بازگشت

تقلب حال النبي و تذراف عينه بالدموع و تغير لونه


روي عمر بن خضر المعروف ب«ملا» المتوفي عام: «570» في باب معجزات النبي صلي الله عليه و آله و سلم- و هو الباب: «13»- من كتابه وسيله المتعبدين الورق 176/ ب /- قال:

(و) عن علقمه عن عبدالله قال: بينما نحن عند رسول الله صلي الله عليه و سلم اذ اقبل فتيه من قريش؟ فتغير لون النبي صلي الله عليه و سلم!!! قال: فقلنا له: ما نزال نري في وجهك امرا نكرهه؟ قال: انا اهل بيت اختار الله لنا الآخره علي الدنيا و ان اهل بيتي سيلقون بعدي بلاءا و تطريدا و تشريدا حتي ياتي قوم من هاهنا- و اومي بيده نحو المشرق- اصحاب رايات سود فيسالون الحق فلا يعطونه- مرتين او ثلاثا- فيقاتلون فينصرون (ف) يعطون ما شاوا فلا يقبلونه؟ حتي يدفعوها الي رجل من اهل البيت؟ فيملوها عدلا كما ملئت ظلما، فمن ادرك ذلك (الزمان) فلياتهم ولو حبوا علي الثلج.

ورواه ايضا ابوبكر ابن ابي شيبه في كتاب الفتن تحت الرقم: «19573» من كتاب المصنف: ج 15، ص 233 ط 1، قال:

(حدثنا) معاويه بن هشام عن علي بن صالح عن يزيد بن ابي زياد عن ابراهيم عن علقمه:

عن عبدالله بن مسعود قال: بينا نحن عند رسول الله صلي الله عليه و سلم اذ اقبل فتيه من بني هاشم فلما رآهم النبي صلي الله عليه و سلم اغرورقت عيناه و تغير لونه!!! قال: فقلت له: ما نزال نري في وجهك شيئا نكرهه؟ قال: انا اهل البيت اختار لنا الله؟ الآخره علي الدنيا، وان اهل بيتي سيلقون بعدي بلاءا و تشريدا و تطريدا حتي ياتي قوم من قبل المشرق معهم رايات سود يسالون الحق فلا يعطونه فيقاتلون فينتصرون فيعطون ما سألوا فلا يقبلونه حتي يدفعوا الي رجل من اهل بيتي فيملوها قسطا كما ملوها حورا فمن ادرك ذلك منكم فلياتهم و لو حبوا علي الثلج.

ورواه ايضا العقبلي في ترجمه يزيد بن ابي زياد من ضعفائه: ج 4 ص 381.


و صدر الحديث رواه ايضا ابن عدي في ترجمه يزيد بن ابي زياد، تحت الرقم: «2168» من كتاب الكامل: ج 7 ص 275 ط 2، قال:

حدثنا؟ ابراهيم بن حماد بن اسحاق بن اسماعيل بن حماد بن زيد (قال:) حدثنا علي بن حرب، حدثنا ابن فضيل، حدثنا يزيد بن ابي زياد...

اقول: و يزيد بن ابي زياد هذا من رجال البخاري و مسلم و اربعه آخرين من مولفي صحاحهم والنقاش فيه هادم لأسس صحاحهم.

وروي ابن ابي عاصم في الحديث: «1499» في الباب: «219» من كتاب السنه ص 619، قال:

حدثنا ابوبكر ابن ابي شيبه حدثنا معاويه بن هشام عن علي بن صالح عن يزيد بن ابي زياد عن ابراهيم عن علقمه:

عن عبدالله بن مسعود قال: بينما نحن عند رسول الله صلي الله عليه و سلم اذ اقبلت فتيه من بني هاشم فلما رآهم اغرورقت عيناه و تغير لونه!!! قال: فقلت: يا رسول الله ما نزال نري في وجهك شيئا نكرهه!! فقال (صلي الله عليه و آله و سلم: نحن اهل بيت) اختارالله لن الآخره علي الدنيا و ان اهل بيتي سيلقون بعدي بلاءا و تشريدا و تطريدا!!!.

ورواه ايضا الطبراني في مسند عبدالله بن مسعود تحت الرقم: «10031» من المعجم الكبير: ج 10، ص 104، ط بغداد، قال:

حدثنا احمد بن يحيي الحواني حدثنا عبدالله بن داهر الرازي حدثنا ابي عن ابن ابي ليلي عن الحكم عن ابراهيم عن علقمه والأسود:

عن ابن مسعود قال: بينما نحن عند رسول الله صلي الله عليه و سلم فاقبل نفر من بني هاشم فلما رآهم رسول الله صلي الله عليه و سلم احمر وجهه و اغرو رقت!!! فقلنا: يا رسول الله ما نزال نري بوجهك شيئا نكرهه؟! فقال: انا اهل بيت اختار الله لنا الآخره علي الدنيا وان اهل بيتي سيلقون من بعدي بلاءا و تطريدا [1] .


وايضا رواه الطبراني في الحديث: «10043» في مسند ابن مسعود من المعجم الكبير: ج 10، ص 108، ط 1، قال:

حدثنا جعفر بن محمد الفريابي حدثنا عبدالرحمان بن عمرو الحراني حدثنا محمد بن فضيل قال: قال لي مغيره: سمعت من عماره بن القعقاع شيئا ذكره عن ابراهيم- و كان عماره قد خرج الي مكه- فاكتريت حمارا فاتيته بالقادسيه فحدثني عن ابراهيم عن علقمه:

عن عبدالله قال: كان رسول الله صلي الله عليه و سلم يمر به الفتيه من اهل بيته فيتغير لذلك لونه!!! فمر به يوما فتيه من اهل بيته فتغير بذلك لونه، فقلنا: يا رسول الله ما نزال نري منك ما يشق علينا، الفتيه من اهل بيتك يمرون بك فيتغير لذلك لونك؟! فقال: ان اهل بيتي هؤلاء اختار الله لهم الاخره ولم يختر لهم الدنيا.

ورواه ايضا ابن عدي في ترجمه يزيد بن ابي زياد تحت الرقم: «2168» من كتاب الكامل: ج 7 ص 275 ط 2.

وايضا رواه ابن عدي في ترجمه عبدالله بن داهر بن يحي بن داهر الرازي تحت الرقم: «1046» من كتاب الكامل: ج 4 ص 1543، قال:

حدثنا علي بن سعيد بن بشير حدثنا عبدالله بن داهر بن يحيي الرازي حدثني ابي عن ابن ابي ليلي عن الحكم بن عيينه؟ عن ابراهيم عن علقمه والاسود عن عبدالله بن مسعود...

ورواه ايضا الحافظ ابو نعيم في الحديث: «28» من كتابه اربعين حديثا في المهدي عليه السلام كما رواه عنه السيد البحراني في الباب: «141» فيما اورده حول الامام المهدي صلوات الله عليه في اواخر كتاب غايه المرام ص... 7 طبع القديم.

وايضا رواه ابونعيم في ترجمه علي بن اسحاق الوزير من تاريخ اصبهان ج 2 ص 12 قال:

حدثنا احمد بن اسحاق، حدثنا علي بن الوزير، حدثنا اسماعيل بن موسي السدي حدثنا عمرو بن القاسم، عن يزيد بن ابي زياد، عن ابراهيم، عن علقمه:

عن عبدالله، قال: كنا جلوسا عند النبي صلي الله عليه و سلم فراينا في وجهه شيئا كرهناه، فقلنا: يا رسول الله ما نزال نري في وجهك الشي ء نكرهه فبما ذاك؟ قال: انا اهل بيت اختارالله لنا الآخره علي الدنيا، و ان اهل بيتي سيلقون بعدي اثره تطريدا و تشريدا.


وروي الهيثم بن كليب الشاشي- المتوفي (335)- في اواخر مسند عبدالله بن مسعود من كتاب الصحابه: ج 1، ص 362 ط 1، قال:

حدثنا عبدالرحمان بن محمد بن منصور الحارثي انبانا موسي بن داود، انبانا محمد بن فضيل بن غزوان، عن يزيد بن ابي زياد، عن ابراهيم عن علقمه:

عن عبدالله بن مسعود قال: كنا عند رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم اذ اقبل فتيه من بني هاشم فلما رآهم النبي صلي الله عليه و آله و سلم دمعت عيناه! قال. فقلت: بابي و امي انت لاتزال تري في وجهك الذي نكره؟! قال: ان اهل بيتي هولاء سيلقون من بعدي تشريدا و تطريدا حتي تاتي رايات سود من قبل المشرق و يسالون الحق فلا يعطونه فيقاتلون فيظهرون فيعطون ما سالوا فلا يقبلون حتي يدفعونها الي رجل من اهل بيتي فيملوها قسطا و عدلا كما ملئت ظلما و جورا، فمن ادرك ذلك فلياتهم و لو حبوا علي الثلج.

ورواه ابوجعفر الكوفي القاضي الزيدي من اعلام القرن الثالث في كتابه مناقب اميرالمؤمنين ج 2 ص 110 ط 1، قال:

اخبرنا ابوجعفر احمد بن علي بن الحسن بن مروان قال: حدثنا الحسن بن علي بن عفان العامري قال: اخبرنا علي بن حكيم قال: اخبرنا محمد بن فضيل...


ورواه ايضا الحاكم في اواسط كتاب الفتن والملاحم من المستدرك: ج 4 ص 464 قال:

اخبرني ابوبكر ابن دارم الحفاظ بالكوفه حدثنا محمد بن عثمان بن سعيد القرشي حدثنا يزيد بن محمد الثقفي حدثنا حبان بن سدير عن عمرو بن قيس الملائي عن الحكم عن ابراهيم عن علقمه بن قيس و عبيده السلماني:

عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: أتينا رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم فخرج الينا مستبشرا يعرف السرور في وجهه فما سالناه عن شي ء الا اخبرنا به، و لا سكتنا الا ابتدانا حتي مرت (بنا) فتيه من بني هاشم فيهم الحسن والحسين فلما رآهم التزمهم وانهملت عينا!!! فقلنا: يا رسول الله ما نزال نري في وجهك شيئا نكرهه؟! فقال: انا اهل بيت اختارالله لنا الآخره علي الدنيا و انه سيلقي اهل بيتي من بعدي تطريدا و تشيدا في البلاد حتي ترتفع رايات سود من المشرق فيسألون الحق فلا يعطونه ثم يسالونه فلا يعطونه ثم يسالونه فلا يعطونه فيقاتلون فينصرون فمن ادركه منكم او من اعقابكم فليات امام اهل بيتي ولو حبوا علي الثلج فانها رايات هدي يدفعونها الي رجل من اهل بيتي يواطي ء اسمه اسمي و اسم ابيه اسم ابي [2] فيملك الارض فيملوها قسطا و عدلا كما ملئت جورا و ظلما.


وايضا روي الحاكم في اواخر كتاب الملاحم والفتن من المستدرك: ج 4 ص 487 قال:

اخبرني محمد بن المومل بن الحسن حدثنا الفضل بن محمد حدثنا نعيم بن حماد؟ حدثنا الوليد بن مسلم عن ابي رافع: اسماعيل بن رافع عن ابي نضره قال:

قال ابو سعيد الخدري رضي الله عنه: قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: ان اهل بيتي سيلقون من بعدي من امتي قتلا و تشريدا و ان اشد قومنا لنا بغضنا بنواميه و بنو المغيره و بنو مخزوم.

قال الحاكم: هذا حديث صحيح و لم يخرجاه.



پاورقي

[1] قال بعض العفالقه في تعليق الحديث- بعد هذيان له- ما موجزه:

ورواه الحاکم في المستدرک: ج 4 ص 464.

ورواه ايضا ابن ماجه (في باب خروج المهدي) في الحديث: «4082» من سننه: ج 2 ص 518.

ورواه ايضا البزار- مطولا- في مسنده: ج 1، ص 246 و ص 254. ثم قال:

و حسن هذا الاسناد شيخنا في مقال له حول المهدي نشر في مجله التمدن الاسلامي: ج 22 ص 643 و في تخريج فضائل الشام ص 26.

[2] جمله: «و اسم ابيه اسم ابي» من متفردات بعض الروايات المرويه عن ابن مسعود، و جل الروايات الوارده عن ابن مسعود و غيره خال عن هذه الزياده. و لهذا لم يحکم الحاکم بصحته و قال الذهبي انه موضوع.

وقد اولت هذه الزياده بتأويلات کي يرفع التنافي بينه و بين ما ورد في محکمات الروايات القطعيه الصدور حول الامام المهدي صلوات الله عليه، ولکن المستفاد من القرائن ان هذه الجمله دستها الطواغيت او اعضادهم المرده في روايات ابن مسعود کي ينالوا ما املوا و يصلوا الي امانيهم من التوغل في الشهوات و استضعاف اولياء الله تعالي کي يديمو لاستغراقهم في ملاذهم الشهواني و آمالهم الشيطانيه، لان ظهور المهدي عليه‏السلام و غلبته علي البلاد والعباد کان معهودا عند المسلمين فادعي المبطلون المهدويه لجذب السواد الاعظم المنتظر- لظهور المهدي و غلبته- اليهم کي تستقر بمعونتهم سيادتهم ثم انهماکهم في الشهوات!!!.

و لهذه الامنيه الکاذيه الشيطانيه في طول القرون قام الدجالون من هذه الامه بادعاء المهدويه لنفسهم او لذويهم و لعل اولهم هو منصور العباسي کما رواه ابوالفجرج في ترجمه مطيع بن اياس من کتاب الاغاني: ج 12، ص 81، طبع الساسي و في طبع دار الفکر: ج 13، ص 313 قال:

حدثني عيسي بن الحسن بن علي عن ابن مهرويه، عن عمر بن محمد بن عبدالملک الزيات، قال: حدثني محمد بن هارون: قال: اخبرني الفضل بن اياس الهذلي الکوفي (قال:).

ان المنصور کان يريد البيعه للمهدي (ابنه) و کان ابنه جعفر يعترض عليه في ذلک، فامر باحضار الناس فحضروا، فقامت الخطباء فتکلموا و قالت الشعراء فاکثروا في وصف المهدي و فضائله و فيهم مطيع بن اياس، فلما فرغ من کلامه في الخطباء و انشاده في الشعراء قال للمنصور: يا اميرالمؤمنين حدثنا فلان عن فلان ان النبي صلي الله عليه و سلم قال: «المهدي منا محمد بن عبدالله و امه من غيرنا، يملوها عدلا کما ملئت جورا» و هذا العباس بن محمد أخوک يشهد علي ذلک.

ثم اقبل علي العباس فقال له: انشدک الله هل سمعت هذا؟ فقال: نعم مخافه من المنصور!! فامر المنصور الناس بالبيعه للمهدي.

ولما انقضي المجلس و کان العباس بن محمد لم يانس به- قال: أرأيتم هذا الزنديق اذ کذب علي الله عز و جل و رسوله صلي الله عليه و سلم حتي استشهدني علي کذبه فشهدت له خوفا و شهد کل من حضر علي باني کاذب!! وبلغ الخبر جعفر بن ابي جعفر- و کان مطيع منقطعا اليه يخدمه فخافه و طرده عن خدمته!- و کان جعفرا ماجنا فلما بلغه قول مطيع هذا غاضه وشقت عليه البيعه لمحمد فاخرج ايره ثم قال: ان کان اخي محمد هو المهدي فهذا هو القائم من آل محمد!!!.

اقول و لهذا و غيره من حيل منصور التي عجز عنها ابليس قال الذهبي في تلخيص للمستدرک: ج 4 ص 464: قلت: هذا (الحديث) موضوع.