بازگشت

زيارة قبر الحسين


زيارة قبور الشهداء والأولياء والعظماء والأنبياء والخلفاء والعلماء والمصلحين عملٌ مـحبوبُ عقلاً وشرعاً؛ لأنّ تقديس العظماء والأبطال بعد موتهم نزعة فطريّة وسنّة عقلائيّة سائدة في كل أنحاء العالم وبين جميع الأُمم والشعوب علي مـختلف المستويات منذ أقدم العصور، فمنذ عصر حمورابي وإلي هذا اليوم ينصبون التماثيل والنصب التذكارية في الساحات كالجندي المجهول الذي يرمز إلي التضحية والفداء، وحتي الشعوب غير المسلمة تنحت التماثيل لرجالها الصالحين والمصلحين في الساحات العامة؛ وذلك تكريماً لهم، وزيارة الملوك والرؤساء والقادة ووضــع أكلــيل الــزهور عــلي قبورهم، تعظيماً لهم.

فحرمة الإنسان ميتاً كحرمته حياً كما وردَ في الحديث الشريف قوله (صلي الله عليه وآله وسلم): حرمة المسلم ميتاً كحرمته حياً سويا(عليهم السلام) [1] .

ومن ذلك الحديث النبوي نستنبط أن للأمواتِ حقّ الزيارة علينا مثلما كانوا أحياءً يرزقون فقد جُبلت البشرية علي ذلك وقد وردت أحاديث نبويّة تحثُ علي زيارتهم فالأموات ينتظرون منّا الصدقة والعمل الصالح والعلم الذي ينتفعُ به وزيارتهم وقراءة الفاتحة ترحماً علي أرواحهم يعتبرُ عملاً صالحاً.. نكافأُ عليه بالأجر والثواب. فلِمَ لا نقتفي الأثرَ في حصاد الفضائل ومنها زيارة الأولياء الصالحين.

والأُمّة الإسلامية تمتلك رصيداً كبيراً من عمالقة الدنيا وأفذاذ التاريخ وعظماء الرجال تمجّدهم، وتستعيد ذكرياتهم، وتقف علي مراقدهم وقفة المستلهم لمعاني الخير وروح البطولة والعطاء. فإذا كانت زيارة قبور العظماء والأبطال وأضرحة الشهداء سيرة عقلائيّة وسنّة نبويّة لا تخص قوماً أو أُمّة فلا يلام أتباع مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) عندما يزورون أئمتهم، بالأخصّ رمز الإنسانية والحريّة والإباء سبط هذه الأُمّة وسيد شباب أهل الجنّة الحسين بن علي (عليه السلام)، وهو أبو الأحرار وقدوة الأبطال والمثل الأعلي؛ لذا نري النبي (صلي الله عليه وآله وسلم) وأهل بيته (عليهم السلام) يشيرون في أحاديثهم إلي زيارة القبور لما فيها من آثار تربويّة واجتماعية. وقد ذكر العلاّمة الأميني في كتابه (الغدير: ج 5 ص 93) عشرات المصادر من صحاح المسلمين ومسانيدهم تؤكّد شرعية زيارة القبور، ونحن نشير إلي بعضها:

عن ابن عمر قال: قال رسول الله (صلي الله عليه وآله وسلم): (عليه السلام)من زار قبري، وجبت له شفاعتي(عليه السلام) [2] .

وعنه أيضاً: قال رسول الله (صلي الله عليه وآله وسلم): (عليه السلام)من حجّ فزار قبري بعد موتي كان كمن زارني في حياتي(عليهم السلام) [3] .

وقال سليمان بن سحيم رأيت رسول الله (صلي الله عليه وآله وسلم) في النوم فقلت: يا رسول الله هؤلاء الذين يأتونك ويسلمون عليك أتفقه سلامهم؟ قال: (عليه السلام)نعم. وأرد عليهم(عليه السلام) [4] .

عن أبي هريرة قال: زار النبي (صلي الله عليه وآله وسلم) قبر أمه، فبكي وأبكي من حَوْلَهُ [5] .

عن جعفر بن مـحمد بن أبيه: (صلي الله عليه وآله وسلم)أنّ فاطمة بنت مـحمد (صلي الله عليه وآله وسلم) كانت تزور قبر عمّها حمزة في الأيّام فتصلّي وتبكي عنده(عليهم السلام) [6] .

وقال النبي (صلي الله عليه وآله وسلم): (عليه السلام)من زار قبر والديه أو أحدهما في كل جمعةٍ غفر له وكتب برّاً(عليه السلام) [7] .

قال ابن أبي مليكة: قال رسول الله (صلي الله عليه وآله وسلم) (عليه السلام)زوروا موتاكم، وسلّموا عليهم، وصلّوا عليهم، فإن لكم فيهم عبرة(عليه السلام) [8] .

وقال رسول الله (صلي الله عليه وآله وسلم): (عليه السلام)ما الميت في قبره إلا كالغريق المتغوّث، ينتظر دعوة تلحقه من أبيه أو أخيه أو صديق له، فإذا لحقته كان أحبّ إليه من الدنيا وما فيها(عليه السلام) [9] .

وأردف الغزالي في كتابه: زيارة القبور مستحبّة علي الجملة للتذكر والاعتبار، وزيارة قبور الصالحين مستحبّة لأجل التبرك مع الاعتبار [10] .

عن ابن بُريدة، عن أبيه قال: كان رسول الله (صلي الله عليه وآله وسلم) يُعلِّمهم إذا خرجوا إلي المقابر أن يقولوا: (صلي الله عليه وآله وسلم)السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنّا إن شاء الله بكم لاحقون، وأنتم لنا فرط، ونحن لكم تبعاً، نسأل الله لنا ولكم العافية(عليهم السلام) [11] .

عن عائشة أنّها قالت: كان رسول الله (صلي الله عليه وآله وسلم) كلما كان ليلتها من رسول الله (صلي الله عليه وآله وسلم) يخرج من آخر الليل إلي البقيع، فيقول: (صلي الله عليه وآله وسلم)السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وأَتاكم ما تُوعدون غداً مؤجَّلون، وإنّا إن شاء الله بكم لاحقون، اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد(عليهم السلام) [12] .

ونحن نقتدي برسول الله (صلي الله عليه وآله وسلم) وهو أعظم قدوة لنا؛ والتاريخ يشهد بأنّ النبي (صلي الله عليه وآله وسلم) كان يزور قبور البقيع وشهداء أُحد، بل يحث المسلمين علي زيارة القبور من أجل العظة والعبرة. هذه الخصوصية لمجرد أنّه يحمل هوية مسلم، فكيف بالحسين (عليه السلام) وهو ابن أوّل من أسلم، وقد أسلم كثيراً من الناس ببركة ثورته الإنسانية بواقعة الطف، وهو سيد الشهداء وسبط رسول الله (صلي الله عليه وآله وسلم) وأبو الأئمة أبو عبد الله الحسين بن علي (عليه السلام)، ويكفينا قول جده رسول الله (صلي الله عليه وآله وسلم): (عليه السلام)حسين مني وأنا من حسين(عليه السلام). فزيارة الحسين (عليه السلام) هو زيارة النبي (صلي الله عليه وآله وسلم)، وشفاعة الحسين (عليه السلام) هو شفاعة النبي (صلي الله عليه وآله وسلم)، لأنه بضعته (صلي الله عليه وآله وسلم).

من الروايات التي أشارت إلي زيارة قبر الحسين منها:

عن أبي الحسن علي بن موسي الرضا عن آبائه (عليهم السلام) قال: قال رسول الله (صلي الله عليه وآله وسلم): كأني بالقصور قد شيدتْ حول قبر الحسين، ولا تذهب الأيام والليالي حتي يسار إليه من الآفاق، وذلك عند انقطاع ملك بني مروان(عليه السلام) [13] .

سئل جعفر بن مـحمد، عن زيارة قبر الحسين. فقال: أخبرني أبي قال: من زار قبر الحسين بن علي (عليهما السلام) عارفاً بحقه كتبه الله في عليّين، ثمّ قال: إن حول قبره سبعين ألف ملك شعثاً غبرا يبكون عليه إلي أن تقوم الساعة [14] .

عـن أنـس بـن مالك قال: قال رسول الله (صلي الله عليه وآله وسلم): (عليه السلام)إن موسي بن عمــران سأل ربه عز وجل زيارة قبر الحسين بن علي، فزاره في سبعين ألف من الملائكة(عليه السلام) [15] .

عن عطية العوفي قال: خرجت مع جابر بن عبد الله الأنصاري زائراً قبر الحسين بن علي فلما وردنا كربلاء، دنا جابر من شاطئ الفرات، فاغتسل، ثمّ اتزر بإزار وارتدي بآخر، ثمّ فتح صرّة فيها سعد فنثره علي بدنه، ثمّ إنّه لم يخط خطوة إلاّ ذكر فيها الله تعالي حتي إذا دنا من القبر قال: المسنيه يا عطية، فألمسته، فخر علي القبر مغشياً عليه، فرششت عليه شيئاً من الماء، أفاق قال: يا حسين، يا حسين، يا حسين، ثلاثاً، ثمّ قال: حبيب لا يجيب حبيبه، وأنّي لك بالجواب وقد شخبت أوداجك علي أثباجك، وفرّق بين رأسك وبدنك، فأشهد أنك ابن خاتم النبيين، وابن سيد الوصيّين، وحليف التقي، وسليل الهدي، وخامس أصحاب الكساء وابن سيد النقباء، وابن فاطمة سيدة النساء...

قال عطية: ثمّ جال ببصره حول القبر فقال: السلام عليكم أيتّها الأرواح الطيبة التي بفناء الحسين أناخت برحله، أشهد أنكم قد أقمتم الصلاة وآتيتم الزكاة وأمرتم بالمعروف ونهيتم عن المنكر وعبدتم الله حتي أتاكم اليقين [16] .

فزيارة الحسين (عليه السلام) لها الخصوصيّة المتميّزة، فعند وقوفك أمام ضريحه المقدّس بكلّ خشوع واحترام تأخذك الهيبة، وتشدّك بالدين الحنيف، حيث تتجسد أمامك رسالة الأنبياء، ومواقفهم الرساليّة، ومواجهتهم لفراعنة عصرهم، ووقوفك أمام ضريحه المقدس سرعان ما ينقلك إلي عصر النبوّة والرسالة، عصر جبرائيل، عصر نزول القرآن، عصر إسلام رسول الله (صلي الله عليه وآله وسلم)، وبوقوفك أمام ضريحه المقدّس تستلهم منه الشجاعة والشهامة والبطولة والإباء، ووقوفك أمام ضريحه المقدس يذكّرك بفرعون عصره يزيد بن معاوية، يزيد الخمر والفجور، ذلك الذي رفع لواء جاهلية جدّه أبو سفيان، جاهلية ملؤها القساوة والأنانية والعصبية العمياء والحقد لرسول الله (صلي الله عليه وآله وسلم) وأهل بيته الطاهرين (عليهم السلام).

نعم سيدي يا أبا عبد الله موقفك يذكّرني بموقف رسول الله (صلي الله عليه وآله وسلم) أمام فرعون عصره أبي سفيان، حيث أصبح هو وأحفاده لعنة التاريخ، ولازالت لعنة الرسول (صلي الله عليه وآله وسلم) سُنّة جارية إلي هذا اليوم تأخذ مـجراها، كما نصَّ النبي (صلي الله عليه وآله وسلم) ذلك في أحاديثه. منها:

ما ذكره الطبري في تاريخه: قد رأي (صلي الله عليه وآله وسلم) أبا سفيان مقبلاً علي حمار، ومعاوية يقود به، ويزيد ابنه يسوق به. قال (صلي الله عليه وآله وسلم): (عليه السلام)لعن الله القائد والراكب والسائق(عليه السلام) [17] .

وعن البراء بن عازب قال: أقبل أبو سفيان ومعه معاوية. فقال رسول الله (صلي الله عليه وآله وسلم): (عليه السلام)اللَّهُمّ العن التابع والمتبوع، اللَّهُمّ عليك بالأُقيعس(عليه السلام) فقال ابن البراء لأبيه: من الأُقيعِس؟ قال: معاوية. وقال رسول الله (صلي الله عليه وآله وسلم): (عليه السلام)إذا رأيتم معاوية يخطب علي منبري، فاقتلوه(عليه السلام). قال أبو سعيد الخدري: فلم نفعل ولم نفلح [18] .

عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله (صلي الله عليه وآله وسلم): (صلي الله عليه وآله وسلم)إذا رأيتم معاوية بن أبي سفيان يخطب علي منبري فاضربوا عنقه(عليهم السلام). قال: الحسين فما فعلوا ولا أفلحوا.

عن ابن قال: قال رسول الله (صلي الله عليه وآله وسلم): (صلي الله عليه وآله وسلم)يموت معاوية علي غير الإسلام(عليهم السلام).

عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله (صلي الله عليه وآله وسلم): (صلي الله عليه وآله وسلم)يموت معاوية علي غير مِلَّتي(عليهم السلام) [19] .

سيدي - أبا عبد الله - بقتلك استقام دين جدك رسول الله (صلي الله عليه وآله وسلم)، وبزيارتك يا سيدي ثبتت أركان العقيدة، وبزيارتك سيدي معانٍ جسام، فبها نتحدّي الباطل والمنكر، وهذا ما يخشاه كل ظالمٍ وطاغٍ وسفّاك، فزيارتك سيدي تذكّرنا بعظمة الله تعالي، بل بتقرّبك إليه سبحانه وتعالي.

أما كيفية زيارة الإمام الباقر (عليه السلام) لجده الإمام الحسين بن علي (عليهما السلام) نشير إلي مقتطفات من زيارته (عليه السلام) مراعاةً للاختصار:

عن مـحمد بن علي (عليهما السلام) قال: فإذا أتيت قبر أبي عبد الله - يعين الحسين بن علي (عليهما السلام) - فاغتسل من الفرات موضع الدالية، ثم إئت وعليك السكينة والوقار حتي تنتهي إلي باب الحير، ثمَّ قل:

(بسم الله وبالله وعلي ملة رسول الله (صلي الله عليه وآله وسلم).

السلام عليك يا أبا عبد الله ورحمك الله يا أبا عبد الله، ولعن الله من قتلك وانتهك حرمتك، أشهد أنّ الذين خالفوك وحاربوك وقتلوك ملعونون علي لسان النبي (صلي الله عليه وآله وسلم).

والسلام عليك وعلي أبيك وأمك، وأشهد أنك قد بلغت من الله ما أمرت به، ولم تخشي أحداً غيره، وعبدته حتي أتاك اليقين.

أشهد أنكم كلمة التقوي، وأبواب الهدي، والعروة الوثقي، والحجة علي من بقي ومن تحت الثري.

اللهمَّ العن الذين بدّلوا دينك، واتهموا رسولك، وصدّوا عن سبيلك، ورغبوا عن أمرك.

أشهد أنك قد أقمت الصلاة، وآتيت الزكاة، وأمرت بالمعروف، ونهيت عن المنكر، وتلوت القرآن حقّ تلاوته.

السلام علي ملائكة الله المقرَّبين، السلام علي أنبياء الله المرسلين، الذين هم في خلقه مقيمين.

اللهمَّ صلِّ علي مـحمد وعلي آل مـحمد ولا تجعله آخر العهد من زيارة قبر وليّك وابن رسولك وصلي الله عليه وعلي آله ورحمة الله وبركاته [20] .

فسلام عليك يوم ولدت ويوم استشهدت ويوم تُبعث حَيَّا. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.


پاورقي

[1] تهذيب الأحکام: ج 1 ص 419 ح 43.

[2] سنن الدارقطني: ج 2 ص 278، باب المواقيت؛ إحياء علوم الدين: ج 4 ص 490؛ الوفا بأحوال المصطفي: ص 817 ح 1530.

[3] السنن الکبري: ج 5 ص 245؛ باب زيارة قبر النبي؛ سنن الدار قطني: ج 2 ص 278 وفيه (صلي الله عليه وآله وسلم)وفاتي بدل موتي؛ الوفا بأحوال المصطفي: ص 816 ح 1529.

[4] إحياء علوم الدين: ج 4 ص 490.

[5] صحيح مسلم: ج 2 ص 365 ح 976، باب استئذان النبي ربّه عزّ وجلَّ في زيارة قبر أُمّه.

[6] إحياء علوم الدين: ج 4 ص 490 وص 491.

[7] المصدر نفسه.

[8] المصدر نفسه.

[9] إحياء علوم الدين: ج 4 ص 490 وص 491.

[10] إحياء علوم الدين: ج 4 ص 490.

[11] السنن الکبري، للبيهقي: ج 4 ص 79؛ صحيح مسلم: ج 2 ص 365 ح 975.

[12] صحيح مسلم: ج 2 ص 363 ح 974، باب ما يقال عند دخول القبور والدعاء لأهلها. بقيع الغرقد: مقبرة لأهل المدينة سميت بذلک لغرقد کان فيه وهو ما عظم من العوسج، لسان العرب: ج 3 ص 325، غرقد. وإطلاق لفظ الأهل علي ساکن المکان من حي وميت؛ السنن الکبري: ج 4 ص 79.

[13] مقتل الحسين للخوارزمي: ج 2 ص 166.

[14] فرائد السمطين: ج 2 ص 174 ح 461؛ ذخائر العقبي: ص 151؛ مقتل الحسين للخوارزمي: ج 2 ص 169.

[15] مقتل الحسين للخوارزمي: ج 2 ص 169.

[16] المصدر نفسه: ص 167.

[17] تاريخ الطبري: ج 5 ص 622.

[18] النصائح الکافية: ص 72؛ وقعة صفين: ص 217، انظر کتاب الفتوح: ج 5 ص 24: أقبل الحسين علي مروان وقال: ويحک أتأمرني ببيعة يزيد وهو رجل فاسق! لقد قلت شططاً من القول يا عظيم الزلل لا ألومک علي قولک لأنک اللعين الذي لعنک رسول الله (صلي الله عليه وآله وسلم) وأنت في صلب أبيک الحکم بن أبي العاص، فإن من لعنه رسول الله لا يمکن له ولا منه إلاّ أن يدعو إلي بيعة يزيد ثم قال:إليک عني يا عدو الله فإنّا أهل بيت رسول الله (صلي الله عليه وآله وسلم) والحقّ فينا، وبالحق تنطق ألسنتنا، وقد سمعت جدّي رسول الله (صلي الله عليه وآله وسلم) يقول: (صلي الله عليه وآله وسلم)الخلافة محرّمة علي آل أبي سفيان، وعلي الطلقاء أبناء الطلقاء، فإذا رأيتم معاوية علي منبري فافقروا بطنه، فوالله لقد رآه أهل المدينة علي منبر جدّي فلم يفعلوا ما أُمروا به، قاتلهم الله بابنه يزيد، زاده الله في النار عذاباً.

[19] وقعة صفين: ص 216 - 218.

[20] فرائد السمطين: ج 2 ص 175 ح 462.