بازگشت

شهداء الفتح الحسيني


(وسيق الذين اتقوا ربهم إلي الجنة زمرا حتي إذا جاؤوها وفتحت أبوابها وقال لهم خزنتها سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين..) [1] .

1- الزيارة المنسوبة للإمام الحجة، والتي تحتوي علي أسماء شهداء كربلاء:

جاء في كتاب إقبال الأعمال للسيد ابن طاووس الحسني:

فيما نذكره من زيارة الشهداء في يوم عاشوراء رويناها باسنادنا الي جدي أبي جعفر محمد

بن الحسن الطوسي رحمة الله عليه، قال حدثنا الشيخ أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عياش قال: حدثني الشيخ الصالح أبو منصور بن عبد المنعم بن النعمان البغدادي رحمة الله عليه، قال: خرج من الناحية سنة اثنتين وخمسين ومائتين علي يد الشيخ محمد بن غالب الاصفهاني رحمه الله، حين وفاة أبي رحمه الله، وكنت حديث السن، وكتبت أستأذن في زيارة مولاي أبي عبد الله عليه السلام وزيارة الشهداء رضوان الله عليهم فخرج إلي منه: بسم الله الرحمن الرحيم. إذا أردت زيارة الشهداء رضوان الله عليهم فقف عند رجلي الحسين عليه السلام، وهو قبر علي بن الحسين صلوات الله عليهما، فاستقبل القبلة بوجهك، فإن هناك حومة الشهداء، وأوم وأشر إلي علي بن الحسين عليه السلام، وقل: السلام عليك يا أول قتيل، من نسل خير سليل، من سلالة إبراهيم الخليل، صلي الله عليك وعلي أبيك، إذ قال فيك: (قتل الله قوما قتلوك يا بني، ما أجرأهم علي الرحمان، وعلي انتهاك حرمة الرسول، علي الدنيا بعدك العفا) كأني بك بين يديه ماثلا، وللكافرين قائلا:



أنا علي بن الحسين بن علي

نحن، وبيت الله أولي بالنبي



أطعنكم بالرمح حتي ينثني

أضربكم بالسيف، أحمي عن أبي



ضرب غلام هاشمي عربي

والله لا يحكم فينا ابن الدعي



حتي قضيت نحبك، ولقيت ربك أشهد أنك أولي بالله وبرسوله، وأنك ابن رسوله (وحجته ودينه) وابن حجته وأمينه. حكم الله لك علي قاتلك: مرة بن منقذ بن النعمان العبدي، لعنه الله وأخزاه ومن شركه في قتلك، وكانوا عليك ظهيرا، وأصلاهم الله جهنم وساءت مصيرا، وجعلنا الله من ملاقيك ومرافقيك، ومرافقي جدك وأبيك وعمك وأخيك، وأمك المظلومة، وأبرأ إلي الله من قاتليك، وأسأل الله مرافقتك في دار الخلود، وأبرأ إلي الله من أعدائك أولي الجحود. السلام عليك ورحمة الله وبركاته..

السلام علي عبد الله بن الحسين الطفل الرضيع، المرمي الصريع، المتشحط دما، المصعد دمه في السماء، المذبوح بالسهم في حجر أبيه، لعن الله راميه حرملة بن كاهل الأسدي و ذويه.

السلام علي عبد الله بن أمير المؤمنين، مبلي البلاء، والمنادي بالولاء في عرصة كربلاء، المضروب مقبلا ومدبرا، لعن الله قاتله هاني بن ثبيت الحضرمي.

السلام علي العباس بن أمير المؤمنين، المواسي أخاه بنفسه، الآخذ لغده من أمسه، الفادي له الواقي، الساعي إليه بمائه، المقطوعة يداه. لعن الله قاتليه، يزيد بن الرقاد (وقاد) الحيتي، وحكيم بن الطفيل الطائي.

السلام علي جعفر بن أمير المؤمنين، الصابر بنفسه محتسبا، والنائي عن الاوطان مغتربا، المستسلم للقتال، المستقدم للنزال، المكثور بالرجال، لعن الله قاتله هاني بن ثبيت الحضرمي.

السلام علي عثمان بن أمير المؤمنين، سمي عثمان بن مظعون، لعن الله راميه بالسهم خولي بن يزيد الاصبحي الايادي، والاباني الدارمي.

السلام علي محمد بن أمير المؤمنين قتيل الاباني الدارمي لعنه الله وضاعف عليه العذاب الاليم. وصلي الله عليك يا محمد وعلي أهل بيتك الصابرين.

السلام علي أبي بكر بن الحسن الزكي الولي، المرمي بالسهم الردي، لعن الله قاتله عبد الله بن عقبة الغنوي.

السلام علي عبد الله بن الحسن بن علي الزكي، لعن الله قاتله وراميه حرملة بن كاهل الأسدي.

السلام علي القاسم بن الحسن بن علي المضروب هامته، المسلوب لامته حين نادي الحسين عمه، فجلي عليه عمه كالصقر، وهو يفحص برجله التراب، والحسين يقول: بعدا لقوم قتلوك، ومن خصمهم يوم القيامة جدك وأبوك، ثم قال: عز والله علي عمك أن تدعوه فلا يجيبك، أو يجيبك وأنت قتيل جديل فلا ينفعك، هذا والله يوم كثر واتره، وقل ناصره. جعلني الله معكما يوم جمعكما، وبوأني مبوأكما، ولعن الله قاتلك عمرو بن سعد بن نفيل الازدي وأصلاه جحيما، وأعد له عذابا أليما.

السلام علي عون بن عبد الله بن جعفر الطيار في الجنان، حليف الإيمان، ومنازل الاقران، الناصح للرحمن، التالي للمثاني والقرآن، لعن الله قاتله عبد الله بن قطبة النبهاني.

السلام علي محمد بن عبد الله بن جعفر الشاهد مكان أبيه، والتالي لأخيه، وواقيه ببدنه، لعن الله قاتله عامر بن نهشل التميمي.

السلام علي جعفر بن عقيل، لعن الله قاتله (وراميه) بشر بن خوط الهمداني.

السلام علي عبد الرحمن بن عقيل لعن الله قاتله وراميه عمر بن خالد بن أسد الجهني.

السلام علي القتيل بن القتيل، عبد الله بن مسلم بن عقيل ولعن الله قاتله عامر بن صعصعة، وقيل: أسد بن مالك.

السلام علي أبي عبد الله بن مسلم بن عقيل ولعن الله قاتله وراميه عمرو بن صبيح الصيداوي.

السلام علي محمد بن أبي سعيد بن عقيل ولعن الله قاتله لقيط بن ناشر الجهني.

السلام علي سليمان مولي الحسين بن أمير المؤمنين ولعن الله قاتله سليمان بن عوف الحضرمي.

السلام علي قارب مولي الحسين بن علي.

السلام علي منجح مولي الحسين بن علي.

السلام علي مسلم بن عوسجة الأسدي القائل للحسين وقد أذن له في الانصراف. أنحن نخلي عنك؟ وبم نعتذر إلي الله من أداء حقك، ولا والله حتي أكسر في صدورهم رمحي، وأضربهم بسيفي ما ثبت قائمه في يدي ولا أفارقك، ولو لم يكمن معي سلاح أقاتلهم به لقذفتهم بالحجارة ثم لم أفارقك حتي أموت معك، وكنت أول من شري نفسه وأول شهيد من شهداء الله قضي نحبه، ففزت ورب الكعبة، شكر الله لك استقدامك ومواساتك إمامك إذ مشي إليك وأنت صريع فقال: يرحمك الله يا مسلم ابن عوسجة، وقرأ (فمنهم من قضي نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا) لعن الله المشتركين في قتلك عبد الله الضبابي وعبد الله بن خشكارة البجلي.

السلام علي سعد بن عبد الله الحنفي القائل للحسين وقد أذن له في الانصراف: لا نخليك حتي يعلم الله أنا قد حفظنا غيبة رسول الله صلي الله عليه واله فيك، والله لو أعلم أني أقتل ثم أحيا ثم أحرق ثم أذري، ويفعل ذلك بي سبعين مرة ما فارقتك حتي ألقي حمامي دونك، وكيف لا أفعل ذلك، وإنما هي موتة أو قتلة واحدة، ثم هي الكرامة التي لا انقضاء لها أبدا. فقد لقيت حمامك وواسيت إمامك، ولقيت من الله الكرامة في دار المقامة، حشرنا الله معكم في المستشهدين، ورزقنا مرافقتكم في أعلي عليين.

السلام علي بشر بن عمر الحضرمي. شكر الله لك قولك للحسين وقد أذن لك في الانصراف: أكلتني إذن السباع حيا إذا فارقتك، وأسأل عنك الركبان، وأخذلك مع قلة الاعوان لا يكون هذا أبدا.

السلام علي يزيد بن حصين الهمداني المشرقي القاري المجدل. السلام علي عمران بن كعب الانصاري.

السلام علي نعيم بن عجلان الانصاري.

السلام علي زهير بن القين البجلي القائل للحسين عليه السلام وقد أذن له في الانصراف: لا والله لا يكون ذلك أبدا، أأترك ابن رسول الله صلي الله عليه وآله أسيرا في يد الاعداء وأنجو أنا؟ لا أراني الله ذلك اليوم.

السلام علي عمرو بن قرظة الانصاري.

السلام علي حبيب بن مظاهر الأسدي.

السلام علي الحر بن يزيد الرياحي.

السلام علي عبد الله بن عمير الكلبي.

السلام علي نافع بن هلال البجلي المرادي.

السلام علي أنس بن كاهل الأسدي.

السلام علي قيس بن مسهر الصيداوي.

السلام علي عبد الله وعبد الرحمان ابني عروة بن حراق الغفاريين.

السلام علي جون مولي أبي ذر الغفاري.

السلام علي شبيب بن عبد الله النهشلي.

السلام علي الحجاج بن يزيد السعدي.

السلام علي قاسط وكرش ابني زهير التغلبيين، السلام علي كنانة بن عتيق.

السلام علي ضرغامة بن مالك.

السلام علي جوين بن مالك الضبعي.

السلام علي عمرو بن ضبيعة الضبعي.

السلام علي زيد بن ثبيت القيسي.

السلام علي عبد الله وعبيد الله ابني يزيد بن ثبيت القيسي.

السلام علي عامر بن مسلم.

السلام علي قعنب بن عمرو النمري.

السلام علي سالم مولي عامر بن مسلم.

السلام علي سيف بن مالك.

السلام علي زهير بن بشر الخثعمي.

السلام علي بدر بن معقل الجعفي.

السلام علي الحجاج بن مسروق الجعفي.

السلام علي مسعود بن الحجاج وابنه.

السلام علي مجمع بن عبد الله العائذي.

السلام علي عمار بن حسان بن شريح الطائي.

السلام علي حيان بن الحارث السلماني الازدي.

السلام علي جندب بن حجر الخولاني.

السلام علي عمرو بن خالد الصيداوي. السلام علي سعيد مولاه.

السلام علي يزيد بن زياد بن المظاهر الكندي.

السلام علي زاهر مولي عمرو بن الحمق الخزاعي.

السلام علي جبلة بن علي الشيباني.

السلام علي سالم مولي بني المدنية الكلبي.

السلام علي أسلم بن كثير الازدي.

السلام علي قاسم بن حبيب الازدي.

السلام علي عمر بن الاحدوث الحضرمي.

السلام علي أبي ثمامة عمر بن عبد الله الصائدي.

السلام علي حنظلة بن أسعد الشبامي.

السلام علي عبد الرحمن بن عبد الله بن الكدن الارحبي.

السلام علي عمار بن أبي سلامة الهمداني.

السلام علي عابس بن شبيب الشاكري. السلام علي شوذب مولي شاكر.

السلام علي شبيب بن الحارث بن سريع.

السلام علي مالك بن عبد الله بن سريع.

السلام علي الجريح المأسور سوار بن أبي حمير الفهمي الهمداني.

السلام علي المرتث معه عمرو بن عبد الله الجندعي.

السلام عليكم ياخير أنصار. السلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبي الدار، بوأكم الله مبوأ الأبرار، أشهد لقد كشف الله لكم الغطاء، ومهد لكم الوطاء وأجزل لكم العطاء، وكنتم عن الحق غير بطاء، وأنتم لنا فرط، ونحن لكم خلطاء في دار البقاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته [2] .


پاورقي

[1] الزمر - 73.

[2] ناقش المرحوم آية الله شمس الدين في کتابه أنصار الحسين عليه السلام، الزيارة من الناحية السندية، وتأمل فيها من جهة أنها إما أن يکون تأريخ صدورها المذکور في أولها غير دقيق، أو أنها ليست منسوبة للإمام الحجة.. فقال:.. والتاريخ المذکور للزيارة، وهو سنة اثنتين وخمسين ومائتين، لا يتفق مع نسبتها إلي الناحية، والمعني بهذا المصطلح هو الامام الثاني عشر من أئمة أهل البيت، فقد ولد الامام المهدي (ع) سنة 256 ه‍ أو 255 ه‍، وتوفي والده الامام الحسن العسکري (ع) في اليوم الثامن من شهر ربيع الاول سنة 260 ه‍ وقد تنبه الشيخ المجلسي إلي هذه الاشکال، فقال في البيان الذي عقب به علي الزيارة: (واعلم أن في تاريخ الخبر إشکالا، لتقدمها علي ولادة القائم عليه السلام بأربع سنين. لعلها کانت اثنتين وستين ومائتين، ويحتمل أن يکون خروجه (الخبر) عن أبي محمد العسکري عليه السلام. وإذن فنحن، بسبب هذا التعارض بين تاريخ صدور الزيارة ونسبتها أمام خيارين. الاول تأخير تاريخ صدورها عشر سنين فتکون قد صدرت سنة (262 ه‍.) بدلا من (252 ه‍) وعلي هذا فيمکن الحفاظ علي نسبتها إلي الامام الثاني عشر. الثاني التخلي عن نسبتها، والمحافظة علي تاريخها بافتراض أنها صادرة عن الامام الحادي عشر أبي محمد العسکري (ع). وقد جزم التستري بهذا الافتراض فقال: (.. والمراد بالناحية فيه (الخبر) لا بد أن يکون العسکري (ع)، لان الحجة لم يکن ولد في تلک السنة.

أقول: يظهر أن ما ذهب إليه المحقق التستري رحمه الله هو الأقرب، بالرغم من أن لفظ الناحية إذا أطلق فإنه يقصد منه صاحب العصر والزمان عجل الله فرجه الشريف، إلا أننا وجدنا في کتب الحديث والمصادر الرجالية أيضا التعبير عن غير الامام الحجة بلفظ الناحية، مما يسهل أمر حمل اللفظ علي الاحتمال الثاني وهو أنها صادرة عن الامام العسکري عليه السلام , والذي کان أيضا في فترات معينة يتعامل مع شيعته بنحو غير مباشر، تمهيدا للمرحلة القادمة وتعويدا لهم علي التعامل مع إمام مستور. فنحن نري أن هذا اللفظ قد استعمل من قبل الامام الجواد عليه السلام للإشارة إلي أمر التشيع فقد نقل الشيخ الطوسي عن داود أبي هشام الجعفري، قال، قلت لابي جعفر عليه السلام: ما تقول في هشام بن الحکم؟ فقال: رحمه الله ما کان أذبه عن هذه الناحية. أي المذهب.. أو الامام. ونقل الکليني رضوان الله عليه في الکافي عن علي بن عبد الغفار قال دخل العباسيون علي صالح بن وصيف ودخل صالح ابن علي وغيره من المنحرفين عن هذه الناحية علي صالح بن وصيف عندما حبس أبا محمد عليه السلام، فقال لهم صالح: وما أصنع قد وکلت به رجلين من أشر من قدرت عليه، فقد صارا من العبادة والصلاة والصيام إلي أمر عظيم، فقلت: لهما ما فيه؟ فقالا: ما تقول في رجل يصوم النهار ويقوم الليل کله. ويحتمل فيه أن المقصود هو انحرافه عن خط الامامة أو عن الامام العسکري عليه السلام. وحين يتحدث الشيخ الصدوق عن ابراهيم بن محمد الهمداني يصفه بأنه وکيل الناحية مع أنه لم يدرک الامام الحجة بل ولا العسکري وإنما هو من أصحاب الرضا والجواد والهادي فقد قال في من لايحضره الفقيه::

ابراهيم بن محمد الهمداني من أصحاب أبي الحسن الهادي عليه السلام ووکيل الناحية ثقة جليل والطريق إليه حسن کالصحيح بابراهيم بن هاشم. وأما العلامة في الخلاصة فقد استعمل لفظ الناحية للدلالة علي الائمة الحجة و العسکري والهادي فقال: محمد بن علي بن ابراهيم بن محمد الهمذاني - بالذال المعجمة - روي عن ابيه، عن جده، عن الرضا (عليه السلام)، وکان محمد وکيل الناحية، وابوه علي وکيل الناحية، وجده ابراهيم بن محمد وکيل الناحية. ويتحدث السيد بن طاووس عن داود بن القاسم (أبي هاشم الجعفري) باعتباره وکيل الناحية الذي لا تختلف الشيعة فيه، وقد کان من أصحاب الجواد والهادي والعسکري عليهم السلام، وکان وکيلا لهم وتوفي بعد شهادة الامام العسکري بسنة تقريبا..