بازگشت

في اشتراط الاستشفاء بالتربة بكتمانها و اكثار الذكر عليها


ان مقتضي ما تقدم من رواية «الثمالي» في التنبية الاول اشتراط الاستشفاء، بكتمان التربة و اكثار ذكر الله عليها، بعد الاخذ، و ظاهر الرواية أن الاشتراط المشار اليه من جهة، ان لا يتمسح بها الشياطين و كفار الجن:

و ان قلت: أن اشتراط الكتمان كيف يكون من جهة عدم مسح الشياطين و كفار الجن مع أن المذكور في الرواية المشار اليها، ان الشياطين و كفار الجن، يتمسحون بها و هي في يد صاحبها.

قلت: أن الظاهر «من كونها في يد صاحبها» هو كونها ظاهرة في يد صاحبها، فلا منافاة بين مسحهم لها و هي في يد صاحبها و اشتراط الكتمان، بل ظاهر نسبة المسح اليها و هي في يد صاحبها الي الشياطين و كفار الجن أن اشتراط الكتمان من جهة عدم المسح كما ان الظاهر من النسبة المشار اليها أن اكثار الذكر من جهة عدم المسح.