بازگشت

اشارة


تـحـدّثـت روايـات كـثـيـرة عـن بـعـض المشتركات بين شخصيّه الامام الحسين (ع) وما جري عليه، وشـخـصـيـه يـحـيـي بـن زكـريـا (ع) ومـا جـري عـليـه، مـنـهـا عـلي سبيل المثال:

O ـ ما روي عن ابن عبّاس أنه قال: ((أوحي اللّه إلي محمد (ص): إنّي قتلتُ بيحيي ابن زكريا سبعين ألفاً، وإني قاتل بابن فاطمه سبعين الفاً.)). [1] .

O ـ أ نّ رأس يـحـيـي بـن زكـريـا (ع) أُهـدي إلي بـغـيّ مـن بـغـايـا بـنـي إسـرائيـل، كـمـا أشـار إلي ذلك مـراراً الامـام الحـسـيـن (ع) نـفـسـه حـيـث قـال: ((ومـن هوان الدنيا علي اللّه أنّ رأ س يحيي بن زكريا (ع) أُهدي إلي بغيّ من بغايا بني إسرائيل!)). [2] .


وكذلك فقد حُمل رأ س الامام الحسين (ع) إلي ابن مرجانه وإلي يزيد. [3] .

O ـ روي ابـن قـولويـه (ره) بـسـنـده عـن زرارة، عـن عـبـدالخـالق بـن عـبـدربـّه قال: ((سمعت أبا عبداللّه (ع) يقول: ((لم نجعل له من قبلُ سميّا)) الحسين بن عليّ (ع) لم يكن له مـن قـبـلُ سـمـيـّاً، ويـحـيـي بـن زكـريـا (ع) لم يـكـن له مـن قبل سميّاً...)). [4] .

O ـ وروي أنّ مـدّة حـمـل زوج زكـريـا بـيـحـيـي كـانـت سـتـه أشـهـر، وكـذلك كـانـت مـدّة حمل مولاتنا فاطمه (ع) بالامام الحسين (ع). [5] .

O ـ وأنّ قـاتـل يـحـيـي (ع) كـان ولد زنـا، وكـذلك كـان قاتل الامام الحسين (ع). [6] .

O ـ وأنّ السماء لم تبك إلاّ عليهما. [7] .

O ـ وأنّ رأس يـحـيـي (ع) صـُلب عـلي بـاب جـيـرون فـي الشام، وكذلك صُلب رأس الامام الحسين (ع) في الشام في نفس المكان. [8] .



پاورقي

[1] تـذکـرة الخـواص: 252، فـردوس الاخبار: 3:187 حديث رقم 4515، وأورده السيد ابن طاووس (ره) في الطرائف: 202 حديث رقم 290، والخطيب البغدادي في تاريخ بغداد: 1:142، والحـاکـم فـي المـسـتـدرک عـلي الصـحـيـحـيـن: 3:278، وأبونعيم في حليه الاولياء: 3:120؛ مقتل الحسين (ع) / للخوارزمي 2:109.

[2] الارشاد: 2:132 وانظر: تأويل الايات: 294، ومجمع البيان: 5: 779.

[3] قـال السـيـّد مـحـمـّد بـن أبـي طـالب فـي کـتـابـه تـسـليـه المـجـالس: 1:134: ((وحـمـل رأس يـحـيـي بـن زکـريـّا إلي بـغـيّ مـن بـغـايـا بـنـي إسرائيل، وکذلک حُمل رأسُ الحسين إلي نجل بغيّه من بغايا قريش، ولم تبک السماء إلاّ عليهما، بکت أربعين صباحاً.)).

[4] کامل الزيارات: 95، باب 28، حديث رقم 8؛ والايه في سورة مريم:7.

[5] مناقب آل أبي طالب (ع) 4:76، وجلاء العيون: 278.

[6] مـرّت بـنـا قـبـل هـذا روايـه ابن قولويه (ره) بسنده عن کليب بن معاويه، عن الامام أبي عـبـداللّه الصـادق (ع) أنـه قـال: ((کـان قـاتـل يـحـيـي بـن زکـريـا ولد زنـا، وکـان قـاتـل الحـسـيـن (ع) ولد زنـا، ولم تـبـک السـمـاء إلاّ عـليـهـمـا.)) (کامل الزيارات: 79 ـ 80، باب 25 حديث رقم 1).

[7] انـظـر فـي روايـه کـامل الزيارات السابقه، والروايه رقم 11 من نفس الباب في نفس المصدر.

[8] راجـع: مـقـتل الحسين (ع) / للمقرّم: 348 / الحاشيه: في ما نقله عن کتاب صورة الارض لابـن حـوقـل، ص 161؛ ((صـلب عـلي هـذا البـاب (جيرون) رأس يحيي بن زکريا وصلب علي باب جيرون رأس الحسين بن علي في الموضع الذي صلب فيه رأس يحيي بن زکريا)).