حديث ابن عباس و ما راه في المنام
[134]- [1] أخبرنا أبوحفص عمر بن محمد بن معمر بن طبرزد - قراءة مني عليه بحلب - قال: أخبرنا أبوالقاسم هبةالله بن محمد بن الحصين، قال: أخبرنا أبوطالب محمد بن محمد ابن ابراهيم بن غيلان، قال: حدثنا أبوبكر محمد بن عبدالله الشافعي، قال: حدثنا محمد ابن شداد المسمعي، قال: حدثنا أبونعيم، قال: حدثنا عبدالله بن حبيب بن أبي ثابت، عن أبهي، عن سعيد بن بجير،
عن ابن عباس، قال: أوحي الله تعالي الي محمد - صلي الله عليه و سلم - اني قد قتلت بيحيي بن زكريا سبعين ألفا، و اني قاتل بابن بنتك سبعين ألفا و سبعين ألفا!
[135]- [2] أنبأنا أبونصر بن هبةالله الشافعي، قال: أخبرنا الحافظ أبوالقاسم، قال: أخبرنا أبوعبدالله الحلال، قال: أخبرنا سعيد بن أحمد العياد، قال: حدثنا أبوبكر محمد بن عبدالله[78-ب] بن محمد بن زكريا الشيباني، قال: حدثنا عمر بن الحسين بن علي بن مالك الشيباني القاضي، قال: حدثنا أحمد بن الحسن الخزاز، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا حصين بن مخارق، عن داود بن أبي هند.
عن ابن سيرين، قال: لم تبك السماء علي أحد بعد يحيي بن زكريا الا علي الحسين بن علي.
[136]- [3] أخبرنا أبوالعباس أحمد بن مسعود بن شداد الموصلي، قال: أخبرنا أبوجعفر أحمد بن أحمد بن القاص، قال: أخبرنا أبوعلي بن نبهان، قال: أخبرنا أبوعلي بن شلذان، قال: أخبرنا أبوسهل أحمد بن محمد بن عبدالله بن زياد القطان، قال: حدثنا اسحاق بن الحسن الحربي، قال: حدثنا عفان بن مسلم، قال: حدثنا حماد بن زيد، عن عمار بن أبي عمار.
عن ابن عباس، قال: رأيت رسول الله - صلي الله عليه و سلم - في المنام و أنا قايل بنصف النهار علي سريري أشعث أغبر [4] و معه قارورة، فقلت: ما هذا - بأبي أنت و أمي -؟
قال: هذا دم الحسين و أصحابه، التقطعه فاجعله في القارورة.
قال: فحسبت فوجدناه قتل في ذلك اليوم!
[137]- [5] أخبرنا أبوالقاسم عبدالغني بن بنين، قال: أخبرنا أبوعبدالله محمد بن حمد ابن حامد الارتاحي، قال: أخبرنا أبوالحسن علي بن الحسين بن عمر الفراء - اجازة لي - قال: أنبأنا أبواسحاق ابراهيم بن سعيد بن عبدالله الحبال، وست الموفق خديجة مولاة أبي حفص عمر بن محمد بن ابراهيم المرابطة، قال أبواسحاق: أخبرنا أبوالقاسم عبدالجبار بن أحمد بن عمر بن الحسن بن الحسين بن بندار الانطاكي - قراءة عليه - و قالت خديجة: قري علي
أبي القاسم يحيي بن أحمد بن علي بن الحسين بن بندار الانطاكي - و أنا شاهدة أسمع - قال: أخبرني جدي القاضي أبوالحسن علي بن الحسين، قالا: حدثنا أبوالعباس محمود ابن محمد بن الفضل الاديب، حدثنا الكزبراني، قال: حدثنا غسان بن مالك، قال: حدثنا حماد، عن عمار بن أبي عمار،
عن ابن عباس قال: رأيت رسول الله - صلي الله عليه و سلم - في النوم أشعث أغبر وفي يده قارورة فيها دم، فقلت: بأبي أنت و امي ما هذا؟
قال: هذا دم الحسين بن علي، لم ازل التقطه منذ اليوم واحصي ذلك اليوم، فوجدوه يوم قتل الحسين - رحمه الله -.
[138]- [6] أخبرنا أبويعقوب يوسف بن محمد بن حسين الساوي - بالقاهرة المعزية -
قال: أخبرنا أبوطاهر أحمد بن محمد بن ابراهيم السلفي الاصبهاني، قال: أخبرنا أبوعلي أحمد بن محمد بن أحمد بن البرداني - الشيخ الحافظ - قال: حدثنا أبوالحسن علي بن عمر بن محمد بن الحسن القزويني العابد الزاهد - املاء - قال: حدثنا عمر بن محمد بن علي الزيات، قال: حدثنا أبوعبيدة محمد بن عبده بن حرب القاضي، قال: حدثنا ابراهيم بن الحجاج، قال: حدثنا حماد بن سلمة، عن عمار بن أبي عمار،
ان ابن عباس قال: رأيت رسول الله - صلي الله عليه و سلم -[79-ألف] فيما يري النائم نصف النهار اشعث اغبر في يده قارورة فيها دم، فقلت: بأبي أنت و امي يا رسول الله! ما هذا؟
فقال: هذا دم الحسين، فلم أزل التقطه منذ اليوم، فوجدوه قتل ذلك اليوم!
پاورقي
[1] تقدم الحديث بالاسناد والمتن برقم 85 فراجع تخريجاتنا هناک.
[2] أخرجه ابنعساکر في ترجمة الحسين عليهالسلام برقم 287، و أورده ابنمنظور في مختصر تاريخ دمشق: 149/7. و رواه الذهبي في سير أعلام النبلاء: 312/3.
و رواه الحافظ الکنجي في کفاية الطالب: 437 عن ابنعساکر.
[3] فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل: رقم 1381، و قال محققه: اسناده صحيح. مقتل الحسين عليهالسلام للخطيب الخوارزمي: 107/2 رقم 32.
و راجع تعاليق الرقم: 138.
[4] الأشعث: المنتشر الشعر مع تلبد فيه، والأغبر: من علا بدنه الغبار.
[5] أخرجه أحمد في فضائل الصحابة: رقم 1389 بطريقه عن ابراهيم بن عبدالله البصري عن حجاج عن حماد...، و رواه الذهبي في سير أعلام النبلاء: 315/3.
و راجع تعاليق الرقم الآتي.
[6] رواه ابنسعد في ترجمة الامام الحسين عليهالسلام من الطبقات برقم 272 عن کثير بن هشام و موسي بن اسماعيل عن حماد بن سلمة.
«أخرجه أحمد في المسند: 242/1 عن عبدالرحمن (بن مهدي)، عن حماد، و في 283 عن عفان عن حماد، و في طبعة أحمد شاکر: 26/4، و في فضائل الصحابة: رقم 1380 و 1381 و فيه من رواية القطيعي برقم: 1389 و 1396 و صححهما محققه و صححه، و أخرجه عبد بن حميد في مسنده: الورقة 5.
و أخرجه الحافظ الطبراني في المعجم الکبير: 2822، و أبوطاهر المخلص في الفوائد المنتقاة، والحاکم في المستدرک علي الصحيحين: 397/4، والذهبي في تلخيصه، و صححاه علي شرط مسلم.
و أخرجه ابنعبدالبر في الاستيعاب: 196/1، و الخطيب في تاريخ بغداد: 142/1، والبيهقي في دلائل النبوة: 471/6.
و أبوالفرج ابنالجوزي في الرد علي المتعصب العنيد: ص 52، و في المنتظم في حوادث سنة 61: ج 3 الورقة 129)مخطوطة أيا صوفيا رقم 3904) [و في المطبوعة منها: 346/5]، في التبصرة: 13/2.
و أخرجه ابنالأثير في اسدالغابة: 32/2، والذهبي في تاريخ الاسلام: 349/2، و في سير أعلام النبلاء: 213/2، والمزي في تهذيب الکمال: 439/3 و 439/6، وابنحجر في الاصابة: 335/1، و في تهذيب التهذيب: 355/2.
و أخرجه ابن أبيالدنيا (له کتاب مقتل الحسين) و أخرجه من طريقه الحافظ ابنعساکر في تاريخه رقم 326 و 325 باسناده عن القطيعي بطريقيه و أورده ابنکثير في البداية والنهاية: 200/8 عن أحمد ثم قال:
و اسناده قوي ثم أورده عن ابن أبيالدنيا باسناد آخر و لفظ مغاير.
و أورده الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد: 194/9، و قال: رواه أحمد و الطبراني و رجال أحمد رجال الصحيح، والبوصيري في اتحاف السادة المهرة: ج 3 / ق 60 ب و قال: و رواه أبوبکر ابن أبيشيبة و أحمد بن حنبل و أحمد بن منيع و عبد بن حميد بسند صحيح.
و راجع بقية مصادره في کتاب سيرتنا و سنتنا لشيخنا العلامة الأميني صاحب الغدير رحمهالله تعالي: ص 128-124 «.