بازگشت

الاكل مع المساكين


514. تفسير العيّاشي عن مسعدة بن صدقة: مَرَّ الحُسَينُ بنُ عَلِيّ عليه السلام بِمَساكينَ قَد بَسَطوا كِساءً لَهُم، فَأَلقَوا عَلَيهِ كِسَراً فَقالوا: هَلُمَّ يَابنَ رَسولِ اللَّهِ!

فَثَني وَرِكَهُ فَأَكَلَ مَعَهُم، ثُمَّ تَلا: «إنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ المُستَكبِرينَ» [1] ، ثُمَّ قالَ: قَد أجَبتُكُم فَأَجيبوني.

قالوا: نَعَم يَابنَ رَسولِ اللَّهِ ونُعمي عَينٍ [2] .

فَقاموا مَعَهُ حَتّي أتَوا مَنزِلَهُ. فَقالَ [عليه السلام] لِلرَّبابِ: أخرِجي ما كُنتِ تَدَّخِرينَ. [3] .

515. المناقب: مَرَّ [الحُسَينُ عليه السلام] بِمَساكينَ وهُم يَأكُلونَ كِسَراً لَهُم عَلي كِساءٍ، فَسَلَّمَ عَلَيهِم فَدَعَوهُ إلي طَعامِهِم، فَجَلَسَ مَعَهُم، وقالَ: لَولا أنَّهُ صَدَقَةٌ لَأَكَلتُ مَعَكُم.

ثُمَّ قالَ: قوموا إلي مَنزِلي. فَأَطعَمَهُم وكَساهُم وأمَرَ لَهُم بِدَراهِمَ. [4] .


پاورقي

[1] الآية في سورة النحل: 23، ولفظها «إِنَّهُ‏و لَا يُحِبُّ الْمُسْتَکْبِرِينَ».

[2] في المصدر: «وتعمي عين»، والصواب ما أثبتناه. قال ابن منظور: نُعمَة العين: قُرّتُها، والعرب تقول: نَعْمَ ونُعْمَ عينٍ ونُعمَةُ عينٍ ونَعمَةَ عينٍ ونِعمَةَ عينٍ ونُعمي عينٍ... (لسان العرب: ج 12 ص 581 «نعم»).

[3] تفسير العيّاشي: ج 2 ص 257 ح 15، بحار الأنوار: ج 44 ص 189 ح 1؛ تاريخ دمشق: ج 14 ص 181 عن محمّد بن عمرو بن حزم نحوه.

[4] المناقب لابن شهرآشوب: ج 4 ص 66، بحار الأنوار: ج 44 ص 191 ح 3.