بازگشت

تحريم القياس في الدين


هو الحكم علي موضوع بنفس الحكم الثابت لموضوع آخر بسبب التشابه بين الموضوعين، والجدير بالذكر إنّ القياس المنطقي مقبول في محلّه لكنّه لا علقة له بالقياس الفقهي.

63. التوحيد عن عكرمة عن الحسين عليه السلام: إنَّ مَن وَضَعَ دينَهُ عَلَي القِياسِ لَم يَزَلِ الدَّهرَ فِي الاِرتِماسِ [1] ، مائِلاً عَنِ المِنهاجِ، ظاعِناً [2] فِي الاِعوِجاجِ، ضالاًّ عَنِ السَّبيلِ، قائِلاً غَيرَ الجَميلِ. [3] .


پاورقي

[1] هکذا في المصدر، وفي تاريخ دمشق وروضة الواعظين: «في الالتباس»، وهو الأنسب للسياق.

[2] ظَعَنَ: أي سار (الصحاح: ج 6 ص 2159 «ظعن»).

[3] التوحيد: ص 80 ح 35، روضة الواعظين: ص 43، بحار الأنوار: ج 2 ص 302 ح 35؛ تاريخ دمشق: ج 14 ص 183.