بازگشت

الاشربة


1- البرقي عن محمد بن اسماعيل، عن محمد بن عذافر، عن عقبة بن شريك، عن عبدالله بن شريك العامري، عن بشر بن غالب، قال: سألت الحسين بن علي عليهماالسلام و أنا أسائره عن الشرب قائما فلم يجبني حتي اذا نزل أتي ناقة فحلبها ثم دعاني فشرب و هو قائم [1] .

2- عنه عن أبيه عن عدة من أصحابنا عن حنان بن سدير، عن أبيه قال سألت أباجعفر عليه السلام عن الشرب قائما؟ قال و ما بأس بذلك قد شرب الحسين بن علي عليهماالسلام و هو قائم [2] .

3- ابوحنيفة المغربي باسناده عن الحسين بن علي عليهماالسلام أنه كره تجرع اللبن و كان يعبه عبا و قال: انما يتجرع أهل النار [3] .

4- عنه باسناده عن الحسين بن علي عليهماالسلام انه كتب الي معاوية كتابا يقرعه فيه و يبكته بامور صنعها كان فيه: ثم وليت ابنك و هو غلام يشرب الشراب و يلهو بالكلاب، فخنت أمانتك و أخربت رعيتك و لم تؤد نصيحة ربك، فيكف تولي علي أمة محمد من يشرب المسكر؟ و شارب العسكر من الفاسقين، و شارب المسكر من الأشرار و ليش شارب المسكر بأمين علي درهم فكيف علي الأمة؟ فعن قليل ترد علي عملك حين تطوي صحائف الاستغفار [4] .

5- الحافظ أبونعيم قال الشيخ رحمه الله: أشهد بالله و أشهد لله لقد حدثني


القاضي أبوالحسن علي بن محمد بن علي بن محمد القزويني ببغداد قال أشهد بالله و أشهد لله لقد حدثني محمد بن أحمد بن عبدالله بن قضاعة، قال أشهد بالله و أشهد لله لقد حدثني الحسن بن علي بن محمد بن علي الرضا، قال أشهد بالله و أشهد لقد حدثني علي بن محمد عن أبيه أبي جعفر محمد، عن أبيه علي، عن أبيه موسي، عن أبيه جعفر بن محمد قال أشهد بالله و أشهد لله لقد حدثني أبي محمد بن علي قال: أشهد بالله و أشهد لله لقد حدثني أبي علي بن الحسين قال: أشهد بالله و أشهد لله لقد حدثني أبي الحسين بن علي.

قال أشهد بالله و أشهد الله لقد حدثني أبي علي بن أبي طالب عليهم السلام قال: أشهد بالله و أشهد لقد حدثني رسول الله صلي الله عليه و آله قال: أشهد بالله و أشهد لله لقد قال لي جبرئيل عليه السلام: يا محمد ان مدمن الخمر كعابد الأوثان هذا حديث صحيح ثابت روته العترة الطيبة و لم نكتبه علي هذا الشرط بالشهاده بالله و لله الا عن هذا الشيخ. [5] .

6- ري الهيتمي باسناده عن حسين بن علي عليهماالسلام قال رأيت النبي صلي الله عليه و اله يشرب و هو قائم. [6] .


پاورقي

[1] المحاسن: 580.

[2] المحاسن: 580.

[3] دعائم الاسلام: 130:2.

[4] دعائم الاسلام: 133:2.

[5] حلية الاولياء: 203:3.

[6] مجمع الزوائد: 80:5.