في تأليف موسوعة له اكثر الحاحا.

و في نفس الوقت فأنه لا ينبغي اغفال الطابع الذي يميز التأليف و هو الطابع العلمي البعيد عـن روح التـقـيـيـم و الرؤ يـة الذاتـيـة؛ الا مـر الذي يـجـعـل بـعـضـا مـن البـاحـثـيـن يـحـجـمـون عـن فـكـرة تـأليـف مـوسـوعـة فـي المـسـائل و المـواضـيـع العـقائدية أو التي لها طابع القداسة الدينية. و في اعتقاد هؤ لاء ان الولوج فـي هـذه الدائرة مـن القـضـايـا يـسـتـلزم بـالضـرورة رؤ ية دينية، و هي الرؤ ية التي ستصنّف ضمن شكل من اشكال التقييم الذاتي.

و من هنا فان من الضرورة بمكان ان ننهج طريقا وسطا بين الجانبين، و هو الطريق الذي لن يلحق ضـررا بـالعـلمـية الموسوعية و لا يؤ ثر في الرؤ ية الدينية و اليوم و بهمّة من وارثي (ثار اللّه) الصادقين و بناة النهضة و الانبعاث في الامّة المنتظرة، فقد تهيئت الارضية المواتية اكثر فـاكـثـر للانـطـلاق بـهـذه الخـطـي العـلمـية الواسعة. و ما (حرس الثورة الاسلامية) إ لاّ حجر الزاويـة فـي هـذه الانـطـلاقـة العـاشـورائيـة المـجـيـدة... مـن أجل فتح جبهة أخري و في خنادق جديدة.

انـنـا ـ و بـدعـم مـن بـاحـثـي و مـحـقـقـي الحـوزات العـلمـيـّة و بـالافـادة مـن امـكـانـات كـل المـفـكـرين المسلمين ـ سنسلك (الطريق الوسطي) في تأليف و اعداد موسوعة تليق بالامام (ابي الشهداء)... موسوعة تبحث في حياة ذلك العظيم و ثورته... لتفتح بذلك آفاقا واسعة في ميادين أخري.

ان اسـتـقـامـة و عـمـق و ثـراء مـثـل هـذا العـمـل الكـبـيـر سـيـكـون مـديـنـا للمـنـهـج الاصـيـل الذي يحدّد محاور التأليف الموسوعي في دائرة المعارف، و كذا الاساليب التأسيسية فـي صـيـاغـاتـه. فـاذا حـظي هذا النهج بترحيب من لدن السادة الباحثين و المؤلفين؛ فان قدرا واسعا من الانسجام و استقامة في دائرة المعارف هذه سوف يتحقق.

هـذا و فـي الوقـت الذي نـشـدّ فـيـه عـلي ايـدي السادة الباحثين و المؤلفين، فاننا نتقدّم اليهم ب‍(مـنـهـج دائرة مـعـارف الامـام الحـسـيـن (ع) ـ الذي صـودق عـليـه مـن قـِبـَل الهـيـئة العـلمـيـة فـي دائرة المـعـارف ـ بـكـل شـوق و أمـل؛ و الله سـبـحـانـه مـن وراء القـصـد و هـو يـهـدي السبيل.

دائرة معارف الامام الحسين (ع)

Bethat with be Peace

Allah of Name the In

Ghadir with be Peace

Ashoura with be Peace

Mahdi Imam with be Peace

new a rather is encyclopedias specialized compiling of idea Theand varied so are subjects some Since.scholars our for concernbe to encyclopedia an of volumes few a require may they extendedthe significant more the ,circumstances such In.them to devotedencyclopedia separate a compiling is necessary more the ,subject.it for

no show ours of scholars some that noted be should it ,Howeverwith dealing encyclopedias of compilation the towards tendencybe must encyclopedia an because issues sacred ideological.values personal on based judgments from free and scientificdomains sacred such into stepping ,scholars these to Accordingwill which outlook based - religion a by accompanied be musthave we compatible them make To.judgment necessitate naturallyand scientific the neither harms which strategy moderate a adapt toof honor of sense the nor encyclopedia an of nature impartial.reflection religious

Allah - Thar of inheritors sincere the of endeavors the to due ,Nowawaiting - Mahdi - Imam this of uprise the of founders the of andscientific strong take to possible becoming gradually is it ,nationto is Corps Guard Revolution Islamic the ,So.fields all in measurestask the upon embark to and position different a in fighting startThe.Moslems educated highly other and Qom in centers theologicalan build to determined is Corps Guard Revolution Islamicof revolution and ,mind of task ,life the with dealing encyclopediathe ,Obviously.dignity high his befits which ,Hossayn Imam Greatstudies for way the pave will endeavor an such of accomplishment.future in kind this of

in plank firm a on depends task the of extent and accuracy Thethe and encyclopedia the compiling of policies principal the whichmajor a play will plank a Such.explaind are essays writing of basicsthe by considered - well is it if ,coherence encyclopedia the in roleencyclopedia the by approved ,plank this that hope We.writers ,We.follow to writers the for model useful a be ,Board VerifyingImam of Encyclopedia Specialized the of plank the present ,herebyin intellectuals all of contributions the appreciate and Hossayn.advance