بازگشت

الصلوة


1- البرقي، عن أبيه عن الحسن بن الحسين، عن يزيد بن هارون، عن العلاء ابن راشد، عن سعد بن طريف عن عمير المأمون رضيع الحسن بن علي عليهماالسلام، قال: أتيت الحسين بن علي عليهماالسلام فقلت له: حدثني عن جدك رسول الله صلي الله عليه و اله قال: نعم قال رسول الله صلي الله عليه و اله: من أدمن الي المسجد أصاب الخصال الثمانية: آية محكمة، أو فريضة مستعملة أو سنة قائمة أو علم مستطرف أو أخ مستفاد، أو كلمة تدله علي هدي أو ترده عن ردي و تركه الذنب خشية أو حياء [1] .

2- الصدوق باسناده عن علي عليه السلام انه قال للحسين عيله السلام: ادع فقال الحسين: اللهم معطي الخيرات من مظانها و منزل الرحمات من معادنها و مرجي البركات علي أهلها منك الغيث المغيث، و أنت الغياث المستغاث و نحن الخاطئون و أهل الذنوب و أنت المستغفر الغفار، لا اله الا أنت اللهم أرسل السماء علينا ديمة مدرارا و أسقنا الغيث و اكفا مغزارا، غيثا مغيثا، واسعا مسبغا مهطلا مريثا مريعا غدقا مغدقا عبابا مجلجلا سحا سحساحا بسا بساسا، مسبلا عاما، و دقا مطفاحا يدفع الودق بالودق دفاعا و يطلع القطر منه غير خلب البرق و لا مكذب الرعد تنعش به الضعيف من عبادك و تحيي به الميت من بلادك، منا علينا منك آمين يا


رب العالمين

فماتم كلام حتي صب الله الماء صبا و سئل سلمان الفارسي - رضي الله عنه - فقيل له: يا أباعبدالله هذا شي ء علماه؟ فقال ويحكم ألم تسمعوا قول رسول الله صلي الله عليه و اله حيث يقول: أجريت الحكمة علي لسان أهل بيتي [2] .

3- عنه أبي رحمه الله قال: حدثني سعد بن عبدالله، عن أحمد بن أبي عبدالله، عن أبي الجوزاء، عن الحسين بن علوان، عن عمرو بن خالد، عن عاصم ابن أبي النجود الأسدي عن ابن عمر عن الحسين بن علي عليهماالسلام يقول: قال رسول الله صلي الله عليه و آله، أيما امرء مسلم جلس في مصلاه الذي صلي فيه الفجر يذكر الله تعالي حتي تطلع الشمس كان له من الأجر كحاج بيت الله تعالي و غفر الله له فان جلس فيه حتي تكون ساعة تحل فيها الصلاة فصل ركعتين أو أربعا غفر له ما سلف عن ذنبه و كان له من الأجر كحاج بيت الله. [3] .

4- ابن شهرآشوب، عن حفص بن غياث عن أبي عبدالله عليه السلام، قال ان رسول الله صلي الله عليه و اله كان في الصلوة و الي جانبه الحسين فكبر رسول الله فلم يحر الحسين التكبير و لم يزل رسول الله صلي الله عليه و اله يكبر و يعالج الحسين التكبير و لم يحر حتي أكمل رسول الله صلي الله عليه و آله سبع تكبيرات فأحار الحسين التكبير في السابعة فقال أبوعبدالله عليه السلام فصارت سنة [4] .

5- أبوخالد الواسطي حدثني زيد بن علي عن أبيه عن جده عليهماالسلام قال: نزل جبرئيل عل النبي صلي الله عليه و آله حين زالت الشمس فأمره أن يصلي الظهر ثم نزل عليه حين كان الفي ء قامة فأمره أن يصلي العصر، ثم نزل عليه حين وقع قرص الشمس فأمره أن يصلي المغرب ثم نزل عليه حين وقع الشفق فأمره أن يصلي العشاء ثم نزل عليه


حتي طلع الفجر فأمره ان يصلي الفجر، ثم نزل عليه في الغد حين كان الفي ء علي قامة من الزوال فأمره أن يصلي الظهر ثم نزل عليه حين كان الفي ء علي قامتين من الزوال فأمره أن يصلي العصر ثم نزل عليه حين وقع القرص فأمره أن يصلي المغرب ثم نزل عليه بعد ذهاب ثلث الليل فأمره ان يصلي العشاء ثم نزل عليه حين أسفر الفجر فأمره أن يصلي الفجر.

ثم قال يا رسول الله بين هذين الوقتين وقت. سمع الامام الشهيد أباالحسين زيد بن علي و قد سئل عن قوله عزوجل «أقم الصلاة لدلوك الشمس الي غسق الليل و قرآن الفجر ان قرآن الفجر كان مشهودا» فقال دلوك الشمس زوالها و غسق الليل ثلثه حين يذهب البياض من أسفل السماء «و قرآن الفجر ان قرآن الفجر كان مشهودا» تشهده ملائكة الليل و ملائكة النهار و قال زيد بن علي أفضل الأوقات أولها و ان أخرت فلا بأس و قال زيد بن علي الشفق: الحمرة [5] .

6- ابوحنيفة المغربي: روينا عن أبي جعفر محمد بن علي أنه قال: حدثني من رأي الحسين بن علي عليهماالسلام و هو يصلي في توب واحد، و حدثه أنه رأي رسول الله صلي الله عليه و اله يصلي في ثوب واحد [6] .

7- ابن أبي شيبة حدثنا أبواسامة عن أبي روق، عن زيد بن المقطع قال رأيت الحسين بن علي أسفر بالفجر جدا [7] .

8- ابوبكر عبدالله بن محمد بن أبي شيبة قال: حدثنا سفيان بن عيينة قال رأي عبدالله بن أبي يزيد حسين بن علي عليهماالسلام في حوض زمزم و قد اقيمت الصلوة يشجر بين الامام و بين بعض الناس شي ء و نادي المنادي قد قامت الصلوة فجعلوا يقولون له اجلس فيقول قد قامت الصلوة [8] .


9- عبدالرزاق عن ابن جريح قال: أخبرني عبدالله بن أبي يزيد عن حسين ابن علي أبي طالب عليهماالسلام قال: و رأيته في حوض زمزم الذي يسقي الحاج فيه و الحوض يومئذ بين الركن و زمزم فأقام المؤذن بالصلاة فلما قال: قد قامت الصلاة قام حسين و ذلك بعد وفاة معاوية و أهل مكة لا امام لهم، فيقال لهم: اجلس حتي يصف الناس فيقول: قد قامت الصلوة [9] .

10- عبدالرزاق عن ابن عيينة قال: أخبرني عببدالله بن أبي يزيد قال: رأيت حسين بن علي بحوض في زمزم و شجر بين ابن الزبير و بين رجل شي ء عند اقامة الصلاة فرأيت حسينا قائما في الحوض فيقال له: اجلس! فيقول: قد قامت الصلاة مرتين [10] .

11- الحافظ أبونعيم حدثنا عبدالله بن محمد بن جعفر، ثنا أبوبكر محمد بن أحمد بن تميم، ثنا محمد بن حميد ثنا مهران ثنا غياث بن المسيب و أثني عليه خيرا، عن أبي اسحاق عن الحسين بن علي عليهماالسلام ان النبي صلي الله عليه و اله يأكل و بيده عرق، فسمع اقامة الصلاة فألقي العرق علي الخوان ثم مسح يده احداهما علي الأخري فقام الي الصلاة و لم يتوضأ [11] .

12- البيهقي أخبرنا أبوبكر بن الحارث الفقيه ابنأ علي بن عمر الحافظ، ثنا ابراهيم بن محمد بن علي بن بطحاء ثنا الحسين بن الحكم الحيري، ثنا حسن بن حسين العرني ثنا حسين بن يزيد عن جعفر بن محمد، عن أبيه عن علي بن حسين، عن الحسين بن علي أبي طالب عليهم السلام عن النبي صلي الله عليه و اله قال يصلي المريض قائما ان استطاع فان لم يستطع صلي قادا فان لم يستطع أن يسجد أوما و جعل سجوده أخفض من ركوعه فان لم يستطع أن يصلي قاعدا صلي علي جنبه الأيمن مستقبل


القبلة فان لم يستطع أن يصلي علي جنبه الأيمن صلي مستلقيا رجله مما يلي القبلة [12] .

13- الهيتمي باسناده عن الحسين بن علي عليهماالسلام قال: علمني رسول الله صلي الله عليه و آله كلمات أقولهن في قنوت الوتر: اهدني فيمن هديت و عافني فيمن عافيت و تولني فيمن توليت و بارك لي فيما أعطيت و قني شر ما قضيت فانك تقضي و لا يقضي عليك و أنه لا يزل من واليت تباركت ربنا و تعاليت [13] .

14- ابن أبي شيبة حدثنا وكيع عن حسن بن صالح عن منصور عن شيخ يكني أبامحمد أن الحسين بن علي كان يقول في قنوت الوتر: اللهم: انك تري و لا تري و أنت بالمنظر الأعلي و أن اليك الرجعي و ان لك الاخرة و الأولي اللهم انا نعوذ بك من ان نذل او نخزي [14] .

15- ابن المغازلي أخبرنا أحمد بن محمد بن عبدالوهاب بن طاوان، اجازة أن أباأحمد عمر بن عبيدالله بن شوذب، حدثه قال: حدثنا محمد بن عثمان و هو ابن شمعون المعدل حدثنا محمد بن أحمد البزاز حدثنا الزبير بن بكار، حدثنا محمد بن يحيي بن ثوبان، قال: أخبرنا عبدالعزيز بن محمد الدراوردي، عن محمد بن عبدالله ابن حرام، عن عبدالرحمن بن جابر، عن أبيه قال:

كان الحسين بن علي عليهماالسلام بطأ لسانه فصلي خلف النبي صلي الله عليه و اله فقال: الله اكبر فقال الحسين بن علي: الله اكبر فسر رسول الله صلي الله عليه و اله و قال رسول الله: الله اكبر فقال الحسين الله اكبر حتي كبر سبعا فسكت الحسين فقرأ رسول الله ثم قال في الثانية فقال الله أكبر فقال الحسين عليه السلام الله أكبر حتي كبر خمسا، فسكت الحسين فسر رسول الله صلي الله عليه و اله، فأصل التكبير في العيدين ذلك [15] .

16- أبوحنيفة المغربي روينا عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده، عن


الحسين بن علي، عن علي بن أبي طالب صلوات الله عليه و علي الأئمة من ولده، انه سئل عن قول الناس في الأذان أن السبب كان رؤيا فيه رآها عبدالله بن يزيد، فاخبر بها النبي صلي الله عليه و اله فأمر بالأذان، فقال الحسين عليه السلام: الوحي يتنزل علي نبيكم و تزعمون أنه أخذ الأذان عن عبدالله بن زيد و الأذان وجه دينكم و غضب.

ثم قال: بل سمعت أبي علي بن أبي طالب عليه السلام يقول: أهبط الله عزوجل ملكا حتي عرج برسول الله صلي الله عليه و اله و ذكر حديث الأسراء بطول قال فيه، و بعث الله ملكا لم ير في السماء قبل ذلك الوقت و لا بعده، فأذن مثني و أقام مثني و ذلكر كيفية الأذان و قال جبرائيل للنبي صلي الله عليه و اله: يا محمد هكذا أذن للصلوة. [16] .


پاورقي

[1] المحاسن: 48.

[2] الفقيه: 537:1.

[3] ثواب الاعمال: 68.

[4] المناقب: 197:2.

[5] مسند زيد: 98.

[6] دعائم الاسلام: 177:1.

[7] المصنف: 321:1.

[8] المصنف: 406:1.

[9] المصنف: 505:1.

[10] المصنف: 505:1.

[11] اخبار اصفهان: 245:2.

[12] سنن الکبري: 307:2.

[13] مجمع الزوائد 244:2 6.

[14] المصنف: 300:2.

[15] المناقب: 62.

[16] دعائم الاسلام: 143:1.