بازگشت

المؤمن والكافر


1- الصدوق حدثنا حمزة بن محمد بن أحمد العلوي رضي الله عنه، قال أخبرنا احمد بن محمد الكوفي، قال: حدثنا عبيدالله بن حمدون قال: حدثنا الحسين بن نصير، قال: حدثنا خالد، عن حصين، عن يحيي بن عبدالله بن الحسن، عن أبيه، عن علي بن الحسين، عن أبيه عليهماالسلام قال: قال رسول الله عليه السلام ما زلت أنا و من كان قبلي من النبيين و المؤمنين مبتلين بمن يؤذينا، و لو كان المؤمن علي رأس جبل لقيض الله عزوجل له من يؤذيه ليأجره علي ذلك [1] .

2- عنه، حدثنا أبي رضي الله عنه قال: حدثني محمد بن أحمد بن علي بن الصلت، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن الحسن بن علي بن فضال، عن عاصم بن حميد، عن أبي حمزة الثمالي، عن عبدالله بن الحسن، عن أمه فاطمة بنت الحسين بن علي، عن أبيه عليهم السلام، قال: قال رسول الله عليه السلام: ثلاث خصال من كن فيه استكمل خصال الايمان، الذي اذا رضي لم يدخله رضاه في اثم و لا باطل و اذا غضب لم يخرجه الغضب من الحق و اذا قدر لم يتعاط ما ليس له [2] .

3- عنه، حدثنا الحسين بن أحمد بن ادريس رضي الله عنه قال: حدثنا أبي


عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن الحكم بن المسكين الثقفي، عن أبي بصير، عن الصادق جعفر بن محمد، عن أبائه عليه السلام قال: قال أبوعبدالله الحسين بن علي عليهماالسلام أنا قتيل العبرة لا يذكرني مؤمن الا استعبر [3] .

4- المفيد باسناده، عن جابر: عن أبي جعفر، عن علي بن الحسين، عن الحسين بن علي عليهماالسلام، عن النبي عليه السلام قال: حدثني جبرئيل أن الله عزوجل أهبط ملكا الي الارض فأقبل ذلك الملك يمشي حتي وقع الي باب دار رجل فاذا رجل يستأذن علي باب الدار، فقال له الملك، ما حاجتك الي رب هذه الدار؟ قال: أخ لي مسلم زرته في الله، قال: والله ما جاء بك الا ذاك؟ قال: ما جاءني الا ذاك، قال: فاني رسول الله اليك و هو يقرئك السلام و يقول: وجبت لك الجنة، قال: فقال ان الله تعالي يقول: ما من مسلم زار مسلما فليس اياه يزور بل اياي يزور و ثوابه علي الجنة [4] .

5- أبوجعفر الطوسي، أخبرنا جماعة، عن أبي المفضل قال: حدثنا أبوأحمد بن محمد بن الحسين بن اسحاق بن جعفر بن محمد العلوي العريضي بحران قال: حدثنا محمد بن اسماعيل بن ابراهيم بن موسي بن جعفر، قال: حدثني عماي علي بن موسي و الحسين بن موسي، عن أبيهما موسي بن جعفر، عن أبيه جعفر بن محمد، عن أبيه محمد بن علي، عن أبيه علي بن الحسين، عن أبيه الحسين بن علي عليهم السلام، عن النبي عليه السلام قال: يوحي الله عزوجل الي الحفظة الكرام لا تكتبوا علي عبدي المؤمن عند ضجره شيئا [5] .

6- عنه، قال: أخبرنا محمد بن محمد، قال: أخبرنا أبوبكر محمد بن أحمد الشافعي قال: حدثنا أبوعبدالله الحسين بن اسماعيل الضبي، قال: حدثنا عبدالله


ابن شبيب، قال: حدثنا أبوطاهر أحمد بن عيسي بن عبدالله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب، قال: حدثني الحسين بن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده قال: كان لا يحل لعين مؤمنة تري الله يعصي فتطرق حتي تغيره [6] .

7- روي المجلسي: عن كتاب قضاء الحقوق: عن ابن مهران، قال: كنت جالسا عند مولاي الحسين بن علي عليهماالسلام فأتاه رجل فقال: يا ابن رسول الله ان فلانا له علي مال و يريد أن يحبسني، فقال عليه السلام: والله ما عندي مال أقضي عنك، قال: فكلمه قال: فليس لي به أنس ولكني سمعت أبي أميرالمؤمنين عليه السلام يقول: قال رسول الله عليه السلام من سعي في حاجة أخيه المؤمن فكانما عبدالله تسعة آلاف سنة، صائما نهاره، قائما ليله [7] .

8- الخطيب، أخبرنا محمد بن أحمد بن رزق، حدثنا محمد بن عبدالله بن ابراهيم الشافعي حدثني ابراهيم بن محمد بن الحسن السامري، حدثنا أبوبدر عباد بن الوليد الغبري حدثنا أبوفاطمة، حدثنا اليمان بن يزيد - و كان من خيار الناس - عن محمد بن حمير، عن محمد بن علي، عن أبيه، عن جده حسين عليهم السلام، قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله:

ان أصحاب الكبائر من موحدي الأمم كلهم الذين ماتوا علي كبائرهم غير نادمين و لا تائبين من دخل النار منهم في الباب الاول من جهنم، لا تزرق أعينهم و لا تسود و جوههم، و لا يقرنون، و لا يغلون بالسلاسل، و لا يجرعون الحميم، و لا يلبسون القطران، حرم الله أجسادهم علي الخلود من أجل التوحيد، و صورهم علي النار من أجل السجود. [8] .



پاورقي

[1] علل الشرايع: 42:1.

[2] الخصال: 105.

[3] أمالي الصدوق: 83.

[4] الاختصاص: 26.

[5] امالي الطوسي: 184: 2.

[6] امالي الطوسي: 54:1.

[7] البحار: 351: 74.

[8] تاريخ بغداد: 156:6.