بازگشت

قافية الزاي






أيَغتَرُّ الفَتي بِالمالِ زَهواً

وما فيها يَفوتُ مِنِ اعتِزازِ



ويَطلُبُ دَولَةَ الدُّنيا جُنوناً

ودَولَتُها مُحالَفَةُ المَخازي [1] .



ونَحنُ وكُلُّ مَن فيها كَسَفرٍ

دَنا مِنهَا الرَّحيلُ عَلَي الوِفازِ [2] .



جَهِلناها كَأَن لَم نَختَبِرها

عَلي طولِ التَّهاني وَالتَّعازي



ألَم نَعلَم بِأَن لا لَبثَ فيها

ولا تَعريجَ غَيرَ الاِجتِيازِ




پاورقي

[1] في المصدر: «مخالفة المجاز»، والظاهر أنّ الصواب ما أثبتناه.

[2] الوَفْزُ والوَفَزُ وجَمعُهُ الوِفاز مثل سَهمٍ وسِهامٍ، وهم علي وَفَزٍ: علي عجلة (المصباح المنير: ص 667 «وفز»).